مشروبات الشتاء الساخنة بالصور


الشتاء بدأ، يعني الأطراف المثلجة، والتجمع حوالين الدفايات، أو تحت البطانيات قدام التلفزيون، إيه اللي ناقص في الصورة دي؟
ناقص مشروب ساخن طالع منه الدخان يحسسنا بشوية دفا، ولو عايزين تغيروا عن المشروبات المعتادة أو تحطولها إضافات تخليها جديدة جربوا الوصفات دي.

• شاي بالتوابل 

المقادير تكفي أربع أكواب :
• 8 حبات حبهان 
8 حبات قرنفل 
4 حبات فلفل أسود 
عودين قرفة 
قطعة جنزبيل بحجم عقلة الصباح 
مبشورة 
كوبين من الحليب 
4 أكياس شاي
سكر حسب الرغبة 

الطريقة :
ضعي التوابل ما عدا القرفة في كيس بلاستيك واطحنيهم بمقلاة، المطلوب يكونوا خشنين.
ضعي اللبن والقرفة والتوابل المطحونة والزنجبيل وكوبين من الماء على النار حتى الغليان.
بعد الغليان ضعي أكياس الشاي وغطي الوعاء لمدة 5 دقائق ثم وزعيه على الأكواب.

• كاكاو مكسيكى

المقادير لكوب واحد :
مقادير كوب كاكاو حسب النوع الذي تستخدميه
ربع معلقة شاي فلفل حار أو شطة
ربع معلقة شاي قرفة
معلقتين كريمة خفق حلوة 

الطريقة :
حضري الكاكاو بطريقتك المعتادة أو الموجودة على العلبة الخاصة به.
ضعي نصف كمية القرفة وكمية الشطة على الكاكاو وقلبيهم.
ضيفي كريمة الخفق ورشي باقي التوابل على الوش.

• كاكاو بالمارشيملو 
المقادير لكوب واحد :
مقادير كوب كاكاو حسب النوع الذي تستخدميه
 3 مارشيملو 

الطريقة :
على الشواية أو التوستر أو الطاسة الجريل، اشوي المارشميلو لمدة 30 ثانية بحيث يكون لونه ذهبي.
حضري الكاكاو بطريقته المعتادة.
قبل التقديم ضيفي المارشيملو.

• خليط الموكا :

المقادير لكوب واحد:
مقادير كوب كاكاو حسب النوع الذي تستخدميه 
نص معلقة شاي قهوة سبريسو وممكن تستعيضي عنه بنسكافيه.
السكر حسب الرغبة 
عود قرفة 

الطريقة :
حضري الكوكاو بطريقته المعتادة وضيفي القهوة وعود القرفة وحليه حسب رغبتك.

بضع ساعات فى يوم ما .. رواية هل سيذكرها التاريخ بالخير أم بالشر


بضع ساعات فى يوم ما .. رواية هل سيذكرها التاريخ بالخير أم بالشر

فى سؤال لكاتب الشباب الشهير د.أحمد خالد توفيق عن سبب عدم تضمينه فى سلسلته ماوراء الطبيعة قصص عن الجن وباقى أمور ماوراء الطبيعة ذات الطابع العربى وإتجاهه للأساطير الغربية بشكل أكبر قال إنه يهدف بذلك لعدم تكريس فكر معين أو تعزيزه لأن تلك الأمور بالنسبة لمجتمعنا العربى من السهل تصديقها وبالتالى هو يقوم بغرس أساطير من الممكن أن تكون خاطئة بصورة أكبر فى وجدان قرائه ..
تعجبت لهذا الإجابة وقتها وأعجبت بها وأنزوت فى إحدى أركان ذاكرتى حتى تذكرتها اليوم بعد أن أنتهيت من قراءة رواية بضع ساعات فى يوم ما و هى للكاتب الشاب محمد صادق الذى له روايتين أخريتين إحداهما فائقة الشهرة ولها مكانة طيبة لدى الشباب و هى هيبتا ..
ما جعلنى أتذكر العبارة هو أن الرواية بها الكثير من الأشياء التى أراها مضرة جداُ للمجتمع خصوصاُ إنها قد تكون متواجدة بطريقة أو بأخرى لكن الكتابة عنها بهذه الطريقة قد يعنى تكريسها وتعزيزها وجعلها شئ طبيعى من الممكن أن يحدث رغم أنها فى حقيقة الأمر أشياء ممقوته ..
مثل الفتاه التى قررت التمرد عن كل الخضوع و الظلم و المشاكل فى مجتمعها وذلك عن طريقة محاربة صفحة إلحادية على موقع الفيس بوك ولكن لكون إحد أقاربها ذو سلطان و لتعرضها لمقالات سياسيه فى عملها ذلك قام بمسح كل ماقامت به فشعرت بالأحباط فماذا كان رد فعل الفتاة فى الرواية ؟
رد فعل الفتاه كان الإنضمام إلى هذه الصفحة التى كانت تحاربها !!!!
أعتقد أنه كان هناك الكثير من الحلول أمام الكاتب ليعبر بها عن إحباط الفتاه من مجتمعها ،ولكن الإلتحاق بصفحة إلحادية لإنها محبطة من مجتمعها هو رد فعل غير منطقى تماماً لايقوم به شخص عاقل سواء فى الحقيقة او فى الخيال وليس فعل التمرد الذى كان من المفترض ان يلجأ إليه الكاتب فالإلحاد ليس هو الحل على ما أعتقد ..
موقف أخر غير منطقى ،فتاه مرتبطة بفتى ولكن يريد إجبارها على إرتداء الحجاب وهى لا ترغب فى ذلك فماذا كان رد فعل الفتاه ؟
هو إتجاهها للإنحلال مع اول شاب تصادفه !!!
هل التمرد على قيود المجتمع يكون بالتخلص من بقايا الأخلاق و الحياء والدين ؟؟
أعتقد أن الفكرة التى كان الكاتب كان يريد أن يوصلها للقراء هى المعاناه والكبت الذى يتعرض له الشباب فى الوطن العربى سواء من المجتمع أو من الدولة أو حتى من الأهل ، ولكن يجب مراعاة عدة أمور عند فعل ذلك ..
أولا: فى أى رواية أو قصة أو أى عمل فنى يجب مراعاة الواقعية و المنطقية فى تصرفات الأبطال فلكل فعل رد فعل لكن فى حدود المعقول والمتوقع ،فقيام الأبطال بأفعال يصعب تخيلها أو إستساغتها يؤدى إلى إصابة العمل بالهشاشة ..
ثانيا:يجب أن يكون هناك خطوط وهمية أو نوع من الرقابة يقوم الكاتب بإقامتها بنفسه تقيه من الوقوع فى فخ كتابة أشياء قد تؤدى إلى نتائج إجتماعية ويبلة على المدى الطويل مع مراعاة أن اغلب قرائه من الشباب الصغير الذى قد يتأثر بما يكتبه ويعتبره شئ عادى أبطال الروايات الذين بنفس ظروفه يقومون به طوال الوقت فلم لا يفعل مثلهم؟

كاتنيس رمز للثورة رغم أنفها.. Mockingjay



Mockingjay، الفيلم الثالث المقتبس عن ثلاثية (سوزان كولنز) الرائعة Hunger games، ويتناول نصف أحداث الجزء الثالث من الروايات والبقية ستقدم في جزء ثان لما تزخر به هذه الرواية من تفاصيل ومناقشة للعديد من الأفكار والمفاهيم هي الأعمق على مدى السلسلة، وكذلك استغلالًا لشهرتها الكبيرة في صنع أربعة أفلام بدلًا من ثلاثة، وهي عادة هوليوودية جديدة، جعلت القائمين على فيلم (الهوبيت) يصنعون من رواية واحدة ثلاثة أفلام يتنظر الجمهور ثالثهم بعد أيام .
يتناول هذا الجزء الأحداث بعد تحطيم (كاتنيس) لحلبة مباريات الجوع رقم 75 بسهمها في منتصف حقل الطاقة، واختطافها على يد الثوار وتركهم بيتا خلفهم لتصبح هي رمزًا للثورة رغم أنفها.
حتمية أن تكون كاتنيس رمز الثورة 
2
الحسابات التي أجرتها قيادات الثورة كانت صحيحة إلى حد الكبير؛ لأنها توصلت إلى نفس ما توصل إليه الرئيس سنو في نهاية الجزء الأول، حين تأكد أن (كاتنيس) خطر على الكابيتول والنظام القائم بأكمله لما أصبحت تمثله لشعب بانام.
كانت البداية عندما تطوعت لمباريات الجوع رقم 74 بدلًا من أختها برايم روز، وهو ما أكسبها تعاطف الجمهور، وخلال المباريات اكتسبت محبة جمهور مقاطعة الصغيرة (رو) عندما انضمت  لها في حلف يعلم الجميع أنه خاسر، وعندما ماتت الطفلة بين يديها وغنت أغنية مقاطعتها ودفنتها تكريمًا لها في بادرة لم تحدث من قبل في أي مباراة جوع.
كذلك قصة الحب المفتعلة بينها وبين بيتا مالارك زميلها من المقاطعة رقم (12)، جعلت كل الأنظار تتجه إليها، حتى أن صانعي الألعاب غيروا  القوانين بحيث يصبح هناك إمكانية لفوز الثنائي المفضل للجماهيرمعًا، وتنتهي المباراة بفوز الاثنين بالفعل، لكن تتراجع الإدارة وتقرر وجوب أن يقتل أحدهما الآخر حتى تنتهي المباراة وهو ما تمردت عليه (كاتنيس) وهددت بالانتحار مع بيتا بدلًا من أن تقتله أو يقتلها، ما جعل (كراين) صانع الألعاب يتخذ قرارًا بإنهاء المباريات وفوز اللاعبين.
اعتبر الشعب المقهور هذه البادرة من (كاتنيس) إمكانية للتمرد والانتصار على الكابيتول، ما صنع منها تهديدًا على الرئيس (سنو) ووضع حجر الزواية في شخصية البطلة ورمز الثورة.
تحطيم الأسطورة أم ترسيخها
3
أصبحت كاتنيس بطلة للمباريات، ذات شعبية جارفة ما أقلق الرئيس (سنو) أكثر وقرر أن ينهي هذه الأسطورة أيًا كانت الوسيلة، فتحايل على القوانين لتكون مباريات الجوع رقم (75) بين المنتصرين من المقاطعات المختلفة للسنوات السابقة أي في كل الأحوال ستشارك (كاتنيس) مرة أخرى في المباريات ليضمن هذه المرة الخلاص منها للأبد.
لكن، تأتي الرياح بما لا تشتهي سفن الطاغية وتنجو (كاتنيس) من كل الأفخاخ وتقلب الأمور رأسًا على عقب بتدمير حلبة المباراة وهربها أو خطفها في حقيقة الأمر على يد الثوار.
الضحية والجلاد
4
نتعرف على( كاتنيس) أخرى في هذا الجزء، فتاة مرتاعة دومًا، تصاب بالكوابيس كل ليلة حول (بيتا)، لاتستطيع التأقلم مع واقعها الجديد.
انتقلت بعد انتشالها من أرض المباراة إلى المقاطعة رقم 13، التى يعتقد الجميع بما فيهم الكابيتول أنها غير موجودة بعد قصفها منذ 75 عامًا لإنهاء الثورة، وهو المصير الذي تعرضت له المقاطعة 12 بعد فرار (كاتنيس) كعقاب لها.
إن كنت تميل إلى تقسيم العالم إلى أشرار وأخيار، فالمقاطعة رقم 13 تصلح بالطبع للدخول في قائمة الأخيار، فهي مركز الثوار المحاربين للكابيتول وديكتاتورها، ويحاولون رفع الظلم عن باقي المقاطعات التي يعمل أهلها ويذهب خيرهم إلى العاصمة.
ولكن، للأسف الحياة لايمكن التعامل معها بهذا المنطق فمركبات الخير والشر تتواجد بداخل كل إنسان بنسب متفاوتة، وهذا مايبرر عدم قدرة (كاتنيس) على الاطمئنان للثوار وزعيمتهم (كوين)، ورفضها لكونهم كامنين لهذه المدة الطويلة تاركين باقي المقاطعات تتعذب على يد الكابيتول ولديهم الكثير من الأسلحة في انتظار اللحظة المناسبة.
كان لديها الشعور أن المقاطعة 13 وقائدتها (كوين) شكل أخر للكابيتول برئيسها (سنو)، وأن الضحية ما أن تثور ستتحول إلى جلاد جديد، ولكن نترك معرفة ذلك حتى الجزء الثاني من الفيلم.
الإعلام سلاح ذو حدين
5
منذ الثورة المصرية تعلمت أن الصورة الواحدة قد يتم استخدامها لتعبر عن أكثر من موقف سياسي حسب طريقة عرضها والجهة كذلك التي تعرضها، ونجد هذا أيضًا يحدث مع (كاتنيس).
فالقائمون على الثورة يريدون استخدامها كوجه إعلامي لهم، بصفتها الفتاة التي نجت من بطش الكابيتول المرة تلو الأخرى، في حين أن نفس الأشياء التي يريدون إظهارها على أنها الخير يظهرها الكابيتول على أنها الشر المستطير الذي سيجلب الخراب للدولة بأكملها.
ويستخدم الكابيتول (بيتا) في إصدار بيانات ضد الثورة، ينصح خلالها حبيبته بالبعد عن الثوار وأنهم يضللونها، يحاولون إظهار (كاتنيس) في صورة الفتاة الغرة التي تم غسل دماغها وملئه بالأفكار الخاطئة وبالتالي لا تصلح أن تكون مثالًا للشعب.
ترددت (كاتنيس) طويلًا في اتخاذ هذا القرار، لتعقد في النهاية صفقة مقتضاها، أن يحصل (بيتا) وباقي المتبارين السجناء لدى الكابيتول على العفو من الثوار مقابل أن تكون الوجه الإعلامى للثورة.
وبالفعل، قامت بالدور المنوط بها على أكمل وجه، ويجب هنا التفرقة ما بين إيمانها بقضية الثوار وإيمانها بالأسلوب والطريقة والقيادة الثورية لها، فالقضية لايختلف عليها اثنان لكن كما قلت من قبل الضحية والجلاد من الممكن أن يتبادلا الأدوار بسهولة.
أروع المشاهد
6
الفيلم رغم تصوير الكثير من مشاهده في أماكن مغلقة على العكس من الجزء الأول والثاني إلا أن به مجموعة من المشاهد الرائعة، وأخص منهم بالذكر مشهد دخول كاتنيس المشفى الميداني في المقاطعة الثامنة ونظرات المرضى لها وإيمانهم المطلق بها وبقضيتهم رغم كل ماعانوه، وينتهي المشهد بقصفهم دون رحمة ليتم القضاء عليهم جميعًا وتصدر كاتنيس بيانها الإعلامي الأول يظهر خلاله غضبها على الكابيتول وحزنها على المتوفين.
ومن أجمل المشاهد، مشهد الجماهير وهي تهاجم السد لتهدمه، الشجاعة في مواجهة الأسلحة، والذي يُقتل يظهر غيره في الحال ويحمل المتفجرات بدلًا منه، الكل يعمل لهدف واحد.. وصول الصناديق إلى داخل مبنى السد لإتمام العملية، لا يبالون بالحياة أو الموت، فالهدف النهائي أسمى من أي شيء آخر.
وساعد في ظهور أغلب مشاهد الفيلم بصورة ممتازة، التركيز على القدرات التمثيلية للممثلين أكثر من الأجزاء السابقة، وتألقت بالطبع النجمة (جوليان مور) في دور الرئيسة (كوين) وهو دور مختلف عن أغلب أدوارها السابقة، بينما كان أداء (جينفير لورانس) في دور (كاتنيس) أفضل من المعتاد قليلًا.
الجزء الثالث VS. الأجزاء السابقة 
العديد من محبي سلسلة hunger games  لم يعجبهم في الحقيقة هذا الجزء؛ لخلو الفيلم من مشاهد الأكشن المثيرة وتميز الجزئين السابقين بالمباريات الحافلة بالترقب والخيال الواسع، ولكن طبيعة هذا الجزء من الرواية مختلفة عن طبيعية الجزئين السابقين مما انعكس على الفيلم.
فالجزئان الأولان كانا يستعرضان المجتمع في دولة بانام، فكرة مباريات الجوع، منشئها، واشتراك أبطال الرواية في المباراة رقم 74 ورقم 75، ولكن الجزء الثالث يركز على الثورة نفسها على طغيان الكابيتول، المشاعر المتباينة التي تشعر بها (كاتنيس) تجاه قيادة الثورة، ومشاعرها نحو غايل وبيتا التي تتأرجح بين محبة كل منهم لتستطيع في النهاية التعرف على نفسها أفضل واختيار الشخص الأمثل لها.
وإذا اعتبرنا هذا الجزء تمهيدًا للجزء الثاني من فيلم Mockingjay، لتفهمنا لماذا كانت الأحداث بطيئة عن المعتاد في باقي السلسلة وتوقعنا جزءًا أخيرًا من السلسلة عالي الإثارة يجيب عن كل الأسئلة.
للمقال الأصلي: اضغط هنا 

ثلاثة أسابيع مع أخى .. رحلة تجمع بين الحاضر والماضى ..

يُنظر دومًا لحياة المشاهير بالإعجاب والظن أنها الحياة المثالية التي يتمناها كل شخص، لكن خلال هذا الكتاب سنكتشف أن هذا الافتراض غير صحيح على العموم، فكل شخص أيًا كان عمله أو مكانته الاجتماعية يحمل من الآلام والندوب النفسية والمشاكل اليوميه والماضي المؤلم مثل باقي البشر.
واليوم نتعرف على ذلك عن قرب في مذكرات الكاتب الأمريكي المعروف “نيكولاس سباركس” صاحب العديد من الروايات الشهيرة، والتي تم تحويل معظمها إلى أفلام سينمائية مثل “مذكرات حب”، و”رسالة في زجاجة”، و”الأغنية الأخيرة” وغيرها.
الملهم في هذا الكتاب أن قصة حياة الكاتب تحفل بالعديد من التفاصيل البسيطة مثل التي يعيشها كل منا، لم يؤلف أول رواية له في طفولته ولا كان دومًا الطفل العبقري الذي يتحدث عنه الجميع، ولا الشاب محل إعجاب الفتيات، كان طفلًا عاديًا لايلفت الأنظار، ولكن في ذات الوقت صنع لنفسه هذه المكانة بكدّه وإصراره وإيمانه بموهبته ومثابرته على القيام بكل مهامه، كزوج محب، كأب لخمسة أولاد يبلغ سن أكبرهم وقت كتابة هذا الكتاب اثنتي عشرة سنة والأصغر ثلاث سنوات، ككاتب ينتظر القراء رواياته بلهفة، نرى معًا على صفحات هذا الكتاب كيف تحول هذا الطفل الصغير الهادئ إلى هذا الشخص الذي ينظر العالم له بإعجاب.
تبدأ القصة بمنشور لرحلة وصل للكاتب بالبريد، رحلة حول العالم في ثلاثة أسابيع، يتحمس لهذه الرحلة في البداية ويقرر أن يذهب بمرافقة أخيه الأكبر ميكا، في الحقيقة يجمع هذا الكتاب بين أدب الرحلات والسيرة الذاتية، لكن في المجمل نجد أن قصة حياة الكاتب هي الطاغية على الأحداث، فبعد تعريف بسيط وبعض المواقف التي تحدث في كل محطة من محطات الرحلة، يبدأ في سرد ذكرياته هو وأخيه، لتتجمع لدينا في النهاية قصة ملهمة للغاية للأخوين الذي لم يكن طريقهما ممهدًا على الإطلاق.
24455612_1039129
نتعرف على أبوين مكافحين، تزوجا في سن صغيرة وأنجبا ولدين وبنتًا، ميكا، نيكو، ودانا، كما كان يُطلق عليهم، عاش الأطفال طفولة فقيرة وقاسية علمتهم التآزر، والاحساس بمسؤولية كل منهم عن الآخرين.
الأب أكاديمي يتمنى الحصول على شهادة الدكتوراة، وفي ذات الوقت يعمل في عدة وظائف حتى يستطيع إعالة أسرته، والأم تحاول لم شمل الأسرة والحفاظ عليها، ومع الضغوطات المادية كثيرًا ما يتشاجران فيحاول الأطفال أن ينعزلوا عن هذا الجو القاتم في عالم بسيط من صنعهم.
في سن المراهقة بدأت السبل تفترق بين الإخوة الثلاثة، وتظهر الملامح المتفردة لكل منهم، مابين ميكا المرح والجامح، الذي يثير المشاكل دومًا، ونيكو الذي يعشق القراءة والمتفوق في دراسته، ودانا التي تحولت إلى فتاة رقيقة حالمة.
لا يخجل الكاتب من سرد الكثير من مشاعر الطفولة التي قد يراها البعض تافهة أو شخصية للغاية، فهذه التفاصيل الصغيرة هي ما شكلت شبابه ورجولته، كونه الطفل الأوسط جعله يشعر دومًا أنه لايحظى بالانتباه ولا المحبة مثل أخويه، فلا هو مشاغب بارع في الألعاب الرياضية مثل ميكا، ولا هو دانا الفتاة الوحيدة في العائلة، ومهما تفوق في الدراسة فهو لا يشعر أنه يلفت الانتباه، مثل ميكا ودانا.
نيكولاس سباركس خلال صفحات هذا الكتاب يمارس شيئًا يشبه العلاج النفسي، يخرج مكنونات نفسه التي يخشاها ويحلل ماضيه وحاضره، وكيف أثر هذا في ذاك، فالطفل الذي يشعر أنه غير مرئي أنتج هذا الرجل الذي كون عائلة كبيرة من خمسة أطفال يهتم بهم  كثيرًا حتى لايشعر أحدهم بما شعر به، أصبح كاتبًا لامعًا معروفًا في أغلب بلدان العالم، لا يستطيع أحد أن يعتبره غير لافت للانتباه، مارس الكاتب نوعًا من التطهر ليتخلص من الذكريات القاسية التي مازالت تؤرقه.
ساهمت سنوات الدراسة الجامعية في صقل شخصيته، والأهم أنه خاض أول تجربة له في مجال التأليف وتعرف على زوجته المستقبلية كاثي، ففي نهاية الدراسة الثانوية بدأ ممارسة العدو وبرع فيها واشترك في فرقة محلية ونافس معها على البطولات، وأعطته هذه الرياضة الثقة في النفس التي كان يحتاجها، لكن أجبره الأطباء على عدم ممارسة هذه الهواية بعد إصابة في قدمه، مما أدخله في حالة اكتئاب شديدة.
في هذه اللحظة أخبرته أمه نصيحة ذهبية كانت سببًا في أغلب نجاحاته فيما بعد، نصحته بأن يفعل أي شيء يشعره بالإنجاز حتى لو كان غير مهم، فقرر أن يجرب كتابة رواية، وبالفعل على مدار ستة أسابيع ولمدة  7 ساعات يوميًا أنهى روايته الأولى والتي كان يعلم أنها غير صالحة للنشر وسيئة للغاية، لكن ساعدته على الخروج من الحالة النفسية السيئة التي مر خلالها.
تخرج بعد ذلك من الجامعة ليفقد كل ماكان يميزه، فهو كان عدّاء جيدًا وطالبًا متفوقًا، فدخل سوق العمل وهو لايعرف إمكانياته الفعلية، فعمل كنادل لبعض الوقت، ثم بدأ في احتراف التثمين العقاري بالاشتراك مع أخيه ميكا، وجمع بعض المال الذي استطاع به أن يتزوج حبيبته وهو فى الثالثة والعشرين من العمر، ولايحصل على غير الحد الأدنى من الأجور في الولايات المتحدة.
24455612_1039131
لطمات ولثمات
أعتذر للأديب الكبير الراحل “يوسف السباعي” في استعارة عنوان أحد مجموعاته القصصية، لكن بالفعل لا شيء يعبر عن هذه المرحلة من حياة الكاتب سوى هذا العنوان، فالحياة كلما أعطته قبسًا من السعادة أعقبته بتعاسة تبتلع كل ما سبقها، كما لو أنها تثبت له المرة تلو الأخرى أن لاشيء يدوم.
فبعد زواجه بأقل من شهرين، وفي حادثة غير متوقعة سقطت والدته من أعلى جوادها لتفارق الحياة بعد ساعات وهي في السابعة والأربعين من عمرها، ويدخل بعد وفاتها والده في حالة اكتئاب تستمر طوال ماتبقى من حياته، ومن أعراض هذا الاكتئاب الغضب الشديد الذي يصيبه على عائلته وخصوصًا ابنه نيكولاس.
بعد سنة من الوفاة بدأت الحياة تبتسم بحمل كاثي، ولكن في أول موعد للحصول على صورة بالأشعة للجنين اكتشف الطبيب أن قلبه لا ينبض، فخضعت زوجته لعملية إجهاض لينتهي الحلم قبل أن يبدأ.
عاشا عامًا من اليأس والخوف من احتمالية عدم حدوث حمل آخر، لكن بعد ثلاثة أعوام من وفاة والدته ومخاض صعب كاد أن يتسبب في فقدان الجنين مرة أخرى، أصبح نيكولاس أبًا للمرة الأولى.
أخذت المسؤوليات تزيد، فاعتزل الاستثمار العقاري وبدأ العمل كمندوب لشركات الأدوية، ويُعد العدة للانتقال إلى ولاية أخرى، وقبل مغادرته بأيام استقبل مكالمة مضطربة من والده يطلب منه الإسراع إلى المشفى.
أتت الضربة هذه المرة موجهة إلى أخته الصغرى دانا، أصابتها نوبة صرعية بدون مقدمات، واحتار الأطباء في تشخصيها لمدة طويلة مما اضطره للمغادرة رغمًا عنه.
عانت العائلة فترة عصيبة، عجز الأطباء عن تشخيص حالة دانا، وما أن علم أن زوجته حامل للمرة الثانية، حتى عرف أن أخته مصابة بورم في المخ سيتم استئصال جزء منه.
مثلما فعل من قبل عندما كتب روايته الأولى، قام مرة أخرى في البدء في رواية أخرى استلهم قصتها من حياة جدي زوجتهـ وهي التي تم نشرها تحت اسم “مذكرات حب” وتحويلها بعد ذلك إلى فيلم سينمائي شهير، وفي لحظة واحدة انتهت كل مشاكله المادية، فقد حصل على مليون دولار مقابل حقوق نشر هذه الرواية.
لكن، القدر أبى له أن يستمتع بهذا النجاح طويلًا، فبعد قليل علم أن ابنه يعاني من خطب ما، لا يستطيع الأطباء تحديده بدقة، وتدور الشكوك حول التوحد، أو فرط الحركة ونقص التركيز، ليدفن حزنه مرة أخرى في الكتابة ويبدأ روايته الثانية “رسالة في زجاجة” واستلهمها هذه المرة من حزن والده على والدته وعدم قدرته على الحياة بصورة طبيعية بعدها.
وخلال حلقة تلفزيونية يتم تصويرها في منزله بعد نجاح روايته الأولى نجاحًا لامثيل له، تلقى مكالمة تليفونية من شقيقه يخبره أن والده توفي في حادث سيارة ليأتي الألم في أوج النجاح مرة أخرى.
قرر نيكولاس أن يستقيل من عمله كمندوب للأدوية الذي احتفظ به رغم ثرائه المفاجئ خوفًا من غدر الأيام؛ وذلك لأنه قرر أن يخصص هذا العام لابنه راين ليستطيع أن يساعده ويحسن من حالته رغم أن الأطباء لم يستطيعوا تشخصيه بعد؛ ربما لأنه مصاب بعدة أمراض في ذات الوقت، عاش معه فترة تعليم صعبة، وبدأ يرى نتيجة عمله معه في تحسن ملحوظ في سلوك الطفل.
وفي ذات الوقت بدأ ورم دانا في معاودة النمو، استلهم من حياة أخته القاسية وقصة حبها وإنجابها ورعايتها لتوأمين وهي تعاني من هذا المرض المميت في روايته “نزهة للذكرى”، والتي تحولت إلى فيلم سينمائي أبكى الملايين، ولم يعلم أحد أن أخت الكاتب تعاني أصعب مما جاء في أحداث الرواية.
ألمه خلال حرب أخته ضد مرضها العضال لا يضاهي شعوره باليأس عندما علم أن كل مافعله الأطباء وإرادتها الحديدية لم ينجحا، وأنها بالفعل تحتضر، رغم أنها لا تريد أن تصدق ذلك وتتمنى أن تحارب لآخر ثانية في حياتها، ولكن تنتهي حياتها بهدوء ليكتشف الأخوان أمام قبرها أنهما الفردان الوحيدان الباقيان في أسرتهما، فقد فقدا الأب والأم والأخت في بضع سنوات فقط.
24455612_1039133
كلا الأخوين يعتبران مثالًا في النجاح يحتذى، ولكن الخلفية التي أتيا منها والأحزان التي مرا بها تجعلهما أكثر من مثال، تجعلهما إلهامًا لكل يائس، وأنه بالعزيمة من الممكن أن يتحول كل ألم إلى نجاح كبير، كما تبعث على الإيمان بأهمية الحب الأخوي والعلاقات الأسرية القوية، ففي النهاية محبة الأخوين لبعضهما البعض هي ما أبقتهما صامدين حتى هذه اللحظة.
للمقال الأصلي: اضغط هنا 

Rocky من منا لم يتمنَّ أن يصبح روكي؟

علياء طلعت – التقرير
يختلف تأثير أي فيلم من مشاهد لآخر، بل يختلف للمشاهد نفسه من وقت لآخر، ومجموعة أفلام (روكي) خير مثال على ذلك، فالبعض قد يعتبرها أفلامًا رياضية مسلية والبعض الآخر يعتبرها سلسلة من أكثر الأفلام إلهامًا.
رحلة صعود (روكي) من الحضيض وحتى القمة، وسعيه الدائم للحفاظ على ماوصل إليه، ويكفي كمثال الفيلم السادس والأخير، قادر على بث روح التحدي والمثابرة في قلب أي شخص.
(سلفتسر ستالون) البطل والمؤلف والمخرج لبعض الأجزاء، يتشابه مع (روكي) في رحلة الكفاح ذاتها، فقبل أن يلمع نجمه في عالم السينما كان يعيش في فقر مدقع.
كتب الجزء الأول من السلسلة وعرضه على الكثير من المنتجين فكان يلقى قبولًا فوريًا بشرط ألا يقوم هو بالبطولة، لكنه أصر على تحقيق حلمه كاملًا دون نقصان، لتصبح هذه السلسلة هي البداية الحقيقة (لسلفستر).
روكي (1) 1976
large_7fxhlRw1ITAUYaqYV1bu90QxXr1
يبدأ الفيلم (بروكي) الفتى الفقير، الذي يلاكم في المسابقات المحلية ومباريات تقام من أجل المراهنات، يكاد يبلغ الثلاثين من عمره مما يعني في مجال رياضة الملاكمة أن ليس أمامه الكثير من الوقت.
كان لايحلم بمستقبل أفضل ولا يرغب إلا في أن يحصل على حياة عادية هادئة وإعجاب (أدريان) العاملة في محل الحيوانات الأليفة وأخت صديقه (بولي).
تنقلب الأحداث رأسًا على عقب بسبب (أبوللو كريد)، الحائز على لقب بطولة العالم ولا يرغب اللاعبون الآخرون في منازلته، مما يعني خسارة مالية كبيرة سيتكبدها؛ لذلك يتفتق ذهنه عن فكرة عبقرية تجلب له الكثير من المال والدعايا  المجانية له كذلك كراعٍ للموهوبين، يقرر (أبوللو) اختيار أحد اللاعبين المغمورين ومنازلته فى مباراة استعراضية ويقع اختياره على الحصان الإيطالي (روكي بالبوا).
أول ما قد يتبادر لذهن المشاهد أن (روكي) سيجن فرحًا بهذه الفرصة، ولكن الذي حدث هو العكس تمامًا، لقد رفض النزال مرة بعد الأخرى بكل إصرار، كان فاقد الثقة بقدراته، يشعر أن هذا النزال سيجلب عليه ليس فقط هزيمة فادحة بل قد يؤدي إلى قتله، ولكن بعد الضغط الإعلامى وإصرار (أبوللو) يرضخ (روكي) ويقبل الاشتراك في المباراة.
إحدى العلاقات الهامة التي يتنناولها الفيلم، علاقة (روكي) بالمدرب والملاكم السابق العجوز(ميكي)، الذي رفض تدريبه في مباريات المراهنات وتعمد توبيخه دومًا لكن بعد تحدي (أبوللو) يطلب منه هو أن يدربه، (ميكي) دومًا كان يرى فيه الكثير من الإمكانيات والمهارات غير المستغلة مما كان يغضبه، ورأى أن هذه هي الفرصة الوحيدة التي قد تتاح (لروكي) ليثبت نفسه أمام العالم.
مشاهد التدريب في جميع أفلام السلسلة من أروع المشاهد على الإطلاق، الإرداة حين يستجيب لها الجسد ليحطم أرقامه القياسية الواحدة تلو الأخرى، ويصبح (روكي) مستعدًا للمباراة في حين أن (أبوللو) يتعامل مع النزال باستخفاف لتأتي لحظة الحقيقة ويرن جرس المباراة.
علم (روكي) قبل المباراة أنه لا يستطيع هزيمة خصمه بالضربة القاضية، فكان هدفة أن يثبت أنه كفء للنزال وليس الدمية التي أحضرها للاستعراض.
rocky1-72
ثبت أمام خصمه طوال الخمس عشرة جولة، جُرح، وكُسرت أنفه واحتمل الكثير من الألم وفعل المثل وأكثر في خصمه الذي تفاجأ من قوته وثباته، لينتهي النزال بفوز (أبوللو) بفارق النقاط، وهو يعتبر فوزًا هزيلًا في عالم الملاكمة خصوصًا في مباراة بين بطل العالم وهاوٍ.
أما عن هزيمة (روكس) فقد كانت بطعم الانتصار، فما من ملاكم استطاع الصمود أمام بطل العالم لهذه المدة، وتعرف العالم في هذا اليوم على بطله الجديد غير المتوج.
حصد هذا الفيلم العديد من الجوائز وأحدث ضجة في الأوساط السينمائية، وفاز بثلاث جوائز أوسكار، وترشح (سيلفستر ستالون) لجائزة أفضل ممثل في دور رئيس وجائزة أفضل كاتب، ولكن لم يفز بأي منهما.
روكي (2) 1979
rocky-ii
تم إنتاج هذا الجزء وهو من تأليف وإخراج (سيلفستر ستالون) بعد الجزء الأول بثلاث سنوات، لكن الأحداث تبدأ ما أن يدق جرس النهاية للمباراة الشهيرة مابين (روكي) و(أبوللو).
كانت رغبة (روكي) الأولى في التأكد من أن (أبوللو) لعب المباراة بكامل قوته حتى النهاية، حتى يستطيع الاستمتاع بالنجاح الذي أحرزه رغم هزيمته.
وبالطبع، بعد المباراة أصبح نجم الملاكمة الأول ورغم أن الطريق صار ممهدًا أمامه ليحترف هذه اللعبة إلا أنه قرر الاعتزال، ليتزوج حبيبته أدريان ويحصل على الحياة الهادئة البسيطة التي طالما تمناها.
وبالفعل، حصل على ما أراد، تزوج من حبيته، اشترى منزلًا صغيرًا وسيارة، ولكن الأموال التي حصل عليها من مباراته كانت تتضائل سريعًا، فحاول أن يبحث عن وظيفة أخرى من دون جدوى واكتشف أنه ليس مؤهلًا لشيء سوى القتال.
أما عن (أبوللو) فكان يعاني من فشله وهزيمته المعنوية أمام (روكي)، لايرغب في شيء قدر إعادة النزال بينهما، ورغم نصائح كل المقربين له بأن يترك هذا الماضي ويركز على مستقبله إلا أن شكوكه حول قدراته وغضبه جعلاه يتحدى (روكي) ليرفض الأخير، لكن (أبوللو) يبالغ في إهانته حتى يقبل.
خلال الفترة بين النزالين، قضى (أبوللو) أغلب وقته في الحقد على (روكي) والتدرب لهزيمته، بينما (روكي) فعل العديد من الأشياء ليس من بينها التدرب على القتال، لتبدأ من جديد رحلة التدريب مع (ميكي) العجوز، لكن هذه المرة بأساليب مختلفة ومهارات جديدة.
Rocky-2-Image
ويدق جرس المباراة بين الخصمين اللدودين، ومثل المباراة الأولى كانت هذه أيضًا حامية الوطيس، حافلة بالغضب والضغط النفسي الذي عاشه اللاعبان، لكن هذه المرة تنتهي المباراة بفوز (روكي) الساحق بالضربة القاضية ليصبح بطل العالم للمرة الأولى.
روكي (3)1982
index
تمر ثلاث سنوات بين أحداث الجزء الثاني والثالث، حافظ خلالها (روكي) على لقبه، وأصبح الشاب الفقير في وضع مختلف تمامًا ماديًا واجتماعيًا، لكن في خضم هذه النقلة الكبيرة فقد الروح القتالية التي كانت تميزه، ليقرر في النهاية بناء على نصيحة زوجته ومدربه أن يعتزل القتال.
يعترض على قراره هذه المرة الملاكم الأسمر (كلابر لانج)، الذي يرى (روكي) ليس كزميل له في نفس الرياضة يسعى لأن يهزمه بل يعتبره عدوًا يجب أن يسحقه، عمل على إعداد نفسه لهزيمة روكي لفترة طويلة؛ لذا أعلن الأخير عن اعتزاله، جن جنونه وتحداه علانية وعندما رفض (روكي) أهانه وأهان زوجته وجعل من الموافقة على التحدي لا مفر منها.
كان كلابر يتدرب لوقت طويل لهذه المباراة، في حين أن روكي لعب مباريات سهلة ولا يتدرب بجدية، يمتلئ ثقة بنفسه أي في ذات الوضع الذي كان (أبوللو) به حين نازله لأول مرة مستخفًا بإمكانيات (روكي).
قبل المباراة، حدثت مشادة في غرف الملابس بين اللاعبين أدت إلى إصابة (ميكي) بأزمة قلبية، ليدخل (روكي) الحلبة وهو مشتت الذهن، قلق على مدربه وأبيه الروحي.
mickeys-death-rocky3
كانت النتيجة شبه محسومة، لاعب قوي وعنيف أمام لاعب لم يتدرب بصورة كافية ومشتت التفكير، لتنتهي المباراة بعد الضرب المبرح (لروكي) بهزيمة ساحقة ووفاة ميكي في حجرة تغير الملابس.
وجب على (روكي) أن يعيد النزال لينتقم لنفسه و(لميكي)، وفي ذات الوقت هو محبط بلا همة ويائس، ليأتي الحل هذه المرة على يد خصمة اللدود (أبوللو) الذي عرض عليه أن يقوم بتدريبه لينتقل هو و(روكي) و(أدريان) سويًا إلى مدينته والمكان الذي صعد منه ليصبح بطل العالم.
عالم الملاكمة مثل أي رياضة أخرى حافل بطرق اللعب والتدريب المختلفة، التي تعتمد على إمكانيات كل من اللاعب والمدرب، وفي خلال فترة التدريب كان هدف (أبوللو) أن يفاجئ (كلابر)(بروكي) مختلف، يلعب بطريقة مغايرة لطريقته المعتادة التي يعلم نقاط ضعفها.
فترة التدريب كانت في غاية التشويق وزادها إثارة أغنية (عيون النمر) التي ترشحت لجائزة الأوسكار، وعمل (أبوللو) ليس فقط على تدريب (روكي) بل أيضًا كسر حالة الإحباط واليأس الذي يعيشها الأخير منذ وفاة (ميكي).
ROCKY 3
ويدق جرس المباراة الثانية بين (روكي) و(كلابر)، ليفاجأ الأخير بقوة خصمة واحتمالة للضربات القاسية ورشاقته في تفادي اللكمات، لترجح كفة الانتصار لروكي هذه المرة ويستعيد لقبه كبطل العالم.
روكي (4) 1985
___ê_â_ë 4
يبدأ هذا الفيلم بحياة مستقرة يحياها (روكي)وعائلته وصداقة قوية تجمعه (بأبوللو) لايعكر صفو هذا العالم المثالي سوى وصول الملاكم الروسي (دراجو) والذي تحدى (روكي) في مباراة استعراضية بهدف تحسين العلاقات الروسية-الأمريكية التي كان يشوبها التوتر في هذه الفترة قبل حل الاتحاد السوفيتي.
قبل أن يعلن (روكي) قبوله أو رفضه، يتحدى (أبوللو) اللاعب رغم عدم ممارسته للعبة منذ سنوات إلا أنه يعتمد على مباريات قديمة شاهدها للروسي كانت مهاراته فيها ليست بهذه الصورة ولا القوة التي يروج لها مدرب الأخير.
لم يستطع (روكي) سوى دعم صديقه في قراره، بالرغم من عدم موافقته خصوصًا بعد الإشاعات المتناثرة حول تعاطي (درجوا) المنشطات وأدوية أخرى لتزيد قوته.
تبدأ مباراة من جانب واحد يأخذ (روكي) فيها موقع المدرب (لأبوللو)، (دراجو) لا يكاد يشعر باللكمات في حين أن (أبوللو) لا يستطيع أن يقي نفسه من الضربات المتتالية لتنتهي المباراة المأسوية بموت (أبوللو) بلكمة قاتلة.
حزن (روكي) على صديقه كان لا يضاهى، مما دفعه إلى تحدي اللاعب للقتال على أرضه هو في روسيا، في مباراة أشبه ما تكون بالانتحار.
clpBNm12TVh4QlEx_o_rocky-iv-4-training-montage-in-high-definition-hd-wow
يسافر إلى روسيا ليتدرب وحيدًا بعد فقده لمدربيه، ولأول مرة من دون دعم زوجته.
مرحلة التدرب في هذا الجزء من السلسلة كانت في ظروف مختلفة، دون مدرب، دون أجهزة رياضية، اعتمد خلالها روكي على وسائل استوحاها من الطبيعة في الغابات الروسية المثلجة.
images
وتبدأ المباراة بين اللاعب الأمريكي وخصمه الروسي في ظل جو عدائي من الجماهير المتحمسة للاعبها الذي لا يُقهر، اعتمد روكي خلالها على إغضاب خصمه واحتمال ضرباته لينهال عليه باللكمات من حيث لا يتوقع، وتنتهي المباراة العصيبة بفوز (روكي) على أرض الأعداء، في مباراة ليست بين لاعب ولاعب قدر ما هي بين بلد وبلد في إشارة سياسية لا يمكن إغفالها.
روكي (5) 1990
___ê_â_ë 5 
يعاني (روكي) بعد عودته من روسيا من أعراض مرضية بسبب اللكمات التي تلقاها من العملاق الروسي (دراجو)، ويحذره الأطباء من الملاكمة مرة أخرى وإلا قد يصاب بضرر دائم في المخ فيقرر اعتزال القتال رغمًا عن إرادته هذه المرة.
وأثناء هذه الأحداث يفقد كل أمواله بسبب خطأ ارتكبه أخو زوجته (بولي)، ليعود (روكي) مرة أخرى صفر اليدين والأسوأ بدون القدرة على اللعب ليحسن من وضعه مرة أخرى.
باع كل ممتلكاته ولم يبق له سوى منزل صغير في حيه القديم الذي بدأ منه، كانت نقلة قاسية من قمة الرفاهية إلى الفقر المدقع وأكثر من عانى هو ابن روكي الذي انتقل من العالم المثالي والمدرسة الخاصة إلى المدرسة العامة التي أغلب طلبتها يمارسون البلطجة على بعضهم البعض.
لم يعد (لروكي) مصدر دخل سوى صالة التدريب التي تركها له (ميكي) ليفتتحها من جديد متذكرًا رحلتهم سويًا.
نتعرف خلال هذه الجزء على شخصيتين مؤثرتين في الأحداث، الأول (دوق) منظم المباريات الثري الذي يحاول أن يدفع (روكي) للقتال للمرة الأخيرة، ويغريه بكل الوسائل ليرفض (روكي) وعائلته عروضه، والشخصية الثانية (تومى جن) اللاعب المحلي الشاب الذي يتوق لجعل (روكي) مدربًاًله.
ويوافق (روكي) على تدريبه ليعطيه من وقته وخبرته ويشعر أنه يحيا معه علاقة مثل علاقته (بميكي) الراحل، ولكن هذا يأتي على حساب أسرته وابنه الذي يغضب من إهمال أبيه له واهتمامه (بتومي).
roky 5
حصد الثنائي النجاح تلو النجاح، وبالفعل (تومي) كان على وشك الوصول إلى اللعب على اللقب إلا أن رأى (دوق) أن هذه العلاقة هي سبيله لإجبار (روكي) على العودة مرة أخرى للملاكمة.
استغل طموح الشاب وأقنعه يترك (روكي) على أن يساعده في الحصول على بطولة العالم، ليفوز بالفعل بها (تومي)، ورغم إنكار الأخير له إلا أن (روكي) كان في غاية الفخر بتلميذه الذي وصل إلى القمة.
ولكن، الجمهور لم يعامل (تومي) كبطل بل ظل ينظر له كصنيعة (روكي) مما تسبب في اشتعاله غضبًا وغيرة، وهي المشاعرالتي استغلها (دوق) لدفعه لتحدي (روكي)، وبالفعل يذهب إليه ليتحداه.
حاول (روكي) أن يهدئه وهو يرفض التحدي، مما أثار غضبه أكثر ليتحول التحدي للمباراة إلى قتال شوارع مليء بالعنف بدلًا من الالتزام بأصول لعبة الملاكمة، لتتفوق في النهاية الخبرة على الشباب الغاضب ويفوز (روكي) في مباراة غير رسمية أخيرة. 
روكي (6) 2006
 rocky 6
الجزء الأخير من هذه السلسلة حيث نتعرف على كهولة كل من (روكي) و(سلفستر ستالون) لنشعر أنها قصة واحدة، المقاتل الذي اعتزل القتال والممثل الذي لم يعد يستطيع أن يؤدي أدوار الأكشن، ليثبت الاثنان أن السن ليس العامل الوحيد الذي يؤخذ في الاعتبار ويتحكم في حياة الإنسان، بل الأهم ثقته في نفسه وإرادته.
ترك (روكي) القتال منذ سنوات، واستغل شهرته في افتتاح مطعم باسم زوجته الراحلة أدريان، يحيا حياة هادئة وعلاقة غير مستقرة مع ابنه الذي ملّ العيش في ظل والده الشهير فحاول الابتعاد.
ورغم حياته الجيدة في مجملها إلا أنها لم تكن كافية بالنسبة لروح المقاتل التي تسكنه، والتي ترفض الاعتزال المبكر رغمًا عنه بأمر الأطباء، فيقرر أن يعود إلى القتال مرة أخرى في المباريات المحلية.
وعلى الجانب الآخر بطل العالم في الملاكمة (ماسون) يمر بأوقات عصيبة، فالجمهور يكرهه ويقارنه بنجوم الماضي العظماء أمثال (روكي بالبوا) و(أبوللو كريد).
فوجد الحل الأمثل لاكتساب بعض الشعبية في مباراة استعراضية بينه وبين البطل السابق (روكي)، وهو التحدي الذي قبله لأول مرة من دون تردد رغم استغراب الجيمع، فكيف لاعب بهذا السن الذي يبدأ فيه المرء يفكر في الأحفاد أن يقوم بقتال بطل العالم!
roky 6-1
كان هذا القتال هو الأهم في حياة (روكي) الذي يستطيع أن يعتبرها بالفعل مباراة اعتزاله، لم تعنه الهزيمة أو الفوز في المباراة قدر أن يلعب ويقاتل بجدية لآخر مرة في حياته.
لتبدأ مرحلة التدريب،هذه المرة لم يعد روكي الشاب القادر على جري الأميال دون صعوبة، لكن اكتشف عيوب جسمه من زيادة في الوزن وضعف قدرته على الحركة السريعة بين القدمين مثلما كان يفعل في الماضي  وغيرها، وحاول التخلص منها بالمثابرة على المران حتى يصل إلى لياقة بدنية كافية.
قبل المباراة، البطل الشاب أخبره أنها مباراة استعراضية، وفي حالة أنه لم يغضبه أو يؤلمه يعده أن تكون الهزيمة سريعة دون إهانة، استخفافًا بموهبة البطل السابق وإمكانياته.
كان رد (روكي) في حلبة القتال، فمنذ أن بدأت المباراة حتى تفاجأ الجميع من اللكمات التي أخذ يكيلها لمنافسه الذي حاول الرد عليها باستخدام كل قدراته لتتحول المباراة الاستعراضية إلى نزال بين خصمين متكافئين في القوة والمهارات.
واستمرت المباراة مثل مباراة (روكي) الأولى بينه وبين (أبوللو) لخمس عشرة جولة كاملة، وانتهت بفارق النقاط، ومثلما كانت الهزيمة في المرة الأولى بطعم الانتصار كانت كذلك هذه المرة، (فمايسون) فاز بفارق نقطة واحدة على اللاعب العجوز الذي سخر منه.
ليعتزل روكي القتال للمرة الأخيرة بكامل إرادته الحرة، بعد ما أرضى المقاتل بداخله للأبد.
ينتهي آخر أجزاء السلسلة بمجموعة من اللقطات لمحبي سلفستر وروكي يجرون على السلم الذي كان يختم به تدريبه في الأجزاء المختلفة، الذي يعتبر رمزًا لإصراره ومثابرته على التدريب، لنشاهد كم شخصًا ألهمه هذا الفيلم وأثر به.
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

إزاي تكوني خبيرة كروشيه في أسبوع؟


الكروشيه بالإضافة إلى كونه فن جميل وراقي، إلا إنه مسلي جدًا وبيدي إحساس بالإنجاز لأنه من المشغولات اليدوية النادرة اللي الشغل فيها بتبان نتيجته بسرعة وممكن تخلصي حاجات منه بسرعة نسبية عن التريكو على سبيل المثال.

ده غير إن الكروشيه يدوي بس، يعني اللي هتعمليه تأكدي إن مفيش أي ماكينة في العالم هتقدر تعمل زيه وأعتقد مفيش وقت مناسب لتعليم الكروشيه أفضل من بداية الشتاء، عشان نعمل اللكاليك والأسكارفات والآيس كاب وكل الحاجات اللي ممكن نشتريها بأسعار أغلى كتير من أسعار الخيوط اللي مشغولة منها.

وكمان الكروشيه بيتميز إنك ممكن تشتغليه في أى مكان وأى وقت في البيت قدام التلفزيون في الجلسات العائلية وحتى في العربية لو في مشوار طويل مع زوجك مثلاً..
كده أقنعتك ليه تتعلمي كروشيه، نبدأ نحضّر نفسنا لتعلم الكروشيه.
الكروشيه مش محتاج منك أدوات غير الإبرة والخيط وهنعرف سوا إيه الإبرة المناسبة للخيط المناسب.

الإبر:
فيه أنواع كتير للإبر، بس ممكن نختصرهم في الإبر الألومنيوم والإبر الاستانلس.
الإبر الألمونيوم بتكون ملونة وشكلها كده.
 

أو باللون الفضي الباهت وشكلها كده:

 

عن نفسي بفضّل الملونة لأنها أتقل وأنعم ومش بتضايق مع الخيط.

أما عن الإبر الاستانلس فهي فضي لكن لامعة ورفيعة بشكل عام. 


طيب إمتى هنستخدم الألومنيوم؟ وإمتى نستخدم الاستانلس؟ وإيه الأرقام اللي عليهم دي؟ الأسئلة كلها هنجاوب عليها في الجزء الخاص بالخيوط.

الخيوط:
الخيوط الجميلة بأللوانها المتنوعة وأنواعها المختلفة وممكن تقسيمها بسهولة من غير تعقيدات لخيوط قطن وديه بتكون ناعمة ورفيعة وخيوط صوف بتكون اتخن، لكن في الحقيقة التقسيم معقد أكتر لأن القطن في منه أنواع 100% وأنواع داخل معاها خامات تانيه والصوف كذلك،عشان كده مع الخبرة هانقدر نقسم الخيوط لخيوط رفيعة للصيف وخيوط تخينة من الصوف أو الأكريليك تنفع للشتاء..
الأقطان أو الخيوط الصيفي
 

الصوف أو الخيوط الشتوى 


الخيط المناسب للأبرة المناسبة:
في معادلة بسيطة جدا الخيوط الصيفي بنستعمل معاها الأبرة الإستانلس والخيوط الشتوى بنستعمل معاها الأبرة الألمنيوم..
وبالنسبة لمقاسات الأبر المناسبة مع الخيط فبتكون موجودة على الورقة الخاصة بالخيط في كل الأنواع بالشكل ده وممكن تسألى في محل الخيوط كمان هيساعدوكى جدا..
 

خطوات تعلم الكروشيه:
عرفنا الخيوط وعرفنا الأبر فاضل نتعلم، للتجربة والتعليم بأنصحك بخيط صوف مصرى ميكونش غالى لإن هتشتغلى وتفكى في الأول أكثر من مرة وأبرة من الألمنيوم مناسبة للخيط..
1. لما أتعلمت كروشيه أتعلمته عن طريق الإنترنت فيديوهات ومواقع بتشرح الطرق المختلفة للغرز والخطوات وده موجود بكثرة سواء بحثتى بالعربى أو بالإنجليزى..
وديه مجموعة من الأماكن اللى ممكن تتعلمى مبادئ الكروشيه:

أضغط هنا 1
أضغط هنا 2
وكمان في فيديوهات كتير هاتقدرى تعملى منها كل اللى انتى عايزاه وبخطوات بسيطة ومبسطة ومن قنوات اليوتيوب اللى تستحق تتابعيها:
2. المرحلة التالية أنك تقرى باترونات الكروشيه وهى منقسمة لنوعين باترونات مكتوبة وباترونات مرسومة، المكتوبة بتكون للغرز أسماء مختصرة والباترون بيذكر أسماء الغرز وكام غرزة بالتفصيل ولتعليم قراءة الباترونات المكتوبة أنصحك باللينك ده:
 أما عن الباترونات المرسومة ففيها الغرز ليها رموز معينة بتتحفظ بسهولة وممكن تتعرفي عليها وإزاى تتطبقيها من هنا:

المهم في مرحلة التعليم واللى هايخليكم تنفذوا أى حاجة تخطر في بالكم نقطتين:
الأولى: إنكم تربطوا من البداية بين الغرز اللى بتتعلموها وبين شكلها في الباترون وإختصارها في الباترون المكتوب..
الثانية: الخيال، ياعنى لازم يكون خيالكم واسع بحيث تقدروا تتصورا الحاجة اللى بتعملوها والغرز ديه هاتشكلها إزاى ومع الوقت أوعدكم هاتقدروا تشتغلوا من مجرد صورة من غير حتى باترون..

أسهل حاجات لبداية التعلم:

أول ما تتعلمى الكروشيه هاتحسى إنك عايزة تعملى كل حاجة خصوصاً لو دخلتى على صور جوجل واليوتيوب،بس عشان ميتحولش حماسك لإحباط إبدئى بحاجات بسيطة تقدرى تنجحى فيها بسهولة وهاتلاقى في المنتديات العربية ورش لعمل حاجات كتير بالصور والتفاصيل..
ومن الحاجات السهلة اللى ممكن تعمليها في الأول الايس كاب سواء ليكى أو لبيبى وطبعا الإسكارفات بعد كده بالتدريج هاتقدرى تعملى كل حاجة..

في النهاية الكروشيه من أجمل الفنون اللى ممكن فعلاً تحسسك إنك مفيدة ومنجزة وفنانة ومتميزة،أنا هنا بتكلم كمان عن نفسى لأنى أتعلمت الكروشيه في وقت كنت حاسه بفراغ في حياتى كبير وقدر يخلينى متماسكة وسعيدة الحمد لله..
للمقال الاصلي:إزاي تكوني خبيرة كروشيه في أسبوع؟

علياء طلعت تكتب : فتاة وحيدة .. إذاً متهمة

علياء طلعت تكتب : فتاة وحيدة .. إذاً متهمة
منذ أيام وخلال رحلة إلى أحدى المدن الساحلية المصرية ، جلست بجوار عائلتى فى الحافلة فتاة سمراء ووحيدة ، ما لفت نظرى لها فى البداية شالها الملون الجذاب الذى تمنيت أن أصنع لنفسى مثله ثم أنشغلت عنها إلى أن وصلنا إلى إحدى نقاط التفتيش على الطريق ليصعد إلينا أحد أفراد الشرطة للتدقيق فى أوراقنا ..
عملية التدقيق على سخفها لم تأخذ سوي بضعة دقائق حتى وصل إلى جارتي فى المقعد ، وسألها لماذا تذهبين إلى دهب ؟
هذا السؤال لم يوجه إلى أى شخص أخر فى الحافلة ، خصوصاً وأن الرحلة تابعة لشركة سياحة ومعروف أن هدفها الإستجمام ومعه كل البيانات الخاصة بالفندق وأسماء الركاب ..
ورغم أن الحافلة كان بها شباب ايضاً بدون ذويهم إلا أن أحد لم يلتفت لهم ويسألهم إلى أين ذاهبين و لماذا ؟
الفتاة كان معها أوراق ثبوتيه مثل أى شخص أخر ، دفعت ثمن رحلتها والتى قد تكون كسبته من عملها كأى راكب أخر ، ترتدى ثياب محترمه ،وهادئة لم تضايق أحد ، لكن المجتمع قرر أن يحاكمها لإنها قررت أن تذهب لتستمتع بوقتها وحيدة ..
هذا السؤال إتهام للفتاة ،كيف تقوم بأى نشاط وحيدة ؟ لماذا ليست بصحبة أب أو أم أو زوج ، كما لو أن البنت المصرية فى حاجة دوماً لمجموعة من البشر حولها حتى يستطيع المجتمع أن يتقبلها ..
تعريف البنت لازال فى نظر مجتمعنا يجب أن يكون فى شكل إجتماعى معين زوجة / إبنة لكن كإنسانة مستقلة من حقها أن تختار وجهتها وتذهب إليها وحيدة هذا يعنى أن هناك شئ خطأ تستحق هى عليه أن تحتمل سخافات البشر ..

كافكا على الشاطئ.. عندما تقع فى سحر الشخصيات فتنسى الرواية !


ليلاً ما تعجبنى رواية نهايتها مفتوحه، أو خطوطها ليست واضحه، ولكن فى لقائى الأول مع الأدب اليابانى و هاروكي موراكامي الذى أنوى بعد أن أنتهيت من صفحات هذه الرواية الطويلة أن اقرأ باقى أعماله المترجمة- تغيرت الكثير من مفاهيمى عن الأدب.
فالرواية رغم إنها لا تعطينا إجابات للكثير من الأسئله التى تطرحها خلال الأحداث إلا إنها تسحرنا بشخصياتها الجذابة والمرسومة ببراعة شديدة حتى تشعر إنها من لحم ودم تتعاطف معها وتنتظر ماذا ستفعل فى أزمتها القادمة، لذلك لن أستعرض معكم أحداث الرواية بل شخصياتها التى وقعت فى حبها.
الرواية تسير أحداثها بالتوازى بين البطلين الأساسين، كافكا الشاب، وناكاتا العجوز، اللذين لم يلتقيا قط ولكن كل فعل من أحدهم كان يؤثر على مصير الأخر.

كافكا

البطل الشاب فى الخامسة عشر من عمره ،والذى يقرر أن يهرب من منزله يوم عيد ميلاده بعد الكثير من التخطيط على مدى سنوات، فى البداية لانعرف لماذا يهرب كافكا؟ من عنف منزلى ؟ من أب مهمل ؟ أم مجرد لعدم إحساسه بالألفه مع العالم الذى يعيش به فى العاصمة؟
خلال أحداث الرواية يخبرنا الكاتب عن الأسباب ولكن فى غمار السرد الساحر ننسى كل هذه الأسئله، يهرب كافكا لمدينة أخرى لا يعرف لماذا أختارها؟ ويقرر أن يقضى وقته فى المكتبه التذكارية لإحدى العائلات اليابانية الشهيرة وهناك يتعرف على أوشيما ومديرة المكتبة الانسه سابيكي.
تصبح المكتبه مقره الدائم ويعيش بها ليعرف فى النهاية أن إختياره للمدينة أو للمكتبة ليس عشوائياً كما ظن، ولكنه أتى إلى هنا ليكمل مصيره ويعرف الكثير مما خفى عنه فى ماضيه ويصبح له حق إختيار مستقبله مابين الحياة والموت.
كافكا فتى شجاع لا نستطيع سوى أن نعجب به رغم كل تخبطه وأخطاءه ونشفق عليه من المصير الذى رغبه له والده ونتسائل طوال الوقت هل ستتحقق لعنة والده أم لا؟

ناكاتا

العجوز الذى يستطيع التحدث بلغة القطط، وجعل من البحث عن التائه منها وظيفته بجانب المعونة التى يحصل عليها من المحافظ، نقابل نكاتا فى أحداث الرواية فى مرحلتين عمريتين مختلفتين، مره وهو طفل صغير والأخرى فى شيخوخته.
نكاتا الصغير طفل عادى مثل بقية الأطفال لكن يصاب فى حادثة غامضة ويدخل فى غيبوبة طويلة ليخرج منها شخص أخر، لا يتذكر كل معارفه السابقة، ولا يستطيع القراءة ولا تحصيل العلم والأهم فاقد لنصف ظله وهو الظل الذى جعله يجوب البلاد بحثاً عنه ليكتمل  مرة أخرى.
يرتبط مصير كافكا مع ناكاتا فى حادثة واحدة رغم عدم لقياهم ، ليقررناكاتا أن يذهب فى رحلة يبحث خلالها عن ظله ويساعد الصبى الذى لا يعرفه، وبما إنه لا يملك الخبرة ولا المعرفة يقرر الذهاب بطريقة الأتوستوب مع السائقين.
ويصل فى النهاية إلى هدفه و يحقق مصيرة بالإشتراك مع سائق الشاحنة الشاب هوشينو.

هوشينو وأوشيما

كلاهما كان أحد العوامل الأساسية فى وصول البطلين إلى مصيرهما المحتوم، فأوشيما هو من ساعد كافكا فى الحصول على عمل فى المكتبة وأعطاه الكثير من المعارف التى لم يكن يدرى بها، كان له نعم الرفيق وجعله يعيش فى كوخه فى الغابة لفترة وهى التجربة التى ساعدت كافكا فى النهاية على الوصول إلى قرار بخصوص مستقبله الغامض.
وشخصية أوشيما فى حد ذاتها جذابة للغاية، بهدوء طبعه وتصالحه مع نفسه ومعارفه الواسعة التى لايبخل بها على الأخرين.
أما عن هوشينو فلولاه لما أستطاع ناكاتا أن يحقق مهمته ، فقد قام بالكثير من الخطوات بنفسه وهو من أنهاها كذلك، والأهم المساعدة غير المشروطة التى قدمها للعجوز الذى ألتقاه بالصدفة أثناء مروره بشاحنته وقرر أن يعوض من خلاله تركه لجده ليموت وهو بعيداً عنه.

المجتمعات العربية VS. المجتمع الياباني

2013-02-03 14.13.56
كما قلت كانت هذه هى تجربتى الأولى مع الأدب اليابانى ونافذة على هذا المجتمع المختلف، و الأدب يعتبر أحد الوسائل التى ممكن من خلالها أن نتعرف على المجتمعات الأخرى حتى لو كانت رواية خيالية مثل روايتنا.
وكانت أول ملاحظاتى هى إستغراب الجميع من عدم قدرة ناكاتا على القراءة، كما لو كانت هذه معجزة فى حد ذاتها، أى أن نسبة الأمية فى هذا المجتمع شبه معدومة.
أما عن كافكا فكان يعامل هروبه من الدراسة كسر رهيب يحاول إخفائه لأن فى حاله معرفة شخص ما إنه لازال طالباً متسرباً كان هذا يعنى عودته إلى منزله فى الحال ، فإلى هذه الدرجة بلغ إهتمام هذه المجتمع بالتعليم.
وكذلك إستخدام العجوز طريقة الأتوستوب فى تنقلاته بهذه السهولة من دون قلق ولا خوف، فأول ما خطر فى بالى أثناء القراءة أن هوشينو سوف يسرق أمواله ويلقيه على قارعة الطريق على الأقل إن لم يقتله كذلك ، فمستوى الأمان وإحترام كبار السن مختلف تماماً عن المجتمعات العربية والواقع الذى نعيشه.

خطف الأطفال بين الواقع والسينما


أول شعور تشعر به الأم بعد فرحتها بمولودها هو الخوف، الخوف من كل شيء ومن أي شيء، تخشى أن يمرض، أن لا تستطيع الاعتناء به كما ينبغي، تخاف عدم قدرتها على حمايته بما فيه الكفاية، لكن يظل فقد طفلها هو ما يتربع على عرش رعب كل الأمهات.
لم يعد اختطاف الأطفال في أيامنا الحالية شيئًا يحدث على شاشات السينما والتلفزيون فقط، بل واقعًا نعيشه جميعًا وتعاني منه العديد من الأسر التي فقدت أطفالها بطريقة هي أسوأ حتى من الموت؛ فالموت يعني أن يذهب الشخص لربه، يصبح في عنايته. ولكن، طفل مخطوف يعني لأهله جرحًا لا يندمل، لايتوقفوا عن التفكير في حاله كل لحظة، هل هو حي؟ هل هو مريض؟ هل هو جائع؟  من يؤذيه؟ من يعتني به ويشعره بالحنان؟
وتتعدد أهداف مختطفي الأطفال، ما بين الحصول على فدية من أهل الطفل، أو استخدامه في التسول، أو حتى بيعه!
هذا الموضوع القاسي تنناولته السينما العالمية في العديد من الأفلام، نستعرض منها سويًا فيلمين مختلفين، التقطت التفاصيل الحزينة وحولتها إلى حالات سينمائية مختلفة.
The Deep End of the Ocean
1~1
أعتقد ما من أم شاهدت هذا الفيلم إلا وبكت وتركته لتتفقد أبنائها قبل أن تستطيع أن تكمله، وقد بدت النجمة (ميشيل فايفر) كما لو أنها خُلقت لتؤدي دور الأم (باث).
2~1
تبدأ الأحداث باستعراض أفراد العائلة الصغيرة من أب وأم وولدين أكبرهم في السابعة والصغير في الثالثة من عمره وطفلة رضيعة، تأخذ الأم أولادها للذهاب لتجمع مع أصدقائها في أحد الفنادق المزدحمة وتضطر أن تترك ولديها لدقائق قليلة، وعندما تعود لاتجد صغيرها.
3~1
مشاعر الأم تتدرج في هذا المشهد بطريقة غاية في العبقرية، في البداية تعتقد أنه ترك يد أخيه وذهب يلعب فتبحث عنه، ثم تبدأ الشكوك تراودها لكنها لاتستطيع أن تعترف لنفسها أن ابنها تم اختطافه وتتشبث باعتقاد أنه سيعود إليها، إلى أن تطلب منها الشرطة صورة له فتنهار وتبدأ في الصراخ وتدخل في انهيار عصبي وقد اعترف عقلها الواعي بأنها فقدت ابنها.
تتغير حياة الأم تمامًا بعد هذه الحادثة، تدخل في حالة اكتئاب دفعتها لإهمال منزلها وأولادها الباقيين والنوم أغلب النهار. ومن أروع المشاهد، هذا الذي يجمعها بمحققة الشرطة والتي تقوم بدورها (ووبى جولدبرج) تقول فيه شيئًا مضحكًا، فرغمًا عنها تضحك لتخفي ضحكتها في نفس اللحظة وقد أنكرت على نفسها الحق في السعادة بعد أن فقدت طفلها.
4~1
تمر سنوات وهي على ذات الحال من الاكتئاب، لكن تخفيه قدر إمكانها وتنتقل العائلة إلى مدينة أخرى، وفي أحد الأيام ترى طفلًا صغيرًا يشبه طفلها الغائب للغاية وتتابعه وتصوره وتلجأ للمحققة التي أصبحت صديقتها بعد ما مرا به سويًا، بعد التحقيقات السريعة تكتشف أنه فعلًا طفلها الضائع والذي اختطفته واحدة من معارفها في الحفل بدلًا من طفلها المتوفي في نفس عمره، وتزوجت بعد ذلك من رجل تبناه ولم يعرف أنه مختطف ثم انتحرت.
قد يعتقد البعض أن كل الأطراف وجدت نهاية سعيدة، وقد عاد الابن المخطوف لوالديه، ولكن ماحدث فتح فصلًا جديدًا من المتاعب، الطفل الذي اختطف وله 3 سنوات عاد مراهقًا في الثانية عشرة من عمره، عاش مع عائلة أخرى أصبحت هي كل مايملك ويعامل أهله الحقيقين كما لو أنهم مختطفوه، لايستطيع التأقلم معهم ويهرب ليعود إلى والده بالتبني كل ليلة.
ولا تستطيع الأم البائسة سوى أن ترجعه إلى أبيه بالتبني وتفقده بمحض إرداتها هذه المرة حتى تحميه من الشعور بالضياع والوحدة الذي يعيشه بالقرب منها وتقبل أن يحيا بعيدًا عنها وهي مطمئنة عليه، ولكن ذات مساء تجده يلعب كرة السلة مع أخيه الكبير في حديقتهم وقد عاد مرة أخرى ليحاول الحياة معهم بعد أن افتقدهم، لينتهي الفيلم بأمل جديد في أن تحيا هذه العائلة حياة طبيعية.
الصفحة الخاصة بالفيلم.
إعلان  الفيلم:
Freedomland
5~1
هذا الفيلم صرخة في وجه كل من يؤذي الأطفال بشكل أو بآخر، ويتناول قضية اختطاف الأطفال ضمن عدد من القضايا الأخرى، مثل العنصرية وإيذاء الأطفال عن طريق الأهل والإهمال الذي يؤدي إلى الانحراف في النهاية.
تبدأ الأحداث (بلورانزو) الذي يقوم بدوره (صامويل جاكسون) وهو ضابط شرطة من أصول إفريقية، على علاقة قوية بأهالي أحد الأحياء المضطهدة في المدينة حيث كل قاطنيها من أصحاب البشرة السمراء، ويتلقى مكالمة للذهاب للمشفى في التو للتحقيق في حالة سرقة سيارة بالإكراه.
6~1
نلتقي في المشفى (بريندا) والتي تقوم بدورها (جوليان مور)، امرأة في حالة صدمة واضحة، يحاول أن يحصل منها المحقق على تفاصيل الحادثة بصعوبة حتى تقول له في النهاية إن سيارتها المسروقة كان بها أيضًا ابنها الصغير (كودي).
تنقلب الأحداث هنا رأسًا على عقب، فسرقة سيارة لاتشبه في شيء اختطاف طفل، خصوصًا أن المكان الذي كانت به السيارة قبل سرقتها قريب من الحي الذي يسكنه أصدقاؤه، وبالتالي توجهت أصابع الاتهام لكل سكان الحي من ذوي الأصول الإفريقية لتظهر العنصرية الأمريكية في صورتها الحقيقية بعيدًا عن الدعايات التي يروجونها دومًا عن الحريات والمساواة.
يشعر المحقق أن هناك شيئًا تخفيه السيدة، سيغير مجرى التحقيقات لكن لا يستطيع الوصول إليه؛ لذلك يلجأ في النهاية لمجموعة من السيدات ليكون جمعية للبحث عن الأطفال الضائعين والمخطوفين برئاسة (كارين).
هذه الجمعية من الخطوط الهامة في الفيلم، فقد تأسست على يد(كارين) بعد اختطاف ابنها منذ عشر سنوات، طلبت المساعدة من جاراتها وقمن بالبحث عن الصغير دون جدوى وبعد ذلك دأبن في البحث عن كل طفل مخطوف أو مفقود ليجدوه في بعض الأحيان حيًا وبعض الأحيان ميتًا.
كان هدف (لورانزو) من اللجوء (لكارين) أن يجعلها تدفع (بريندا) للكلام عن ليلة اختطاف ابنها سريعًا، خصوصًا مع المشاكل التي يعيش بها حيه منذ خطف الطفل، والاعتداء عليهم من الشرطة وتوجيه الاتهامات جزافًا لهم.
7~1
ليجري حوار رائع مابين (كارين) و(بريندا) تحكي فيه الأولى عن تفاصيل خطف طفلها بواسطة شخص هي تعرفه، ولكن لاتوجد أدلة كافية لتوجيه الاتهامات له رسميًا، وبعد عشر سنوات من دون معرفة أي شيء عن طفلها المفقود لازالت ترى هذا الشخص وتتمنى فقط أن تعرف هل ابنها لازال حيًا أم قتله، فقط أن تجد قبره لتقيم له جنازة لائقة وتستطيع أن تكمل حياتها، عشر سنوات مرت وحياتها تغيرت تمامًا، لم تعد تستطيع أن تكون الأم التي كانت لباقي أطفالها ولا الزوجة التي يريدها زوجها، حياتها تدمرت بسبب فقدانها لطفلها ولم يعد يساعدها على احتمال الحياة سوى مساعدة باقي الأمهات في إيجاد أطفالهن.
وبالفعل بعد هذا الحوار ،تبدأ (بريندا) بالكلام، لنعرف في النهاية أن ابنها لم يُختطف وإنما هو ميت وبالطبع تتوجه إليها أصابع الاتهام باعتبارها قتلته وتحاول التغطية على جريمتها بادعاء خطفه، لنجد في النهاية أنها قتلته بالفعل، لكن بطريقة غيرمباشرة.
8~1
فقد دأبت في الفترة الأخيرة على إعطائه دواء للسعال حتى يساعده على النوم سريعًا، كمية قليلة كل يوم، ولكن ذات يوم اضطرت إلى تركه وحيدًا لبعض الوقت، لترجع وتجده تناول كل زجاجة الدواء ومات في الحال.
وطبعًا هذا لايعفي (بريندا) من المسؤولية سواء من الناحية القضائية أو من الناحية الاجتماعية كأم توفي ولدها بسبب إهمالها، وفي النهاية لانستطيع أن نحكم أي مصير كان أفضل لهذا الطفل وهذه الأم، أن يكون مُختطفًا أم وفاته بهذه الطريقة.
إعلان الفيلم:
 https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=gUqRneszsHY