ذهب ولم يعد.. حضارات اختفت في ظروف غامضة

لماذا تختفي حضارة مزدهرة ومتقدمة فجأة، ومن دون تمهيد؟! نظريات المؤامرة تقدم الكثير من الأجوبة غير المنطقية منها على سبيل المثال الكائنات الفضائية التي اختطفت السكان!
لكن هذه الحضارت التي سنذكرها هاهنا اختفت لظروف منطقية منها الكوارث الطبيعية، تغيرات الطقس، أو حتى التعرض للغزو من حضارات أخرى.
في النهاية، لا يعرف أحد على وجه اليقين ما الذي أدى لفناء هذه الحضارات بهذه الطريقة الغامضة.
حضارة وادي السند في باكستان The Indus Valley
24455612_1059776
من أعظم الحضارات من الناحية المعمارية وتعتبر من أوائل الحضارات التي نظمت الحياة في مجتمعات، ومكانها الآن في (باكستان).
و قد ازدهرت هذه الحضارة منذ 4500 عام وبعد اختفائها أصبحت أسطورة يتناقلها السكان حتى عام 1920 حين تم اكتشاف أطلالها، وقد كانت حضارة راقية نظمت مجتمعات ومتقدمة في الرياضيات والهندسة وطب الأسنان.
وفي عام 1500 قبل الميلاد أصبحت الأرض التي يعيش بها سكان هذه الحضارة مهجورة تمامًا ربما بسبب غزو من حضارة أخرى أو تدهور الزراعة نتيجة تقلبات الطقس.

حضارة الخمير في كمبوديا The Khmer

24455612_1059778أحد أعظم حضارات الجنوب الشرقي من آسيا، وتمتد من كمبوديا الحالية حتى تشمل، فيتنام، لاوس، تايلاند، وقد ازدهرت عام  802م.
 نعرف المعلومات عن هذه الحضارة بصفة أساسية من أبحاث العلماء، لأنه لم ينجُ منها سوى بعض الرسومات والنقوش على حوائط المعابد وذكرها في الحضارات الأخرى كالحضارة الصينية على سبيل المثال.
مارس الخمير كل من الديانات الهندوسية والبوذية وبنوا المعابد والأبراج، وأدت العديد من الأسباب لنهاية هذه الحضارة منها الطاعون والغزوات من الخارج ومشاكل في المياه أضرت بالزراعة لتنتهي بالوقوع بين أيدي التايلانديين في عام 1431م.

حضارة أناسازي في نيو مكسيو، الولايات المتحدة الأمريكية The Anasazi

24455612_1059780الأناسازي هو الاسم الحديث للسكان السابقين لجنوب غرب الولايات المتحدة في المنطقة التي تجمع بين ولايات يوتاه وكولورادو ونيومكسيكو وأريزونا.
ظهرت هذه الحضارة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وبقي منها العديد من الأطلال المصنوعة بالطمي لبناء المنازل متعددة الطوابق التي كان يستخدمون السلالم والحبال للصعود عليها.
سكان هذه الحضارة لم يختفوا على وجه الدقة بل هجروا مدنهم لأسباب غير معروفة في القرن الثاني والثالث عشر ميلاديًا ويُعتقد أن ذلك قد حدث بسبب الجفاف وقطع الغابات الذي أدى للعديد من الصراعات.

حضارة الأولمك في المكسيك The Olmec

24455612_1059782المنطقة التي تقع فيها الآن فيركوسا وتاباسكو كانت في يوم من الأيام قبل كريستوفر كولمبوس موطنًا لحضارة عريقة، شيدت العديد من التماثيل العملاقة، ومارست طقوس التضحيات البشرية وإراقة الدماء، اخترعت الرقم صفر وكانت البداية لكل حضارات أمريكا الوسطى.
وهذه الحضارة ربما كانت الأولى في النصف الغربي من الكرة الأرضية التي مارست الكتابة وربما كذلك اخترعت البوصلة والتقويم.
وحتى منتصف القرن التاسع عشر لم يكن هناك أي معلومات عن هذه الحضارة، ويُعتقد أن هذه الحضارة انتهت بسبب تغييرات بيئية أدت إلى نشوء بركان أو هزة أرضية دمرت نشاط الزراعة.

إمبراطورية أكسوم في إثيوبيا The Aksumite

24455612_1059784مملكة أو إمبراطورية أكسوم التي حكمت الشمال الشرقي من إفريقيا بما فيها إثيوبيا بدءًا من القرن الرابع قبل الميلاد، والتي كانت تجمعها علاقات تجارية قوية مع الإمبراطورية الرومانية والهند القديمة.
وهناك نظريات تؤكد أن هذه المملكة هي موطن ملكة سبأ، الملكة بلقيس، وقد حكمت هذه الإمبراطورية مساحة كبيرة تشمل في الوقت الحالي، إريتريا، شمال إثيوبيا، اليمن، جنوب المملكة العربية السعودية وشمال السودان.
وكان لها حروفها الأبجدية الخاصة، وقد شيدت العديد من المسلات والنصب ولازالت أطلال بعضها موجودة حتى الآن، وقد كانت أول الإمبراطوريات العظيمة التي تعتنق المسيحية، ويُعتقد أن هذه الحضارة انتهت بسبب الغزو أو التغييرات الإقتصادية التي سبب تغيير طبيعة فيضان النيل.

المينويون في كريت The Minoans

24455612_1059774 
تم تسميتها على اسم الملك مينوس من الأساطير الإغريقية ولم يتم اكتشاف هذه الحضارة حتى بدايات القرن العشرين، وقد ظهر الكثير من المعلومات عن هذه الحضارة الرائعة التي ازدهرت منذ 7000 عام وقد كانت في أوج قوتها حوالي العام 1600 قبل الميلاد.
كانت حضارة تجارية، عانت العديد من العثرات مثل الزلال والبراكين والثورات لكنها كانت تبني نفسها المرة تلو الأخرى لكن في حوالي العام 1450 ق.م حدثت كارثة لم تستطع هذه الحضارة أن تجاوزها وبدأ الانهيار.
المصدر
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق