لا تجعل Goodreads يختار لك ما تقرأ.. الإستخدام الأمثل للموقع


القراءة هواية شخصية تماماً، فليست رياضة جماعية ما، أو مثل مشاهدة الافلام تستطيع أن تتشاركها مع شخص أخر وعبوة ضخمة من الفشار والمياه الغازية، هى من أكثر الأفعال الإنسانية وحدة وتفرد وروعة في آن واحد.
ولكن تعقب القراءة الرغبة في مشاركة هذه المعارف مع الأخرين، لمناقشتها وتبادل الأفكار حولها وفى هذا لذة أخري، لذلك نشأت فكرة نوادي القراءة منذ وقت بعيد ،ثم أتت فترة المنتديات الذهبية التى تعرفت من خلالها على مجموعة رائعة من القراء الذى نتشارك سوياً نفس الإهتمامات .
أما فى عصرنا الحالي فالبديل الأمثل هو موقع goodreads الشهير، وهو تجمع عالمي للقراء، مع مجموعة لا يمكن حصرها من الكتب، ويستطيع القارئ من خلال هذا الموقع أن يتعرف على أى كتاب عن طريق تعريف بسيط به وبكاتبه مع تقييمات القراء وأراء و مناقشات حوله كذلك.

مميزات Goodreads

كما قلت سابقاً هو موقع مميز يستطيع فيه محب القراءة أن يتعرف على عالم أرحب من الكتب مع آراء باقي القراء عنها، أو إذا أحب كاتب معين يستطيع أن يعرف أعمال أخري له .
ومع الإنتهاء من قراءة كل كتاب يستطيع المشترك في الموقع أن يكتب تقرير عنه مع وضع تقييم مناسب له من وجهة نظره، والموقع كذلك يتيح الإشتراك فى مجموعات نوادي كتب مختلفة .
ولكن من أهم المميزات التى يعرضها “تحدي القراءة السنوي” حيث فى بداية العام يحدد كل شخص عدد الكتب التى يتمني قرأتها وتسجل بطريقة آلية عند قراءة كل كتاب جديد.

عيوب Goodreads

أشد عيوب هذا الموقع في نظري هم بعض القراء، إذا أرادوا أن يرفعوا كتاب ما إلى السماء أو ينفوه إلى ما تحت الأرض، وللأسف لا يحدث هذا دائما للأسباب الصحيحة.
فإذا نتحدث عن كتاب جيد بالفعل بالتأكيد هو يستحق الخمس نجوم والتعليقات والتقيمات والمدح ولكن عندما نفاجئ من وقت لأخر بكتاب ضعيف المستوي ولكن يحصل على تقييمات عالية وتلقي من المدح الكثير بسبب الشلليه والصداقة التى تجمع هؤلاء القراء ولكاتب أو أى سبب أخر فهذا يؤدي إلى تحويل الهدف من الموقع من كونه يخدم القارئ إلى كونه مضلل للقارئ .
فبدلاً من أن يتجه القارئ إلى الموقع ليبحث عن الكتاب الذى يفكر فى قرائته حتى لايضيع وقته فى كتاب ضعيف المستوي، فيحصل على مراده، يجد إنه مشتت ما بين تقييم من خمس نجوم و تقيم بنجمة واحدة لنفس الكتاب، وقد يكون الذى أعطي الخمس نجوم يجامل الكاتب، أو الذى أعطاه الخمسة منافس له .

الإستخدام الأمثل للموقع

670px-Update-the-Reading-Challenge-Progress-Number-on-Goodreads-Step-8
فى الحقيقة رغم هذا العيب السخيف إلا أن الموقع يظل من مواقعي المفضلة والتى أتابع من خلالها الجديد فى عالم الكتب ومايقرأه أصدقائي وأهتم كثيراً بالتحدي الخاص بي، ولكن عندما أختار كتاب اقرأه لا أختاره بناء على نظرة سريعة على التقييم الذى حصل عليه الكتاب .
بل أقرأ بعناية ما يقوله أصدقاء أثق فى رأيهم، أو أتابع أكثر من تقرير عنه بحيث أكون رأي نهائي قبل أن ابدأ فى القراءة .
وبعد كل هذا يظل هناك العامل الشخصي الذي يجعل كتاب ما يعجبني ولا يعجب الكثيرين فليس هذا يقلل مني أو يقلل من الأخرين، فكما قلت في البداية.. القراءة هواية شخصية للغاية، مثلها مثل تذوق الطعام، مختلفة ومتباينة من شخص لأخر، بل متباينة من وقت لأخر، وكثيراً مايحدث أن يقرأ الشخص الكتاب فيعجب به كثيراً وعندما يعيد قرأته بعد سنوات لايجد مبررات لهذا الإعجاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق