أفلام عالمية بالأبيض والأسود تستحق المشاهدة !

عالم السينما والأفلام عالم متغير بشدة، من يوم لأخر تظهر تقنيات جديدة فى التصوير والمؤثرات الخاصة ولكن يبقى فى النهاية الجاذب الأكبر هو القدرات التمثيليه لدى الأبطال التى قد تجعلك تستمتع بمشاهدة فيلم سئ لأن بطلك المفضل هو من يمثله.
ولذلك اليوم أعرض لكم فيلمان بالأبيض والأسود قد تكون قديمة فى مجال تكنولوجيا السينما للغاية لكن القدرات التمثيليه المتفرده للأبطال هى ماجعلت هذه الأفلام خالده فى أذهان محبي السينما ولا زالت تشاهد بعد مرور أكثر من نصف القرن على إنتاجها.

12 Angry Men

u0635u0648u0631u0629 1
هذا الفيلم عبارة عن مباراة تمثيل بين إثناعشر محلفاً فى محاكمة لشاب صغير متهم بقتل والده.
المحلفون منذ البداية قرروا أن الفتي مذنب ويجب أن يُعدم عدا واحد فقط وهو الذى يقوم بدوره الممثل هنري فوندا ،وبما أن الحكم يجب أن يأتي بموافقة الإثنا عشر محلفاً معاً سواء على إنه مذنب أم لا فكان يجب عليهم أن يقنعوه برأيهم أو يقنعهم هو برأيه الواحد بعد الأخر.
u0635u0648u0631u0629 2
أحداث الفيلم كلها تقع فى غرفة مغلقة على المحلفين وخلال عدة ساعات ،ولا يعرف المشاهد حتى أسمائهم بل يميز كل منهم بشخصيته المتفرده ، ومع الوقت يتضح أن كل منهم أتخذ قراره السريع لسبب فى نفسه لا يتعلق تماماً بالقضية ذاتها.
فالبعض لديه مواعيد يريد اللحاق بها ،وأخر لديه تذاكر لمباراه سوف يحضرها بعد ساعات ،وكان من السهل عليهم أن يقتنعوا أن الصبي مذنب وينتهوا من هذه المحاكمة ليكمل كل منهم حياته دون الإهتمام بإن هذه الكلمة التى سيقولونها سوف تنهي حياة شاب فى مقتبل العمر قد يكون برئ و هذا ماحاول أو يقنعهم به “هنري فوندا”
وقد طلب من كل منهم أن يسرد الأسباب التى جعلت كل منهم يجزم بذنب المتهم وبدأ يفند هذه الأسباب الواحدة بعد الأخري ، ليزداد الجو فى الغرفة الصغيرة توتراً حتى يقرروا فى النهاية أن يستقروا على قرار يوافق عليه كل الموجودين.

u0635u0648u0631u0629 3
رغم أن الفيلم كما قلت تدور أحداثه فى غرفه واحده ولكن هذه الغرفه كانت من أبطال الفيلم بالطاوله الكبيرة والكراسى المتناثره والنوافذ العالقه والتى تحتاج إلى إثنين حتى يحركونها والحرارة الشديدة وبعد ذلك الأمطار ، ليشعر المشاهد بنفس مشاعر الأبطال من ضيق ورغبة فى الإنتهاء ثم الحماس لقدرتهم على معرفتهم الكثير من الحقائق بمراجعتهم للقضية المرة تلو الأخرى وإستنتاج ماحدث بالفعل  ويقرر كل منهم قراره هذه المره عن إقتناع تام ..
إعلان الفيلم

Dr. Strangelove

u0635u0648u0631u0629 4
فيلم مختلف تماماً عن كل ماشاهدته من قبل ، فيلم عن الحرب ونهاية العالم بلمسه كوميديه ومباراة تمثيل من جانب واحد، حيث قام الممثل الشهير “بيتر سيلرز” بتمثيل ثلاث أدوار فى الفيلم وقد ترشح عن هذا الفيلم لجائزة الأوسكار لكنه لم يفز بها ،ومن روعة المكياج لم أتعرف عليه فى كل شخصية جديدة إلا بعد عدة مشاهد.
يبدأ الفيلم بأحد الجنرالات الذى يأمر طائره محمله بالقنابل الذريه بأن تهاجم روسيا بلا أى سابق إنذار وبالطبع ينفذ قائد الطائره أوامره دون  نقاش.
 وعندما يصل الأمر إلى واشنطن يكتشف الجميع أن الجنرال المصاب بالوسواس القهرى وجنون الشك قرر أن يهاجم روسيا نووريا حتى يقضى عليها قبل أن تقوم بهجمات مفترضه على الولايات المتحده ولا توجد أى وسيلة لإيقاف الطائره المتجه لقصف المدينة المسالمه سوى بكون من ثلاث أرقام لا يعرفه سوى الجنرال المجنون الذى ينتحر قبل أن يحاول أن يجبره أحد على كشف الكود.
والكارثه الأكبر أن مهاجمة روسيا قد تؤدي إلى تفعيل تقنيه ما قد تؤدي إلى تلويث الكرة الأرضية بالكامل لمدة 93 عام.
أفلام متنوعة تضعـك في أجواء عيد الميلاد!
u0635u0648u0631u0629 5
الفيلم يتناول كل هذه المصائب بطريقة هزلية عن طريق المناقشات بين كل من الرئيس الأمريكي وقواد الجيش والسفير الروسى والأهم العالم غريب الأطوار Dr. Strangelove الذى يقنع الجميع أن ما من مشكله فى فى إصابة الأرض بالتلوث فلديه كل الحلول ،هذا غير السخرية من  الغرور العسكرى الأمريكى فى شخص الجنرال “باك” قائد القوات الجويه بخططه غير المنطقية وعجزه عن التصرف وعراكه المستمر  مع السفير الروسي.
u0635u0648u0631u0629 6
وعلى غير العادة فى الأفلام الأمريكيه لم ينجح الجيش الأمريكى فى إيقاف الطائرة ولا إنقاذ الكرة الأرضية بل يترك المشاهد فى حيرة هل سيتم إنقاذ الأرض أم لا ..
إعلان الفيلم

لينك المقال الاصلي : اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق