الوجه الآخر لصلاح جاهين حين يكتب عن الحب

الوجه الآخر لصلاح جاهين حين يكتب عن الحب
الفنان الشامل الذى يجمع ما بين الشعر والرسم والتمثيل مثل الراحل صلاج جاهين يكون له ألف وجه مختلف ، ولكن الجمهور يراه دوماً بصورة محدودة أو من وجهة نظر معينة.
عندما نسأل أحد عن صلاح جاهين لا يتذكر سوى رباعياته الاجتماعية التى تمس حياة أغلب الناس أو ماكتبه للرائعة سعاد حسني والشراكة التى قدما من خلالها أعمال فنية خالدة ، ولكن هناك جانب آخر من أدب صلاح جاهين وهو كتابته عن المرأة التى طالما قدرها وأحترمها وعن الحب الذى أحترق فيه قلبه بصمت، فمن يتخيل أن هذا الرجل البدين العاشق للبهجة له هذه الروح العذبة التى أنتجت أبيات من الشعر فى غاية الرومانسية.
و كانت لصلاح جاهين فلسفة خاصة للحب، يأخذ أحسن ما فيه ويتجاهل البقية، يري أن تجربة الحب فى حد ذاتها كافية حتى إن لم تكن ناجحة، فكون الشخص خاض غماره ولو لمرة واحدة يكفيه مدي الحياة.

ياللي عرفت الحب يوم و انطــــــــــــوي
حسك تقول مشتاق لنبع الهـــــــــــــــوي
حسك تقول مشتاق لنبع الغــــــــــــــــرام
ده الحب .. مين داق منه قطره...ارتوي
عجبي !!!

و كتب عن الحب بطريقة مختلفة عن غيره من الشعراء، فعشق الحب لذاته بعيداً عن كيان المحبوب، احب الحب حتى لو لم يكن يعيشه أو تلقي منه السئ أكثر من الحسن ، تغزل فى الحب كما لو إنه شخص له وجود مادي ،،
أهوي الهوي و همس الهوي في العيون
وبسمة المغرم ودمعه الحنـــــــــــــــون
و زلزلات الحب نهد الصبـــــــــــــــــــــا
أكون انا المحبوب أو لا أكــــــــــــــــون
عجبي !!!
أما عن المرأة فكان يحترمها ويعجب بها، فكيف تستطيع أن تُهدي الحياة وهى تتعذب من الألم ؟ وكيف الشابات يرين هذا العذاب ويقبلن فى ذات اللحظة على بدء هذه الدائرة من جديد ،،
سرداب في مستشفي الولادة طويل

صرخات عذاب ورا كل باب وعويل

وفي الطــــــريق متزوقين البنات

متزوقـــــــــــــين للحب و المواويل

عجبي !!
وغير الرباعيات هناك الكثير من الأعمال الفنية التى خلد بها جاهين الحب، على سبيل المثال لا الحصر المسلسل الشهير " هو وهى " الذى تناول من خلاله علاقات متنوعة بين الرجل والمرأة يجمع بينهما كلها الحب، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن المحبة و إنصاف المرأة كانا الشغل الشاغل له فى كل ما كتبه حتى لو ظهر العكس.

أفلام عربية أنصفت المرأة على غير العادة

السينما فى الوطن العربي صناعة رجالية بحته، فهم المؤلفون والمخرجون والأبطال غالبا، ماعدا بعض الحالات النادرة التى تؤكد القاعدة ولا تنفيها مثل فاتن حمامة وماجدة وسعاد حسني اللواتى كانت الأفلام تكتب فعلياً  من أجلهن.
اليوم نتحدث عن خمسة أفلام تعتبر علامات بارزة فى السينما العربية أنصفت المرأة بشكل أو بآخر وتستحق أن تشاهديها لتستمتعي بساعات من الفن الراقي و المتميز.

أنا حرة (١٩٥٩)
مقتبس من رواية لإحسان عبد القدوس الذى كثيراً ما كتب عن المرأة، البطلة أمينة تعيش مع عمتها وزوجها الذى يتحكم فى مصير الأسرة بقبضة من حديد، و يحرّم على أبنه تعلم الكمان لأن الموسيقي تساعد على فساد الأخلاق.
أمينة المتمردة بطبعها ترفض القيود التى يفرضها عليها المجتمع فى أشياء لاتري فيها خطأ أو عيب، ولكن لمجرد إنها التقاليد المتّبعة، وتبدأ طريق حريتها عندما تصرّ على الإلتحاق بالجامعة وهو مايرفضه زوج عمتها لتعود للحياة مع والدها المنفصل عن والدتها والذى يعطيها الحرية فى إتخاذ كل قرارتها بمفردها، لتتخرج من الجامعة وتعمل وتكسب قوتها ولكن تظل تشعر إنها تفتقد شيئاً حتى تذهب إلى جارها السابق الذى يعلمها معني الحرية ولكن يفقد الإثنان حريتهما خلال دفاعهما عن حرية وطنهما وحربهما ضد الإستعمار .
الفيلم من بطولة لبنى عبد العزيز وشكري سرحان وحسن يوسف وتدورأحداثه قبل قيام ثورة ١٩٥٢
الباب المفتوح (١٩٦٤)
وهو مقتبس عن رواية للكاتبة لطيفة الزيات و تعتبر البداية للأدب النسائي الواقعي العربي، أحداث الفيلم تدور حول ليلي، الفتاة من الأسرة المتوسطة التى ترغب فى أن تشعر بحريتها لكن الواقع والتقاليد وسطوة الأب والأم تطبق على أنفاسها، لتفقد رغبتها هذه وتنكر على نفسها حتى الحق فى الحب وتحاول أن تجبر نفسها على أن تحيا فى الإطار المحدد لها حتى لوكان لايقنعها، ولكن هذا الحائط الذى بنته حولها يكاد يتهدم بطرقات حسين زميل أخيها الثوري الذى يحبها ولكن حب مختلف يؤمن بالحريات ويحترم المرأة.
الفيلم من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف

الزوجة الثانية (١٩٦٧)
من لا يتذكر سعاد حسني ودورها فى الفيلم الرائع الزوجة الثانية، المرأة البسيطة التى لاترغب سوي أن تعيش حياة هادئة مع زوجها وأولادها، ورغم الفقر الذى يعيشون فيه لا تتذمر ولا تتطلع إلى الأفضل، ولكن كل أحلامها تتحطم بسبب عمدة قريتها الذى يرغب فى أن يتزوجها رغما عن إرداتها، ويستغل نفوذه ليطلقها من زوجها ويتزوجها، لكن بالحيلة تتغلب على هذا الزوج المستبد ليصاب بالشلل فى النهاية وتعود الأمور إلى نصابها.
الفيلم من بطولة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور.

شئ من الخوف (١٩٦٩)
عن رائعة ثروت أباظة التى أجاد المخرج حسين كمال نقلها الى الشاشة الكبيرة، يدور الفيلم حول الطغيان و الديكتاتورية التى يفرضها عتريس على قريته، ولكن حتى قلب الديكتاتور يدق بالحب، وكان حبه من نصيب فؤاده الفتاة قوية الشخصية التى لا ترضى بالظلم وتتحدي عتريس عندما تفتح هويس الماء بعد أن أغلقه عتريس لعقاب القرية .
لايجد عتريس حلا لهذا التمرد سوي قتل فؤاده أو الزواج منها رغماً عن إرادتها و يكون فى هذا الزواج نهايته لأن القرية التى تحملت الظلم طويلاً ثارت عليه فى النهاية وأحترق مع منزله لينتهي عصر الطغيان.
الفيلم من بطولة شادية و محمود مرسي.

هلأ لوين (٢٠١١)
قيل من قبل ان أغلب الحروب سببها النساء لكن هذا الفيلم يثبت العكس.
تدور الأحداث فى بلدة لبنانية صغيرة بعيدة عن الحضر لاتصل إليها الأخبار سوي بالراديو، ثم تحصل على تلفاز وحيد يلتف حوله سكان القرية فى المساء لتفقد القرية هدوئها مع هذا الإختراع الجديد.
بداخل هذه البلدة، المسلمين والمسيحيين يعيشون فى تآخي ومحبة بينما الحرب الأهلية تدور رحاها فى الخارج، حيث كانت تبذل سيدات القرية كل جهدهن حتى لاتصل هذا الأخبار للرجال، مابين قطع الأسلاك التى توصل التلفاز وإخفاء الجرائد وغيرها للحفاظ على السلام.
الفيلم من إخراج وبطولة نادين لبكي.

سكارف الدوائر المتداخلة

الإسكارف ده بسيط جداً على شياكته وجماله ، لو حبيتي تنفذيه يفضل يكون بلونين من الخيوط بحيث تكون كل دائرة بلون ويتبادلوا الأدوار أو بخيط جنجاه وخيط التقفيل يكون سادة .
الغرز المستخدمة :
هانستخدم فيه أربع غرز أساسية، السلسلة chain ، المنزلقة slip stitch، الحشوsingle crochet، والعمود بلفة double crochet .
وهتحتاجي شلتين من الخيط لتنفيذه ..
الفكرة العامة :
jhjhghjd2612dfe8b48a90561783223b85bec91kjkljlkj
فكرة الأسكارف بتعتمد على وجود الدوائر جوا بعض ، عشان نعمل الشكل ده بنعمل اول دائرة عادي ،تاني دايرة بنعمل السلسلة الخاصة بيها ونقفل السلاسل بمنزلقة بس بعد ما ندخلها جوه الدايرة الأولي ونشتغل على الأساس ده ، كل دائرة جديدة نشبكها مع الدائرة القديمة .
باترون الدائرة :
  1. 25 سلسلة هانقفلهم بمنزلقة .
  2. 40 حشو جوه دائرة السلاسل نفسها ،مش حشو على كل سلسلة .
  3. 40 عمود بلفة على كل حشو .
  4. السطر ده فيه تزويد ، بمعني فى أول عمود هانعمل عمودين ، تاني عمود هانعمل عليه عمود واحد ، تالت عمود عمودين ، و هكذا لأخر السطر ..
  5. حشو على كل عمود ونقفل السطر الأخير بمنزلقة ونقطع الخيط .
تقفيل الإسكارف :
بعد ما نخلص الدوائر بالطول اللى إحنا عايزنه فى خطوة أخيرة وهي تقفيل الأسكارف وفيها هانربط كل الدوائر ببعضها البعض بغرزة الحشو بحيث نحافظ على شكله فى دوائر مسطحة متداخلة ..
وبكده يكون الأسكارف خلص :)
مين بيفكر يجرب معانا؟؟
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

لا تضعي نفسك في أي صندوق


أشاهد هذه الأيام أحد المسلسلات الأجنبية، وكالمعتاد أُعجب بالكثير من النماذج النسائية*، وتلهمني الكثير من الأفكار وتضع النقاط فوق حروف أفكار أخرى.

في أحد المشاهد واحدة من البطلات وهي شخصية قوية، ناجحة في عملها، جميلة وثرية، تصطدم مع حبيبها بسبب اختيارها تخصصًا طبيًا يحرجه، وكان ردّها عليه هو أن لا يحاول وضعها في صندوق يلائم ما يريده منها، يقلل من إمكانياتها لأنها تخيفه، عليه أن يتقبلها ككل ويحترمها أو يتركها.

وتذكرت كم مرة حاولت أن أضع نفسي في صندوق من أجل شخص ما، سواء في حياتي الشخصية أو العائلية أو حتى العملية، كم مرة أخفيت قدراتي حتى لا تخيف الآخرين وتشعرهم بانعدام الثقة في أنفسهم، ما يؤدي في النهاية إلى معاملتي بأسلوب عدائي أو استبعادي على أقل تقدير.

ظللت هكذا حتى تمردت في يوم من الأيام وقررت من لا يعجب بي كما أنا أو يتهمني بالغرور لاستغرابه ثقتي في نفسي هو الخاسر، وقد كافأني القدر على قراري هذا بزوج أخرجني من كل الصناديق التي حاولت أن أدخل نفسي بها لأعجب الآخرين، أحببني كما أنا، والأهم احترم قدراتي، أكثر حتى مما احترمتها.

وكلما شككت في نفسي وفقدت الثقة بكل شيء كان بكلمات بسيطة يضعني مرة أخرى على الطريق، ولا أنسى منذ ثمانية أشهر أخبرته عن جدوى كتابتي، وهل هناك من يقرأ ما أكتبه؟ وهل في يوم الأيام ستكون هذه الكتابة عملاً بالنسبة لي وليست فقط هواية؟ كان ردّه ولم لا، هذا يرجع لما أريده أنا.

اليوم تذكرت كل هذا، وتذكرت كذلك العديد من النساء في مجتمعنا اعتدن على قص أجنحتهن لإرضاء حبيب أو زوج يقلل منه أن تكون زوجته أنجح أو تكسب أكثر، وبدلاً من أن يتباهى بإمكانياتها المتفرّدة يخفيها كما لو كانت فضيحة.

تذكرت بعض التفسيرات لمشكلة تأخر الزواج بالنسبة للفتيات، فالفتاة عندما لا تتزوج في سن صغيرة سوف تعمل، وقد تكمل دراستها العليا، وبالتالي تقل فرصها في الزواج، فلا يوجد خاطب يقبل بعروس في مكانة علمية أو عملية أو مادية أعلى منه شخصيًا.

في الحقيقة العكس الذي يحدث أحيانًا، فالفتاة التي اعتادت أن تكون وحيدة مستقلة ناجحة لن تستطيع أن تبادل كل هذا بعلاقة يحاول فيها الطرف الآخر أن يأخذ منها كل الامتيازات التي حققتها بمجهودها ليعطيها لقب زوجة، ولها في هذا كل الحق، هي اعتادت أن تحلّق بعيدًا، فمن يريد أن تقص من ريشها وتصبح كائنًا أرضيًا من أجله يجب على الأقل أن يكون يستحق.

دومًا كنت أفكر أن أقرب شخص لي وأكثر من أقضي معه وقت هو أنا، فإن كنت غير راضية عن نفسي ولا أحبها ولا أحترمها فكيف أعيش معها؟

لذلك لا تقصي أجنحتك من أجل شخص ما، أيًا كانت مكانته في قلبك، لا تفقدي أجزاء من نفسك حتى تناسبي صندوقًا ما أعدّه شخص لك، أنتِ أكبر من كل صندوق، ولا يليق بك شخص يقلل منه وجود أنثى بقوتك بجواره.

* المسلسل الذي أتحدث عنه هو Private Practice.
لينك المقال الاصلي: لا تضعي نفسك في أي صندوق



لا تجعل Goodreads يختار لك ما تقرأ.. الإستخدام الأمثل للموقع


القراءة هواية شخصية تماماً، فليست رياضة جماعية ما، أو مثل مشاهدة الافلام تستطيع أن تتشاركها مع شخص أخر وعبوة ضخمة من الفشار والمياه الغازية، هى من أكثر الأفعال الإنسانية وحدة وتفرد وروعة في آن واحد.
ولكن تعقب القراءة الرغبة في مشاركة هذه المعارف مع الأخرين، لمناقشتها وتبادل الأفكار حولها وفى هذا لذة أخري، لذلك نشأت فكرة نوادي القراءة منذ وقت بعيد ،ثم أتت فترة المنتديات الذهبية التى تعرفت من خلالها على مجموعة رائعة من القراء الذى نتشارك سوياً نفس الإهتمامات .
أما فى عصرنا الحالي فالبديل الأمثل هو موقع goodreads الشهير، وهو تجمع عالمي للقراء، مع مجموعة لا يمكن حصرها من الكتب، ويستطيع القارئ من خلال هذا الموقع أن يتعرف على أى كتاب عن طريق تعريف بسيط به وبكاتبه مع تقييمات القراء وأراء و مناقشات حوله كذلك.

مميزات Goodreads

كما قلت سابقاً هو موقع مميز يستطيع فيه محب القراءة أن يتعرف على عالم أرحب من الكتب مع آراء باقي القراء عنها، أو إذا أحب كاتب معين يستطيع أن يعرف أعمال أخري له .
ومع الإنتهاء من قراءة كل كتاب يستطيع المشترك في الموقع أن يكتب تقرير عنه مع وضع تقييم مناسب له من وجهة نظره، والموقع كذلك يتيح الإشتراك فى مجموعات نوادي كتب مختلفة .
ولكن من أهم المميزات التى يعرضها “تحدي القراءة السنوي” حيث فى بداية العام يحدد كل شخص عدد الكتب التى يتمني قرأتها وتسجل بطريقة آلية عند قراءة كل كتاب جديد.

عيوب Goodreads

أشد عيوب هذا الموقع في نظري هم بعض القراء، إذا أرادوا أن يرفعوا كتاب ما إلى السماء أو ينفوه إلى ما تحت الأرض، وللأسف لا يحدث هذا دائما للأسباب الصحيحة.
فإذا نتحدث عن كتاب جيد بالفعل بالتأكيد هو يستحق الخمس نجوم والتعليقات والتقيمات والمدح ولكن عندما نفاجئ من وقت لأخر بكتاب ضعيف المستوي ولكن يحصل على تقييمات عالية وتلقي من المدح الكثير بسبب الشلليه والصداقة التى تجمع هؤلاء القراء ولكاتب أو أى سبب أخر فهذا يؤدي إلى تحويل الهدف من الموقع من كونه يخدم القارئ إلى كونه مضلل للقارئ .
فبدلاً من أن يتجه القارئ إلى الموقع ليبحث عن الكتاب الذى يفكر فى قرائته حتى لايضيع وقته فى كتاب ضعيف المستوي، فيحصل على مراده، يجد إنه مشتت ما بين تقييم من خمس نجوم و تقيم بنجمة واحدة لنفس الكتاب، وقد يكون الذى أعطي الخمس نجوم يجامل الكاتب، أو الذى أعطاه الخمسة منافس له .

الإستخدام الأمثل للموقع

670px-Update-the-Reading-Challenge-Progress-Number-on-Goodreads-Step-8
فى الحقيقة رغم هذا العيب السخيف إلا أن الموقع يظل من مواقعي المفضلة والتى أتابع من خلالها الجديد فى عالم الكتب ومايقرأه أصدقائي وأهتم كثيراً بالتحدي الخاص بي، ولكن عندما أختار كتاب اقرأه لا أختاره بناء على نظرة سريعة على التقييم الذى حصل عليه الكتاب .
بل أقرأ بعناية ما يقوله أصدقاء أثق فى رأيهم، أو أتابع أكثر من تقرير عنه بحيث أكون رأي نهائي قبل أن ابدأ فى القراءة .
وبعد كل هذا يظل هناك العامل الشخصي الذي يجعل كتاب ما يعجبني ولا يعجب الكثيرين فليس هذا يقلل مني أو يقلل من الأخرين، فكما قلت في البداية.. القراءة هواية شخصية للغاية، مثلها مثل تذوق الطعام، مختلفة ومتباينة من شخص لأخر، بل متباينة من وقت لأخر، وكثيراً مايحدث أن يقرأ الشخص الكتاب فيعجب به كثيراً وعندما يعيد قرأته بعد سنوات لايجد مبررات لهذا الإعجاب.

للمرأة العربية .. كيف تتعاملين مع زوجك المكتئب

للمرأة العربية .. كيف تتعاملين مع زوجك المكتئب

الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في الوطن العربي ساهم في ارتفاع حالات الاكتئاب خاصة عند الرجل العربي مع قلة فرص العمل وتدهور ظروف المعيشة والدراسات تؤكد أن ٧% من ساكني الشرق الأوسط يعانون من الإكتئاب وللأسف نسبة قليلة جداً منهم يلجئون للأطباء

عندما يمر زوجك بحالة اكتئاب ، من الممكن أن يسبب ذلك ضغطاً على الزواج بالكامل، فالحياة مع شريك غير سعيد وسلبي ليس بالشئ السهل، و أيضاً من الصعب أن تدفع المرأة زوجها الشرقي للبحث عن المساعدة من طبيب.

الاكتئاب من الممكن أن يكون بسبب تغيرات فى كيمياء المخ التى تؤثر على المزاج والأفكار و النوم والشهية و النشاط وكل هذه الأمور تؤثر على الزواج ومن الممكن أن تنهي حياة عائلية سعيدة.

 إليكِ بعض النصائح التى تساعدك فى التغلب على الاحباط الذي يخيم على زوجك لتساعديه فى الخروج من هذه الحالة وإنقاذ زواجك :

أنت وهو فريق واحد :

العدو هو الاكتئاب وليس زوجك،  كوني معه فى فريق واحد لمعالجة الأزمة بدلاً من أن تجعليه يدمر العلاقة التى تربطك به.

ممارسة نشاط يساعد زوجك ليصبح الأفضل، من الممكن ذلك بأخذه للمشي سوياً أو اذهبي معه إلى موعده مع الطبيب أو بمجرد تذكيره بتناول الدواء.

لا تتركي نفسك فريسة للغضب :

التعامل مع شريك مكتئب من الممكن أن يصيبك بالغضب والإستياء، خصوصاُ لو اضطررت للإعتذار الدائم لعدم وجوده فى الزيارات العائلية أو القيام بالمهام المنزلية المسئول عنها.

زوجك الأن يعاني من العديد من المشاعر السلبية بالإضافة إلى إحساسه بالخجل لكونه مريض بعرض  نفسي، فيجب عليك أن تحتمليه وتساعديه فى قرار طلب المساعدة إن كان يحتاجها .

ساعدي زوجك فى الحصول على التشخيص والعلاج الملائم :

الاكتئاب من الممكن أن يمنع زوجك من طلب المساعدة لذلك دورك أن تقترحي هذا الحل ، ويمكنك إستخدام جمل مثل "أنا أحبك لكن أكره أن أراك تعاني" أو "الاكتئاب مشكلة تحدث للكثيرين فلا تشعر بالخجل منها"

كوني متفتحة :

شجعي زوجك المحبط على الحديث عن مشاعره وأفكاره واسمعيه دون أن تحكمي عليه ولا تشعري بالصدمة إذا كان يشكك فى حبه لك أو لعائلته وقومي بتأجيل أى قرار مستقبلي حتى يتخلص من حالة الاكتئاب و الاحباط التى يشعر بها.

عرفي أولادك بالحالة التى يمر بها والدهم :

الاكتئاب لا يؤثر فقط على زواجك بل كذلك على العائلة بأكملها ، والأطفال حتى لو كانوا بعمر صغير يشعرون بالاحباط الذى يخيم على عائلتهم.

بطريقة بسيطة قومي بتوضيح المشاعر التى يشعر بها والدهم وفسري ردود أفعاله التى قد تبدو غريبة بالنسبة لهم.

Grace of Monaco .. من لا يحب غرايس؟


لقصص الخيالية دومًا تنتهي بزواج الأمير من فتاته التي تتحول إلى أميرة ويعيشا في سعادة، ولكن في الحياة الواقعية هل يتحقق ذلك؟
(غرايس كيلي) الممثلة العظيمة الحائزة على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب ومعشوقة الجماهير الأمريكية عاشت هذه القصة الخيالية بزواجها من أمير (موناكو) الأمير (رينيه) الثالث وأنجبت منه الصبيان والبنات أيضًا، ولكن هل أكملا قصتهما مثل الحكايات التاريخية؟ هذا ما يقدمه لنا هذه الفيلم.
يتساءل المشاهد قبل بدء هذا الفيلم هل سيتناول غرايس كيلي الفنانة العظيمة، أم غرايس كيلي أميرة موناكو؟
ليبدأ بسرد قصة حياتها بعد زواجها بعدة سنوات، وتركيزه الأعظم على غرايس الإنسانة التي واجهت التحديات وانتصرت عليها سواء في عملها في التمثيل أو كزوجة أو كأميرة لإمارة موناكو في فترة حساسة في تاريخها.
الماضي عندما يؤثر على الحاضر والمستقبل
2
ماضي غرايس الذي أعنيه هنا ليس قصة نجاحها الساحق في عالم السينما؛ بل نشأتها وعلاقتها بأبويها، والفيلم رغم أنه لم يعرض الكثير من المشاهد عن هذه النقطة إلا أنه في مشهدين أو ثلاثة أعطانا المعلومات الكافية لنعلم أن غرايس كانت تعاني من التهميش والإهمال في عائلتها منذ الصغر، لا يشعر أبواها بأي من إنجازاتها وهو ما استغلته كدافع للنجاح حتى تثبت لهما ولنفسها قدرتهاعلى النجاح في أي تجربة تخوضها.
عدم قدرتها على تقبل الفشل كان دافعًا لها فيما بعد لتتخطى العديد من العقبات في زواجها، وتختار ما بين أن تكمل حياتها مع زوجها وأسرتها أم تعود إلى السينما مرة أخرى.
اختيار ما بين الشغف والاستقرار
3
يبدأ الفيلم بآخر مشاهد غرايس في عالم السينما، ثم ينتقل إلى زيارة (هيتشكوك) لها في قصرها في (موناكو) بعد سنوات من زواجها عارضًا عليها دور البطولة في فيلمه القادم.
يظهر تردد (غرايس) بوضوح مابين رفضها المبدئي لتعارض عملها في التمثيل مع مكانتها كأميرة، وبين رغبتها في العودة إلى المهنة التي شغفت بها في الماضي ولاتزال تفتقدها رغم حياتها الجديدة خصوصًا مع التباعد الذي حدث بينها وبين الأمير رينيه.
في ذات الوقت كانت الإمارة تعاني من مشاكل سياسية بسبب رغبة فرنسا في إجبارها على  فرض الضرائب على سكانها وحصول الأخيرة عليها لتمويل حربها في الجزائر وهو ما رفضه الأمير بوضوح؛ ما سبب سخط (شارل ديجول) الرئيس الفرنسي وتهديده بحصار (موناكو) وإشعال الحرب التي يعلم الكل نتيجتها مسبقًا؛ لأن الإمارة لا تمتلك جيشًا منظمًا.
ورغم ذلك ناقشت الأمير في رغبتها في العودة إلى السينما، ليوافق بشرط أن تحسن إدارة الدعاية الخاصة بالفيلم بما لا يتعارض مع مصالح الإمارة، وعاشت بعد هذا القرار فترة من السعادة الصافية واستعادت حيويتها حتى قضت على آمالها خيانة داخلية ،سربت الخبر قبل الموعد المحدد ليشتعل الرأي العام ضدها ويستخدم أعداء الأمير هذا الأمر في تهديد الإمارة؛ ليأمرها أن تنكر اشتراكها في الفيلم وتنسى هذا الموضوع بعد مشادة عنيفة بينهما أدت لقطيعة طويلة.
في هذه اللحظة وقعت الأميرة بين خيارين أحلاهما مر، أن تعود إلى عملها في السينما وشغفها بالتمثيل، ولكن في المقابل سوف تتخلى عن أولادها ورثة العرش القادمين، أو تودع السينما إلى الأبد وتكمل حياتها الزوجية والعائلية.
لاتخاذ هذا القرار راجعت غرايس كل حياتها السابقة، لتستكشف الأسباب الحقيقية التي تدفعها إلى العودة إلى عالم السينما، هل فقط الشغف وحب الفن؟ أم هناك أسباب أخرى؟
الإجابة على هذا السؤال في هاجس الأميرة عن الفشل، تشعر أنها في غير مكانها في موناكو لا تستطيع التأقلم مع الحياة، يرفضها العاملون في القصر والشعب، وتسوء العلاقة بينها وبين زوجها من يوم لآخر؛ لذلك، عودتها للسينما ليست للفن ولكن هربًا من الفشل، وهو الشيء الذي ترفضه شخصية عنيدة وقوية بهذا القدر، لتأخذ القرار الصعب وتبقى في (موناكو) لتحارب من أجل أسرتها ومن أجل وطنها الجديد وحبها لزوجها.
عثرة في الطريق أم سبب للنجاح
4
إذا قيمنا الوضع من وجهة نظر (غرايس)؛ لشعرنا أن الأمير (رينيه) مستبد يقف في طريق سعادتها من أجل مصالحه السياسية، ولكن لو أخذنا جانبه لوجدنا أنه في مأزق كبير.
فالوضع السياسي لدولته على المحك، ويتعرض للعديد من الضغوط الخارجية لتغيير سياسة بلاده، وكل خصومه يستخدمون زوجته ضده حتى تحولت إلى عثرة في طريقه.
وعلى الجانب الآخر في محاولة (غرايس) لتغيير هذا الوضع، بدأت تعلم بروتوكلات القصر بمساعدة القس تاك وأحد الكونتات مع خطة محكمة لزيادة شعبيتها على المستوى الدولي والمحلي واستخدامها لذكائها في كشف خطة من أخت زوجها للتعاون مع الحكومة الفرنسية مقابل أن تحكم هي البلاد بدلًا من أخيها.
يظهر لنا هنا وجه آخر للبطلة، فبدلًا من أن تتبرأ من تاريخها، تستخدم قدراتها على كسب القلوب ومهارتها وتاريخها في إعلان اعتزالها وتمسكها بعائلتها وإقامة حفل عملاق للصليب الأحمر دعت فيه الرؤساء الأوروبيين وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي لتقلب الأمور رأسًا على عقب، وتري العالم عاقبة تدمير دولة مسالمة مثل (موناكو) إرضاء لحسابات سياسية، وتنتهي خطتها بالنجاح لتنقذ في هذه اللحظة وطنها الجديد وزواجها في آن واحد.
أداء رائع وتصوير أروع
5
النجمة (نيكول كيدمان) أبدعت في أداء دور غرايس كيلي، خصوصًا مع المكياج وتسريحات الشعر التي جعتلها قريبة في الشبه منها للغاية، وكذلك تركيز التصوير على عينيها وشفتيها في الكثير من اللقطات ليظهر لنا المخرج الانفعالات والمشاعر التي تمر بها عن قرب.
ومن أجمل المشاهد، الخطاب الذي ألقته في حفل الصليب الأحمر وقد تم التركيز على المنطقة مابين عينيها وذقنها، وهي مناطق الشبه مابين (نيكول) و(غرايس) حتى يظن المشاهد للحظات أن غرايس كيلي فعلًا من تتكلم.
الفيلم في مجمله تجربة عميقة مليئة بالمشاعر الإنسانية، وأداء تمثيلي متميز وقصة إنسانية مشوقة.

ما بين سكارليت وكونتاكنتى: روايات متناقضة تناولت العبودية !


إستعباد البشر فى وقت من الأوقات كان نشاط مقبول تماماً فى الولايات المتحدة الأمريكية التى تتغنى الان بالحريات وحقوق الإنسان، وعندما قام لنكولن بدعوته لتحرير العبيد لم يتقبلها الناس بطريقة سهلة بل أدت إلى حرب أهلية بين ولايات الشمال المؤيده لنكولن و الجنوب الراغب فى الإحتفاظ بالعبيد ،أمتدت لأربع سنوات.
وتناول الأدب هذا الموضوع العديد من المرات ونتكلم اليوم عن روايتين تناولتا العبودية ولكن من وجهتي نظر مختلفتين تماماً، مابين رواية ذهب مع الريح التى هاجمت الحرب الأهلية والشمال الذى يريد تحطيم حضارة الجنوب بإنتزاع العبيد منهم، بينما الرواية الأخري هى الجذور لأليكس هايلى والتى سرد خلالها تاريخ أسلافه الذين تم جلبهم من أفريقيا ليعانوا فى الولايات المتحدة لسنوات.

ذهب مع الريح

102110121026l74khh58nn
على الرغم من الكثيرمن الأفكار التى فطنت إلى خطئها رغم العمر الصغير التى قرأت بها الروايه للمرة الأولي،  لكنها تعتبر من رواياتي المفضلة حتى الان، فهي تنقل القارئ إلى عالم أخر مثالي للغاية يعشق تفاصيله رغماً عنه، وبعد ذلك يُصدم بمرارة الحرب الأهلية ، ليتعاطف مع الجنوبيين الذين تم هدم مجتمعهم بالكامل ليعيشوا فى فى عالم يملك قواعد لا يعرفوها.
ولا يملك القارئ سوى الإعجاب على الأقل بالبطلة سكارليت أوهارا الفتاة الجنوبية ذات الأصول الإيرلنديه والشخصية القوية والتى تقرر أن تعيش الحياة كما تريد رغم كل المصاعب التى تقابلها.
نتعرف فى هذه الرواية على رؤية الكاتبة مرجريت متشيل عن الحرب الأهلية ولكن من وجهة نظر أخري عن المعتادين عنها ، فعلى لسان إسكارليت أستنكرت رغبة لنكولن فى تحرير العبيد خصوصاً مع معاملة أهلها الجيدة للعبيد الذى يمتلكوهم والعلاقة القوية التى كانت تجمعها بمربيتها السوداء مامى ودللت على ذلك بأكثر من موقف.
ولكن لم تذكر ماذا كان يحدث فى العديد من المزارع الجنوبية الأخري التى كانت تعامل العبيد معاملة اسوأ من معاملتهم للحيوانات وتحرمهم من الطعام إذا أخطئوا وتستحل نسائهم دون أى مسائله قانونية.
ومن الممكن تقسيم الرواية إلى جزئين جزء ماقبل الحرب من حياة رغدة وحفلات ونظم إجتماعية متفق عليها وجزء خاص بالحياة بعد الحرب والمستقبل المظلم الذى عاشه أهل الجنوب كل هذا كخلفية لقصة حياة سكارليت ومحاولاتها لإنقاذ المزرعة التى ورثتها عن والدها تارا والتى كانت رمز للجنوب بالنسبة للكاتبه نفسها.
وعلى الرغم أن الكثير من الأفكار التى قد تصدم القارئ إلا أن الرواية فى حد ذاتها عمل فني رائع يستحق القراءة المرة تلو الأخري  وحتى لو رأيت أن الكاتبة متحيزة فهو شئ لا يعيبها مع كل هذا الجمال الذى صنعته فى روايتها الوحيدة.
 وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي شهير من بطولة فيفان لي و كلارك جيبل فاز بثمان جوائز أوسكار منها أفضل ممثلة و أفضل ممثلة فى دور مساعد لهاتي ماك دانيال التى أدت دور المربية مامى وكان هذا الفوز صفعة على وجه المؤمنين بأحقية الإستعباد لإنها كانت أول ممثلة أو ممثل ببشرة سمراء يتم ترشيحه لجائزة الأوسكار.
038-Gone-With-The-Wind-2
صفحة الرواية على goodreads
صفحة الفيلم على IMDB

الجذور

roots-869720l
على العكس الروايه السابقة التى كتبتها كاتبة بيضاء لتمجيد مجتمعها، هذه يكتبها كاتب من أصول إفريقية يقدم فيها بكل صراحة تاريخ عائلته فى ست أجيال متتابعه والتى أخذ إثناعشر عاماً فى البحث و التجميع حتى يستطيع تقديم هذا العمل الأدبي المميز للغاية و الذى أرشحه للقراءة لكل محب للأدب أو للتاريخ الإنساني.
وهذه الرواية ايضاً قرأتها للمرة الأولي منذ سنوات طوال لكن تركت علامة بداخلي وفتحت عيوني على ممارسات غير إنسانية لم أتخيل أن بشر يمكن أن يعامل بها بشر أخر ولا حتى حيواناً أو جماداً و على الرغم من طول الرواية الذى يتعدي السبمعمائه صفحة إلا إنها من فرط الروعة لا تملك إلا أن تنهيها فى أيام قليلة.

تبدأ الأحداث فى غامبيا وطن كونتا الأصلي وطفولته وعلاقته بأبيه الذى يلقنه العزة والكرامة منذ صغره ورغم حياته البسيطة إلا إنه كان سعيداً حتى يتم إختطافه ونقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى سفينة بطريقة غاية فى الوحشية.
فلمدة 90 يوم مقيداً فى الظلام لا يستطيع التحرك حتى يقضي حاجته مع الكثيرين مثله ، والبعض لم يستطيع أن يحتمل الحياة بهذه الوسيلة فلفظ أنفاسه فى مكانه ولكنه نجا وتمنى لو لم يفعل.
بدأت حياته فى الولايات المتحدة بمحاولات هرب متعددة حتى قام ملاكه بإحداث عاهه فى قدمه حتى لا يستطيع الجري مرة أخري وأستسلم لمصيره فى النهاية فتزوج وأنجب وبدأ هذه العائلة التى أمتدت حتى الجيل السابع الذى منه كاتب هذه الرواية نفسه.
عاش كونتا حياة تعيسة حاول خلالها أن يحتفظ بذكرياته ولا يفقد هويته وعندما كان على فراش الموت كانت أمنيته أن يتم تناقل قصته بين أحفاده وهذا ماكان، كل أم عندما يكبر طفلها ويبدأ يعي الكلام تحكي له عن جده الأعظم كونتا الذى أتى من أفريقيا فى قاع سفينة حتى أتى الدور على أليكس هايلى الذى جمع تاريخ جده وباقي أسلافه فى هذا الكتاب.
الرواية قد تم تحويلها إلى العديد الأشكال الفنية من أفلام و مسلسلات أشهرها مسلسل قصير تم إنتاجه عام 1977 وقد أحدث صدي واسعاً فى العالم العربي عند عرضه و الرواية ترجمتها مكتبة مدبولي وقدمتها فى كتاب ضخم .

نصائح لقص الشعر فى البيت


بما إننا اتكلمنا قبل كده عن صبغ الشعر فى البيت هنا ، وعن إزاى نقوي شعرنا ونغذيه بطرق جديدة هنا ،  النهارده بقى هانتكلم عن إزاي نقص شعرنا لنفسنا في البيت..
ماحدش يخاف، وماحدش يتخض، الموضوع سهل لو عرفنا الخطوات اللي هانتّبعها، والأهم نعرف إيه قصة الشعر المناسبه لكل وجه لأن للأسف كتير مننا بنختار القصه اللي هانجربها على أساس شكلها في دماغنا أو على موديل في صورة، وده غلط لإن مش كل وجه يليق عليه كل قصه..
أشكال الوجوه بالقصات المناسبة:


الوجه البيضاوي: الوجه البيضاوي مميز جداً لأن كل التسريحات والقصات بتليق عليه، فلو وشك بيضاوي أنت محظوظة جداً..
الوجه الدائري: القصات المدرجه مناسبك جداً لوجهك خصوصاً لو هايبدأ التدريج من عند عظام الخد لإن ده هايخلي الوش يبان أطول..
الوجه على شكل قلب: في الحالة دي الجبهه بتكون عريضة والذقن رفيعة، والقصات القصيرة أو الكثيفة حول الدقن هتكون ممتازة بالنسبه لك، وابعدى عن الغره أو القصه اللي بتعرض الجبهه..
الوجه المربع: الجئي لتسريحات وقصات تخلي زوايا الوجه مش باينه، زي الشعر القصير والشعر الويفي، وابعدي عن الشعر الليس أو المنسدل تماماً، ولا الغره العريضة، الجانبيه خيار أفضل..
الوجه المستطيل أو الطويل: قصي غرة جانبيه لإنها بتقلل من طول الوجه، والشعر المدرج والويفي مناسب بالنسبة لك..
وبعد ما عرفنا كل شكل بتليق عليه أى قصة في مجموعة حاجات لازم نعرفها قبل ما نقص شعرنا..
نصائح عامة قبل قص الشعر :
• أيا كان هاتقصي شعرك وهو ناشف أو مبلل لازم تتأكدي إنه منساب تماماً ومافيش أي تعقدات لإن ده هايخلي الشعر بأطوال مختلفة، لو هاتقصي شعرك وهو ناشف استخدمي قبل القص مكواة الشعر..
• لو هاتقصي شعرك وهو مبلل اعرفي أن الطول هايقل بعد ما يجف فقصي على الأساس ده..
• المقص لازم يكون حامي جدا، عشان يقص الشعر كله بطول واحد..
• في بعض الصور هاتلاقي الموديلات بيستخدموا أداه لمسك الشعر، موجودة في محلات أدوات التجميل، ولو مش عندك استخدمي الكلبسات العريضة اللي كانوا بيستخدموها زمان، أو بمنتهي السهولة استخدمي أصابعك..
• لو شعرك مقصف قصي فوق التقصف شوية عشان التقصف ميمتدش لباقي الشعر..
الشعر المدرج:


القصة جربيها لو شعرك طويل وعايزاه يكون مدرج بطريقه سهلة، وكمان لو شعرك متوسط الطول ممكن تجربي الطريقة دي من غير التوكه التانيه، طبعا القصة مش لايقة مع وجه الموديل نهائي، فلو وشك طويل يبقى لازم تضيفي مع القصة ديه غرة وتقصري شعرك كمان شوية..

الخطوات:
• اتاكدي أن شعرك مش معقد ومش محتاج تمشيط.
• لمي شعرك كله للأمام زي الصورة عند الغرة.
• باستخدام توكة تانية لمي شعرك عند الطول اللي عايزه تقصيه، وخلي بالك في القصة المدرجة الشعر طوله بوجه عام مش بيقصر بطول الشعر اللي قصتيه عشان ملموم لقدام.
• قصي الشعر في خطوه واحدة جريئة.
• خلصنا وبقى شعرك مدرج.

الغرة الجانبية:
• حددي الشعر اللي عايزه تقصيه عشان يكون الغرة، وده بيكون حسب كثافة شعرك نفسه، بمعنى أن لو شعرك كثيف فأنتِ ليكي حرية تختاري كثافة الغرة، ولكن لو شعرك خفيف فخلي الغرة قليلة أو متوسطة.
• زي الصورة استخدمي إصبعك في تحديد شكل الغرة المائل قدام المرايا.
• بالمقص اتبعي إصبعك اللي ماسكه بيه شعرك.

غرة بأشكال مختلفة:


في أشكال مختلفه للغرة بحيث تناسب كل وجه، والصورة بتعرض ليكي أشكال مختلفه اختاري هنا اللي يناسبك، واتبعي الإرشادات الخاصة بقص شعرك على العموم، ومش لازم الآداة اللي موجودة في الصور، إيدك الشمال كافية جدا أو كلبسة كبيرة.

شعر بطول واحد قصير أو طويل:



• بعد تمشيط الشعر والتأكد إنه من غير أى عقد اقسميه نصفين.
• كل نصف اقسميه نصفين تانى.
• قصي كل نصف لوحده للطول اللي أنتي عايزاه.
• الطريقة دي هاتخلي الشعر أقصر وبأطراف مشفرة أو مشذبه بطريقة لطيفة وحيوية.

ولو تحبي تشوفي فيديوهات تسهل لك تخيل هذه العملية جربي الفيديوهات دي:



وأعتقد إن الفيديوهات والخطوات هاتسهل عليكي قص شعرك في البيت، خصوصاً لو شوفتى الفيديوهات أكتر من مره وجربتي في الغرة.
لينك المقال الاصلي : نصائح لقص الشعر فى البيت

أفلام عالمية بالأبيض والأسود تستحق المشاهدة !

عالم السينما والأفلام عالم متغير بشدة، من يوم لأخر تظهر تقنيات جديدة فى التصوير والمؤثرات الخاصة ولكن يبقى فى النهاية الجاذب الأكبر هو القدرات التمثيليه لدى الأبطال التى قد تجعلك تستمتع بمشاهدة فيلم سئ لأن بطلك المفضل هو من يمثله.
ولذلك اليوم أعرض لكم فيلمان بالأبيض والأسود قد تكون قديمة فى مجال تكنولوجيا السينما للغاية لكن القدرات التمثيليه المتفرده للأبطال هى ماجعلت هذه الأفلام خالده فى أذهان محبي السينما ولا زالت تشاهد بعد مرور أكثر من نصف القرن على إنتاجها.

12 Angry Men

u0635u0648u0631u0629 1
هذا الفيلم عبارة عن مباراة تمثيل بين إثناعشر محلفاً فى محاكمة لشاب صغير متهم بقتل والده.
المحلفون منذ البداية قرروا أن الفتي مذنب ويجب أن يُعدم عدا واحد فقط وهو الذى يقوم بدوره الممثل هنري فوندا ،وبما أن الحكم يجب أن يأتي بموافقة الإثنا عشر محلفاً معاً سواء على إنه مذنب أم لا فكان يجب عليهم أن يقنعوه برأيهم أو يقنعهم هو برأيه الواحد بعد الأخر.
u0635u0648u0631u0629 2
أحداث الفيلم كلها تقع فى غرفة مغلقة على المحلفين وخلال عدة ساعات ،ولا يعرف المشاهد حتى أسمائهم بل يميز كل منهم بشخصيته المتفرده ، ومع الوقت يتضح أن كل منهم أتخذ قراره السريع لسبب فى نفسه لا يتعلق تماماً بالقضية ذاتها.
فالبعض لديه مواعيد يريد اللحاق بها ،وأخر لديه تذاكر لمباراه سوف يحضرها بعد ساعات ،وكان من السهل عليهم أن يقتنعوا أن الصبي مذنب وينتهوا من هذه المحاكمة ليكمل كل منهم حياته دون الإهتمام بإن هذه الكلمة التى سيقولونها سوف تنهي حياة شاب فى مقتبل العمر قد يكون برئ و هذا ماحاول أو يقنعهم به “هنري فوندا”
وقد طلب من كل منهم أن يسرد الأسباب التى جعلت كل منهم يجزم بذنب المتهم وبدأ يفند هذه الأسباب الواحدة بعد الأخري ، ليزداد الجو فى الغرفة الصغيرة توتراً حتى يقرروا فى النهاية أن يستقروا على قرار يوافق عليه كل الموجودين.

u0635u0648u0631u0629 3
رغم أن الفيلم كما قلت تدور أحداثه فى غرفه واحده ولكن هذه الغرفه كانت من أبطال الفيلم بالطاوله الكبيرة والكراسى المتناثره والنوافذ العالقه والتى تحتاج إلى إثنين حتى يحركونها والحرارة الشديدة وبعد ذلك الأمطار ، ليشعر المشاهد بنفس مشاعر الأبطال من ضيق ورغبة فى الإنتهاء ثم الحماس لقدرتهم على معرفتهم الكثير من الحقائق بمراجعتهم للقضية المرة تلو الأخرى وإستنتاج ماحدث بالفعل  ويقرر كل منهم قراره هذه المره عن إقتناع تام ..
إعلان الفيلم

Dr. Strangelove

u0635u0648u0631u0629 4
فيلم مختلف تماماً عن كل ماشاهدته من قبل ، فيلم عن الحرب ونهاية العالم بلمسه كوميديه ومباراة تمثيل من جانب واحد، حيث قام الممثل الشهير “بيتر سيلرز” بتمثيل ثلاث أدوار فى الفيلم وقد ترشح عن هذا الفيلم لجائزة الأوسكار لكنه لم يفز بها ،ومن روعة المكياج لم أتعرف عليه فى كل شخصية جديدة إلا بعد عدة مشاهد.
يبدأ الفيلم بأحد الجنرالات الذى يأمر طائره محمله بالقنابل الذريه بأن تهاجم روسيا بلا أى سابق إنذار وبالطبع ينفذ قائد الطائره أوامره دون  نقاش.
 وعندما يصل الأمر إلى واشنطن يكتشف الجميع أن الجنرال المصاب بالوسواس القهرى وجنون الشك قرر أن يهاجم روسيا نووريا حتى يقضى عليها قبل أن تقوم بهجمات مفترضه على الولايات المتحده ولا توجد أى وسيلة لإيقاف الطائره المتجه لقصف المدينة المسالمه سوى بكون من ثلاث أرقام لا يعرفه سوى الجنرال المجنون الذى ينتحر قبل أن يحاول أن يجبره أحد على كشف الكود.
والكارثه الأكبر أن مهاجمة روسيا قد تؤدي إلى تفعيل تقنيه ما قد تؤدي إلى تلويث الكرة الأرضية بالكامل لمدة 93 عام.
أفلام متنوعة تضعـك في أجواء عيد الميلاد!
u0635u0648u0631u0629 5
الفيلم يتناول كل هذه المصائب بطريقة هزلية عن طريق المناقشات بين كل من الرئيس الأمريكي وقواد الجيش والسفير الروسى والأهم العالم غريب الأطوار Dr. Strangelove الذى يقنع الجميع أن ما من مشكله فى فى إصابة الأرض بالتلوث فلديه كل الحلول ،هذا غير السخرية من  الغرور العسكرى الأمريكى فى شخص الجنرال “باك” قائد القوات الجويه بخططه غير المنطقية وعجزه عن التصرف وعراكه المستمر  مع السفير الروسي.
u0635u0648u0631u0629 6
وعلى غير العادة فى الأفلام الأمريكيه لم ينجح الجيش الأمريكى فى إيقاف الطائرة ولا إنقاذ الكرة الأرضية بل يترك المشاهد فى حيرة هل سيتم إنقاذ الأرض أم لا ..
إعلان الفيلم

لينك المقال الاصلي : اضغط هنا

ذهب ولم يعد.. حضارات اختفت في ظروف غامضة

لماذا تختفي حضارة مزدهرة ومتقدمة فجأة، ومن دون تمهيد؟! نظريات المؤامرة تقدم الكثير من الأجوبة غير المنطقية منها على سبيل المثال الكائنات الفضائية التي اختطفت السكان!
لكن هذه الحضارت التي سنذكرها هاهنا اختفت لظروف منطقية منها الكوارث الطبيعية، تغيرات الطقس، أو حتى التعرض للغزو من حضارات أخرى.
في النهاية، لا يعرف أحد على وجه اليقين ما الذي أدى لفناء هذه الحضارات بهذه الطريقة الغامضة.
حضارة وادي السند في باكستان The Indus Valley
24455612_1059776
من أعظم الحضارات من الناحية المعمارية وتعتبر من أوائل الحضارات التي نظمت الحياة في مجتمعات، ومكانها الآن في (باكستان).
و قد ازدهرت هذه الحضارة منذ 4500 عام وبعد اختفائها أصبحت أسطورة يتناقلها السكان حتى عام 1920 حين تم اكتشاف أطلالها، وقد كانت حضارة راقية نظمت مجتمعات ومتقدمة في الرياضيات والهندسة وطب الأسنان.
وفي عام 1500 قبل الميلاد أصبحت الأرض التي يعيش بها سكان هذه الحضارة مهجورة تمامًا ربما بسبب غزو من حضارة أخرى أو تدهور الزراعة نتيجة تقلبات الطقس.

حضارة الخمير في كمبوديا The Khmer

24455612_1059778أحد أعظم حضارات الجنوب الشرقي من آسيا، وتمتد من كمبوديا الحالية حتى تشمل، فيتنام، لاوس، تايلاند، وقد ازدهرت عام  802م.
 نعرف المعلومات عن هذه الحضارة بصفة أساسية من أبحاث العلماء، لأنه لم ينجُ منها سوى بعض الرسومات والنقوش على حوائط المعابد وذكرها في الحضارات الأخرى كالحضارة الصينية على سبيل المثال.
مارس الخمير كل من الديانات الهندوسية والبوذية وبنوا المعابد والأبراج، وأدت العديد من الأسباب لنهاية هذه الحضارة منها الطاعون والغزوات من الخارج ومشاكل في المياه أضرت بالزراعة لتنتهي بالوقوع بين أيدي التايلانديين في عام 1431م.

حضارة أناسازي في نيو مكسيو، الولايات المتحدة الأمريكية The Anasazi

24455612_1059780الأناسازي هو الاسم الحديث للسكان السابقين لجنوب غرب الولايات المتحدة في المنطقة التي تجمع بين ولايات يوتاه وكولورادو ونيومكسيكو وأريزونا.
ظهرت هذه الحضارة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وبقي منها العديد من الأطلال المصنوعة بالطمي لبناء المنازل متعددة الطوابق التي كان يستخدمون السلالم والحبال للصعود عليها.
سكان هذه الحضارة لم يختفوا على وجه الدقة بل هجروا مدنهم لأسباب غير معروفة في القرن الثاني والثالث عشر ميلاديًا ويُعتقد أن ذلك قد حدث بسبب الجفاف وقطع الغابات الذي أدى للعديد من الصراعات.

حضارة الأولمك في المكسيك The Olmec

24455612_1059782المنطقة التي تقع فيها الآن فيركوسا وتاباسكو كانت في يوم من الأيام قبل كريستوفر كولمبوس موطنًا لحضارة عريقة، شيدت العديد من التماثيل العملاقة، ومارست طقوس التضحيات البشرية وإراقة الدماء، اخترعت الرقم صفر وكانت البداية لكل حضارات أمريكا الوسطى.
وهذه الحضارة ربما كانت الأولى في النصف الغربي من الكرة الأرضية التي مارست الكتابة وربما كذلك اخترعت البوصلة والتقويم.
وحتى منتصف القرن التاسع عشر لم يكن هناك أي معلومات عن هذه الحضارة، ويُعتقد أن هذه الحضارة انتهت بسبب تغييرات بيئية أدت إلى نشوء بركان أو هزة أرضية دمرت نشاط الزراعة.

إمبراطورية أكسوم في إثيوبيا The Aksumite

24455612_1059784مملكة أو إمبراطورية أكسوم التي حكمت الشمال الشرقي من إفريقيا بما فيها إثيوبيا بدءًا من القرن الرابع قبل الميلاد، والتي كانت تجمعها علاقات تجارية قوية مع الإمبراطورية الرومانية والهند القديمة.
وهناك نظريات تؤكد أن هذه المملكة هي موطن ملكة سبأ، الملكة بلقيس، وقد حكمت هذه الإمبراطورية مساحة كبيرة تشمل في الوقت الحالي، إريتريا، شمال إثيوبيا، اليمن، جنوب المملكة العربية السعودية وشمال السودان.
وكان لها حروفها الأبجدية الخاصة، وقد شيدت العديد من المسلات والنصب ولازالت أطلال بعضها موجودة حتى الآن، وقد كانت أول الإمبراطوريات العظيمة التي تعتنق المسيحية، ويُعتقد أن هذه الحضارة انتهت بسبب الغزو أو التغييرات الإقتصادية التي سبب تغيير طبيعة فيضان النيل.

المينويون في كريت The Minoans

24455612_1059774 
تم تسميتها على اسم الملك مينوس من الأساطير الإغريقية ولم يتم اكتشاف هذه الحضارة حتى بدايات القرن العشرين، وقد ظهر الكثير من المعلومات عن هذه الحضارة الرائعة التي ازدهرت منذ 7000 عام وقد كانت في أوج قوتها حوالي العام 1600 قبل الميلاد.
كانت حضارة تجارية، عانت العديد من العثرات مثل الزلال والبراكين والثورات لكنها كانت تبني نفسها المرة تلو الأخرى لكن في حوالي العام 1450 ق.م حدثت كارثة لم تستطع هذه الحضارة أن تجاوزها وبدأ الانهيار.
المصدر
للمقال الاصلي: اضغط هنا