صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !

صنع الصداقات ليس من أولويات الكثير من الناس، خصوصاً أثناء الحروب، فليس من المتاح إجراء محادثات طويلة مع أزيز الرصاص فوق الرؤوس، ولكن هناك استثناءات لكل قاعدة، لنتعرف هنا على صداقات عُقدت خلال الحروب، والأغرب أن بعض من هذه الصداقات كانت بين جنود من الجانبين، والذين بدلاً من قتل بعضهم البعض، قرروا أن يتبادلون المحبة لبعض الوقت.

الجنود الفرنسيين والألمان الذين احتفلوا بالكريسماس سوياً

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
ربما سمعت من قبل عن هدنة الكريسماس في الحرب العالمية الأولى، تلك اللحظة السحرية التي قرر فيها الجنود أن يوقفوا القتال، ويحتفلوا معاً بموسم الأعياد، تلك ليست الحادثة الأولى من نوعها، فقد حدث ذلك من قبل خلال الحرب الفرنسية البروسية عام 1870.
خارج باريس، في ليلة الكريسماس، تسلق من الخندق جندي فرنسي ووقف غير مسلح مرئي تماماً للألمان وبدأت غناء الترنيمة الفرنسي “O Holy Night.”، وفي الحال توقف الجانبين عن إطلاق النار، واستمعوا إلى الجندي إلى أن انتهى، ثم فعل مثله جندي الماني وغنى “From Heaven Above To Earth I Come.”، وتذكر الجنود المناسبة الدينية التي تناسوها في خضم القتال، ومن ثم قرروا إعلان هدنة أثناء هذه اليوم.

الجنود الألمان والأمريكيون الذين تناولوا معاً عشاء الكريسماس

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد دخول الولايات المتحدة الحرب، اجتمع الجنود الألمان والأمريكيين في عشاء غير متوقع، وقد ساهم في حدوث ذلك سيدة ألمانية هي “إليزابيث فينكين”، ففي ليلة الكريسماس استضافت هي وابنها ذو الثانية عشر عاماً فريتز ثلاثة جنود أمريكيين تائهين في وسط الغابات بشرط ألا يدخلوا أسلحتهم معهم..
وبعد ذلك قام أربعة جنود ألمان بطرق بابها بحثاً عن ملجأ، إليزابيث ذات الأعصاب الحديدية، استطاعت إقناعهم بترك أسلحتهم أيضاً بالخارج، وأخبرتهم بحقيقة وجود الأمريكيين.
المثير للدهشة، أن الجنود لم يقتلوا بعضهم البعض فقط، بل استمتعوا بعشاء الكريسماس على نفس الطاولة، وكذلك عالج الألمان أحد الجنود الأمريكيين المجروحين، ثم أعطوهم بوصلة وشرحوا لهم طريق العودة لخطوطهم.

الجنود الروس والألمان الذين اتحدوا سوياً ضد الذئاب

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
خلال الحرب العالمية الأولى، وعندما كان الجنود الألمان والروس مشغولون بقتال بعضهم البعض، قوى ثالثة تدخلت في هذا الصراع، وهو قطيع كبير من الذئاب المتوحشة والجائعة، والتي قررت مهاجمة الجنود في الدوريات، أو في الخنادق.
في البداية حاول كل من الألمان والروس محاربة الذئاب كلٌ بمفرده، ضربوهم بالرصاص، وسمموهم، وقذفوا عليهم قنابل، ولكن ذلك لم يفلح، لأن ما أن يقتلوا مجموعة منهم، حتى تظهر أخرى، وفي النهاية اتفق الجانبين المتحاربين من البشر على وقف القتال ما بينهم والتركيز على التخلص من الذئاب، وبعد معركة طويلة وشاقة انتهت حرب الذئاب اخيراً.

قوات الشمال والجنوب الذين أصبحوا أصدقاء على ضفة النهر

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
خلال الحرب الأهلية الامريكية عام 1862 في معركة Fredericksburg، كان كل من الشماليين والجنوبيين، موجودون على أحد ضفتي نهر Rappahannock، يتأهبون للمعركة القادمة، ولكن القتال تم تأجيله وذلك بسبب رياح نوفمبر الباردة، وخلال هذا الوقت الجنود من الجانبيين أصبحا أصدقاء، وتبادلا البضائع مثل التبغ والقهوة، والتي كان يتم وضعها في قوارب ورقية لنقلها من ضفة لأخرى.
وبعد قليل أصبح بعض الجنود يعبرون من جانب لأخر لتبادل الصحف، ولكن هذا السلام غير المنطقي لم يستمر طويلاً، ففي يوم 11 ديسمبر عبرت قوات الشماليين النهر واشتبكوا مع الجنوبيين في واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب الأهلية.

عندما دفنت القوات الأسترالية والتركية قتلاهم سوياً

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
واحدة من المعارك التي كلفت القوات التركية الكثير في الحرب العالمية الأولى معركة Gallipoli، خصوصاً هجوم 19 مايو عندما حاولوا مهاجمة الأعداء ودفعهم إلى الرجوع للبحر، ولكن القوات الأسترالية والنيوزلندية كانت محصنة خطوطها جيداً، وبعد انقشاع غبار الحرب كان الآلاف من الجنود التركية ومئات من الجنود الأستراليين قتلى في وسط ساحة القتال، والحرارة الشديدة تسببت في سرعة تعفن أجساد الموتى.
وفي 24 مايو تجمع الجانبان في المنتصف وعملا سوياً لدفن موتاهم، وفي النهاية أعجب كل جانب بشجاعة الاخر، وبدأوا في تبادل تذكارات بسيطة، وبعد انتهاء العملية رجع كل منهم إلى خطوطه مع التمنيات بالحظ الحسن، وبالطبع بدأ القتال مرة أخرى كما لو أن لحظة الهدنة لم تكن.

القناص الأمريكي اليهودي، والطيار الألماني الذان أصبحا أصدقاء مدى الحياة

صداقات غريبة بين الأعداء تم عقدها أثناء الحروب !
قصة صداقة مؤثرة جمعت بين Max Gendelman وKarl Kirschner، حدثت أثناء معارك دموية للغاية في الحرب العالمية الثانية، قبل لقائها كان اليهودي Gendelman شاهد كل سريته يهلكون على يد الألمان، ثم تم إلقاء القبض عليه وحاول مرتين الهرب قبل أن يتم إرساله إلى معسكر الاسرى.
وبسبب إجادته للغة الألمانية أصبح صلة الوصل غير الرسمية بين المسجونين وسجانيهم، وقابل أثناء ذلك Kirschner، الذي هرب من وحدته واختبأ في مزرعة عائلته بجانب المعسكر، الطيار الألماني الشاب علم الأمريكي كيف يهرب من الحراس وجلب له من المزرعة الجبن والقهوة، ثم أرجعه مرة أخرى للمعسكر.
وقد كررا ذلك عدة مرات، وخلال ذلك خططا سوياً للهرب من النازية، وقد فعلا ذلك تحت غطاء من الزي العسكري ل Kirschner الذي ادعى أنه ينقل السجين لمكان آخر، وفي النهاية أوصله للخطوط الأمريكية ولكن الأمريكي لم ينسى جميله وصداقته غير المتوقعة، وساعده بعد ذلك ليستقر في الولايات المتحدة، ليصبحا بعد ذلك أصدقاء مقربين لنهاية حياتهم.
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا 

تمارين الحوامل صحة مش سم قاتل


هناك الكثير من الفروق بين الحامل المصرية وتلك الأجنبية، في الغرب يتم اعتبار الحمل حالة يمر بها الجسم، يحدث بها العديد من التغيرات، مع ثورة هرمونات عارمة يجعلهم يغفرون للمرأة الكثير، ولكنها أيضًا حالة قابلة للتعايش، ومن المفترض أن تقوم خلاله المرأة بكل الأنشطة الطبيعية لها، مثله في ذلك مثل الدورة الشهرية على سبيل المثال.

ولكن في عالمنا العربي يتم التعامل مع الحمل على أنه حالة مرضية، يجب أن تقوم خلالها الحامل بتمثيل دور الجثة، خوفًا على الجنين وعلى صحتها، مع باقة من النصائح التي يتم تداولها بين الأجيال دون التحقق من صحتها.

ومن أهم الأمور التي يتم رفضها بصورة مبدئية تمارين الحوامل، فلا يتخيل أحد أن تقوم امرأة حامل يجب أن تظل جالسة طوال الوقت تأكل لشخصين أو قبيلة من الأشخاص، بالقيام بالتمارين الرياضية، وفي ذات الوقت يطلبون منها في أواخر الحمل أن تمشي لأميال حتى تستطيع أن تلد طبيعيًا، لكن الأطباء أجمعوا أن من المهم أن تقوم الحامل بنشاط رياضي، وذلك لفوائده المتعددة ومنها:

* التخفيف من آلام الظهر.
* زيادة الطاقة.
* تحسين شكل الجسم.
* تسهيل الولادة الطبيعة.
* تسريع رجوع الجسم لشكله الطبيعي بعد الولادة.

وتمارين الحمل ليست صعبة أو مرهِقة مثل الذهاب إلى الجيم على سبيل المثال، ولا يتم استخدام أي آلات معقدة بها، هي مجرد حركات سهلة ومن الممكن أن تقوم بها المرأة في منزلها، ولكن بالطبع يجب استشارة الطبيب قبل القيام بها، أو أي نشاط جديد عمومًا.
وسأعرض لكِ هنا مجموعة من تمارين الحوامل التي يمكنك تجريبها واختيار الأنسب لك منها، وهي مناسبة لكل مراحل الحمل.

التمرين الأول:
قفي بجانب ظهر كرسي، ويد على الكرسي، والأخرى على الخصر، والأرداف متباعدة، وباستخدام ركبتيكِ انحني لأسفل قدر الإمكان بهدوء، مع الاحتفاظ بظهرك مستقيمًا، ثم شدي جسمك للوضع العادي ببطء، وكرري التمرين بضعة مرات.
التمرين الثاني:
نامي على جانبك الأيمن، ورأسك على ذراعك، وقدمك اليمنى مثنية بزاوية 45 درجة، والقدم اليسرى مفرودة، ويدك الأخرى أمامك على الأرض أو مرفوعة على وسادة للمحافظة على توازنك، وارفعي رجلك اليسرى ببطء حتى تصلي للارتفاع كما في الصورة، وكرري التمرين، ثم استديري للجانب الأيسر وكرريه نفس عدد المرات.

التمرين الثالث:
انزلي على مرفقيكِ وأصابع قدميكِ كما في الصورة، وارفعي جسمك بالكامل حتى يصبح في خط مستقيم، ولا تقوسي ظهرك، واستمري على هذا الوضع من ثانيتين لخمس ثوان.
التمرين الرابع:
اجلسي على مقعد، وظهرك مفرود، وقدماكِ ثابتتان على الأرض، وامسكي بكل يد ثقل 2 كجم، مع جعل مرفقك في زاوية قائمة.
ارفعي الثقل لأعلى حتى كتفك، ثم افردي ذراعيكِ أمامك قبل إرجاعهما لوضع البداية والزاوية القائمة، وكرري التمرين عدة مرات.
التمرين الخامس:
استخدمي مقعدًا ثابتًا، وضعي عليه ركبتك اليمنى، وثبتي قدمك اليسرى على الأرض، ميلي واستندي للكرسي بيدك اليمنى، وامسكي بيدك اليسرى ثقل 2 كجم مع الاحتفاظ بيدك مستقيمة لأسفل، ثم ارفعي مرفقك لأعلى بهدوء حتى يصل لزاوية قائمة كما في الصورة، واستمري على ذات الوضع لثواني قبل أن ترجعي لوضع البداية، ثم كرري التمرين مع اليد الأخرى.
ولو تحبين متابعة التمارين في فيديو منعًا للتشتت يمكنك ذلك من خلال الفيديو التالي: أضغط هنا
والحمل ينقسم إلى ثلاثة فصول، كل 3 شهور فصل، ومن الممكن تحديد التمارين المناسبة تبعًا لفصول الحمل:

تمارين للفصلين الأول والثاني: أضغط هنا 
تمارين للفصل الثالث من الحمل: أضغط هنا 

ومن المهم التفريق بين تمارين الحمل والتمارين العادية، والتي يكون الهدف منها حرق السعرات الحرارية والدهون، التمارين للحفاظ على مرونة عضلات الجسم وتقويتها، ويتم تنفيذها بهدوء وبعدد قليل من التكرارات.

مصدر: أضغط هنا 
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

نيكولاس سباركس.. الكاتب الذي حوّل الآمه إلى فن راقي !

لكتابة هي فن تحويل الأفكار إلى كلمات تصل إلى قلوب عقول القراء، ولكن في بعض الأحيان تصبح كذلك متنفس للكاتب، يعبر بها عن الآمه، سواء في خاطرة، أو بيت شعر، وبالطبع فن الرواية لم يخلو من ذلك، ونتكلم اليوم عن كاتب امريكي.
على الرغم من النجاح الباهر الذي عاشه، ورواياته التي تحقق أعلى المبيعات، ويتم تحويلها إلى أفلام تتصدر البوكس اوفيس، إلا إنه عانى في حياته من الكثير من الآلام، ولكن لم يدعها تقيد قدراته الإبداعية، بل الهمته أعمال أدبية مست قلوب كل من تعامل معها.
 ونتناول اليوم ثلاثة من رواياته أبطالها الحقيقيون افراد عائلته الذين عانوا وعانى معهم من الكثير من المصائب.

رسالة في زجاجة

Message_in_a_Bottle_Cover
من لم يقرأ الرواية فعلى الأقل شاهد الفيلم او تعرف على احداثه عن طريق الصدفة، وكملخص سريع، هي تدور حول صحفية شابة تجد رسالة على الشاطئ تغير حياتها بالكامل.
رسالة في زجاجة يوجهها رجل لزوجته الراحلة، ويتحدث حول مشاعر الحب التي جمعتهما وشعوره بالفقد والحزن بعد وفاتها، ومست الكلمات قلبها، وهي التي تعلمت تقدير الكلمات من خلال عملها، لذلك تنشرها، ثم تتوالى رسائل القراء المتعاطفة مع كاتبها، ويصلها كذلك رسالة أخرى من نفس الكاتب، وجدتها سيدة في مدينة أخرى، وتبدأ رحل البحث وتتبع الخطوط المتناثرة، حتى تصل في النهاية لكاتب الرسالة، بل تقع في حبه وتعيش قصة رومانسية خاصة بها.
الرواية الخط الرومانسي بها واضح ويجذب العديد من القراء والقارئات على الأخص، ولكن ما لا يعلمونه أن براعة نيكولاس في تصوير حب الزوج الثاكل لزوجته كان لعيشه تجربة مماثلة، وكان البطل فيها والده، الذي فقد زوجته وهي في الأربعين من عمرها، في حادثة مفاجئة حيث وقعت من فوق ظهر فرسها، على الرغم من براعتها في امتطاء الجياد، ليقرر ارتداء السواد عليها طوال حياته، ويبدأ في الانزواء في منزله والانقطاع عن أقاربه، وتغيرت شخصيته إلى حد كبير.
فعبر الكاتب الموهوب عن المه اتجاه فقد والدته، ومعاناة والده، من خلال رواية رائعة قد يخلدها التاريخ او يعتبرها أحد أروع الروايات الرومانسية على الأقل.
صفحة الرواية على موقع goodreads

نزهة للذكرى

3473
تدور احداث هذه الرواية والتي تم تحويلها لفيلم سينمائي ايضاً، عن فتاة مراهقة منزوية، والدها قسيس، ومهتمة بالأنشطة الاجتماعية ومساعدة الفقراء واليتامى، لا تهتم بجمالها ولا يلاحظها الاخرون، ولكن طرقها تتقاطع مع زميلها في الصف الأخير في المدرسة الثانوية، وهو فتى وسيم ومن مشاهير المدرسة.
تبدأ العلاقة بصداقة بينهما خصوصاً وان علاقة الزمالة تجمعهما منذ سنوات طويلة، ولكن تبدأ الصداقة تتحول لحب، وحين يسألها في يوم من الأيام ما هو هدفها الأهم، كان ان تتزوج في الكنسية ويحضر زفافها عدد كبير من المدعوين، بالطبع استغرب هذه الإجابة، ففي المجتمعات الغربية ليس من المعتاد ان تفكر فتاة في السابعة عشر من عمرها في الزواج، خصوصاً وهي متفوقة دراسيا ومتوقع ان تدخل أفضل الجامعات، واندهش أكثر من عدم اهتمامها بتقديم اوراقها للجامعة.
وعندما اعترف لها بحبه، صارحته بانها مريضة بسرطان الدم، وتحتضر بالفعل، لتتغير شخصية لاندون 180 درجة، ويبدأ في الصلاة لتحدث معجزة وتشفيها، بل يتقدم لزواجها، ويحقق امنيتها الوحيدة، وتنتهي الرواية التي يسردها لاندون بعد أربعين عاماً من هذه الاحداث دون ان يعرف القارئ هل تحققت المعجزة ام لا.
قد يظن البعض ان هذه قصة مبالغة في الخيال، ولكنها بالفعل قصة حياة اخت الكاتب نيكولاس سباركس، التي سألها اخوتها وهي صغيرة عن اهم اهدافك في الحياة فكان ان اتزوج ويصبح لدي أطفال، وقد يظن البعض إنه هدف تافه، ولكن في الحقيقة تحقيق هذه الامنية كان شديد الصعوبة بالنسبة لها، فقد أصيبت بسرطان في المخ وهي في شرخ شبابها.
عاشت اخته مأساة المرض، ما بين العلاج المرهق والعمليات الجراحية، ولكنها على عكس المتوقع من حالتها، حملت بطفلين تؤام، واستطاعت ان تلدهما في فترة كمون للمرض، بل كذلك تزوجت من حبيبها، ولكن الأمل الذي أعطاه نيكولاس للقارئ في نهاية رواية نزهة للذكرى انتُزع منه بوفاة اخته الشابة بعد تدهور حالتها المرضية.
صفحة الرواية على موقع goodreads

الإنقاذ

81kGF-UhjhL
اما روايته الاخيرة التي نتناولها اليوم هي الإنقاذ، وتدور احداثها حول الام الشابة دينيس، التي تعود إلى البلدة التي تسكنها ولكن تفاجئها عاصفة، وفي النهاية تصاب في حادث لسيارتها وتفقد الوعي لتستيقظ ولا تجد ابنها ذو الأربع سنوات كايل حولها، وعندما تأتي فرق الإنقاذ يبدأ البحث عن الصغير.
لكن المشكلة التي يواجها الجميع هو ان الطفل لديه تأخر في الكلام، ولا يستطيع الاستيعاب بسهولة، لذلك إن ناداه أحد فمن المرجح الا يستطيع الرد، ولكن بعد ليلة طويلة يستطيع رجل الإطفاء تايلور ماكدين ان يجد الصغير ويعيده لأمه.
ومع الوقت يحدث تقارب بين الام وتايلور، وتبدأ قصة خيوط قصة رومانسية تجمع ما بينهم، ويتعرف كذلك على الطفل كايل، الذي احتار الأطباء في تشخصيته، ما بين التوحد او مشاكل في السمع او في النطق، فما كان أمام والدته إلا ترك عملها الأساسي والتفرغ له يومياً لتعليمه الكلمات والتواصل بطريقة ابتكرتها بنفسها بعد قراتها العديد من الكتب والأبحاث حول الامراض المختلفة التي قد تصيب الأطفال ولها نفس الاعراض، وفي امسياتها تعمل نادلة في مطعم محلي حتى تستطيع ان تعيل نفسها وابنها.
بعيداً عن القصة الرومانسية، التي قد تعجب القارئ او لا تعجبه، فإن تصوير مشاعر الام وألمها ومحاولتها لتعليم طفلها حتى يستطيع التعامل مع المجتمع الذي لا يتقبل أي اختلاف كانت موجعة للقلب بالفعل، بالإضافة إلى ان تجربة الام مع كايل، هي ذات تجربة الكاتب مع طفلة راين، الذي احتار الأطباء في تشخيص حالته..
وبعد الذهاب إلى العديد من الأطباء ، لذلك تفرغ نيكولاس وترك عمله الذي كان لازال يلتزم به كمندوب لشركات الادوية، وقرر ان يعمل مع طفلة يومياً حتى يستطيع ان الكلام، والتواصل، وقد اعتبر ان نجاحة في عالم الكتابة، ما هو غير وسيلة أعطاها له الله حتى يستطيع ان يعيل عائلته خلال رحلة تعلم ابنه.
صفحة الرواية على موقع goodreads
قد يعجبك او لا يعجبك ادب نيكولاس اسباركس، وافلامه، ولكن في النهاية لا يمكن اغفال إنه من العباقرة الذين استطاعوا تحويل الآمهم الخاصة إلى قطع من الفن الراقي اثرت في الجمهور الذي قرأها او شاهدها.

لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

مخرجون مصريون فكوا شفرة مهرجان “كان”

ينتظر عشاق السينما شهر مايو بفارغ الصبر، فهو الموعد السنوي لمهرجان “كان” السينمائي، واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، والذي ترجع بدايته لعام 1946 ويقام في جنوب فرنسا، وتوزع خلاله عدة جوائز أهمها السعفة الذهبية لأفضل فيلم.
ولا يستطيع أحد إنكار أن هناك كيمياء بين مهرجان “كان” والسينما المصرية على عكس الكثير من المهرجانات الأخرى؛ حيث تركت السينما المصرية بصمة مميزة في عالم “كان”، ومنذ أول دورة لـ “كان”؛ حيث كان في طاقم التحكيم الممثل المسرحي والسينمائي يوسف وهبي، وقد عُرض خلال المهرجان على مدار السنوات ثلاثة وعشرون فيلمًا روائيًا طويلًا مصريًا، بالإضافة لفيلم تسجيلي طويل واحد؛ وهو “البنات دول” من إخراج تهاني راشد.
ونستعرض هنا المخرجين المصريين الذين استطاعوا فك شفرة مهرجان “كان”؛ ليشاركوا بأفلامهم بقوة وفي بعض الأحيان أكثر من مرة، ونتعرف على ما ميز هؤلاء المبدعين وأفلامهم.
المخرجون مرتبون حسب عدد الأفلام التي شارك بها كل منهم.
22
المخرج المصري ذو الشهرة العالمية، والذي فاز بالعديد والعديد من الجوائز؛ منها الإنجاز العام في مهرجان “كان” السينمائي عام 1997 عن مجموع أفلامه، وقد شارك في المهرجان بعشرة أفلام هي:
وقد تميزت كل الأفلام السابقة بما جعلها مؤهلة للاشتراك في “كان”؛ فمنها ما عرض الواقع المصري بما يحمله من قهر وظلم على الأفقر والأضعف بطريقة لفتت أنظار العالم؛ مثل “ابن النيل”، و”الأرض”، و”اليوم السادس”، ومنها ما تناول فترة حزينة وعصيبة في التاريخ المصري وهي نكسة عام 1967 في فيلم “العصفور”، أما “وداعًا بونابرت” فقد تناول أيضًا فترة هامة من التاريخ المصري وهي الحملة الفرنسية، ولكن لم يهتم بها من الناحية العسكرية أو الحربية، ولكن الآثار الفكرية والحضارية على مصر، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك، ومن أهم أفلامه التي شاركت في المهرجان: “المصير”، الذي تناول حياة الفيلسوف العربي “ابن رشد”، والصراع الأبدي بين الاجتهاد الفكري والتمسك بالسلف، وهو ما يزال يتكرر من عصر ابن رشد حتى الآن، وقد أراد “جو” التعبير عن إيمانه بحرية الفكر، وأن الأفكار لا تموت حتى لو تم إحراق الكتب كما حدث مع ابن رشد.
ومن الأفكار التي تناولها يوسف شاهين في عدد من أفلامه، الفروق والاختلافات بين المجتمع الغربي والشرقي، وإمكانية الامتزاج بينهما، وقدم عنها فيلم “الآخر” والذي شارك في المهرجان عام 1999.
وفعل يوسف شاهين شيئًا غريبًا على السينما العربية، وهو تقديم سيرتها الذاتية بأفلام من إخراجه في رباعية، شارك اثنان منهما في مهرجان “كان”؛ وهما “إسكندرية كمان وكمان”، و”إسكندرية نيويورك”.
___ê___ر 2
يعتبر “صلاح أبو سيف” رائد السينما الواقعية المصرية، وقد تأثر بتيار الواقعية في السينما الإيطالية والفرنسية خصوصًا وقد درس السينما في كلا البلدين؛ ليعود ويقدم خمسين فيلمًا استطاع من خلالها تناول العديد من المشاكل الاجتماعية، والتي عرضت في الكثير من المهرجانات العالمية مثل البندقية، وموسكو، وكارلوفي-فاري، وبرلين، وبالطبع مهرجان “كان”، الذي شارك فيه بثلاثة أفلام؛ هي:
فيلم “مغامرات عنتر وعبلة” التجربة الإخراجية الثالثة لـ “صلاح أبو سيف” وأول أعماله التي شاركت في “كان”، ويدور حول قصة الشاعر عنتر، وحبه لعبلة وهي القصة المعروفة في التراث العربي، ولكنها عالم جديد بالنسبة للمشاهد الأجنبي، أما عن فيلمه الثاني؛ فقد مال للواقعية بشدة، فهو عن سفاح في الصعيد يستخدمه أحد الباشوات لفرض سطوته على ساكني القرية، وترسل الشرطة ضابطًا بغرض إلقاء القبض عليه، والفيلم بالإضافة إلى كونه من إخراج “صلاح أبو سيف”، فهو كذلك من تأليف نجيب محفوظ، وشارك صلاح أبو سيف في السيناريو والحوار كعادته في أفلامه؛ ليتأكد من وضوح رؤيته.
أما ثالث أفلامه الذي شاركت في المهرجان، فهو “شباب امرأة” إحدى علامات السينما المصرية بحق، والذي تناول قصة شاب ترك قريته للقاهرة ليكمل دراسته فيقع في براثن المعلمة شفاعات، والتي تدخل معه في علاقة عاطفية كادت أن تدمر حياته، والفيلم أحدث ضجة كبيرة للجراءة الشديد التي تم تناول بها الحياة الجنسية لامرأة  شعبية، وقد حضرت بطلته تحية كاريوكا المهرجان وهي مرتدية الملاية اللف، وهي الزي الشعبي الذي ظهرت به في الفيلم؛ وذلك لفتًا للأنظار واعتزازًا بجنسيتها المصرية بعد المعاملة السيئة التي قوبل بها وفد مصر في المهرجان وتمييز الوفد الإسرائيلي عليه.
___ê___ر 3
كمال الشيخ أو هيتكشوك مصر كما أُطلق عليه بسبب تأثره الكبير بأفلام المخرج الأمريكي الفريد هتيشكوك، ليقدم في السينما المصرية لأول مرة أفلامًا بوليسية تعتمد على التشويق بالإضافة للدراما، وشارك في مهرجان كان بفيلمين؛ هما:
والفيلمان أصدق تعبير عن أسلوب كمال الشيخ في الإخراج؛ فكلاهما بالرغم من كون الخط الدرامي بهما قويًا؛ إلا أنهما يرتكزان على الإثارة والتشويق؛ ففي فيلم “حياة أو موت”، تدور الأحداث حول مريض يرسل ابنته لتحضر له الدواء فيعطيها الصيدلي دواءً خاطئًا، وتحاول الحكمدارية والصيدلي الوصول إليه قبل أن يتناول الدواء، وفيلم “الليلة الأخيرة” أيضًا تدور أحداثه حول امرأة تستيقظ من النوم لتكتشف أن خمسة عشر عامًا مروا بها، وأنها أصبحت زوجة وأمًّا؛ بل إن الجميع يعاملونها باسم أختها، ليظل المشاهد حتى اللحظة الأخيرة لا يعلم الحقيقة من الكذب.
___ê___ر 4
يسري نصر الله أصغر المخرجين في هذه القائمة؛ فهو من مواليد عام 1952، واشترك مع يوسف شاهين في أكثر من فيلم كمساعد مخرج؛ من هذه الأفلام فيلم “وداعًا بونابرت”، واشترك معه كذلك في كتابة سيناريو فيلم “إسكندرية كمان وكمان”، وعُرض له في مهرجان كان فيلمان؛ هما:
وفيلم سرقات صيفية هو فيلمه الأول كمخرج ومؤلف، ولكن رغم ذلك جاء كعمل فني متميز ومختلف استحق الاشتراك في مهرجان “كان”؛ فقد خرج به المخرج من الذاتية ليعممها على المجتمع بأكمله، فيسرد خلال الفيلم قصة عائلته الإقطاعية الثرية في الفترة ما بين 1961 إلى 1982، ولكن تتقاطع هذه القصة مع المجتمع الفقير في القرية، ويظهر ذلك من خلال الطفلين “ياسر” الثري، والفقير “ليل”، وفيلمه الثاني الذي عُرض في “كان”: “بعد الموقعة” فهو أيضًا واقعي إلى حد كبير، وتدور أحداثه حول موقعة الجمل التي حدثت خلال ثورة 25 يناير المصرية، وذلك من خلال ناشطة سياسية تبحث عن الحقيقة وراء الموقعة، وأحد الشباب المتورطين في الموقعة من نزلة السمان.
___ê___ر 5
مثلما كان “لوميير” الفرنسي أبا السينما، فيمكن اعتبار “محمد كريم” أبا السينما المصرية؛ حيث أنشأ أول شركة إنتاج سينمائية عام 1917 في مدينة الإسكندرية، ومن خلالها تم إنتاج أول فيلمين إبداعيين: “الأزهار الميتة”، و”شرف البدوي”، ثم بدأ مشواره في الإخراج بفيلم زينب عن أول رواية مصرية، وأخرج هذا الفيلم مرتين، واحدة منها “صامتة” ومرة أخرى “ناطقة”، وفيلمه “أولاد الذوات” 1932 يعتبر أول فيلم عربي ناطق، وقد كانت السينما حبه الأبدي وشغفه الأكبر، وفي عام 1954 باع أثاث منزله لينتج فيلم “جنون الحب”.
وعُرض له في مهرجان “كان” فيلم واحد؛ هو:
وكان أسلوب محمد كريم في الإخراج يميل إلى الاهتمام بالتفاصيل وتجميل الواقع؛ لذلك عاب الكثيرون على فيلمه زينب الذي لم يظهر الريف المصري على حقيقته، أما عن فيلم “دنيا” فهو فيلم درامي تراجيدي حول فتاة تقع في حب شاب ثري لتحمل منه سفاحًا ويتخلى عنها، ويعود لها مرة أخرى يبدي حبه، فتقع في حيرة بين الحب والانتقام.
أحمد كامل مرسي:
___ê___ر 6
أحمد كامل مرسي، ليس مخرجًا سينمائيًا فقط، ولكن موهبة فنية شاملة بكل المقاييس؛ فبدأ حياته في الإذاعة، وقدم برنامجًا بعنوان “أفلام الأسبوع”، ثم عمل كمخرج إذاعي، قبل أن يتجه للسينما ولكن بعمل جديد تمامًا على السينما المصرية في ذلك الوقت؛ وهو الدوبلاج، وقد قام بذلك في فيلم: “جاري كوبر يذهب للمدينة”، ثم بدأ في الإخراج، ليقدم للسينما مجموعة أفلام، منها فيلم واحد شارك في مهرجان “كان” السينمائي؛ هو:
___ê___ر 7
أحد المساهمين الأساسين في تأسيس استوديو مصر؛ حيث طلب منه طلعت حرب تقديم تقرير وافٍ عن إمكانية إنشاء استوديو سينمائي، وهو التقرير الذي تم على أساسه البدء في المشروع الكبير وحجر الأساس في السينما المصرية، ثم ذهب في بعثتين لفرنسا وألمانيا لدراسة السينما، وعمل هناك كمساعد مخرج قبل أن يعود لمصر ليبدأ في إخراج أفلامه الخاصة، والتي تميزت بميلها للرومانسية، وكذلك هو شهير بإخراج أغلب الأفلام الغنائية لنجوم عصره، فهو أخرج كل أفلام أم كلثوم ماعدا فيلمين، والكثير من أفلام فريد الأطرش وأسمهان ونجاة وعبد المطلب، وشارك في مهرجان “كان” فيلم واحد من الطراز الرومانسي أيضًا؛ هو:
  • ليلة غرام-1951
___ê___ر 8
شيخ المخرجين المصريين، وصاحب أكبر رصيد من الأفلام حتى الآن؛ حيث أخرج ما يقارب المئة فيلم، وعمل مع الكثير من نجوم جيله، ولكنه كوّن ثنائيًا مميزًا مع النجمة فاتن حمامة والتي أخرج لها ثمانية عشر فيلمًا، فاز منها فيلم “الباب المفتوح” بجائزة “مهرجان جاكارتا السينمائي”، ولكن، فيلم واحد فقط لهما هو من ترشح لجائزة السعفة الذهبية لمهرجان “كان”؛ وهو:
الفيلم مقتبس من قصة للكاتب “يوسف ادريس”، وهو درامي واقعي، يصور معاناة امرأة فقيرة لم تكن تريد سوى إسعاد زوجها بثمرة بطاطا، فتم الاعتداء عليها فتحمل، وتضطر لإخفاء حملها، إلى أن تلد، ثم تقتله رغمًا عنها وهي تحاول إسكاته خائفة من انكشاف فضيحتها التي حدثت رغمًا عنها.
___ê___ر 9
محمد خان أحد أبرز المخرجين الواقعيين في السينما المصرية، وقدم واحدًا وعشرين فيلمًا كتب منهم اثني عشر فيلمًا، وعلى الرغم من أن ميوله ودراسته كانت في مجال الهندسة؛ إلا أنه وقع في براثن شغف السينما، وقبل أن يبدأ في إخراج أفلامه الخاصة كتب لفترة مقالات عن السينما والأفلام، وأصدر كتابين؛ الأول منهما عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وعُرض له فيلم واحد في مهرجان “كان”، لكن خارج المسابقة؛ هو:
وهو فيلم من الطراز الواقعي، يعالج مشكلة الغربة سواء في الخارج أو في الوطن، من خلال شاب يسافر ليحقق أحلامه وعندما يعود لوطنه يجد أنه لم يعد له مكان.
___ê___ر 10
عاطف الطيب، الصعيدي الذي قدم المواطن المصري الواقعي والمجتمع بمشاكله الحقيقية، بدون تجميل، وقد عمل في البداية كمساعد مخرج في عدد من الأعمال وأخرج أول فيلم قصير له عام 1972 خلال تواجده ضمن الجيش المصري، وشارك في مهرجان “كان” بفيلم واحد؛ هو:
والفيلم مقتبس من رواية لنجيب محفوظ، ويتحدث عن مشاكل زواج الشباب، والمعوقات الاجتماعية والعائلية التي يقابلونها.

لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

10 كتاب رومانسيين عاشوا حياة عاطفية بائسة



هل تؤمن بأن فاقد الشيء لا يعطيه؟ ربما ستغير رأيك في ذلك بعد قراءة هذه القائمة. في بعض الأحيان يكون فاقد الشئ هو أفضل من قد يعطيه، وقد يعطيه بإخلاص كبير لدرجة أن اسميهما يحفران معاً في التاريخ.
اليوم نتحدث عن كتاب وشعراء وهبوا حياتهم للكتابة عن الحب والرومانسية وإشعال العواطف في قلوب المحبين، ولكن حياتهم الخاصة كانت تعيسة. فقط قليلون منهم من ذاق الحب الحقيقي لبضعة أيام، أو لشهور. ربما حساسيتهم الفائقة التي أهلتهم للكتابة بهذه الطريقة الرائعة عن الحب جعلت قلوبهم سهلة الكسر لهذه الدرجة.

نستعرض هنا 10 كتاب وكاتبات رومانسيين عاشوا حياة عاطفية تعيسة ولكن أخرجوا من السم العسل وقدموه لقرائهم تخفةً فنية خلدها الأدب والتاريخ.

10 – أحمد رامي



10532805_963721463655643_1663599573267393846_n من لم يسمع بأحمد رامي، الشاعر المعروف، وكاتب أجمل أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، هو مصري من مواليد عام 1892، درس في فرنسا اللغة الفارسية مما ساعده بعد ذلك في ترجمة رباعيات الخيام، وله ديوان باسم “رامي” من أربعة أجزاء.
عشق أم كلثوم في قصة ملحمية جديرة بالأساطير. أعتقد أن جزء من سبب خلود هذه القصة أنها لم تنتهي نهاية سعيدة بالزواج، فالحب الأبدي من طرف واحد أكثر إثارة للخيال، وهو ما فطن إليه الشاعر نفسه والذي قال مرةً إنه لو تزوجها لما أستطاع أن يكتب فيها كل أبيات الشعر الرائعة التي غنتها، فكيف يعبر عن شوقه لمحبوبة تجلس بجواره؟ كانت لأم كلثوم مكانتها الكبيرة في قلبه بسبب كونها بعيدة المنال.
واظب على حضور حفلاتها وحيداً يجلس في كرسي مخصص له أمامها، ورغم إنه تزوج إلا إن زوجته تفهمت عمق مشاعره تجاه أم كلثوم، ولم تحضر معه أي حفلة لها، وكذلك احترمت أم كلثوم العلاقة الزوجية فلم تزره بعد الزواج سوى مرتين فقط، وبعد وفاتها هجر رامي الأدب وكسر قلمه للأبد. الصورة أعلاه له في إحدى حفلات أم كلثوم، يستمع لأغنية من كلماته.

9 – إبراهيم ناجي


10 كتاب رومانسيين عاشوا حياة عاطفية بائسة- ابراهيم ناجي
هو شاعر مصري من مواليد عام 1898، ومن رواد مدرسة أبوللو الشعرية مع كل من علي محمود طه، وعلي العناني، وكامل كيلاني، ومحمود عماد، وجميلة العلايلي وصلاح أحمد إبراهيم . عشق الشعر منذ صغره، ونظمه أول مرة وهو في الثانية عشر من عمره، وقد تخرج من كلية الطب عام 1923 وعمل كطبيب لعدة سنوات وأشتهر برقته وحنوه على مرضاه، وأخر منصب تولاه هو رئيس الهيئة الطبية في وزارة الأوقاف.
من لم يعرف شعر إبراهيم ناجي فعلى الأقل قد سمع قصيدة الأطلال التي تغنت بها “أم كلثوم” في واحدة من أشهر أغانيها. كان شعره يتميز بالرومانسية والرقة الشديدة وباستلهام التجربة الخاصة به في أشعاره.
عاش حياة عاطفية تعيسة، بدأت منذ حبه الأول لزميلته خلال مرحلة الدراسة الثانوية التي تزوجت غيره وخلّد هذه العلاقة في عدة قصائد، أما عن قصيدته الأطلال قيل إنه أستلهمها من قصة حبه “لزوزو حمدي الحكيم”، الممثلة الشهيرة.

8 – كامل الشناوي


10 كتاب رومانسيين عاشوا حياة عاطفية بائسة-كامل الشناوي
الصحفي والشاعر الرومانسي الذي كتب عدد من القصائد التي غناها كبار الفنانين العرب، مثل عبد الحليم حافظ، فريد الأطرش، نجاة الصغيرة، محمد عبد الوهاب، ومن أشهر أعماله لست قلبي، يوم بلا غد، لا وعينيك، حياتي عذاب، لا تكذبي، حبيبها اعترافات أبي نواس، أوبريت جميلة، الليل والحب والموت.
هو من مواليد عام 1908 في إحدى قرى محافظة الدقهلية في مصر، وقد بدأ عمله في الصحافة مع طه حسين في جريدة الوادي، وأستلهم أغانيه من حياته العاطفية والشخصية الحزينة، وقد اشتهرت قصيدته “لا تكذبي” التي غنتها “نجاة” و”عبد الحليم حافظ” و”عبد الوهاب” بانها نتيجة صدمته في محبوبته المطربة الشهيرة والتي يقال إنها نجاة الصغيرة نفسها، وعلى لسان صديقه الصحفي “مصطفي أمين” إن كامل الشناوي كتب هذه القصيدة أمامه وهو يبكي ثم اتصل هاتفياً بمحبوبته وقرأ عليها القصيدة، وأنتظر منها رداً يشفي غليله ولكن في النهاية ردت وقالت إنها قصيدة جيدة ويجب أن تغنيها، وقد نفت “نجاة” هذه القصة رغم تكرارها بشدة. توفي الشاعر الكبير بسبب الاكتئاب فى عام 1965 .

7 – جبران خليل جبران


10 كتاب رومانسيين عاشوا حياة عاطفية بائسة-جبران
جبران خليل جبران، أديب وشاعر ورسام لبناني من مواليد عام 1883 عاش طفولته الأولى في لبنان ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كانت حياته العائلية بائسة للغاية، بوالد مدمن للكحول لا يعمل، وأم تعمل كخياطة متجولة، ترك المنزل في شبابه وعاش مع ابن عمه نقولا، وعرف العشق لأول مرة في قصة حبه مع حلا الضاهر وهي التي خلدها في روايته ” الأجنحة المتكسرة”.
كان له فكرين مختلفين ظهرا في كتاباته، الأول الثورة على العقائد والمعتقدات السائدة والتي تمثل قيود على المجتمع والفنان، والأخر التناغم مع الطبيعة والاستمتاع بالحياة بمعالمها المختلفة وقد ظهر هذا الاتجاه في قصيدته “المواكب” والتي غنتها “فيروز” بعنوان “أعطني الناي وغني”.
أما عن العلاقة العاطفية الأشهر والأغرب فهي حياته هي علاقته مع “مي زيادة”.

6 – مي زيادة


10 كتاب رومانسيين عاشوا حياة عاطفية بائسة-مي زيادة
ماري إلياس زيادة، فاتنة الأدب العربي، التي عشقها أغلب الرموز الأدبية في عصرها وكانت الملهمة للكثيرين، هي أديبة وكاتبة فلسطينية من مواليد 1886، استطاعت إتقان العربية، والفرنسية والإنكليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية واللاتينية واليونانية والسريانية . عاشت طفولتها في الناصرة الفلسطينية ثم انتقلت إلى لبنان قبل أن يستقر بها الحال في مصر، ومن كتبها، الحب في العذاب، ابتسامات ودموع، نعم ديوان الحب والكثير غيرها.
بدأت قصة الحب بينها وبين جبران عندما راسلته بعد روايته الأجنحة المتكسرة وقد عابت على بطلة الرواية تحللها من قيود الزواج، وبدأت من هنا الرسائل التي استمرت بينهما لعشرين عاماً، حتى وفاته، وكانت علاقتهما العاطفية هي الأقوى في حياة كل منهما رغم أنهما لم يلتقيا ابداً، أما عن حياة مي بعد وفاته فقد تردت من سيء إلى اسوأ حتى توفت عن 55 عام ولم يمش في جنازتها من عشاقها وأصدقائها سوى أحمد لطفى السيد، خليل مطران، وأنطوان الجميل.

الكتّاب الغربيّين

5 – مارجريت ميتشل Margaret Mitchell



m-2598 الكاتبة الأمريكية التي خلدت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في ملحمتها الشهيرة “ذهب مع الريح”، وقد استعرضت هذه الرواية الحرب الأهلية على خلفية من قصة حياة الفتاة الجنوبية “سكارليت أوهارا” الفتاة الشجاعة التي عاشت حياة عاطفية حافلة.هذه الرواية ماتزال حتى الان ماثلة في مخيلة الكثيرين خصوصاً بعد تحويلها إلى فيلم سينمائي شهير.
على الجانب الأخر، حياة الكاتبة العاطفية كانت بائسة للغاية، ففي البداية كانت مخطوبة لأحد شباب مدينتها، ذهب ليشارك في الحرب العالمية الأولى ليرجع إليها جثة هامدة بعد مصرعه في فرنسا. بعد ذلك بسنوات تنافس على خطب ودها رجلان، أحدهما لاعب كرة سابق مشهور بالرعونة والآخر صحفي متزن، لكنها اتخذت الخيار الخاطئ، لتتزوج بيرين أبشو الذي عاشت معه حياة مريرة، وقد أتضح كذلك إنه لا يستطيع المكوث في عمل واحد لمدة طويلة، مما أضطرها للجوء إلى جون مارش الصحفي الذي رفضته من قبل لتبدأ العمل في مجال الصحافة، وينتهي زواجها بالطلاق.

4 – نيكولاس أسباركس Nicholas Sparks


nicholas sparks
إن لم تسمع عن نيكولاس أسباركس ككاتب، فغالبا قد شاهدت أحد الأفلام الرومانسية التي تم اقتباس قصتها من إحدى رواياته، مثل فيلم “المحظوظ The Lucky one”، “رسالة في زجاجة Message in a Bottle “، “نزهة للذكرى A Walk to Remember“، “عزيزي جون Dear John “، وغيرها الكثير من الروايات والأفلام.
هو من أكثر الكتّاب مبيعاً، وروايته الأولى “مذكرات حب” أحدث ضجة كبيرة عند صدورها، وقد بيعت حقوق نشرها بمليون دولار أمريكي، رغم إن الكاتب قبلها كان مغمور تماماً. تتميز رواياته، بالرومانسية، والإيمان العميق بالحب الذي قد يغير مصائر البشر.
أما من الناحية العاطفية، فقد خبر نيكولاس الحب مع حبيبته “كاثي“، والتي تزوجها بعد لقائهما بقليل، وعاشا حياة سعيدة تليق بالروايات بالفعل ورزقا العديد من الأطفال وقد كتب عن علاقته المميزة مع زوجته في كتابه “ثلاثة أسابيع مع أخي” وأستلهم من حياته العائلية العديد من أعماله.
ولكن كل ذلك أنقلب رأساً على عقب مع خبر طلاقه المفاجئ للجميع، وهو الخبر الذي كسر قلوب الكثيرين، فقد كانت علاقتهما مضرب المثل في القوة والمحبة بالفعل لمدة 25 سنة زواج.

 3 – جين أوستن Jane Austen


Jane_Austen_coloured_version
صاحبة علامة في الأدب الكلاسيكي، وروايتها لازالت تُدرس في الجامعات كمثال على الأدب الإنجليزي. العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية تناولت رواياتها.
هي الروائية الإنجليزية جين أوستن، من مواليد عام 1775، عاشت طفولة سعيدة رغم فقر والديها، وبدأت كتابة الروايات منذ عام 1811 وقد قال عنها المؤرخ الكبير «مالاي » انها أعظم أدباء إنجلترا بعد شكسبير. من أشهر روايتها، إيما، كبرياء وهوى، وغيرها العديد من الروايات نُشرت في حياتها وروايتين نُشروا بعد وفاتها، وقد توفيت وهي في الأربعين من عمرها.
أما من الناحية العاطفية، فعلى عكس بطلات روايتها التي أهدت كل منهن البطل المثالي، إلا إنها عاشت حياة كصحراء قاحلة، وقد كادت أن تتزوج وهي في مقتبل العمر من ثري، ولكنها تراجعت بعد خطبة قصيرة لتقرر أن العيش وحيدة أفضل من زيجة غير مبنية على الحب الذي تتمناه.

2 – تشارلوت برونتي Charlotte Bronte


Charlotte-Bronte-by-George-Richmond
من يريد أن يعرف الكثر عن طفولة وصبا الكاتبة الإنجليزية تشارلوت برونتي يجب أن يقرأ رائعتها الخالد “جين إير”، حيث يستطيع تتبع لمحات من طفولتها التعيسة بعد وفاة والدتها والحياة القاسية التي عاشتها مع إخوتها الكثيرين ووالدهم القس الذي كان يؤمن بالتقشف الشديد، والمدرسة الداخلية التي ذهبت إليها مع إخوتها وتوفيت اثنتان منهم بالسل بسبب سوء الرعاية في المدرسة، وهو ما وصفته بدقة في روايتها ووفاة صديقة البطلة جين الأثيرة، هيلين.
أما عن شبابها فمن الممكن اعتبار روايتها ايضاً بمثابة أمنية خفية لم تتحقق، فتشارلوت مثل بطلتها جين وقعت في حب رجل متزوج، ولكن زوجته لم تكن مجنونة مثل الرواية وتقتل نفسها لتستطيع جين الزواج بمحبوبها في النهاية، ففي الحياة الحقيقة تركت تشارلوت حبيبها وأستاذها البلجيكي ورجعت إلى بلدها لتبدأ مسيرتها ككاتبة ورائدة في الأدب الإنجليزي الرومانسي، وعندما بدأ بريق من الأمل الخافت يشع في حياتها بزواجها وحملها، لم يكتمل الحمل لوفاتها وهي في الثامنة والثلاثين من عمرها.

1 – إميلي برونتي Emily Bronte


Charlotte_Brontë
يصعب الحديث عن تشارلوت برونتي دون ذكر أختها الأصغر إميلي برونتي، التي كتبت إحدى أروع قصص الحب في الأدب الإنجليزي، حيث صورت جوانب من الحب مختلفة عن الشكل المثالي والمعتاد الذي يتناوله الأدب في العادة. فنتعرف في روايتها الوحيدة “مرتفعات ويذرنج” على علاقة بين “هيثيكليف” و”كاترين” تجمع ما بين الحب الجارف، والكبرياء والانتقام، علاقة لم تنتهي حتى بعد وفاة أحد طرفيها، لأنه يظل كائن في حياة الأخر كشبح من الماضي يرحب به ويعتبره الشيء الوحيد الذي يعينه على احتمال الحياة.
رواية “إميلي برونتي” الوحيدة تعتبر مثال على الحب القوي الذي لا يغيره الزمن، في حين أن حياتها العاطفية والشخصية كانت بالفعل صحراء قاحلة، حتى لم تستمتع فيها بالحب الأخوي، بل عاشت في عزلة شديدة حتى وفاتها.

لينك المقال الاصلي : اضغط هنا 

عيون كبيرة على آلام المرأة

في بعض الأحيان نغمض أعيننا عسى ألا يرانا العالم، ولكن تظل أعيننا الداخلية تتأمل ما يحدث، تنبهنا لما يؤلم، وتخبرنا أنه حان وقت التوقف عن الهروب ومواجهة المصير، فلم يعد السكوت هو الحل الوحيد المتاح.

ربما كان هذا ما شعرت به مارغريت كين، الرسامة والشخصية التي تدور حولها فيلم Big eyes، ولمن لم يشاهد الفيلم فلنستعرض سريعًا القصة الأشهر في عالم الفن.

مارغريت امرأة غير عادية، فنانة حقيقة، درست الرسم وأحبته وكانت مستعدة لتعيش منه، لكن الحياة فرضت عليها أدوارًا متتالية، في البداية ابنة لشخص ما، ثم زوجة لشخص آخر، وفي النهاية أم لفتاة، أصبحت نافذتها الوحيدة على العالم، فأصبحت هي ملهمتها في لوحاتها، ولكن تقرر في لحظة ما الهروب من هذا الوضع الخانق، أن تترك زوجها وتطلب الطلاق، وتأخذ ابنتها لتعيش معها في مدينة أخرى. أحداث الفيلم تدور في أواخر الخمسينيات، لذلك كان هذا الفعل مستغرب تمامًا حتى في المجتمع الغربي، ولكنها شقت طريقها رغم كل الأعين المتّهِمة لأنها تمردت وخرجت عن القطيع.

لكن فترة تنفسها للحرية كانت قصيرة للغاية للأسف، فسرعان ما انتقم منها زوجها السابق، بطلبه لضم ابنته إليه بسبب عدم قدرة مارغريت على تربيتها وحدها، وعندما بدأت الأبواب تغلق في وجهها لم تجد مخرجًا سوى الزواج من والتر كين، الرجل الوحيد الذي تعرفه في المدينة وزميلها في الفن.

استغربت في البداية لماذا وافقت على الزواج بهذه السرعة، ولم تتمسك بحريتها التي ما استمتعت بها بعد، ولكن تذكرت أن في بعض الأحيان عندما نشعر أن العالم كله يعادي قرارًا صائبًا اتخذناه، يكون الاستسلام أسهل، وحقيقة أن حتى الأقوياء هناك أوقات يشعرون بالضعف والرغبة في الحماية، هي كانت للتو خارجة من معركة كبيرة، لم يعد في وسعها احتمال معركة أخرى، فقررت أن تستسلم لأول يد ممدودة وأن تثق بها.

في البداية كان والتر الزوج المثالي، هو على الرغم حبه للفن، لكنه يعمل في مجال التسويق العقاري، مستقر ماديًا، قدم لها محبة ومنزلاً واستقرارًا، والأهم ضمن لها بقاء ابنتها معها، فتفرغت للرسم، وكان لها أسلوب معين فيه وهو تصوير الأعين بحجم أكبر من الطبيعي، لإيمانها أن الأعين هي أهم وسائل التواصل، بسبب إصابتها بالصمم بعض الوقت في طفولتها وكانت وسيلتها الوحيدة لفهم مشاعر البشر هي أعينهم.

وبدأ والتر في التسويق للوحات كل منهما، واستقر في النهاية على عرض اللوحات في أحد المطاعم، وعندما بدأت لوحاتها في اجتذاب الأنظار اعتقد الناس تلقائيًا أنها تخصه، بما أنها توقع عليها باسمها بعد الزواج، وهو لم ينفِ هذا الاعتقاد، وكلما كبر النجاح أصبح كونه صاحب اللوحات أهم وأرسخ، لتستيقظ بعد عشر سنوات، لتجد نفسها ليست سوى عبدة يحبسها زوجها في المرسم لمدة ستة عشر ساعة يوميًا، ترسم له اللوحات الواحدة تلو الأخرى، ليأخذ هو المجد والتقدير وهي في الظل، يبعدها عن ابنتها حتى لا تعرف السر، والمبرر هو: لماذا لا ترسم طالما أنهما يتشاركان في المال، وبدون تسويقه ما كان أحد سمع عن لوحاتها.

ثم في النهاية تكرر مارغريت ما فعلته في البداية، تأخذ ابنتها في سيارتها وتهرب من زوجها الذي يحاول أن يحرقها بعد فشل إحدى لوحاتها، تولد من جديد مع هذه الخطوة، وعندما يحاول مساومتها على الطلاق بطلب 100 لوحة جديدة، ترسلها له بتوقيعها، ثم تفضح الحقيقة وتقاضيه.

ربما كانت المقاضاة انتقامًا جيدًا من والتر، ولكن ليس كافيًا، فما عانته معه مارغريت ليس مجرد سرقة لوحاتها، بل هو اعتداء واضح، فالاعتداء والعنف الزوجي ليس معناه أن يضرب الزوج زوجته أو يهينها، لكن يقع تحته أيضًا العنف المعنوي، التأثير عليها، إخافتها وتهديدها، تهميشها في أوقات كان يحصد هو نجاحها، ربما أخذت حقها في لوحاتها، ولكن من يعوضها عن عشر سنوات من عمرها ضاعت مع رجل أشعرها طول الوقت أنها صغيرة للغاية في حين أنه يكبر على أكتافها؟

ومن يعوضها كذلك عن عشر سنوات بعيدًا عن ابنتها وهما في منزل واحد؟ عن عزلتها عن المجتمع، وانقطاعها عن أصدقائها؟ عن خوفها من الزوج المفترض أن يكون مصدر الأمان؟

مارغريت كانت ضحية رجلين ومجتمع وقوانين، فالمجتمع الذي أشعرها طوال الوقت أنها غريبة ومذنبة لتركها زوجها وينظر لوضعها -كمطلقة- بريبة، والقانون الذي أعطى زوجها السابق الحق في انتزاع حضانة ابنتها منها طالما ليست متزوجة، هما من أسلماها إلى والتر وأجبراها على اتخاذ قرار الزواج منه، وخوفها من خوض المعركة من جديد جعلها تستمر وتفضّل العيش تعيسة بجوار رجل يقمعها على الخروج للمجتمع وحيدة عارية مرة أخرى.

صفحة الفيلم: اضغط هنا 

لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

10 افكار للشعر القصير ف صيف 2015

الصيف جه، الشعر الطويل هيبدأ يبقى مزعج، ونلمه طول النار عشان ميضايقناش. طب ليه منقصوش قصة حلوة تغير شكلنا؟ وعلى الشتا هيكون طول متقلقيش.
القصة الحلوة بتعتمد على شكل الوجه، يعني مينفعش تشوفي تسريحة مميزة على صاحبتك وتقرري تقلديها. عشان كده أول خطوة هتساعدك هي معرفة شكل وجهك، والفيديو الجاي هيعرفك شكل وجهك بسهولة.
لينك الفيديو:  أضغط هنا 
وهنستعرض هنا مجموعة من تسريحات الشعر القصيرة لـ2015 وإيه التسريحة المناسبة على كل شكل وجه.

1- البيكسي

قصة البيكسي القصيرة جدًا، حيوية وجميلة، وتليق مع صاحبات الوجه، البيضاوي، المستطيل، الدائري، والقلب.



2- الغرة الجانبية الطويلة بأطوال مختلفة
في الصورة على الشمال الشعر بطول واحد، ومش مناسب لشكل الوجه الطويل، لكن في الصورة على اليمين القصة القصيرة بأطوال مختلفة مع غرة جانبية، مناسبة جدًا لشكل الوجه، وأعطت الوجه الشكل البيضاوي.

3- القصة الطويلة من الأمام قصيرة من الخلف
وجه كيرا نايتلي مربع، عشان كده القصة المناسبة هي الشعر الطويل من الأمام القصير من الخلف، لأن الأطراف الطويلة على جانبي الوجه بتلفت النظر عن زوايا الوجه الحادة ويتحول للشكل البيضاوي.

4- القصة القصيرة مع غرة جانبية
وجه كاميرون دياز دائري، والغرة الجانبية مناسبة عشان تقلل من الشكل الدائري للجبهة.



5- الغرة الطويلة المفروقة من النصف
قصة تانية لصاحبات الوجه الدائري، الغرة الطويلة بطول الشعر، والمفروقة من النص، خصوصًا لو كان الشعر بطول يصل للذقن، لأن أطراف الشعر مع الغرة بتقلل من الشكل الدائري وتزود من طول الوجه.

6- القصة القصيرة الويفي بطول واحد
قصة جذابة جدًا، ومناسبة لصاحبات الوجه الطويل والمستطيل، خصوصًا مع التسريحة الويفي اللي بتدي الوجه انحناءات وتقلل من طوله.


7- الغرة الجانبية القصيرة
قصة مع غرة جانبية قصيرة، مناسبة جدًا لصاحبات الوجه الطويل والبيضاوي.

8- قصة متوسطة بطول واحد مع غرة جانبية قصيرة
قصة مناسبة لصاحبات الوجه على شكل قلب، لأن الغرة بتخفي الجبهة العريضة للوجه القلب، وأطراف الشعر بتصل للذقن وبالتالي بتقلل من حدة شكلها.


9- قصة قصيرة للغاية مع غرة جانبية كثيفة
قصة مناسبة لصاحبات الوجه الدائري، لأن الغرة بتغطي جزء من الجبهة وبتحول شكل الوجه للبيضاوي، وتلفت الانتباه عن الوجنتين.

10- الكيرلي القصير
قصة مناسبة لصاحبات الوجه على شكل قلب؛ لفات الكيرلي بتقلل من الجبهة العريضة وفي نفس الوقت بتخفي الذقن البارزة.
وطبعًا الصيف والانطلاق بيليق معاهم صبغة الشعر، فلو حبيتي تصبغي شعرك في البيت متنسيش الموضوع ده الصبغة في البيت.. تجديد على أد الإيد.



المصدر: أضغط هنا 

المقال الأصلي: اضغط هنا