تمارين الحوامل صحة مش سم قاتل


هناك الكثير من الفروق بين الحامل المصرية وتلك الأجنبية، في الغرب يتم اعتبار الحمل حالة يمر بها الجسم، يحدث بها العديد من التغيرات، مع ثورة هرمونات عارمة يجعلهم يغفرون للمرأة الكثير، ولكنها أيضًا حالة قابلة للتعايش، ومن المفترض أن تقوم خلاله المرأة بكل الأنشطة الطبيعية لها، مثله في ذلك مثل الدورة الشهرية على سبيل المثال.

ولكن في عالمنا العربي يتم التعامل مع الحمل على أنه حالة مرضية، يجب أن تقوم خلالها الحامل بتمثيل دور الجثة، خوفًا على الجنين وعلى صحتها، مع باقة من النصائح التي يتم تداولها بين الأجيال دون التحقق من صحتها.

ومن أهم الأمور التي يتم رفضها بصورة مبدئية تمارين الحوامل، فلا يتخيل أحد أن تقوم امرأة حامل يجب أن تظل جالسة طوال الوقت تأكل لشخصين أو قبيلة من الأشخاص، بالقيام بالتمارين الرياضية، وفي ذات الوقت يطلبون منها في أواخر الحمل أن تمشي لأميال حتى تستطيع أن تلد طبيعيًا، لكن الأطباء أجمعوا أن من المهم أن تقوم الحامل بنشاط رياضي، وذلك لفوائده المتعددة ومنها:

* التخفيف من آلام الظهر.
* زيادة الطاقة.
* تحسين شكل الجسم.
* تسهيل الولادة الطبيعة.
* تسريع رجوع الجسم لشكله الطبيعي بعد الولادة.

وتمارين الحمل ليست صعبة أو مرهِقة مثل الذهاب إلى الجيم على سبيل المثال، ولا يتم استخدام أي آلات معقدة بها، هي مجرد حركات سهلة ومن الممكن أن تقوم بها المرأة في منزلها، ولكن بالطبع يجب استشارة الطبيب قبل القيام بها، أو أي نشاط جديد عمومًا.
وسأعرض لكِ هنا مجموعة من تمارين الحوامل التي يمكنك تجريبها واختيار الأنسب لك منها، وهي مناسبة لكل مراحل الحمل.

التمرين الأول:
قفي بجانب ظهر كرسي، ويد على الكرسي، والأخرى على الخصر، والأرداف متباعدة، وباستخدام ركبتيكِ انحني لأسفل قدر الإمكان بهدوء، مع الاحتفاظ بظهرك مستقيمًا، ثم شدي جسمك للوضع العادي ببطء، وكرري التمرين بضعة مرات.
التمرين الثاني:
نامي على جانبك الأيمن، ورأسك على ذراعك، وقدمك اليمنى مثنية بزاوية 45 درجة، والقدم اليسرى مفرودة، ويدك الأخرى أمامك على الأرض أو مرفوعة على وسادة للمحافظة على توازنك، وارفعي رجلك اليسرى ببطء حتى تصلي للارتفاع كما في الصورة، وكرري التمرين، ثم استديري للجانب الأيسر وكرريه نفس عدد المرات.

التمرين الثالث:
انزلي على مرفقيكِ وأصابع قدميكِ كما في الصورة، وارفعي جسمك بالكامل حتى يصبح في خط مستقيم، ولا تقوسي ظهرك، واستمري على هذا الوضع من ثانيتين لخمس ثوان.
التمرين الرابع:
اجلسي على مقعد، وظهرك مفرود، وقدماكِ ثابتتان على الأرض، وامسكي بكل يد ثقل 2 كجم، مع جعل مرفقك في زاوية قائمة.
ارفعي الثقل لأعلى حتى كتفك، ثم افردي ذراعيكِ أمامك قبل إرجاعهما لوضع البداية والزاوية القائمة، وكرري التمرين عدة مرات.
التمرين الخامس:
استخدمي مقعدًا ثابتًا، وضعي عليه ركبتك اليمنى، وثبتي قدمك اليسرى على الأرض، ميلي واستندي للكرسي بيدك اليمنى، وامسكي بيدك اليسرى ثقل 2 كجم مع الاحتفاظ بيدك مستقيمة لأسفل، ثم ارفعي مرفقك لأعلى بهدوء حتى يصل لزاوية قائمة كما في الصورة، واستمري على ذات الوضع لثواني قبل أن ترجعي لوضع البداية، ثم كرري التمرين مع اليد الأخرى.
ولو تحبين متابعة التمارين في فيديو منعًا للتشتت يمكنك ذلك من خلال الفيديو التالي: أضغط هنا
والحمل ينقسم إلى ثلاثة فصول، كل 3 شهور فصل، ومن الممكن تحديد التمارين المناسبة تبعًا لفصول الحمل:

تمارين للفصلين الأول والثاني: أضغط هنا 
تمارين للفصل الثالث من الحمل: أضغط هنا 

ومن المهم التفريق بين تمارين الحمل والتمارين العادية، والتي يكون الهدف منها حرق السعرات الحرارية والدهون، التمارين للحفاظ على مرونة عضلات الجسم وتقويتها، ويتم تنفيذها بهدوء وبعدد قليل من التكرارات.

مصدر: أضغط هنا 
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق