"بدينة ولكن" لا تحكموا عليّ


اليوم محور حديثنا عن رواية أخرى للكاتبة دانيال ستيل، وهذه المرة رواية تصف مشاعر نسبة كبيرة من الفتيات، لا يجب أن يكنّ بدينات حتى تتطابق معهن بعض ما حدث في الرواية، يكفي أن يكنّ بأي مظهر لا يعتبر من علامات الجمال في المجتمع حتى يتم الحكم عليهن بنفس الطريقة كما حدث في الرواية، لن أطيل الحديث عليكم ولكن أدعكم مع أحداث الرواية الرائعة "بدينة ولكن".

نعود للحكاية منذ البداية، أب نرجسي، أم خانعة لزوجها تلبي كل أوامره، تترك عملها وأحلامها لتحيا في ظله دون أي تردد فقط لتكون زوجته، يحكمان على العالم بطريقة مادية بحتة، حتى فكرة الحصول على طفل كانت بالنسبة لهما نوعًا من الوجاهة الاجتماعية لإكمال الصور المثالية لحياتهما.
وكان من المتوقع أن يكون الطفل الصبي، نعم فليس في وطننا العربي فقط، فالكثير يفضلون الصبيان في بعض الأحيان، لذلك صدمة الأب كانت كبيرة، فهو لم يزرق بفتاة فقط، بل فتاة قبيحة لا تشبهه ولا تشبه أمها عارضة الأزياء السابقة.

تم الحكم على "فيكتوريا" منذ البداية بأنها الطفلة الصغيرة القبيحة التي تشبه جدة أبيها البدينة، حتى الاسم الذي أنتقاه لها الوالد غير الفخور كان "فيكتوريا" علىاأسم ملكة إنجلترا إمعانًا في السخرية.
لتكبر طفلة لا تفهم إشارات والدها ولا سخريته من شكلها، حتى رأت صورة الملكة فيكتوريا وتنصدم، فطالما كانت فخورة بأن سميتها ملكة، وتخيلتها كأميرات القصص الخيالية.

وكانت هذه أولى خطوات ترسيخ حكم أهلها على شكلها في ذهن الصغيرة، وفى السابعة من عمرها يصبح لها أخت أخرى، ولكن هذه المرة جاءت الطفلة جميلة تشبه أبويها، ورغم صدمته في عدم حصوله على صبي مرة أخرى لكنه وجد تعويضه في جمال الصغيرة، ليسمي فيكتوريا "كيك الاختبار" أي الكيك الذي يتم إعداده لاختبار الوصفة قبل تنفيذها في مناسبة هامة، وهو الاسم الذي ظل ملتصقًا بها بعد ذلك.

رغم التفرقة الواضحة في المعاملة والمحبة بين الفتاتين، فلم تكره "فيكتوريا" أختها بل أحبتها واعتنت بها بدلاً من والدتها المشغولة دومًا بدروس الجولف ودورات البريدج وباقي الأنشطة الأخرى المسموح لها بممارستها.

نضجت "فيكتوريا" ونما جسدها في مرحلة المراهقة، ولكنها لم تتقبل هذه التغييرات بل اعتبرتها تشويهًا جديدًا لمظهرها، ومع نموها وباقي ضغوط سن المراهقة، أصبح الطعام هو المتنفس لإحباطها المتواصل من سخرية والدها وعدم إنصاف والدتها التي تخبرها في كل مناسبة أنها لن تحظى بحبيب أو صديق أو زوج في يوم من الأيام لأن الرجال لا يفضلون الذكيات.

وللأسف في النهاية حكمت هي على نفسها بذات الحكم وأصبحت تعامل نفسها بنفس المفهوم، في حرب دائمة مع جسدها، تفقد بعض الوزن بالحميات القاسية أو بحبوب ومشروبات الأعشاب، وما أن تصاب بأي إحباط تعود إلى نظامها الغذائي الخاطئ، لم يعد هناك مجال للتصالح مع جسدها بعدما حكمت عليه بأنه بدين في حاجة دائمًا للعلاج للحصول على الشكل المثالي.

ورغم أنها سئمت من محاولة الحصول على رضى والديها، بل انتقلت إلى مدينة أخرى للابتعاد عن تأثيرهما السام، لكنها اصطحبت معها حكمهما عليها لتجلد نفسها بكلماتهما من وقت لآخر.

لتصل إلى سن الثلاثين، امرأة ناجحة في عملها رغم عدم اعتراف والديها بوظيفتها ولا أهميتها لأن راتبها ليس كبيرًا بالقدر الذي يرضيهما، بدون زوج أو حتى صديق مقرب، في حين أن أختها الأصغر منها بسبع سنوات في يوم تخرجها من الجامعة حصلت على عرض زواج من شاب من أغنى عائلة في المدينة، ورغم كل عيوبه ونرجسيته الواضحة فإن فخر الوالدين لا يضاهيه شيء.

وبالطبع ألقى هذا الضوء أكثر على فشل ابنتهما الكبرى في الحصول على زوج أيضًا، وأصبح أي اعتراض منها على سرعة هذا الزواج أو على سن أختها الصغيرة أو على عيوب العريس هو بسبب غيرتها من أختها.

لتقرر في النهاية أن لا تدع نفسها محل شفقة أحد في حفلة زفاف أختها بعد سنة، وتأخذ بضعة قرارات، أولها أن تفقد بعض الوزن الزائد وأن تفتح قلبها وعقلها للحب لتجد رجل أحلامها، ليس من أجل والديها بل من أجل نفسها.
لأول مرة تقرر "فيكتوريا" أن تكسر القالب الذي وضعها بها والداها منذ الولادة، والصورة التي صمما على أن يروها بها.

وبالفعل في النهاية تحضر الزفاف وهي ترى نفسها بصورة أفضل، رغم أنها لم تفقد كل الوزن الذي حلمت به وأنها ارتدت فستان لا يليق بها تحت ضغط من أختها لكنها كانت راضية عن نفسها لأول مرة.
حتى لو كانت بدينة وغير متزوجة فهذا أفضل من أن تكون الابنة الجميلة التي تتزوج من شاب رائع ولكن يخونها ويجاهر بذلك، ولا يهتم بذلك والدها مثلما حدث لأختها، لقد تيقنت أن معايير الحكم الخاصة بوالديها خطأ، تنافى حتى المنطق والتفكير السليم مما كسر الحاجز الأخير الذي كان يعوق حبها لنفسها.

في النهاية كل طفل لا ينتظر من أبويه إلا القبول المطلق لمظهره ولإمكانياته ولكن للأسف، الكثير من الآباء ينتظرون من أبنائهم دومًا المزيد، المزيد من النجاح، المزيد من التفوق، المزيد من الجمال، مما يخلق في نفوس أولادهم ندوبًا دائمة وتشوهات في صورتهم عن أنفسهم قد تظل تتحكم فيهم طوال حياتهم.

لينك المقال الاصلي: "بدينة ولكن" لا تحكموا عليّ

إزاي تستخدمي الزيوت الطبيعية لجمالك


في وصفات جداتنا للجمال دايمًا هتلاقي الزيوت الطبيعية، بس مش كل زيت ملائم للي إنتي عايزاه، ومش عشان زيت طبيعي لازم يبقى مفيد وعمره ما يضر، زي ما هتعرفي كمان شوية، فيه زيوت مناسبة لنوع معين للبشرة وتضر نوع آخر، عشان كده هنتكلم عن الزيوت بشكل عام وإيه الاستخدام الأمثل ليها؟
الزيوت المذكورة كلها متوافرة في الصيدليات أو السوبرماركت أو عند العطار.

زيت الورد
زيت الورد يحتوي على مواد كيمائية ومكونات ليها تأثير إيجابي على مشاكل البشرة المختلفة، طبعًا زي اغلب الزيوت هو ممتاز في ترطيب البشرة الجافة، وكمان للبشرة الدهنية هو ممتاز، وكمان ممكن تستخدميه كتونر للبشرة.
ومن فوائده للبشرة إنه بيقفل المسامات الواسعة ويقلل من إفراز الدهون، وطبعًا دي من أكبر مشاكل البشرة الدهنية، بالإضافة لذلك هو فيه مضادات للبكتريا وبالتالي يحمي البشرة من البثور والرؤوس السوداء والبيضاء، وممكن تستخدميه في حروق الشمس كمان وعلى البشرة الحساسة وله رائحة لطيفة.
الخلاصة: زيت الورد من الزيوت النادرة اللي ممكن تستخدميها أيًا كان نوع بشرتك سواء في الترطيب أو التنظيف وقفل المسامات، وضيفيه على أي خلطة للبشرة هفيدك أكيد.

زيت اللوز
اللوز في حد ذاته مصدر غني بالمعادن، زي المغنسيوم والكالسيوم والفيتامينات زي فيتامين E وفيتامين D، أما عن زيت اللوز فيتغلل سريعًا في البشرة يساعدها على التجدد ويزيد من نضارتها ويقلل جفاف البشرة.
وهو زيت خفيف ومرطب طبيعي تمامًا للبشرة، ولو عايزة تحمي بشرتك من التجاعيد والخطوط وتزيدي من إشراقها اخلطي زيت اللوز مع العسل والليمون واصنعي منهم ماسك للبشرة، سيبيه على وشك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.
الخلاصة: زيت اللوز مناسب للبشرة الجافة وبيزيد من نضارة البشرة وممكن تستخدميه في الماسك السابق ذكره.

زيت الزيتون
استخدام زيت الزيتون للعناية بالبشرة مش اختراع جديد، من أكتر من 5000 سنة وهو بيستخدم في العناية بالجمال، وده أكيد عشان أثبت طول المدة دي فاعليته.
زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات A وE ويقلل من ظهور التجاعيد ويرطب البشرة.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند بيحتوي على ثلاث أنواع من مضادات الأكسدة، وبيقلل من ظهور عوامل التقدم في العمر وبحميكي من البثور والحبوب، وبيساعد في علاج حروق الشمس والتخلص من الجلد الميت.
وطبعًا زيت جوز الهند مهم لترطيب البشرة، عشان كده مهم جدًا لصاحبات البشرة الجافة، وبيعالج الأماكن المتشققة في الجلد أو الشفاه وأركان الفم وكعب القدم والمرفقين، وكمان استخدامه بصفة يومية بيفتح لون البشرة بطريقة طبيعية.
الخلاصة: استخدمي زيت جوز الهند لو كنتي من صاحبات البشرة الجافة أو المتشققة.

زيت السمسم
بجانب استخدامه في الطبخ، ممكن تستخدمي زيت السمسم في العناية ببشرتك، فهو غني بفيتامين E وبيحمي البشرة من أشعة الشمس، وبيأخر ظهور التجاعيد، وبيحمي بشرتك من البكتريا والفيروسات.
الخلاصة: لو كانت بشرتك جافة أو فيها تجاعيد، استخدمي زيت السمسم؛ هيغذي بشرتك ويرطبها.

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس غني بفيتامين E أكتر من باقي الزيوت الأخرى، الفيتامين ده مهم للبشرة الحساسة وبيحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وبيقلل من ظهور التجاعيد ويخفي آثار الجروح وعلامات الحبوب بالمواظبة على الاستخدام، وكمان هو غني بفيتامين A وC، عشان كده بيحمي البشرة من العدوى البكتيرية ومرطب مثالي للبشرة.
الخلاصة: زيت عباد الشمس مثالي لصاحبات البشرة الحساسة والبشرة الجافة.

النهارده اتكلمنا على الزيوت المناسبة للبشرة، فيه كمان الاستخدامات المختلفة للزيوت دي للشعر، توقعوا موضوع تاني عن الزيوت والشعر، عشان لو عايزين نحافظ على جمالنا فالطبيعة هي أحسن مكان نشتري منه منتجاتنا.
لينك المقال الاصلي : إزاي تستخدمي الزيوت الطبيعية لجمالك
 

The booth at the end.. ماذا لو لدينا حق اختيار المصير؟



يتخيل الإنسان نفسه أقوى من أي مغريات، وأنه عندما يوضع أمام اختيار ما، سيكون خياره عادلًا يتلائم مع من حوله، ولن يظلم أحدًا أو يتجاهل أيًا من مبادئه. ولكن الحقيقة تختلف عن ذلك كثيرًا، وإلا لما أخطأ أحد وصار البشر كلهم ملائكة.
قصة المسلسل:
2
وهذه هي النقطة التي يدور حولها مسلسل “The booth at the end”: ماذا لو عُرض عليك الحصول على أكثر شيء تريده في الحياة، ولكن في المقابل ستقوم بمهمة ما؟ لا تستطيع اختيار المهمة، لكن لك الحرية في قبول العرض أو رفضه. ماذا لوكان طلبك هو شفاء طفلك المريض أو الزواج من فتاة أحلامك أو شفاء زوجك المصاب بالزهايمر، هل يستحق هذا أن تقتل لأجله؟ أو تفجر مطعمًا به العشرات؟
يتساءل المشاهد طوال الوقت: ماذا لو كنت مكان هؤلاء؟ هل سأفعل مثلهم؟ رد الفعل الأولي هو بالطبع: “لا”. لكن الحقيقة قد تختلف، فكل أبطال المسلسل في البداية استنكروا الطلبات أيضًا. ولكن، مع ضغط الحاجة، والشعور بأن ما يريدونه قريب للغاية منهم؛ يقل هذا الاستنكار بالتدريج، ليخضعوا في النهاية للإغراء.
3
هذا المسلسل أحد المسلسلات المستقلة، وهو قصير للغاية، من موسمين، وكل موسم من خمس حلقات، مدة كل حلقة 20 دقيقة. بطله بدون اسم، مجرد رجل جالس على آخر طاولة في المطعم، يحمل مفكرة صغيرة وينتظر أن يأتي له شخص بأمنيته السرية، يستقبله ويعرف منه ما يريد، ثم ينظر بداخل المفكرة ليعرف المهمة المحددة لهذا الشخص، ولو قرر الموافقة وإتمامها يجب أن يسرد عليه التفاصيل التي يقوم بها حتى ينتهي، وكلما يتقدم في التنفيذ كلما تبدأ بوادر حصوله على ما يريد.
السؤال هنا: من هو هذا الشخص؟ هل هو شيطان ما يستطيع التحكم في مصائر البشر بهذه الطريقة؟! ولكن، في الحقيقة، ومع أحداث المسلسل، نكتشف أنه ليس لديه أي سيطرة على ما يحدث أو قدرة على الاختيار، هو فقط خادم للمفكرة، يدون فيها تفاصيل المهمات ويقرأ منها ما هو مطلوب من كل شخص، السر كله في هذه المفكرة، وحتى نهاية الموسم الثاني لانعلم بالفعل ما السر وراء هذه المفكرة السحرية. ولكن، يزيد عاملا التشويق والغموض من الانجذاب للمسلسل في البداية، ولكن في النهاية يصل المشاهد إلى درجة أنه يتناسى رغبته في معرفة هذا السر، وينغمس في التفاصيل الدقيقة والمتعة الفائقة.
أما عن السؤال الأهم: هل بالفعل هذه المفكرة تستطيع أن تتحكم بمصائر البشر؟ أم أن ما يحدث لهم بعد إتمام المهمات كان مصيرهم الأساسي وما فعلوه لم يغير شيئًا، فقط ارتكبوا الخطايا في سبيل شيء مقدر لهم الحصول عليه منذ البداية؟
مصائر متشابكة:
في هذا المسلسل، نجد أن مصائر الأبطال متشابكة مع بعضها البعض؛ فكل فعل يقوم به أحدهم قد يؤثر على مصير آخر دون أن يعلم السبب. على سبيل المثال: نجد أن مهمة شخص يريد شفاء ابنه المريض؛ أن يقتل طفلة صغيرة، في حين أن مهمة آخر يرغب في الزواج من فتاة أحلامه؛ أن يحمي هذه الطفلة، ويصبح هناك صراع خفي بين هذين الشخصين دون أن يعلم كل منهما أن الآخر يرغب في إتمام مهمته مثله تمامًا.
وهكذا، نجد ترابطًا بين الأبطال الآخرين، ونحتار: من منهم نريده أن ينجح في مهمته؟!
عوامل قوة المسلسل:
4
على الرغم من ضعف إنتاج المسلسل، وكون أحداثه كلها تدور في ذات المطعم، إلا أنه مميز للغاية؛ وذلك لعدة عوامل، وهي:
أولا- الفكرة المختلفة. فبعيدًا عن عالم المسلسلات الرومانسية والاجتماعية والخيال العلمي والبوليسية، طرق هذا المسلسل بابًا لا يطرقه الكثيرون، وهو الدراما السيكولوجية أو النفسية، التي تركز على الدوافع التي تجعل من الإنسان يتخذ قرارًا وينبذ آخر، وماذا سيفعل لو كان بيده أن يختار مصيره، هل سيفكر في الآخرين أم ستبرز الأنا لدى الجميع؟
ثانيًا- القدرات التمثيلية الرائعة لدى بطل المسلسل”Xander Berkeley“، الذي استطاع أن يُنسي المشاهد أي شيء آخر، سواء إنتاج فقير أو عدم وجود أي مشاهد خارجية.
فالشخصية من الخارج تبدو شريرة، فهو المتحكم في مصائر هؤلاء البشر ويفرض عليهم أمورًا يستنكرها أي شخص ذي ضمير، ولكن نكتشف أنه ليس بيده أن يختار أو يغير في شيء مما تفرضه عليه المفكرة، بل نشعر بتعاطفه مع الشخصيات التي تأتي لتقابله، كما لو أنه يرجوها بنظراته أن تتراجع قبل فوات الأوان.
ثالثًا- التشويق والإثارة. فمع كل خطوة يخطوها كل شخص؛ يتغير مصيره ومصير آخرين أيضًا، فهل سيكمل ويحصل على مايريد أيًا كانت النتيجة؟ أم سيتراجع ولن يقوى على تنفيذ مهمته؟
رابعًا- الشخصيات نفسها. فعلى الرغم من الإحساس الأولي من استنكار فكرة أن شخصًا قد يفعل شيئًا غير قانوني أو يؤذي شخصًا آخر لمجرد أن يحقق ما يريد، إلا أنه في بعض الأحوال لا نستطيع سوى التعاطف مع بعض الحالات، مثل الفتاة التي تريد أن تشعر والدتها بالسعادة مرة أخرى، وتكون مهمتها هي دفع خمسة أشخاص للبكاء. ورغم أنها تبدو مهمة بسيطة، إلا أنها لا تستطيع إتمامها.
خامسًا- الحوار. المسلسل في مجمله يعتمد على الحوار بين الشخصيات، فلا توجد أحداث من أي نوع، ولكن كاتب السيناريو أجاد صنع التشويق وجعل من كلمات الأبطال قادرة على نقل صورة واضحة لكل ما يفعلون خارج المطعم.
في النهاية، المسلسل تجربة مميزة ومختلفة، وقليلة هي الأعمال الفنية التي تدفع المشاهد للتفكير طوال الوقت والبحث داخل نفسه عن إجابات لأسئلة لم تخطر على باله من قبل.
للمقال الاصلي: اضغط هنا

اليوم سأكون "الأوهارا"



بالتأكيد استغربتم العنوان، فما هو كنه هذا "الأوهارا"؟ وكيف يكونه الناس؟
بدون اللجوء للألغاز أنا من عشاق رواية "ذهب مع الريح" والفيلم وكل ما يتعلق بهما، ولذلك عندما وجدت الجزء الثاني من الرواية تحمست للغاية، فبعدما أنهت "مرجريت متشيل" روايتها وحازت على الإعجاب الرهيب من القراء، قررت عدم كتابة تتمة لها وأن الأحداث بالنسبة لها انتهت هكذا، وهذا أحبط القراء بشدة، ثم توفيت في حادث سيارة وهى في الأربعينيات من عمرها ليموت الأمل في معرفة مصير كل من "سكارليت أوهارا" و"ريت باتلر" وهل سيعودان معًا أم لا؟

ولكن بعد سنوات من وفاتها وقد قاربت حقوق ملكية الرواية التي يمتلكها الورثة على الانتهاء عُرض عليهم كتابة جزء ثانٍ للرواية من تأليف الكاتبة "أليكسندرا ريبلي" وقد وافقوا على ذلك، لتبدأ بالفعل في كتابة "سكارليت" الجزء الثاني من الرواية في سابقة أدبية بالفعل، وعلى الرغم من ذلك لم تلاقِ الرواية النجاح المتوقع لها.

لنتوقف عن سرد التاريخ لندخل في عالم الرواية، قراء "ذهب مع الريح" ومشاهدو الفيلم يعلمون أن الأحداث انتهت بفراق بين البطلين، وقد قرر "ريت باتلر" هجر زوجته التي حاول كثيرًا الحصول على حبها دون جدوى، ولكنه يهجرها بعدما تكون أحبته بالفعل، وبالتالي تقرر أن تتركه الآن يذهب على أن تحاول استرجاعه في المستقبل، ومن هذه النقطة تبدأ أحداث الجزء الثاني من الرواية، حيث تحاول "سكارليت" أن تستعيد حب زوجها لها، ولكنه يرفض فتتركه وتذهب في رحلة للبحث عن جذورها، تقابل جدها لأمها، ثم أقاربها لوالدها الذي من أصل آيرلندي، وعندما يطلقها "ريت" تقرر أن تترك كل شيء وتذهب لتزور أرض أجدادها لتمتد هذه الزيارة لإقامة دائمة.

ما أعجبني في الكاتبة أنها حتى لا تدخل في مقارنة ظالمة مع "مرجريت متشيل" نقلت أحداث الرواية لبلد مختلفة بالكامل، حيث تعطي شخصية "سكارليت" الفرصة للنمو بالشكل الذي تأمله، فعندما عادت لأرض أجدادها وجدت أن هذا المكان المعدّ لها، بدون القيود والقواعد والتقاليد الخانقة والتي أشعرتها دومًا أنها غريبة منبوذة، بل إن كل ما كانت مرفوضة لأجله هناك هي مقدّرة بسببه هنا، لتشتري الأرض التي زرعها أسلافها منذ قرون وتعيدها لأقاربها يعملون بها، لتتحول من المرأة المطلقة التي ترفض نساء البلدة الحديث إليها، إلى الشخصية التي يلتف حولها الجميع وتعطيهم الأمان والمحبة والاهتمام الخالص. تحولت "سكارليت" إلى "الأوهارا"، وهو اللقب الذي اختاره لها أهل بلدتها لها، احترامًا لمكانتها.

من هنا أتى مفهوم "الأوهارا" من وجهة نظري، "الأوهارا" امرأة قررت ألا تهتم بما يقوله عنها الناس، أن تتعلم من أخطائها وتبني لنفسها الحياة التي تريدها، أن تضع القواعد التي تريحها، أن ترفع رأسها عاليًا، ألا تلهث خلف رجل لا يريدها حتى لو كانت تحبه، أن تعيش حتى لو رفضتها الحياة.

وبناء عليه.. لقد قررت بمناسبة عيد ميلادي الثلاثين أن أصبح أنا أيضًا "الأوهارا"، أرسم حدود مملكتي وأضع قوانينها التي تلائمني، وأضع القواعد التي تجعل ابنتي عندما تصبح في الثلاثين من عمرها في غير حاجة لاتخاذ مثل هذا القرار، فمن البداية ستكون هي كذلك "الأوهارا".
لينك المقال الاصلي: اليوم سأكون "الأوهارا"

هل موت ميكي ماوس رسالة ديزني الوحيدة؟



منذ أسابيع قليلة، انتشر خبر حول قرار شركة ديزني إصدار فيلم رسوم متحركة في نهاية عام 2015 عن الشخصية الكرتونية الأيقونية “ميكي ماوس” وفي نهاية هذا الفيلم سيموت، وكانت الأسباب أن الشركة تريد أن تعلّم الأطفال درساً حول الحياة والموت وأنه ليس هنالك وجود لشخص يعيش للأبد حتى في الأفلام الكرتونية، بعيداً عن حقيقة هذا الخبر وهل هو إشاعة كما نُشر في بعض المواقع الأجنبية ولكن السؤال هل هذه هي الرسالة أو الدرس الوحيد الذي قدمته ديزني للأطفال؟

بطوط المعادي للنازية

في الحقيقة تُقدّم شركة ديزني الرسائل والأفكار للأطفال طوال الوقت، أفكار قد يظن الكبار إنها غير ملائمة لأعمارهم، أو يغفلون عنها تماماً ولا يتوقعون إنها تُقدّم في فيلم كرتوني، وذكرني في هذا الشأن فيلم كرتوني شاهدته مع ابنتي الصغيرة بالصدفة، وهو من بطولة شخصية أيقونة أخرى من ديزني وهو “بطوط” أو “Donald duck”.
كيف تؤثر شخصيات الأفلام على مصير الامم!
تدور أحداث الفيلم حول الحرب العالمية الثانية وهتلر وبطوط الجندي في الجيش الألماني والذي يلاقي العذاب والمهانة في ظل النظام الشمولي، وفي النهاية يستيقظ ليكتشف إنه كان يحلم بكابوس ويجد أمامه تمثال الحرية ليقبله وهو يرتدي قميص من علم الولايات المتحدة الأمريكية، وفيلمان آخران أيضاً في نفس المجموعة عن النازية ايضاً.
بالطبع أنا لست مؤمنة بالنازية لأغضب لها، ولكن فكرة أن طفلة صغيرة تتلقى معلومات سياسية من مسلسل كارتوني غير مريحة تماماً، وعندما بحثت وجدت أن هناك أمثلة كثيرة أخرى قدمتها ديزني تحتوي على الأفكار قد لا يحب الآباء والأمهات زرعها في أبنائهم ولنستعرض بعضها هنا معاً:

بوكاهنتوس والتاريخ المشوّه

pocahontas1
نتعرّف في هذا الفيلم على بوكاهنتوس، الأميرة الهندية التي تقع في حب أحد القادمين لاستعمار أرضها، وفي النهاية يتم قتل الأشرار ويحلّ السلام ما بين الهنود والبيض، بينما الذي حصل في الحقيقة أن 90% من الهنود الأحمر تم قتلهم على أيدي الأوربيين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة، ليس بالأسلحة فقط ولكن كذلك بطرق أكثر خسّة مثل الأغطية المحملة بالأوبئة والأمراض كالجدري، والتي لا يحمل السكان البدائيون أي مناعة ضدها.

الحل دوماً أمير وسيم

cinderella_and_prince_charming_1920x1200
في أغلب أفلام ديزني مثل سندريلا أو الجمال النائم أو سنووايت، حل كل المشاكل هو بالزواج من الأمير الوسيم، فعندما ارادت سندريلا التخلص من زوجة أبيها الشريرة وابنتيها، كان سبيلها الوحيد الزواج من الأمير، مما ينمّي داخل الأطفال فكرة أن الغني والسلطة هي الحل الأمثل للعقبات التي نقابلها في طريقنا.
هذه الفكرة ذاتها التي تعمل ديزني الآن على تغييرها، فنجدها تقرر في فيلمها الحديث“Into the woods” أن تترك سندريلا ألأمير و تجرب حياة مستقلة بعيداً عن زوجة والدها الشريرة والحياة المنعمة برفقة الأمير.

القبيحون سيئون بالطبع

snow_white_sd_17sd
نجد في العديد من الأفلام أن الشخصيات الشريرة يجب أن تكون قبيحة الشكل بشدّة، مثال على ذلك “اورسولا” في فيلم “الحورية الصغيرة” أو بنات زوجة الأب في فيلم “سندريلا”، فيصبح لدى الصغار معادلة بسيطة، الشكل يعبر عن الجوهر، الجمال مرتبط بالطيبة والقبح مرتبط بالشر، وهي الطريقة الخاطئة للحكم على البشر.

الجمال ضروري للنهاية السعيدة

123
في فيلم “الجميلة والوحش”، المبدأ الذي يدور حوله الفيلم هو “المظهر غير مهم” فبيل الجميلة أحبّت الوحش بمظهره القبيح، ورأت الجمال في داخله بعد أن تغيّر من أجلها، ولكن جاءت نهاية الفيلم لتهدّم هذا المبدأ تماماً.
فالنهاية السعيدة التي قررها القائمون على الفيلم أن يتحول الوحش لأمير وسيم ليحظى بنهايته السعيدة في إعادة تأكيد على أن السعادة من حق الوسماء فقط، بينما في فيلم “أحدب نوتردام” لا يستطيع الأحدب الحصول على حب “أزميرالدا” مهما فعل، فكيف تحبّ الجميلة قبيح مثله؟
ما وراء ناروتو .. الجزء الثاني: نظريات السلام!

التحالف مع الشيطان ليس سيئاً طالما النتيجة جيدة

The-Little-Mermaid-image-the-little-mermaid-36699939-5760-3240
في فيلم حورية البحر الصغيرة، تقرر الحورية “اريال” مخالفة والدها وعقد اتفاق مع الشريرة “أورسولا”، اتفاق مجحف وقاسي وكاد أن يجعل الحورية تخسر كل شيء، ولكن في النهاية تنقلب الأمور لصالحها بمساعدة والدها وأصدقائها، ولكن يبقي أن التحالف مع الشيطان ومخالفة القواعد أمر جيد طالما يعطي النتائج المرجوة في النهاية، حتى لو عانت بعض الشيء خلال ذلك.
هنالك غيرها من الأمثلة التي لا تحصي، ولكن هذا لا يعني أن نمنع أطفالنا من مشاهدة الأفلام الكرتونية أو أفلام ديزني، لكن بعض الرقابة لا تضر أبداً، مع تصحيح المفاهيم الخاطئة في الوقت المناسب الذي يعي الطفل به على النقطة محل الجدل، حتى لا تصبح أفلام الكرتون هي المعلم الذي يستقي منه أطفالنا أفكارهم ومبادئهم التي ستؤثر على حياتهم ونحن غافلون.

لينك المقال الاصلي:   هل موت ميكي ماوس رسالة ديزني الوحيدة؟

روايات رائدة فتحت الباب للأدب النسوي


لوقت طويل كان الأدب النسائي معني فقط بالمشاكل العاطفية والرومانسية وقصص الحب والغرام وعلى الأغلب كان الرجال يكتبوه بما يعتقدون إنه ملائم للمزاج الأنثوي، حتى بدأت تجارب قوية غيرت من الأدب النسوي وحولته للواقعية..
وعلى الرغم من أن هذه التجارب لم تقابل بالكثير من الترحيب في البداية ولكن وضعت قواعد لجانب مميز من الأدب.
ومقال اليوم عن تجربتان رائدتان في أدب المرأة فتحتا الباب للعديد من الكاتبات من بعدهما، فلو لم تكتب شارلوت برونتي واختها إيميلي وجين أوستن وغيرهن من الكاتبات لما وجدنا لدينا اليوم كاتبات مثل اليزابيث جيلبرت ودانيال ستيل، ولو لم يكن في أدبنا العربي رواية مثل الباب المفتوح، لما استطعنا قراءة روايات مميزة مثل داريه ونون لسحر الموجي.

جين اير

073f414c60fa
أصدرت الكاتبة شارلوت برونتي روايتها الشهيرة “جين اير” باسم رجل خوفاً من عدم تقبل المجتمع لروايتها والاستخفاف بها في حال عُرف أن كاتبة الرواية امرأة، وحازت الرواية على شهرة كبيرة ثم عُرفت الحقيقة لتكتب شارلوت برونتي وأختها اميلي برونتي اسمائهن بحروف من ذهب في تاريخ الأدب العالمي.
وعندما قررت كتابة هذا الموضوع أحترت بين “جين اير” و”مرتفعات ويذرنج” ولكن مالت كفه الأولى بسبب أن المرتفعات على روعتها لكن أبطالها بمشاكلهم ومشاعرهم حالة فردية لا يمكن تعميمها بينما جين اير عبرت عن حال طبقة معينة في المجتمع الإنجليزي وليس واقع بطلتها فقط.
الأدب النسائي حين يكتبه الرجال
15990928
البطلة هنا ليست جميلة الجميلات كالمعتاد، ولا من فتيات الطبقة الراقية والقصور، إنها فتاة فقيرة يتيمه تم تربيتها على الشعور الدائم بالذنب في مدرسة متقشفة، وعانت كثيراً بسبب أفكارها المختلفة ورغبتها في دفع الظلم عنها وعن غيرها، وحتى عندما وقعت في الحب لم يقع اختيار قلبها على فتى وسيم بل رجل أبعد ما يكون عن فتى الأحلام لدى فتاة في سنها، وحتى في حبه عاندها القدر لتخسر كل شيء وتعود إلى نقطة الصفر لعدم قدرتها على الحياد عن مبادئها.
كل هذه النقاط جعلت روايتها مختلفة تماما عن الأدب المعتاد في هذه الحقبة، الذي ترى في حب المدرسة الفقيرة لمخدومها خروج فظيع عن العادات والتقاليد، خصوصاً لو كانت فقيرة في الجمال كذلك، كما أن التعبير عن المشاعر الرومانسية بهذه الطريقة الرقيقة كان خارج عن المألوف بشدة، ولكن هذه الرواية وحتى الان تظل أحد علامات الأدب كافة والأدب النسائي خصوصاً.

الباب المفتوح

4676249
هذه المرة الرواية عربية، للكاتبة المصرية لطيفة الزيات، وهي أحد علامات الأدب المصري النسوي وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي شهير من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم.
أخترت هذه الرواية لما فيها من ثورة على العديد من الأفكار البالية في المجتمع المصري والتي ثارت عليها الكاتبة وقت كتابة الرواية في بداية ستينات القرن الماضي ولكن للأسف العديد من هذه الأفكار لازالت حتى الأن موجودة.
ففي الرواية تحررت ليلي من القيود التي وضعها المجتمع حولها واعتادت هي على الاحتفاظ بها كحماية لها ولمشاعرها ولكن في الحقيقة إنه حتى بعد مضي خمسة خمسون عام على الرواية لازال هناك الاف من ليلي، لا يخترن مصيرهن بأيديهم، يتم اعتبارهن عار يجب إخفائه لأنهن فتيات، وللأسف لازال البعض يعتبر إنجاب البنات هم كبير لما يحتجنه من رعاية واهتمام.

تحتوي الرواية على العديد من الأمثلة للعنصرية ضد المرأة، مثل الأخ الذي يعطي لنفسه الحق في اختيار زوجته في حين ينكر هذا الحق على أخته، الأم التي تعاني من حياة زوجية تعيسة وترتضي لأبنتها أن تعيش بنفس الأسلوب دون أي ذرة تمرد على الواقع كما لو أن التعاسة واجب على الجميع..
الأب الذي يعطي لأبنه الحق في التظاهر والتعبير عن رأيه وعندما فعلت ابنته المثل كانت النتيجة ضربها وإهانتها، والخاطب الذي رأي إن من حقه أن يغير في شخصية خطيبته ويفرض عليها رأيه وعندما نجح في ذلك أعتبرها الزوجة المثالية، والكثير من الأمثلة التي قد تكون تغيرت بعضها ولكن البعض الأخر مازال موجود في مجتمعنا بشكل أو بأخر، لنجد أن الباب الذي فتحته لطيفة الزيات عام 1960 مغلق في وجه الكثير من الفتيات عام 2015.
لينك المقال الاصلي : روايات رائدة فتحت الباب للأدب النسوي

10 مشروبات منقية للجسم


كلنا عارفين إن الأكل اللي بناكله والمناخ اللي عايشين فيه كله تلوث وسموم، عشان كده حبيت أعرضلكم المرة دي مجموعة مشروبات لتنقية الجسم، واستخدامها مع الدايت مفيد جدًا وبيساعد على حرق الدهون.
فيه حاجات منها بنشربها بس منبعرفش فوائدها، وحاجات عمرنا ما تخيلنا إنها بتتشرب أساسًا.

1- عصير الأناناس الطازج
الأنزيمات الموجودة في عصير الأناناس بتطرد السموم من الجسم، ده غير فيتامين ب1 وفيتامين سي الموجودين فيه.

2- النعناع
كلنا عارفين النعناع كمهدئ، لكن كمان فيه فوائد تانية ممكن ننساها، زي إنه بيعالج عسر الهضم، الغثيان، الانتفاخ، القولون العصبي.

3- عصير التفاح
مصدر شهي وغني بمضادات الأكسدة، بينضف الكبد والكلى وأكيد نافع في حالات الجفاف.

4- ماء بليمون
كوب مياه بالليمون قبل النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة وصفة سحرية، لأن الليمون بينضف الدم وبيصلح نظام الجسم بالكامل.

5- الشاي الأخضر بالنعناع
مش بس منقي من السموم، لكن كمان بيزود من الحرق، يعني مثالي جدًا للدايت.

6- الزنجبيل
زي النعناع، له فوائد مهدئة ومريحة للأعصاب، بالإضافة إنه مريح للمعدة وبيساعد على بقاء الجسم نظيف.

7- الخليط الذهبي
مكون من الكركم اللي بيزود الحرق وبينقي الكبد من السموم الكيميائية وبيساعد على تكسيرها، بالإضافة للزنجبيل بكل فوائده المذكورة قبل كده، وعصير الليمون اللي بيحسن الطعم، الخليط بيتغلي لغاية ما المكونات تدوب.

8- عصير الجزر
على قمة المشروبات المنقية من السموم، بسبب مميزاته اللي ملهاش نهاية، كميات من فيتامين أ، مضادات أكسدة ومعادن، وبيستخدم في علاج الالتهابات المعوية، ده غير معالجة الإمساك ومشاكل الهضم.

9- الكوكتيل البرتقالي
اللطيف بقى إنه مفيهوش برتقال، هو متكون من الجزر والكرفس والتفاح، وكل واحد منهم فوائده أكتر من اللي قبله، والطعم لطيف ومقبول جدًا على غير العادة.

10- عصير البيتزا
أكيد مش هنحط البيتزا في الخلاط، هو بيتكون من الطماطم والفلفل الأخضر، نعتبرها مرة ناكل فيها مكونات البيتزا بطريقة صحية.

ممكن حاجات من اللي فوق منقدرش نتقبلها كعصير بس نقدر ندخلها في نظامنا الغذائي بشكل أو بآخر، على الأقل بنساعد جسمنا بطريقة طبيعية ومفيدة بكل الأحوال.
لينك المقال الاصلي:10 مشروبات منقية للجسم

رائدات عربيات هزمن اليأس واستحققن كل احترام



كاتبتان نفيسة سيد و رحيله ظافر تجولتا في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبحثا عن شيء يحدث كثيراً ولكن على الأغلب لا يتم الاهتمام به بما يكفي وهو رائدات الأعمال الناجحات.
وفى كتابهما الذي تم نشره عام 2014 ” Arab Women Risingتكلمتا عن فقط خمسة وثلاثون من ضمن مئات السيدات اللواتي قابلوهن، سيدات من خلفيات مختلفة ويعملن كذلك في مجالات متنوعة..
2014-10-24-AWR_Cover_Border-thumb
هؤلاء السيدات شاركن أفكارهن وقصص نجاحهن في بيئة غير متقبلة لوجود المرأة، حيث شعرن دوماً إنهن غير مرحب بهن.
واليوم نقدم لكم 16 قصة نجاح فقط من هذا الكتاب المميز..

دينا فاضل


العمل بالنسبة لي ليس عمل، إنه حب وشغف
دينا فاضل فنانة مصرية، استقالت من عملها في وكالة إعلانات، وبدأت في مشروعها الخاص بصنع خط إنتاج للإكسسوار، وتعودت على أن تحصل على إلهامها من شوارع القاهرة المزدحمة، وتستخدم الخط العربي والأشكال ذات الطابع الإقليمي في صنع أشياء مفيدة ومميزة.

أسماء منصور


يجب أن نفكر في كيفية حل المشاكل الاجتماعية ومساعدة الاقتصاد على النمو
خلال الثورة التونسية عام 2011، تسألت أسماء عن كيفيه إحداث تغييرات اجتماعية دائمة؟ وبعد قليل شاركت في تأسيس “المركز التونسي لريادة الأعمال والابتكار” وهدف هذا المركز مساعدة أصحاب الأفكار الجديدة.

دانا التاجي


لماذا لا نضيف إليها بعض المرح والجمال؟
عندما بدأت المصممة الفلسطينية دانا التاج ارتداء العباءات، وجدت أمامها خيارات ضيقة للغاية، لذلك بدأت خط الإنتاج الخاص بها التي سمته “ليال LAYAL”، وأصبح لديها متجر خاص بها في القاهرة.

جليلة تام الله


أريد أن أقدم لأولادي مستقبل أفضل، فلا يعيشوا حياة صعبة مثل التي عشتها أنا ووالدهم، هذا المستقبل هو الذي جعلني أعمل
السيدة التونسية، جليلة تام الله، تركت المدرسة عندما كانت صغيرة للعمل في مزرعة.
الان هي وزجها يديران عملهم الخاص والذي يقوم على زراعة الزهور في ذات الأرض التي عملت بها سابقاً، وقد حصلا على قروض في البداية لدعم مشروعهم ليصل إلى ما هو عليه الان.

د. ياسمين التويجري


استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب في الوقت الحالي، شيء لا يمكن الحديث عنه، حتى في المناطق المتحضرة، فما بالك بالمناطق الريفية، التي تخفي الأمراض العقلية والنفسية ولا تعترف بها
د.ياسمين التويجري، واحدة من أهم عالمات المملكة العربية السعودية، ورائدة في مجال السمنة، السكري، والأمراض العقلية والنفسية في بلدها، وهي تتمني أن يساعد عملها في رفع مستوي الوعي بالأمراض النفسية والتوقف عن اعتبارها عار يجب إخفائه.

إسراء الشافعي


بلادنا تفخر بالإنجازات والتقدم، ولكن دون الوضع في الاعتبار أن هذا يحدث بسواعد العمال الذين يعملون في ظروف بائسة للغاية
البحرينية إسراء الشافعي، رائدة في مجال الإنترنت في الشرق الأوسط، وقد طلبت عدم إظهار وجهها لأسباب تتعلق بأمنها، وقد أسست مؤسسة “حقوق المهاجر” التي تعمل لتحسين ظروف العمل على مستوي الشرق الأوسط، وقد أسست كذلك موقع CrowdVoice.org لجمع المعلومات عن المحتجين على مثل هذه الأوضاع.

معالي العسعوسي


الاهتمام بالمجتمع، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، جزء من ديننا وواجبتنا
معالي العسعوسي كويتية درست في مصر والولايات المتحدة، ثم عادت إلى الكويت لتبدأ شركة السياحة الخاصة بها، ولكن رحلة قامت بها إلى اليمن عام 2007 غيرت حياتها تماماً، فقد تأثرت بالفقر الذي شاهدته وقد قررت بعدها بيع شركتها والانتقال إلى اليمن وتأسيس منظمة غير حكومية ” مؤسسة تمكين” للعمل على العديد من المشاريع الاجتماعية.

ياسمين المهيري


لقد واجهنا هذه المشكلة، هي تشبه عندما نأخذ محتوي اجنبي، من الممكن أن نترجمه لن يصعب أن نعطيه الروح العربية الحقة
المصرية ياسمين المهيري كانت محبطة لعدم وجود مواقع تلبي احتياجات العديد من الأمهات في الشرق الأوسط، لذلك أسست موقع “سوبر ماما” الذي يقدم معلومات للمرأة في العديد من الجوانب، مثل الحمل، الطبخ والأمومة وغيرها، كان هدف ياسمين أن يكون الموقع باللغة العربية، والأهم بالروح العربية.

هايدي بلال


ما دفعني للاستمرار دوماً، هو العمال الذي يتقاضون راتبهم مني، ماذا سيفعلون لو توقفت؟
رائدة الأعمال المصرية، هايدي بلال، التي أسست شركة باسم “كود-كورنر “مع زوجها، ثم شاركت أختها في خط لإنتاج الكوكيز والحلويات، وكان هدفها ليس فقط تقديم منتجات شهية ولكن كذلك صحية ومفيدة، وفي بداية عملها كان وقتها منقسم ما بين فرن الخبز، والحاسوب، وابنتها.

لولا زاكالما


رجال الأعمال الصغار هم من سيساعدون اقتصاد البلاد، ليس رجال الأعمال الكبار، أو المشاريع الضخمة، بل المشروعات الصغيرة هي من ستنقذ هذه البلدة
الان وهي في السبعينات من عمرها، لولا زاكالما لازالت واحدة من نساء قليلات في مجال الأعمال المصري خلال نصف القرن الماضي، في ذلك الوقت كان زوجها في السجن، وهي لديها طفلين لتعيلهما، لذلك أسست شركة إعلانات، والان هذه المشروع الذي بدء صغيراً يدير العلاقات العامة في العديد من الشركات متعددة الجنسيات.

نسرين شقير


لو نظرت لأعمالنا بعد عام 2000 لوجدت أن أغلبها عن كتب غربية، وموسيقي وأفلام أجنبية، بعد ذلك الأجيال الأصغر أصبحت مستهلك قوي وأختاروا أن يستمعوا للموسيقي العربية الخاصة بهم
نسرين شقير هي رئيسة “فيرجين ميجا ستورز” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي سورية وتعيش الان في دبي، وقد ساهمت في تحويل الشركة لتصبح رائدة في مجالها.

رشا شحاده


والدتي كانت سيدة لديها حب المعرفة والتعلم، وكذلك كانت مساندة لوالدي تماما عندما بدأ مشروعه الخاص
نافست رشا شحاده اخوتها في إدارة أعمال العائلة وبالفعل نجحت في ذلك، وهي فلسطينية عاشت في الإمارات العربية المتحدة، وعام 1997 بدأ والدها شركة لإنتاج الماس وقد نمت هذه الشركة على يد رشا.

راندا عبده


لا أرى أي أسباب تمنعنا من المنافسة أو نصبح من الشركات متعددة الجنسيات، نحن نحتاج فقط الثقة في النفس
راندا عبده، ابنه أحد السياسيين النشطين، وهي الأن رئيسيه لشركة ” Creative Lab Group ” ،وهي شركة متخصصة في التسويق العقاري والإعلان، وقد شكرت راندا عائلتها التي علمتها عدم الخوف في دنيا الأعمال.

راما شقاقي


أهتم كثيراً بتشجيع المرأة لتكون قادرة على المشاركة الفعالة في عالم الاستثمار المالي وكذلك الاجتماعي، لتستطيع أخذ دورها الكامل في المجتمع
السورية “راما شقاقي” أسست شركة “بركة بيتس” وموقع “أنباء طبية من الشرق الأوسط”، وهو موقع يهتم بالمواضيع الاجتماعية والثقافية، مثل الموسيقي، التعليم وغيرها”

سالي صبري


حتى قبل ارتدائي للنقاب، لقد اردت العمل، فقد كان الأمر دوماً في عقلي، لم أهدف ابداً للزواج ثم الاستقرار في المنزل، تمنيت أن يصبح لي هدف لأحققه
المصرية “سالي صبري” أسست شركة “أفضل الأمهات” مع صديقة لها عام 2006، واستخدمن القطن المحلي لصنع أغطية رضاعة للمرأة، وكل من سالي وشريكتها “دعاء زكي” يرتدين النقاب الكامل، وفخورات بكونهن يعملن ضد كل الآراء التي تضع النساء بهذا الزي في قالب معين.

ياسمين هلال


لقد طورنا نموذج اسميناه “التطوير المدفوع بالحلم” والذي يبدأ بسؤال الأطفال حول ماذا يريدون ثم مساعدتهم في الوصول إليه
ياسمين هلال، لاعبة كرة سلة سابقة، ومهندسة، والان أنشئت وتدير دعوة “علمني” وهي تهدف إلى تحسين مستوى التعليم، وتقديمه للأطفال المحرومين من التعليم.
لينك المقال الاصلي : رائدات عربيات هزمن اليأس واستحققن كل احترام

تقييم فيلم التشويق والإثارة Gone Girl



من المؤكد أن القائمين على صناعة الأفلام في هوليود من أكثر الشخصيات ذكاءً، بعملهم على انتقاء الروايات الأكثر قراءة وتشويقاً وتحويلها إلى أفلام، لنجد أمامنا في كل موسم تلو الأخر مجموعة من الأفلام الجذابة ذات الأفكار المتنوعة، ومع وجودين مشاهدين فعليين دون الحاجة لأي دعاية وهم قراء الرواية الأصلية.
يُفضّل الابتعاد عن هذا المقال لمن لم يشاهد الفيلم لحد الآن، بسبب احتوائه على بعض المعلومات المتعلقة بمسير أحداث القصة! 
Gone Girl هو أحد هذه الأفلام، فهو مقتبس عن رواية للكاتبة جيليان فلين صاحبة روايتين آخرتين بالإضافة إلى هذه، في قائمة نيويورك تايمز للروايات الأكثر مبيعاً، وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم صنع ضجة كبيرة.

لماذا هذا الفيلم مميز لهذه الدرجة؟

gone-girl-DF-01826cc_rgb.jpg
في الحياة الحقيقة وفي الأفلام كذلك أعتدنا على أن الطرف الأقوى في العلاقة هو الرجل، فمن يرتكب الجرائم، يقتل، يعامل بوحشية، ويتلاعب بالمشاعر هو الزوج أو الحبيب، ولكن هذه المرة نرى الأوضاع مختلفة، فالزوجة هنا أثبتت أن في النساء ذكاء وقدرة على الانتقام بطرق مبتكرة تجعل أي زوج يفكر اكثر من مرة قبل قيامه بما يغضب زوجته.
من مميزات الفيلم أيضاً الحبكة القوية المليئة بالتفاصيل الدقيقة التي قد لا يفطن المشاهد في وقتها لأهميتها، والتي تظهر بعد ذلك مع الأحداث، بالإضافة بالطبع للأداء الرائع للمثلة روزاموند بايك في دور الزوجة إيمي أو (إيمي المدهشة)، وهي بالفعل مدهشة، والذي ترشحت عنه لجائزة الأوسكار مع بعض التوقعات حول فوزها رغم المنافسة الضارية هذا العام.

عوامل أفسدت العلاقة بين الزوجين

GoneGirlFincerSpecialShoot
نجد أثناء عودتنا لقصة الفيلم إننا أمام علاقة فاشلة بين زوجين، وذلك لعدة عوامل أدت في النهاية إلى عدة أحداث لن أسرد تفاصيلها حتى لا أفسد على القارئ استمتاعه بمشاهدة الفيلم.
في البداية أنا من أشد المؤمنين بأهمية وجود التكافؤ في العلاقات بين الزوجين سواء في التعليم أو الثقافة، أو من الناحية المادية، وأعتقد أن من أهم أسباب الخلافات بين الزوجين في هذا العلاقة المريضة التي تناولها الفيلم والرواية، كون الزوجة هي إيمي، الفتاة المثقفة، خارقة الذكاء، من مدينة نيويورك، والشهيرة كذلك بكتابها عن شخصية (إيمي المدهشة)، بينما الزوج شاب من الجنوب، يكافح ليصبح كاتب بارز في مجتمع نيويورك المثقف.
بارغم من الجاذبية القوية بين الاثنين، إلا أن الفارق كان واضح لكليهما، فهي حاولت أن تزيل هذه الحواجز وهو حاول أن يطور من نفسه ليتلاءم معها إلا أن عدم تكافئهما كان واضح للعيان، فكونها تترك كل حياتها السابقة وتحاول أن تحيا بما يلائم مدينته الصغيرة كان يثقل على نفسها ويشعرها إنها في غير مكانها، كما لو إنها تحاول أن تقتطع أجزاء من نفسها لأن المكان المحتاج لا يسعها بكل إمكانياتها.
6a0d6e0c0af160d4_gone-girl-library
بينما كان يشعر هو طوال الوقت إنه صغير أمامها، مهما فعل فيظل هو فاشل بينما هي ناجحة لامعة، وكان يتوهم في نظراتها إتهام واحتقار لم يستطع أن يحتملهما، وجعله يدخل في علاقة عاطفية مع طالبة صغيرة السن تافهة تشعره بتفوقه الدائم عليها، كما تزيد من إحساسه بالانتقام من زوجته حتى يختار فتاة أقل منها في كل شيء بدلاً منها.
ولكنه لم يُقدّر ذكاء زوجته بما فيه الكفاية، وكذلك لم يملك الشجاعة حتى يستطيع أن يتركها ويطردها خارج حياته.

اداء الممثلين

gone-girl-screencap
بالطبع أداء بطلة الفيلم كان مميز للغاية خصوصاً وإنها تقترب من شخصيتها الحقيقة، من حيث ثقافتها الشديدة والذكاء، فرسموند بايك نفسها فتاة إنجليزية جابت أوروبا مع والديها وهى طفلة وتستطيع تحدث الألمانية والفرنسية بطلاقة، وقد استغلت كل إمكانياتها التمثيلية في هذه الشخصية المعقدة للغاية، التي تقف على الحد الفاصل بين العبقرية، والجنون، وتركت انطباع قوي لدي المشاهدين، وإعجاب شديد بالعبقرية الشريرة والتي تستطيع أن ترسم ابتسامة على شفاهم قبل إسدال ستارة النهاية .
بينما كان اداء بن أفليك باهت، يتوافق مع الشخصية التي يقوم بها، لا أعلم عن إتقان للدور، أم لأنه لم يجتهد بما فيه الكفاية في تلبس الشخصية، فقد ظهر الزوج دوماً مغلوب على أمره، لا يستطيع التمرد والإتيان على أي خطوة خارج الخطة التي وضعتها الزوجة إلا مرة واحدة جلب عليه الوبال بدلاً من إنقاذه .
في النهاية الفيلم مختلف تماماً عن باقي الأعمال التي شاهدتها في الفترة الأخيرة، وتجربة سينمائية أنصح بها بشدة محبي الأفلام من قراء أراجيك.

لينك المقال الاصلي : تقييم فيلم التشويق والإثارة Gone Girl