بقع بقع.. وإيه الحل؟


من أكبر المشاكل اللي بتقابلها ست البيت وأنا شخصيًا بكرهها جدًا، البقع.. خصوصًا في وجود الأطفال، لأن صعب السيطرة عليهم، وبالتالي مع كل وجبة، مع كل حركة عبقرية من حركاتهم، هتلاقي بقعة جديدة سواء على الأثاث والسجاد والستاير وشقى العمر ده كله، أو على الأقل على ملابسهم وملابسك إنتي كمان.

والبقع بتتقسم تلات أقسام، عن طريق الأقسام دي هنعرف إزاي نتعامل معاها:

بقع دهنية:
من الزيوت، زي زيوت الطبخ وزيت الشعر لو عندك بنات، زيوت الآلات لو زوجك بيحب يصلح الحاجات بنفسه.
البقع الدهنية ممكن تزول من على الأقمشة لو غسلتيها مباشرة بعد ما وقعت المادة الدهنية، في الحالة دي بتحطي صابون الغسيل سواء مسحوق أو جل على البقعة مباشرة وبتحاولي تغسليها بالماء البارد قبل ما تحطيها مع باقي الغسيل في الغسالة.
أما في حالة إن البقعة قديمة أو اتكوت فهتسيب علامة صفراء، وفي الحالة دي استعملي مبيض سواء للأبيض أو الألوان، هتساعدك في التخلص من البقعة الصفراء.

في حالة وقعت مادة دهنية على جزء من القماش مبيتغسلش زي الأثاث مثلاً، بنغسل المكان بمادة منظفة من الداخل للخارج بسفنجة، وممكن تاخد أكتر من مرة عشان تحقق النتيجة المرضية، ولكن بين كل مرة والتانية هنسيب القماش ينشف وبعدين نبدأ ننضف تاني.

لو كانت المادة الدهنية اللي وقعت كمية كبيرة يبقى الأفضل تستخدمي مادة لامتصاص الزيت، زي نشا الذرة مثلاً، في الحالة دي بتحطي كمية من نشا الذرة على البقعة وتستنى لما تبقى عجينة تشيليها بهدوء وتحطي تاني نشا لغاية لما تمتص كل المادة الدهنية، وبعدين تنضفي بالسفنجة.

هتلاقي في الأسواق منتجات لتنضيف البقع، لكن للأسف أغلبها بتضيع لون القماش في المكان اللي استخدمتيها فيه، عشان كده جربيها الأول في مكان غير ظاهر واتأكدي هتأثر على اللون ولا لأ.

بقع غير دهنية:
هي البقعة اللي بسبب مواد مختلفة زي الشاي، القهوة، عصير الفاكهة، الحبر...
إذا حصلت بقعة زي دي في قماش ممكن تغسليه فالحل الأمثل هو غسلها بأسرع ما يمكن بسفنجة وماء بارد، لو منضفتش انقعيها بماء بارد وممكن تاخد نص ساعة، وأكثر وقت طول الليل، ولو منضفتش افركيها بمسحوق أو جل غسيل، ولو برضو منضفتش يبقى لازم تستعملي مبيض ملائم لنوع القماش، وللأسف لو البقعة قديمة أو تم كويها ممكن متروحش بصورة نهائية.

البقع غير الدهنية على قماش الأثاث اللي صعب غسله، الحل في البداية مسحها بسفنجة وماء بارد، وفي حالة إن المادة اللي وقعت كتير يبقى الأفضل امتصاصها أولاً باستخدام حفاض بيبي نضيف ثم غسلها بالماء لكن بحذر، بحيث إن البقعة متنتشرش وتفضل في نفس المكان، في حالة إن البقعة لسه موجودة استخدمي جل غسيل ملابس واشطفيه بنفس الطريقة بالسفنجة ومياه باردة، والحل الأخير في حالة إن البقعة لسة موجودة هو تنضيفها بالكحول وشطفها بالماء بسرعة، وفي حالة إن القماش فيه نسبة أكريليك عالية يبقى كحول يتخلط بالماء بنسبة 2:1.

بقع مختلطة:
زي بقع القهوة بالكريمة، أو بقعة أحمر الشفايف، ودي بتكون بقع من مواد دهنية وغير دهنية مع بعض، وفي الحالة دي بنعالج البقعة بالطريقتين، لكن بنبدتي بعلاجها بطريقة البقع غير الدهنية أولًا، وبعدين بنعاملها معاملة البقع الدهنية.

وفيه بعض القواعد اللي لو اتبعناها هتخلينا نتعامل مع البقع بطريقة أكثر فاعلية وسهولة، ومنها:

1. السرعة.. كل ما كان التعامل مع البقعة أسرع كان التخلص منها نهائيًا أسهل.
2. تحديد نوع البقعة ونوع القماش بيساعدك على التخلص من البقعة بسرعة وفاعلية.
3. تخلصي من الكمية غير الممتصة من مسبب البقعة قبل ما تحاولي إزالتها، زي ما قلنا ممكن بنشا الذرة أو بحفاضة أطفال نضيفة أو فوطة قديمة نظيفة أو أي وسيلة تانية مناسبة، بحيث إنك تقللي حجم البقعة اللي بتتعاملي معاها وخلي بالك من إنك تزودي حجم البقعة وإنتي بتعملي كده.
4. اتعاملي مع البقعة بلطف، لأن كل ما حاولتي تشيليها بعنف هتخليها تخترق القماش أكثر أو تنتشر أوسع.
5. تجنبي الحرارة، سواء مياه ساخنة أو المكواه أو أي مصدر حرارة، لأن الحرارة هتخلي البقعة تبقى دايمة، ويستحيل تنضيفها.
6. اختبري أي وسيلة هتستعمليها في مكان خفي من القماش الأول، لأن حتى الماء ممكن يسبب ضرر دائم لأنواع معينة من القماش.
7. نظفي البقعة من الداخل للخارج، بس حافظي على حدود المكان، بحيث إن البقعة متنتشرش.


The Beach.. هل يمكن الإستمتاع بنعيم الجنة على الأرض ؟!

أكتشفت فى الفترة الأخيرة أن الأفلام التى تروقنى هى الأفلام التى تدفعنى للتفكير، وتجعلنى بعد مشاهدتها مشغولة البال بفكرة ما أو فلسفة مختلفة أو حتى تلهمنى بشئ  ما أريد التعبير عنه.
وهذا الفيلم رغم أنى لا أعتبره من أفلامى المفضلة، ولم يعجبنى بشكل عام ولكن جعلنى أتوقف أكثر من مره لأفكر؛ أتكلم اليوم عن فيلم The Beach ، الفيلم من إنتاج 2000 و من بطولة ليوناردو دى كابريو ، وتدور أحداثه حول ملل ورتابة الحياة بالنسبة للشباب والتى تدفعهم للدخول فى مغامرات غير محسوبة العواقب ..
لا تهمنى أحداث الفيلم بصفة عامة إلا فكرتين فقط أسمحوا لى أن أفكر فيهما معكم ..

الفكرة الأولى : إندفاع الشباب وجبن النضج

the-beach
منذ فترة أحسست أن روحى أُصيبت بالشيخوخة وظللت أبحث عن السبب الذى أعطانى هذا الأنطباع، ثم خطرت فى دماغى فكرة إنى نضجت للدرجة التى تجعلنى أفكر كثيراً قبل كل خطوه أخطوها حتى ولو كانت فى شئ بسيط لا يحتاج إلى طول تفكير أو فى موضوع غير مؤثر.
وحين شاهدت الفيلم تبلورت هذه الفكرة أكثر وأكثر ، فى بداية الفيلم نجد البطل يتحدث عن الهروب من الرتابه والمغامرة فى بلاد جديدة لفعل شئ مثير و يجرى وراء فكرة اليوتوبيا على جزيرة غير معروفة المكان مرسومة فى خريطة ، بل يأخذ صديقان لا يعرفهما جيداً ليذهبا فى رحلة بحث دون أى تفكير فى العواقب..
هذا هو إندفاع الشباب الذى يجعله يأخذ القرارت بناء على حدسه وشعوره دون تفكير طويل ، وكذلك قلة المسئولية الملقاه على عاتقه ، فهو فقط مسئول عن حياته هو يفعل بها مايشاء فى حين أن مع كل يوم فى عمر الإنسان تصبح إرتباطاته بالأخرين أقوى وأشد وأهم ، فقبل كل خطوة يخطوها يفكر الف مره فى من يحب ومدى تأثير هذا القرار عليهم ؟ وماهى العواقب التى تعود عليه من الخطوه ؟، وهل يستطيع تحمل  هذه العواقب أم لا ؟
مع كل يوم من عمر الإنسان تضاف إلى قيود جديدة ، قد لا يضيفها الأخرين قدر ما إحساس المسئولية النابع من داخله هو الذى يقيد أفكاره وروحه.
المسأله هنا أن يجد الانسان حل وسط ما بين إندفاع الشباب وحماسه الذى قد يدفعه لإلقاء نفسه فى التهلكة بدون التفكير مرتين وبين النضج وقيوده ومسئولياته الذى قد يقيد الإنسان ويجعله ثابت فى مكانه دون القدرة على إتخاذ قرار الحركة خوفاً من العواقب مما يفقده العديد من الفرص الجيدة أو حتى الإستمتاع بالحياة.

الفكرة الثانية : هل الجنة متاحه على الأرض ؟

سبب المغامرة التى قام بها هذا الشاب وأصدقائه وكادت أن تودى بحياتهم هو بحثهم عن اليوتوبيا الخاصة بهم وهى فى شكل جزيرة هادئه لا يعلم عنها أحد فى وسط المحيط.
وبالفعل يجدوها بل يجدوا عليها مجتمع مغلق على نفسه بقواعد وقوانين خاصة والقانون الأهم فى هذا المجتمع هو الإستمتاع طوال الوقت ، فالجزيرة الرائعة ذات المناظر الطبيعية المبهرة وكل مايريدون يستطيعون الحصول على بمجرد التفكير ولا يوجد ماهم مضطرون على فعله فقط سوى اللهو واللعب والغناء والمرح والأكل ..
هذه هى صورة الحياة المثالية لدى الكثير منا ، حياة بدون مسئوليات بدون شقاء بدون أى فرصة للكدر حتى حين يمرض أحدهم ويزعجهم بأنينه يقررون أن يرموه فى الغابة بعيداً عنهم حتى يرجعوا إلى الأستمتاع بوقتهم ..
لكن هل الإنسان قادر على العيش بهذه الطريقة طوال الوقت ؟، عن نفسى أجد هذه الحياة غير صالحة لي ، فحتى أستمتع بوقت الفراغ يجب أن يسبقه عمل ، وحتى تكون الأجازة أجازه بالفعل يجب أن يكون بها إختلاف عن باقى أيام الأسبوع.
فما معنى أن تكون الحياة كلها الإستمتاع فقط ؟ ،أعتقد فى هذه الحالة الإستمتاع واللهو سيفقد معناه ومتعته وتصبح الحياة فى غاية الرتابه والملل.
ولا أعتقد أن هذا ينطبق على فقط ، بل على الكثير من البشر الذين يقيمون حياتهم بما يصنعوه من إنجازات حسب تعريف كل شخص  للإنجاز والنجاح بالنسبه لهم قد يزداد أهمية على الراحة والتى تعنيهم فقط لإنها تتلو العمل.
لينك المقال الاصلي : اضغط هنا 

دليلك في نظافة ثلاجتك


رائحة ثلاجتك سيئة؟ مش عارفة السبب ولا تتخلصي من الموضوع ده إزاي؟
اتبعي الخطوات دي وهتنسي المشكلة دي أيًا كان سببها.
الحل هينقسم لجزئين:

الجزء الأول: تنظيف الثلاجة
1. شيلي فيشة الثلاجة.
2. فضي الثلاجة من كل اللي فيها والحاجات اللي باظت أو على وشك ارميها.
3. الحاجات اللي ممكن تبوظ ممكن تحطيها في آيس بوكس ومعاها ثلج عشان تحافظي عليها، زي اللحوم والخضراوات المجمدة.
4. حضري مزيج من البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم والماء الدافئ، نص كوب بيكنج صودا على طبق كبير أو حوض ممتلئ ماء دافئ.
5. خرجي الأرفف والأدراج وأي جزء متحرك تاني. اغسلي الأجزاء دي بالمزيج اللي في الخطوة اللي فاتت. نشفيها كويس وكمان اغسلي حوائط الثلاجة وكل مكان تقدري توصليله.
6. فيه أنواع من الثلاجات بيكون فيها صينية تحت الثلاجة، غالبا بيكون فيها مياه ومش نضيفة، خرجيها بهدوء ونظفيها كويس.

كده خلصنا الجزء الأول ونظفنا الثلاجة. الجزء الثاني إزاي نحمي الثلاجة من تكوين الروائح السيئة.
الجزء الثاني: مواد تساعد على إزالة الروائح السيئة
1. البيكينج صودا:
في حالة وجود رائحة سيئة ومش هتقدري تنظفي الثلاجة، أو كان فيه حاجة باظت وشيلتيها وعايزة تتخلصي من الرائحة، حطي نص كوب من البيكينج صودا في صينية وسيبيها في الثلاجة، وهي بتشتغل عادي لغاية ما الريحة تنتهي، ولو عايزة تستخدميها كأسلوب حماية ممكن تسيبي علبة بكينج صودا مفتوحة على طول.
ده غير مزيج التنظيف اللي عملناه في الجزء الأول.

2. الخل:
الخل مزيل للروائح زي البيكينج صودا، ممكن تستخدمي كوب من الخل وتسيبيه في الثلاجة، أو تخلطيه بالمياه ويكون وسيلة تنظيف.

3. الشوفان:
طبق من الشوفان في الثلاجة هيسحب كل الروائح السيئة.

4. القهوة:
وزعي القهوة في أكثر من رف على أطباق صغيرة.

5. الفحم:
بنفس طريقة القهوة ممكن تحطيه في الثلاجة وهيمتص الروائح السيئة، لكن استخدمي الفحم العادي مش المعالج لسرعة الاشتعال لأنه سام، ولو حبيتى تعيدي استخدام الفحم بعد طلوعه من الثلاجة سيبيه في الفرن المشتعل لدقائق هيتخلص من الرطوبة.

وبكده انتهينا من الثلاجة ورائحتها السيئة وبقت صالحة للاستخدام ونقدر نحافظ عليها برائحة جميلة.

المصدر: أضغط هنا 
للمقال الاصلي: دليلك في نظافة ثلاجتك

رحلة في عالم يوسف السباعي

لا أنكر أنى بطبعى إنسانة متحمسه دوماً لشئ ما، أو فعل ما أو هدف ما، ولذلك حين أتكلم عن عاطفة محبة إتجاه كتاب او كاتب معين فتوقع أن الكلام سيتعدى المحبة بل يتحول إلى نوع من الهوس، ومحبتى ليوسف السباعى بدأت منذ سنوات لا أعرف بدايتها ولكنها تدريجية.
فأول ما قرأت له كانت رواية أرض النفاق وأتذكر أنى قرأتها وأنا على متن طائرة وعدم قدرتى على التحكم فى ضحكى من فرط الكوميديا التى بها مما جعلنى مثار إستغراب أغلب الركاب من حولى.
فى المرحلة التالية تعرفت على يوسف السباعى صاحب الروايات الرومانسية الرقيقة، وتعلق قلبى بها وأصبحت رواياته مثل نادية ورد قلبى و جفت الدموع هى كتبى المفضلة لوقت طويل، ثم فى المرحلة الأخيرة قرأت قصصه القصيرة وباقى أعماله وتعرفت أكثر على أديب راقى فى فكره وأسلوبه ورغم إنى قرأت للعديدين غيره فيظل دوماً له فى قلبى ومكتبتى مكانة كبيرة.
لذلك أحببت اليوم أن أأخذكم فى جولة فى عالم يوسف السباعى المتفرد بسحره ولكن قبل أن ندخل هذا العالم يجب أن تعرفوا ان به عدة قواعد وقوانين يجب إتباعها و الإلتزام بها، ففى هذا العالم حين يرون بنت جميلة يقولون عنها بنت هايلة فكل ألفاظ الغزل التى تهين المرأة هنا ممنوعة فإحترام يوسف السباعى للمرأة كان مثال رائعاً.

عالم يوسف السباعي

فى هذا العالم نرى الأرستقراطية البسيطة، فمهما علا شأن يوسف السباعى نجده دوماُ يتذكر بداياته والشارع الذى عاش به طفولته، وحديثة عن فترة العوز والفقر فى الفترة التى تلت وفاة والده المفاجئة وتركه لعائلته دون دخل يذكر.
الوطنية جانب مهم فى كتابات يوسف السباعى، ولايعنى هذا ان كتاباته موجهه او لتصدير فكر معين لكن كونه فرد من أفرد الجيش المصري، وحضوره ثورة يونيو ومشاركته فى العديد من الأحداث فى ذلك الوقت.
لابد وأن يكون له أثر على كتاباته، وتظل رومانسية يوسف السباعى حاضرة حتى فى كتاباته السياسية، ولم يدخل نفسه فى ألعاب السياسة الملتوية بل أكتفى فى كل المناصب التى تولاها فى مرحلة مابعد الثورة بالمناصب الثقافية المختلفة، وقد كان على يقين أنه نشر الثقافة والسمو بالعقل والنفس الإنسانية  بها من الفوائد للأمه أكثر من أى مجال أخر.
بداية يوسف السباعى الأدبية  قابلتها بعض المصاعب، فالكثيرون على الساحة الأدبية حاربوه، بل اتهمه البعض بأن مجموعته القصصية الأولى كانت من تأليف والده محمد السباعى ونسبها هو لنفسه ، لكن لم يستطيع أن يصمد هذا الإدعاء أمام مجموعته الثانية و الثالثة.
و من الصعب أن تجد فى أعمال أديب واحد كل هذا التنوع الذى يمتلكه يوسف السباعى، فمن يقرأ أرض النفاق و جمعية قتل الزوجات وأم رتيبة يشعر أنه أمام كاتب يمتلك من خفة الدم ورشاقة القلم الكثير، ولا يستطيع أن يتخيل انه من كتب روايات مأساويه مثل نحن لا نزرع الشوك، والسقا مات، و التى تناولت طبقات من المجتمع تعانى الكثير من الالام ولا يشعر بها أحد.
وكذلك من الصعب تصديق ان هذا الكاتب الذى كتب روايات و قصص ساخرة تنقد المجتمع وعيوبه بمنتهى الصراحة، فى نائب عزرائل، والبحث عن جسد، ويا أمة ضحكت، وغيرها.. هو صاحب النظرة الرومانسية فى روايات مثل رد قلبي، و فديتك ياليلى، وليل له اخر، وغيرها من المجموعات القصصية.
ومن خلال قرأتى لأغلب أعماله المتواجده والمنشورة حاليا، إن لم يكن كلها لاحظت هاجسه عن الموت المستمر، فنراه يذكره كثيراُ بل جعله بطلاً لروايتين من رواياته، ويكتب عن نفسه ميتاً فى أكثر من قصصها منها القصة الأخيرة فى مجموعته ليلة خمر، وأعتقد أن وفاة والده المفاجأه أورثته نوع من الفلسفة الخاصة حول الموت كانت تظهر رغماُ عنه فى أعماله الأدبيه.

تأثر السباعي بالنماذج البشرية من حوله

من المعتاد أن يتأثر الكاتب فى كتاباته بالنماذج البشرية من حوله و يقتبس منهم شخصياته مما يضفى عليها سمة الواقعية.
وأكثر نموذج تأثر بيه يوسف السباعى هى زوجته دولت السباعى، وقصة حبهما التى دامت لسنوات ، نجد شخصية دولت فى أنجى حبيبة على فى رواية رد قلبى ، ونجده يصف لوعته فى حب أبنة عمه التى كان يرفض عمه زواجه منها فى الرواية من خلال حب على و نجواه لأنجى.
وفى روايته إنى راحلة ، يتكرر وجود هذا التشابه، فنجد البطل أحمد ضابط فى الجيش مثلما كان يوسف السباعى ذاته ، ويحب أبنة خالته مثلما كان يحب هو أبنة عمه ، ويرفضه أباها لكن تخيل فى الرواية الاسوأ حيث يزوجها الأب لشخص أخر لتنتهى الرواية بنهاية مأساوية حين يموت أحمد بين ذراعى حبيبته والتى تنتحر لتشاركه موته بعد أن عجزت عن مشاركته حياته.
leaving-small
أما عن والداه فنجدهم فى رواية نحن لا نزرع الشوك فى شخصيات والدى حمدى ، الأب الكاتب المتفائل الذى يحب الحياة رغم انها لم تعطه الكثير، والذى يضفى جو من المرح والمحبة على المنزل ، ثم صدمة ابنه حين يتوفى بين يديه بصورة مفاجئة بعد مرض قصير.
وحالة اليتم التى لم تفارقه حتى مات، كل هذه التفاصيل هى تفاصيل حياة وموت الأديب محمد السباعى ، أما عن والدته فنجدها فى ذات الرواية السيدة المكافحة الجادة التى تحاول أن تنشئ أولادها على نظام، وقواعد وتخاف عليهم طوال الوقت، من كل شئ وأى شئ ، والتى تصدم بعد وفاة زوجها لكن ترفض مساعدة أى شخص وتصر على تربية أولادها وحدها حتى أنشأتهم رجال يشار لهم بالبنان.
أما عن أخوته فنجده يجسد شخصية أخيه محمود فى أخى على فى رواية رد قلبى التى أبدع فى تجسيدها صلاح ذو الفقار فى الفيلم المأخوذ عن الرواية.
هذه الشخصيات التى نعرفها لكن هناك شخصيات أخرى أثرت على رواياته، مثل نادية الملهمة التى أهداها رائعته ناديه والتى قامت بتثميلها فى فيلم سعاد حسنى، فمن المؤكد أنه قابل نادية وتأثر بها حتى أللهمته أحدى أروع رواياته.
ولمعرفة المزيد عن حياة يوسف السباعى من الممكن قراءة ” بين أبو الريش وجنينة ناميش ” التى كتب فيها عن مواضع طفولته وصباه، ” ومن حياتى ” التى حكى فيه عن شبابه و قصص من مراحل حياته المختلفة، و “طائر بين المحيطين” الكتاب الذى أرخ فيه لرحلاته المتعدده التى قام بها خلال حياته الحافلة بالمناصب والتى كانت أخرها وزير الثقافة قبل أن يتم أغتياله فى قبرص.

لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

10 أكلات عربية لم تسمع عنها من قبل


في عالم المطبخ والطعام الوصفات والأكلات لا نهاية لها، ومن يخبرك أنه يعلم بكل الوصفات لنوع واحد من الطعام فاعرف أنه كاذب كاذب.
ففي كل بلد يوجد مئات التنويعات على نوع الطعام الواحد، ولذلك جمعت لك في هذا المقال 10 وصفات أنا لم أسمع عنها من قبل.

1. مضروبة الدجاج
هي أكلة من المطبخ الإماراتي، عمادها أفخاذ الدجاج والشوفان والبهارات العربية المتنوعة والزنجبيل.
2. الخبيصة
هذه الوصفة عُمانية، تشبه العصيدة كثيرًا لكنها من السميد، أو دقيق البسبوسة كما يسمى في مصر مع الحليب والزعفران والهيل المطحون.


3. مشموم
وصفة من المطبخ الخليجي تشبه حلوى الغريّبة لكن مصنوعة من الفستق المطحون والسكر البودرة والحليب، وتزين بالصنوبر.
4. صالونة لحم الغنم
من المطبخ السعودي، وكما يظهر من اسمها تتكون من مكعبات لحم الغنم وخضراوات مثل البطاطس والباذنجان، والكوسة وكمية كبيرة من التوابل المتنوعة، مثل القرفة والقرنفل والهال والكاري والكركم والزنجبيل الطازج والثوم.

5. مطفاية
هي وصفة يمنية وتشبه إلى حد كبير سمك الصيادية المصري، تتكون من السمك الفيليه بالإضافة إلى قطع البطاطس والبصل.


6. منزلة باذنجان
طبخة شامية متكونة من الباذنجان واللحم المقطع مكعبات والبازلاء والليمون والتوابل، مثل الكركم والفلفل الأسود والثوم البودرة.


7. الشاكرية مع اللوبيا الخضراء
أكلة شامية أخرى تتكون من لحم الغنم واللبن الزبادي واللوبيا البيضاء وزيت الزيتون والنعناع والكسبرة الخضراء.
8. تشريب بالدجاج
وصفة عراقية من الدجاج المقطع والحمص والبصل والثوم والبطاطس وصلصة الطماطم.

9. ريشتا بالعدس
يشبه إلى حد ما الكشري المصري المعتاد، يتكون هذا الطبق من المكرونة المسلوقة والعدس، مع البصل والثوم والكزبرة الخضراء.

10. السفوف
حلوى شامية تشبه البسبوسة، تتكون من السميد والدقيق الأبيض والكركم واليانسون والزبدة.












للمقال الاصلي :
10 أكلات عربية لم تسمع عنها من قبل

خمس كلاسيكيات عالمية يجب أن تقرأهم

طلب منى أحد قراء الموقع الأعزاء مجموعة ترشيحات لروايات، وبما أنى محبة للقراءة ومن أكثر الأشياء التى أعشقها هى الكلام عن الكتب، فسوف أقوم بالترشيحات على أكثر من جزء، و اليوم سوف أتكلم عن الأدب الكلاسيكى العالمى.
أغلب من أحبوا القراءة تعلقوا فى البداية بالأدب العالمى، فهو شيق ، ينقلنا لعوالم أخرى، روايته متوافرة، وفى الغالب نجدها فى مكتبات الأهل.
وهاكم خمس روايات عالمية يجب أن تقرأها إن لم تكن قرأتها، وهى من وجهة نظرى وبالتالى من الممكن أن لا تروق للبعض فلكل منا ذائقته الأدبية الخاصة ..
الروايات ليست بترتيب الأهمية ..

1- جين أير

 JaneEyre
رائعة شارلوت برونتى، التى نشرت عام 1847، ولم تجرؤ الكاتبة على نشرها بأسمها بل أنتحلت أسم كيور بيل، وحين ذاعت شهرة الرواية تم الأفصاح عن هوية الكاتبة التى ألهبت خيال القراء.
الرواية تدور أحداثها فى الريف الأنجليزى، حيث عالم المربيات الحازمات والأقطاعيون المتسلطين، ودور الأيتام التى تغلب عليها القسوة.
عالم كان يسكن فيه الملاك فى منازل ذات أسماء يُعرف بها المكان، وتختفى دائما الأسرار فى الأقبية و العليات، ومن خلال الرواية نعيش قصة حياة البطلة جين من بداية طفولتها التعيسة المليئة باليتم ثم شبابها ثم حبها حتى عرفت الأستقرار أخيراً.

2- أنا كارنينا

anna karenina
أحد أروع روايات ليو تولستوى، الأديب الروسى فائق الشهرة..
ننتقل من الريف الأنجليزى إلى المجتمع المخملى الروسى، حيث نقابل أنا كارنينا الحسناء التعيسة فى حياتها وفى زواجها، حيث تزوجت من رجل يكبرها فى السن لا يجمع بينهم أى شئ مشترك سوى ولدها ولكنها تقبلت هذه الحياة كمان هو معتاد فى مجتمعها.س
لكن يلقى بها القدر فى أمتحان عصيب ، فمن السهل أن تحتمل حياة تعيسة حين لا يكون أمامها خيارات أخرى، لكن حين تلتقى بالضابط فرونسكى وتعرف الحب و روعته لأول مرة ماذا سوف تفعل ؟
هل تضحى بالحب فى سبيل ذات الحياة التى تخلو من المذاق أم تضحى بأستقراراها وسمعتها وأسمها وأبنها فى سبيل مغامرة الحب ؟
وهل هى قادرة على تحمل تبعات قرارها ؟
رواية مليئة بالتشويق والرومانسية وتسأولات لا تنتهى فى النفس البشرية.

3- مزرعة الحيوانات

animal farm
رائعة جورج أوريل التى كتبها عام 1945 لكنها ظلت معبرة عن حال الكثير من الثورات حتى يومنا هذا.
الرواية التى كتبت لمناهضة جوزيف استالين وعصر الرعب والأرهاب فى روسيا ولكنها صالحة لكل العصور.
بدأ الرواية فى مزرعة مانور الأنجليزية بحيواناتها المتنوعة والخنزير العجوز ماجور الذى يجمع الحيوانات ليقص عليهم الحلم الذى رأه الليلة الفائتة ،الحلم الذى يرى فيه نهاية أستعباد الأنسان للحيوان وأن الأمل موجود فى أن تقوم الحيوانات بثورة تنهى بها حكم الأنسان المستبد ثم يموت الخنزير العجوز لتقوم الثورة بعد وفاته بأسابيع وتبدأ من هنا الحكاية.

4- كبرياء وهوى

pride and prejudice
نرجع إلى الرومانسية الانجليزية مرة أخرى لكن هذه المرة مع جين أوستن ورايتها الخالدة كبرياء وهوى.
من الصعب ألا تسمع عن هذه الرواية مع كم التناولات الدرامية لها من مسلسلات إلى أفلام، هناك روايات صنعت ليختبر الممثلين أنفسهم فى تمثيها ومنها بالتأكيد كبرياء وهوى.
تدور الرواية عن عائلة من أب وأم وبناتهم فى مجتمعهم الريفى الصغير الذى يمتلئ بالقيل والقال، لكل فتاه من الفتيات شخصيتها المنفصلة التى تصلح لكتابه رواية عنها لكن الكاتبة تخصص أغلب الرواية لأليزابيث بينيت وعلاقتها المضطربه بمستر دراسى لتأخذنا فى رحلة شديدة الرومانسية والرقة على صفحات روايتها ..

5- د. جيكل ومستر هايد

dr. jekyle & mr hyde
هى رائعة روربرت لويس ستيفنسون التى كتبها عام 1882 وكانت سبب ذيوع صيته وتخليده حتى الأن.
الرواية التى كتبت فى القرن التاسع عشر أبهرتنى فى القرن الواحد والعشرين من عمق التحليل النفسى و بساطة شرح أحدى أبغض المواضيع على تفكيرنا، فكرة الضمير البشرى والذى يميز مابين بنى ادم وباقى المخلوقات.
نغوص فى عالم أحدى أشهر الأمراض النفسية وهو أنفصام الشخصية لكن من ناحية أدبية تماماً، ليفكر كل منا هل أنا كما أعتقد وأحسب بالفعل ؟
عدد خمس روايات عدد مجحف جداً للكلام عن الأدب العالمى لكن لنعتبر هؤلاء الخمس بداية فقط ، للغوص فى بحر الأدب الكلاسيكى الرائع.
لينك المقال الاصلي : اضغط هنا 

شوكولاته بيضاء للأيام السوداء !

فى ثلاجتي.. أحتفظ بقطعة شوكولاته بيضاء كبيرة ، ليس لأتناولها بمجرد وصولى للمنزل مثلما أفعل فى المعتاد، هذه القطعة الهدف منها ليس كذلك..
الهدف من هذه القطعة أن تكون شبكة النجاة لي عندما أصل لأقصى مراحل الإكتئاب ، أمل أخير أتركه حتى أفشل في تجربة جميع الوسائل الأخرى، فربما تفلح الشوكولاته البيضاء فيما لم يفلح فيه غيرها.
كل منا لديه وسائل مختلفة تخرجه من الإكتئاب أو حالة الثبات والحزن التى تجعله فى وضع أنا مكتئب، أنا غير راغب فى فعل شئ يخرجنى من هذا الإكتئاب.
سأستعرض معكم الآن بعض الوسائل التي تساعدني وأرجو أن يشاركنا كل منكم وسائله في الخروج من هذه الحالة.

كتب في كتب

1

الكتب من أهم الاشياء التى تساعدني في الخروج من الأيام الصعبة التى لا أشعر فيها برغبة للقيام من على أريكتي.
والتعامل مع الكتب بأى و سيلة يبهجنى، فشرائها بهجة، و إعادة ترتيبها فى المكتبة يعطينى شعور بالراحة والهدوء، ولأفكارى فسحة من الوقت لترتب نفسها مرة أخرى، ولا شئ يستطيع طمئنتى وإبعادي عن الوحدة حتى لو كنت فى بئر مغلق سوى كتاب قديم لكاتب أحبه.
أسمع صوته وأنا اقرأه ليقول لى.. أنا معك تذكرى أيام سعيدة قرأتى بها هذا الكتاب تشبثى بهذه الذكرى، لذلك لا أقدم على قراءة كتاب جديد وأنا فى هذه الحالة.

الله ياست..

2
ليس المقصود السماع لأغانى أم كلثوم فقط ، لكن الإستماع و الإستمتاع بأغنية قديمة تحبها قد يستطيع أن يواسيك فى فترة حزن، او تذكرك بفترة قديمة من عمرك، حتى لو لم تكن فترة سعيدة.. فإسترجاع الذكريات بتفاصيلها كافى للغاية لتشعرنا إننا كنا هناك يوماً ما وخرجنا من هذا الحزن.

شاشة صغيرة ، شاشة كبيرة.. لا يهم

مشاهدة أو متابعة برنامج ما قد يكون كل ما أستطيع أن أفعله في فتراتي الحزينة، ولكن إستغلال ذلك بطريقة صحيحه قد يساعدنى على الخروج من من هذا النفق المظلم.
فالسينما مصدر إستمتاع كبير لي، ولا أقصد بها الفيلم الذى أشاهده قدر جلوسى فى القاعة المظلمة فى إنتظار هذا السحر الذى سيخرج على من الشاشة العملاقة ليملأ كل الفراغات فى عقلى، ويمنع الأفكار الكئيبه لبعض الوقت، ففى السينما أعيش مع الأبطال بكل كيانى لأن الظلام لايتيح لى سوى ذلك.
ولكن حين لا أستطيع الذهاب إلى السينما، أستطيع مشاهدة حلقات من مسلسل قديم أحبه، ليأتى الأبطال كما يفعلون كل مرة ليواسننى.

زحام و ألوان..

3
على عكس غيرى من السيدات لا أحب التسوق فى أوقات الحزن، لأنى فى الغالب لن أكون راضية عن ما سأشتريه، بل سأكرهه لأنى لم أكن فى المزاج الملائم لحسن الإختيار، لذلك التسوق ليس من خياراتى للأسف.
ولكن هناك خيار أخر أكثر جاذبية جربته فى فترة كانت شديدة البؤس فى حياتى، أعمل فى عمل لا أحبه ولا أرى مستقبلى به وكل يوم أستيقظ لأعدد لنفسى الأسباب التى تقنعنى لأن أنهض من سريرى وأبحث عن أمراض خفية بى قد تؤهلنى لأجازة مرضية أخرى.
فى هذا الوقت ذهبت إلى مدينة الملاهى، زحام من البشر الذين لا يريدون سوى اللهو والإستمتاع بوقتهم ، وزحمة من نوع أخر.. زحمة من الألوان المبهجة التى تطهر القلب من الهموم، وألعاب تعارض الجاذبية الأرضية فأشعر أنى فى كل قفزة إلى السماء أتطهر من همومى الأرضية، وإن كنت قادرة على قهر الجاذبية فلا شئ يستطيع ان يقهرنى، وخوف يجعلنى أستعيد حبى للحياة ..

إبداع قديم..

4
أبحث عن أى شئ فعلته وأتقنته فى يوم من الأيام ، عمل يدوى أبدعت به، بضع كلمات وضتعهم بجوارهم بعضهم البعض فأعطونى جملة أطربتنى لبعض الوقت، طبخة تفننت فى عملها ونسيت تكرارها، أى شئ يذكرنى ان هناك لازالت بداخلى تلك التى تستطيع ان تصنع شئ من لاشئ.

وسادة من صديقات

5
صديقاتى ملاذي.. حين تضيق بى الدنيا الجأ إليهن، عالم من فتيات مناضلات، كل منهن تناضل ضد عالم يحاول أن يشكلها فى شكل لا ترتضيه لنفسها، وضد عوامل داخلية تحبطها وتخبرها إنها لن تستطيع الصمود.
لكن رغم ذلك تستطيع أن تبث الأمل فى صديقتها الحزينه وتخفف عنها وتشيل عنها حمولها لبعض الوقت رغم ثقل ماتحمله هى، هن بالفعل وسادتى التى أستند إليها فى اخر الحزن لألفظ مع دموعى الاخيرة بقايا إكتئاب وأنهض لأحاول البدء من جديد.
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

حقائق خلف فيلم Argo

من الصعب أن تشاهد فيلم مثل Argo دون أن يثير إعجابك لسبب أو لأخر، سواء لأنه عن قصة حقيقية فى غاية الإثارة أو للتصوير التى جعلنا نرجع إلى زمن حدوث الأحداث بالفعل فتشعر إنك تشاهد فيلم من السبعينات أو غيرها من الأسباب ..

قصة الفيلم

حقائق خلف فيلم Argo

تدور أحداث الفيلم فى زمن وقوع الشاه الإيرانى وحكم الخومينى وهروب الشاه السابق إلى الولايات المتحده، حيث كان يتم علاجه من السرطان.
كانت طهران تغلى و المظاهرات صفة يومية ضد كل ماكان من الزمن البائد وبالذات ضد الولايات المتحدة التى تأوى الشاه الخائن الذى لايرغبون فى شئ قدر إعدامه والتنكيل به، لذلك كانت المظاهرات حول السفارة الأمريكية التى أنتهت بالعنف وإعتقال كل العاملين فى السفارة ..
إعتقال كل العاملين فى السفارة عدا ستة أشخاص هم من تدور أحداث الفيلم حول تهريبهم خارج إيران للنجاة بحياتهم ..
وتم ذلك عن طريق خداع الحكومة الإيرانية وإيهامها أنهم فريق عمل سينمائى لدراسة تصوير إحدى الأفلام فى إيران وهى فكرة تونى مينديز أو بن أفليك فى الفيلم.

معلومات ربما لم تعرفها عن الفيلم ..

حقائق خلف فيلم Argo أى فيلم أو عمل فنى يتم خذه عن قصة حقيقة تكون هناك بعض التغييرات التى تضيف الإثارة أو بعض الأشياء التى تحذف لأنها غير ضرورية.
لكن لإعجابى بالفيلم وبالعملية الحقيقية التى تم عمل الفيلم عنها بحثت عن الحقائق وراء الفيلم و لخصت البعض منها هنا.
هل توجه الهاربون مباشرة إلى السفارة الكندية كما فى الفيلم ؟
لا ليست هذه الحقيقة فقد توجهوا فى البداية إلى السفارة البريطانية التى تبعد 20 دقيقة لكن الطريق كان مغلق بالمظاهرات، وقد غيروا أماكنهم لخمس مرات قبل الإستقرار لدى السفارة الكندية فى النهاية، وفى البداية كانوا خمس فقط قبل أن ينضم لهم Lee Schatz.
ماهو ماهو أصل تسمية أرجو ؟
هو أسم من المثيولوجيا الأغريقية بالتحديد من أسطورة Jason and the Argonauts أو رحلة جاسون والمغامرون لإنقاذ الصوف الذهبى من التنين متعدد الرؤس وهو مايصف الوضع فى إيران بالضبط.
هل قابل تونى مينديز الهاربون الست بالفعل ؟
لا لم يقابلهم.. بل قابلهم ودربهم عميل من السى اى ايه من أصول لاتينيه ويطلق عليه فى أروقة المخابرات خوليو، وكان ذو خبرة كبيرة فى العمليات الخارجية بمساعدة مجموعة من المعاونين.
هل قام الهاربون السته وتونى مينديز بالجولة فى سوق إيران ؟
فى الحقيقة لم يقوموا بذلك نهائى ولكن هذه إضافة مثيرة للفيلم وهو مشهد مرعب بالفعل.
كم قضى تونى مينديز وشريكه خوليو فى إيران قبل عملية الهروب ؟
دخل تونى إيران يوم 25 يناير 1980 وغادروا  28 يناير أى أن كامل العملية بالإعداد والتدريب لم تستغرق سوى ثلاثة أيام.
وكم من الوقت أختبأ الستة قبل عملية الهروب ؟
أختبأوا لمدة 3 شهور عن الأنظار ولم تعلم خلالها السلطات الإيرانية عن هروب هؤلاء السته من السفارة قبل إعتقال باقى الموظفين.
هل تم إيقاف العملية بالفعل قبل موعدها بيوم ؟
لا لم يحدث هذا فى الحقيقة إنما فقط لإضفاء الإثارة على الفيلم ، فالعملية ظلت مستمرة منذ أن صدق عليها الرئيس الأمريكى كارتر، ولكن تونى منديز تأخر فى إستيقاظه فى ذلك اليوم مدة 54 دقيقة مما عرض العملية للخطر.
هل كانت تذاكر الطيران غير مؤكده كما حدث فى الفيلم ؟
لا ولكن هذه أيضاُ من لحظات الإثارة التى تم إضافتها للفيلم.
هل تم توقيفهم فى المطار بالفعل ؟
لا ولكن هذه إضافة درامية وكذلك مشهد الأتصال بمكتب شركة الإنتاج.
ماذا حدث لتونى منديز ؟
تونى منديز وشريكه فى هذه القضية حصلا على ميدالية السى اى ايه  وظل يعمل فى مجال المخابرات حتى عام 1990 حين أكمل 25 سنة عمل ، وألف بعد ذلك أربعة كتب عن حياته فى عالم المخابرات السرى.
أين تم تصوير مشاهد الفيلم ؟
هناك مشاهد تم تصويرها فى أستديوهانر وارنر بروس أما مشاهد إيران فتم تصويرها فى تركيا ومشهد المطار الأخير تم تصويره فى مطار أونتاريو فى كاليفورينا.
والسؤال الأهم ماذا حدث لبقية الرهائن فى السفارة الأمريكية ؟
فى الحقيقة الفيلم لم يركز على هؤلاء الرهائن بل كعادة الأفلام الأمريكية كان يركز على الإنتصارات فقط وبالتالى أغفل ذكر أن هؤلاء المختطفين ظلوا رهائن لمدة 444 يوم، أى أكثر من عام كامل فى أيدى الإيرانين وتم الإفراج عنهم عام 1981 و الإتفاق الذى تم إجراءه للأفراج عنه لم يتم الأعلان عنه للضحايا أو عائلاتهم ..
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

ماذا تريد الأمهات لتسهيل حياتهن اليومية؟

تلعب الأم دوراً محورياً في المجتمع، هذا معروف. لكن هل يقدم المجتمع إليها كل ما يمكن أن يساعدها، خصوصاً في مهمة تربية الأطفال؟ ثمة أشياء بسيطة تعتقد الأمهات بضرورة تأمينها وتوفر عليهن مشقات كثيرة.
"مدرسة الحياة" سألت أمهات عما يمكن أن يسهل من حياتهن، وكانت الأجوبة الآتية:

دينا محمد درغام  (مهندسة): أطالب بإنشاء حضانات في العمل كي تستطيع الأم العاملة أن تمارس عملها وتطمئن على أولادها، وبأن تكون التطعيمات مجانية وليس مثلما يحدث الآن، إذ إن بعض التطعيمات مجانية من وزارة الصحة وبعضها يضطر الأهل لشرائها بأنفسهم، ما يمثل عبئاً على ميزانية العائلة. ويجب أن تتواجد في الأماكن العامة غرف مخصصة للرضاعة الطبيعية فلا تلجأ الأمهات إلى دورات المياه أو المساجد وتأخذ الكثير من الاحتياطيات لإرضاع طفلها.

ولاء سمير (ربة منزل): أتمنى وجود حضانات داخل العمل، وأطالب بمواصلات نسائية كي تحصل النساء على بعض الخصوصية والاحترام وأماكن عمل نسائية.

إيمان مصطفى (طبيبة): أرى أن ثلاثة أشهر ليست كافية كإجازة أمومة، وأطالب أسوة بالبلاد الأجنبية بأن يأخذ الأب أجازة لمدة أسبوعين أقله كي يستطيع مساعدة الأم في القيام بأعبائها الجديدة، خصوصاً أنها تكون ضعيفة بعد الولادة، وكثرة الأعباء عليها تساعد على زيادة حالات الاكتئاب فيما بعد الولادة. ولا بد من مرونة أكثر في إعطاء الأجازات للأم بعد الولادة مثل الإجازات العارضة في حال مرض الأطفال، كما يجب توفير الحليب المدعم من وزارة الصحة للأطفال ووجود أماكن للعب والنشاطات الرياضية في مراكز الشباب فليس كل الناس لديهم القدرة على الاشتراك في النوادي الخاصة.

سالي أسامة (طبيبة): أتمنى وجود مكان مخصص لتغيير "حفاضات" الأطفال ومجهز لهذه المهمة في الأماكن العامة، كما يجب إعطاء دورات تدريبية للأمهات عن الرضاعة الطبيعية والاهتمام بنظافة الطفل والإسعافات الأولية والتطعيمات. ويجب كذلك أن تكون هناك رقابة على السلع الخاصة بالأطفال مثل الحفاضات والحليب الصناعي التي يستغل البعض الحاجة الدائمة لها لرفع أسعارها من دون أي وازع.

آيات جودت (إعلامية): يجب إيجاد طاولات لتغيير الحفاضات وماكينات لبيع حليب الأطفال والحفاضات مثلما يوجد ماكينات لبيع المياه الغازية في كل مكان، وأن تكون الأماكن مجهزة لاستخدام عربات الأطفال. وأتمنى أن ترتفع نظرة المجتمع للأمهات وأن يلاقين بعض التقدير والاحترام لمجهودهن في تربية أجيالنا الجديدة.

خنازير .. وجيلاتين .. وشائعات أخرى !



فى الفترة الأخيرة انتشر على موقع اليوتيوب  ومواقع التواصل الأجتماعى الأخرى فيديو يتكلم فيه صاحبه عن الجيلاتين وهى المادة التى تدخل فى العديد من الصناعات الغذائية والدوائية ، وصاحب الفيديو يؤكد أن مادة الجيلاتين التى تصنع من عظام الحيوانات وجلودها تصنع بالذات من الخنازير!
ويستعرض العديد من المنتجات كحلوى الأطفال و الجيلى و كبسولات الدواء مع التأكيد أن كلها يدخل فى صناعتها مادة الجيلاتين المصنعة أساساً من الخنازير ..
بالطبع هذا الفيديو يحقق نسبة مشاهدات عالية جدا، وأنتشر مثل النار فى الهشيم ، ومن الطبيعى أيضاً أن تُؤخذ المعلومات من هذا الفيديو كحقائق مسلم بها من قبل العديد، دون بحث أو فحص أو تفنيد.
رغم أن أبسط بحث على شبكة الأنترنت سوف يؤكد أن هناك جيلاتين يصنع من الأبقار و من الأسماك، بل هناك جيلاتين نباتى أيضاَ، فمن أين أتى يقين صاحب الفيديو أن الجيلاتين فى المنتجات التى عرضها كلها مصنعة من الخنازير؟
هذا الفيديو ليس الأول ولا الأخير فى سلسلة طويلة من الشائعات التى تظهر من يوم لآخر تتناول أحيانا مواد غذائية وأحيانا شخصيات مهمة ومعلومات كاذبة عن وفاتها أو زواجها أو عمل جديد لها.
السبب فى أنتشار مثل هذه الشائعات فى مجتمعنا بشدة وتصديقها عدة عوامل..

أولا: عدم البحث والتدقيق

من المتوقع أن عدد كبير من المشاهدين سوف يأخذون المعلومات كما هى دون تفكير أو بحث بل سوف يقومون بنشرها على الأخرين دون التأكد من حقيقتها.
فثقافة التدقيق والبحث على أسس علمية صحيحة غير متوافرة للأسف فى نسبة كبيرة من المتعاملين مع وسائل التواصل الاجتماعى فى وقتنا الحالى على الرغم من أن الآيه الكريمة أوضحت من قبل مايزيد عن 1400 عام.
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ 6 (سورة الحجرات)
إذا فالبحث قبل النشر والتداول ليس هنا رفاهية لكن هو أمر ألهى واضح وصريح.

ثانيا: سهولة تصديق الاسوأ

بمعنى أن نظرية المؤامرة جذابة جداً، فكون الشركات الغذائية كلها تتأمر على المستهلك وتجعله يستخدم منتج مصنوع من مواد محرمة سهل التصديق للمواطن الذى يشعر طوال الوقت أنه مظلوم ومخدوع وفريسة لكل الأطراف.
دون أن يتسائل عن الغرض من هذا الأستخدام حتى ، فكل شركة تتصرف على أسس مادية بحته، فقبل تصديق مثل هذا النبأ يجب أن نعرف ماذا سوف تجنى الشركة بأضافة هذه المادة أو تلك؟
فلو قامت شركة ما بأضافة الجيلاتين المصنع من الخنزير مثلا على منتجاتها ثم عرف المستهلك هذا أو تم تسريب مثل هذه المعلومة فمن الخاسر؟
بالتأكيد هذه الشركة التى ستخسر قطاع كبير من المستهلكين فى الوطن العربى هى  الخاسر الأكبر، لذلك نجد عبارة هذا المنتج حلال على نسبة كبيرة من المنتجات درءاً للشبهات.

ثالثا: الأخبار السيئة أكثر جاذبية

كالعادة أى خبر سئ أو مسئ لجهة ما هو أكثر جاذبية و أقرب للتصديق عن خبر يمدح فى ذات الجهة.
فخبر مثلاً أن دواء قاتل أو يسمم سوف ينتشر على الأنترنت فى ظرف ساعات فى حين لو نشرت خبر عن دواء مفيد أو ليس له تأثيرات جانبية فقد لايعلم به أحد سوى ناشريه.

رابعاً: الألعاب التجارية

يدخل المواطن العادى فى حلقة واسعة من الألعاب التجارية ، فالعديد من الشركات هى من تسرب مثل هذه الشائعات على منتجات الشركات المنافسة.
فهذا الشامبو يصيب بالسرطان مثلا ً، وبالتالى أنخفاض شديد فى مبيعات المنتج ومكسب للمنافس.
وهذا النوع من المكرونه به مواد تقتل خلايا المخ، فى ادعاء لا يصدقه عقل ، لكن يلاقى المشجعين الذى لا يوجد لديهم أسهل من الأشارة إلى أيقونة مشاركة ونشر الخبر الكاذب بين أصدقائهم الذين يفعلون المثل أيضاً.
والأسوء أن هناك أجيال تستقى معلوماتها كاملة من وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة ، وبالتالى استمرار انتشار المعلومات بهذه الطريقة وضياع الحق بين أطنان الباطل سوف يؤدى إلى أن يبقى المجتمع محاصراً دوماً بالأوهام وتضيع الحقائق بين الأكاذيب والشائعات.
للمقال الاصلي: اضغط هنا