المسلسلات الطبية.. عندما يصبح المجهول المخيف مثيرا!

ا عجب أن المسلسلات الطبية في قوائم الأعلى مشاهدة دومًا؛ فمثلًا تعدت مشاهدات الحلقة الأولى من الموسم الثالث من مسلسل “جرايز أناتومي” 25 مليون مشاهد؛ فالإنسان لايزال يجهل الكثير عن جسده، بالإضافة لعامل الخوف من الأطباء، فالمشاهد يستمتع بمشاهدة الأطباء كأناس طبيعيين، يخافون ويقلقون ويعانون مثله وليس بمظهر العالم بكل شيء الذي في يده العلاج والدواء.
لذلك؛ نجد على الساحة دومًا مسلسلًا طبيًا جديدًا، بفكرة أو تفصيلة مختلفة، حتى يصبح له مكان على الساحة الحافلة، والتي لا محل فيها لفكرة مكررة أو أداء عادي؛ فعلى سبيل المثال، عام 2014 فقط بدأت أربعة مسلسلات جديدة، وعلى الرغم من الرابط الطبي الذي يجمع بين هذه الأعمال؛ إلا أن منها المسلسلات الكوميدية على طريقة السيت كوم مثل scurbs أو الدرامية مثل greyes anatomy، Nip tuck وغيرها. واليوم نتناول أربعة من هذه المسلسلات لنعرف الفارق الذي يميز كلًا منها عن غيره، ولماذا بلغ هذا القدر من الشهرة.
1
هو مسلسل قصير تم عرض موسمين منه فقط، كل موسم من أربع حلقات، مدة الحلقة 20 دقيقة تقريبًا، وهو مقتبس عن مجموعة قصصية بنفس الاسم للكاتب الروسي Mikhail Bulgakov، وقد استلهمها من تجربته الشخصية عندما عمل في مشفى صغير في إحدى القرى الروسية وتم نشرها عام 1920.
والمسلسل مختلف تمامًا عن أي مسلسل طبي قد شاهدته من قبل؛ فهو يجمع ما بين الدراما الحزينة مع لمسة كوميدية وتاريخية كذلك، ورغم أن أحداث المسلسل تقع عام 1917 في روسيا؛ إلا أن بدايته كانت في عام 1934، عندما وجد طبيب يتم التحقيق معه مذكراته وهو شاب عندما بُعث لإحدى القرى الروسية ليترأس العمل في المشفى الوحيد بها، بين ممرض وحيد وممرضتين متشككتين به؛ بسبب مظهره وصغر سنه، بينما الطبيب الذي يسبقه كان شيخًا عجوزًا توفي أثناء العمل وترك بصمته الواضحة في المكان.
2
وأثناء عمله كطبيب لأول مرة بعد إنهاء دراسته، تحدث له العديد من المواقف الكوميدية حين يكتشف أن ما تعلمه في الجامعة وتفوق فيه شيء، والعمل بالفعل في بيئة ريفية معادية شيء مختلف تمامًا، والمسلسل كذلك تدور أحداثه في فترة هامة جدًا من تاريخ روسيا؛ حيث قامت الثورة البلشفية عام 1917، مما كان له أثر كبير على الطبيب وحياته بعد ذلك.
3
وهناك جانب فانتازي كذلك في المسلسل يعتبر من أهم مميزاته، هو أن الصورة الأكبر من الطبيب تظهر له في شبابه وتناقشه في كل قرار يتخذه؛ مما يفتح جانبًا واسعًا من الخيال، ماذا لو نعود من المستقبل في يوم من الأيام للحساب ومراجعة كل قرار خطأ اتخذناه؟ ورغم أن الفكرة فلسفية بحتة ولكن تم عرض الفكرة بطريقة مميزة للغاية مع لمسة كوميدية ومباراة تمثيل ما بين “دانيال رادكليف” في دور الطبيب في شبابه، و”جون هام” في كهولته.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=-8Wd5kvZ7Hk
Grey’s anatomy وprivate practice
5
انبثق مسلسل “برايفت براكتيس” من “جرايز أناتومي”؛ حيث قررت الكاتبة استثمار نجاح شخصية “أديسون مونتجمري” لصنع مسلسل منفصل لها بمجموعة جديدة من الأبطال، وكذلك الجو العام للمسلسلين متشابه في نفس الأسلوب في تناول الشخصيات.
في هذا النوع من المسلسلات، يكون التركيز على الأطباء وحياتهم الشخصية والعاطفية أكثر من الجوانب الأخرى؛ لنجد أننا ننسى في بعض الأحيان أننا أمام مسلسل طبي قدر اهتمامنا بالعلاقات التي تجمع بين الأبطال.
ولكن، هذا لا يمنع أن المسلسلين في غاية الإمتاع وكتبا اسم “شوندا راهيمس” بين أشهر مؤلفي المسلسلات، حتى أصبح المشاهدون يعرفون اسمها أكثر من أسماء الممثلين أنفسهم.
6
وتدور الأحداث في مسلسل جرايز اناتومي حول مجموعة من الجراحين في مشفى جرايز في مدينة سياتل، ويعرض الموسم الحادي عشر من المسلسل حاليًا، وتعرف المشاهدون في البداية على الأطباء وهم في أول سنة في ممارسة الطب، وكفاحهم وترقيهم حتى أصبحوا معلمين لأطباء جدد، ومن أكثر الأشياء المثيرة هو مشاهدة نضج الشخصيات واختلافها عن بدايتها، وربما هذا أحد أسباب استمرار المسلسل حتى الآن وربما لسنوات قادمة كذلك.
7
أما عن مسلسل برايفت براكتس، فتدور أحداثه في مدينة “لوس أنجلوس” بين مجموعة من الأطباء المخضرمين الذين يتشاركون في ملكية وإدارة عيادة خاصة، ربما عدد الأبطال الأقل أو كبر سنهم النسبي حيث أغلبهم في أواسط العمر؛ جعل المسلسل أنضج، ويناقش قضايا أعمق سواء شخصية واجتماعية مع جرعة درامية عالية مثل أغلب مسلسلات المؤلِّفة، المسلسل تم عرض ستة مواسم له آخرها عام 2013.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=baRfki0-L2Q
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=YnsE9vJNz8M
House
8
أما عن مسلسل هاوس، فهو حالة خاصة بين كل المسلسلات الطبية، ومحبو المسلسل يرفضون اعتبار أي مسلسل آخر طبيًا سواه، المسلسل تدور أحداثه حول الطبيب جريجوري هاوس أو “شيرلوك هولمز الطبي” الذي يدور عمله حول تشخيص الحالات، ويؤمن أن البشر كلهم كاذبون حتى يثبت صدقهم؛ ولذلك لا يصدق أيًا مما يقوله له المرضى ويبحث بنفسه مع فريقه الطبي حتى يكتشف في النهاية التشخيص الصحيح للمرض.
كل حلقة تدور أحداثها حول حالة جديدة، يعكف الفريق على دراستها حتى يجد الحل في النهاية، وعلى عكس المسلسلات الأخرى التي تدور أحداثها في الأساس حول الحياة الشخصية للأبطال؛ في هذا المسلسل: الحالات ومراحل تشخيص الدكتور هاوس، هم الأبطال الرئيسيون للعمل.
9
وما أضفى على المسلسل هذه الجاذبية الشديدة، هو القدرات التمثيلية المميزة لـ “Hugh Laurie” والذي جعل من شخصية هاوس مميزة لدرجة فريدة، فأصبح هاوس في حد ذاته مثالًا للشخص الذكي، المتباهي، المغرور قليلًا والساخر كثيرًا.
المسلسل استمر لثمانية مواسم انتهت عام 2012، ولكن حتى الآن عشاق المسلسلات لا يستطيعون الحديث عن المسلسلات الطبية دون ذكر هاوس والاستشهاد به كأحد أفضل الأعمال في هذه النوعية من المسلسلات.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=7fUf3wyWBWY
ويمكنكم مشاهدة القائمة الكاملة للمسلسلات الطبية الأمريكية هنا.
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق