الست الخطر تطبخ الملوخية

قرأت منذ أيام مجموعة قصصية أقل ما يقال عنها إنها رائعة ومميزة بالفعل، وهي "طبيخ الوحدة" للكاتبة "أمنية طلعت"، قدمت خلال هذه المجموعة نماذج مختلفة لنساء يواجهن مخاوفهن بالطبخ وطهي طعام شهي، سواء يلتهمنه مع وحدتهن أو مع صديقاتهن. ومن أروع القصص معضلة الملوخية، وبطلتها نموذج للست التي يعتبرها المجتمع خطر جدًا.

البطلة سيدة صنع منها والدها وموهبتها شخصية مختلفة عن مجتمعها، فعندما رأى منها ذكاءً شديدًا، أصرّ أن تكمل تعليمها وخصص لها حجرة للمذاكرة، ورفض كل توسلات والدتها الريفية التي رغبت أن تجعلها تترك الدراسة لتتعلم الطبخ، فهذا ما سينفعها في مستقبلها، وماذا تكون الزوجة بدون القدرة على تقديم الوجبات الشهية لزوجها، ولكن يصر الزوج على العكس، ويخبر زوجته، "ها أنت تطبخين، لكن هل تظني أني سعيد بالزواج منك؟".

تكبر الفتاة، تصبح جراحة مخ وأعصاب، وهو التخصص ذو البوابة الضيقة في وجه جنس النساء، ولكنها تنجح وتتفوق، وتتزوج وتنجب كذلك الولد والبنت، لتفشل نبوءة والدتها، التي اعتقدت أنها لن تستطيع الحصول على زوج وهي لم تتعلم الطبخ.

ولكن تنقلب حياتها رأسًا على عقب، عندها يقرر زوجها الزواج بأخرى، وهو القرار الذي لم تقبله، فقامت بخلعه واحتفظت بأبنائها، وعالجت جراح روحها بالطهي، وتعلمت وصفات جديدة ربما لم تسمع عنها والدتها من قبل، ولكن كان لديها مشكلة واحدة، وهي معضلة الملوخية، لم تستطع أبدًا صنع الملوخية مثل الخاصة بوالدتها، هناك شيء ينقصها ولا تعرفه.

وعندما تسأل والدتها عن سر الطبخة، يكون الرد موجعًا مؤلمًا، إنها لم تتعلم الطبخ منذ البداية، لذلك لن تستطيع أن تتعلمه الآن، إنها فشلت في زواجها لأنها لا تستطيع أن تطبخ كما فعلن أخواتها الفتيات، التي ما زالت كل منهن في منزل زوجها ولم تصبح مطلقة.

رد الأم رغم أنه قاسٍ بسبب مصدره، لكنه لخّص وجهة نظر المجتمع في بطلة القصة التي يعتبرها الجميع خطرًا بكل المقاييس، أولاً هي خرجت عن الخط المعروف لنساء قريتها، لم تتعلم الطبخ على يد والدتها، بل قررت تعلم جراحة المخ والأعصاب، ورغم أنها أفادت الكثير من البشر، لكن نجاحها جاء كصفعة على وجوههن رغمًا عنها، وهي الصفعة التي ردتها والدتها لها في الوقت المناسب.

هي خلعت زوجها عندما تزوج من غيرها، وهو رد الفعل الذي لن تقوم به الكثير من النساء، ومن المؤكد لن تقوم به والدتها، حتى لو تزوج زوجها ثلاث أخريات، لقد حطمت البطلة الكثير من التابوهات، بل زادت على ذلك وتعلمت الطهي وبوصفات جديدة متقنة.

ولكن كان لها نقطة ضعف واحدة في الصرح الذي صنعته لنفسها، وقد ضرب الجميع على هذا الوتر الحساس، فأولادها لا تعجبهم الملوخية التي تصنعها، بل يرغبون في تلك التي تقدمها جدتهم، أما عن والدتها فقررت زيادة عذابها بإرسال حزمة من الملوخية الخضراء، لترى ما تصنع بها.

ولكن في إحدى الليالي، قبل إجراء عملية صعبة في اليوم التالي استيقظت عند الفجر، وقامت بصنع الملوخية من الحزمة التي أرسلتها والدتها، وأهملتها هي في الثلاجة عسى أن تخرب وتلقيها في القمامة وتتخلص من وجودها المؤرق، وتركت الملوخية دون أن تذوقها لتذهب وتجري عمليتها الناجحة والتي أنقذت بها نظر سيدة، وعندما عادت وجدت الإناء فارغًا من الملوخية، التي التهمها أولادها بالكامل من جمالها.
في هذا اللحظة شعرت أخيرًا بالانتصار، بأنها بدون نقاط ضعف، أو ليست سيدة فاشلة كما وصفتها أمها.

الست الخطر في بعض الأحيان تكون المختلفة عن بيئتها، سواء بنجاح، أو بقرارات صعبة، أو حتى بالتميز فيما تتقنه باقي السيدات، وللأسف المعاملة العنصرية التي تلاقيها أو تنميطها لا يكون دومًا على أيدي الرجال، فالنساء يتقنّ هذا الأمر في بعض الأحيان أفضل وأوجع، فأم البطلة هنا هي رأت في ابنتها تهديدًا لها وللمجتمع الذي تمثّله، لذلك حاولت التقليل من شأنها في كل فرصة، بينما والدها هو الذي آمن بها.

*المجموعة مصدرة من دار حواديت للنشر.
صفحة المجموعة على  Goodreads
المقال الأصلي: اضغط هنا

أعمال أدبية قيّمة حوّلت الطعام إلى علاج للروح!

من المؤكد أن حاسة التذوق أحد أهم النعم التي وهبها لنا الخالق، ولذلك تفنن البشر منذ وضعوا اللحم النيء في النار على سبيل الصدفة وأعجبهم طعمه وحتى الآن في اللعب على أوتار هذه الحاسة..
فنجد الاف الوصفات لمكون واحد، برامج للطهي، طهاه عظام يذكرهم التاريخ، كتب للطبخ، مواقع الكترونية تكتظ بالوصفات سواء من المحترفين أو الهواة، فلماذا لا يشارك الادب في هذه السيمفونية اللذيذة؟
في الحقيقة الأدباء والأدبيات كبشر من المؤكد تأثرهم بالطعام، ومن يهواه بحق يظهر هذا في أدبه جلياً، لذلك اليوم نتناول أربعة أعمال أدبية، كان الطعام محورهم، ولكن ليس مجرد سرد للوصفات، أو طرق طهي الطعام، بل استخدموا هذه الحاسة الرائعة في علاج القلوب الجريحة.

طعام.. صلاة.. حب – إليزابيث جيلبرت

طعام صلاة حب
اعتقد أن الكثيرون سمعوا عن هذا الكتاب، أو عن الفيلم المقتبس منه، وتدور أحداثه حول إليزابيث جلبرت، التي تعاني نفسياً بعد طلاقها المرير، وتقرر أن تترك مدينتها لتجمع شتاتها في رحلة حول العالم من ثلاث محطات، وأولى هذه المحطات والتي تهمنا في هذا المقال هي إيطاليا.
توقفت اليزابيث في إيطاليا، لتغذي جسدها وروحها بطعامها الشهي، وتتجول فيها من مدينة لأخرى لتتبع مطعم شهير للبيتزا، أو آخر صغير لكن يقدم وجبة مميزة، بدلاً من البحث عن المتاحف أو التجول في أعرق الكنائس في العالم، وتخلت عن ملابسها الضيقة حين زاد وزنها، وتمردت على قوانين الموضة والجمال وقررت التهام الطعام دون الشعور بالذنب والخوف من السمنة.
من قصص النجاح.. المٌشردة و الغبىّ!
قدمت جلبرت في هذا الفصل الطويل الكثير من الشكر لحاسة التذوق لديها، التي بقيت رغم كل الألم الذي سكن روحها، وساعدتها في تخطي مرحلة مهمة في حياتها.
صفحة الكتاب على Goodreads

آفروديت – إيزابيل الليندي

افروديت
هذا الكتاب مختلف للغاية، فبعد وفاة ابنتها باولا بطريقة مأساوية ذكرتها الكاتبة في مذكراتها “باولا”، افتقدت الإلهام والقدرة على الكتابة، لذلك فكرت في بحث تقوم به بالمشاركة مع والدتها يعيد إليها بعض الحماسة، ويساهم في اندمال جروح نفسها..
وكان موضوع هذا البحث هو الوصفات التي تقوي علاقة الحب وتشعل ناره، الكتاب نلاحظ فيه الروح المرحة لإيزابيل الليندي، فهي تسخر من فكرة وجود طعام له تأثير على عاطفة الحب بين الرجل والمرأة، لكنها تؤمن في الوقت ذاته أن تناول الوجبات مع العائلة أو مع الحبيب له تأثير على المشاعر بالتأكيد، وتتذكر خلاله الولائم الضخمة التي كان يتم إعدادها في منزلها لعشيرتها الكبيرة، والفوضى المحببة للنفس.
جمعت في هذا الكتاب عدد كبير من الوصفات التشيلية القديمة والتي قامت بتجربتها جميعاً بمساعدة والدتها، ويمكن اعتباره كتاب وصفات طهي بنكهة الأدب الرائع، أو كتاب أدبي في حب الطعام الذي يخفف من ألم الفقد في بعض الأحيان.
الكتاب على Goodreads

تحت شمس توسكانا – فرانسيس مايرز

تحت شمس توسكانا
مذكرات أخرى تم تحويلها لفيلم سينمائي، وأيضاً تدور أحداثها في إيطاليا بمطبخها الملهم للجميع، الكاتبة هنا لم تمر بأزمة عاطفية أو حادث مأساوي، بل تعيش حياة يمكن اعتبارها مثالية إلى حد كبير، هي أستاذة جامعية ومؤلفة تمتلك منزل كبير في الولايات المتحدة..
حيث تأكل أغلب أيام الأسبوع وجبات سريعة التحضير في المنزل أو في الخارج، ولكن خلال شهور الصيف تترك كل شيء وترتحل إلى بلدها المفضلة إيطاليا، هناك تتخلص من كل ضغوط الحياة الروتينية والطلبات والواجبات وشخصية الأستاذة بقيودها.
لتقرر في النهاية أن تشتري منزل قديم وترممه، والكتاب يرصد هذه المرحلة، ويجمع بين مهمة تجديد المنزل، واستضافة الاهل والأصدقاء، والتمتع بالأكل الإيطالي الشهي، والذي تتعلمه الكاتبة، وتقدم منه وصفاتها المفضلة في كتابها هذا مع وضع بعض التعديلات عليها، ليصبح الكتاب خليط من المذكرات الشخصية والوصفات المفصلة.
الفيلم السينمائي مقتبس من روح الكتاب ولكن ليس بالتفاصيل نفسها، لذلك هناك الكثير من الاختلافات بين الاثنين.
صفحة الكتاب على Goodreads

طبيخ الوحدة – أمنية طلعت

طبيخ الوحدة
على حد علمي هي التجربة العربية الوحيدة في هذا المجال، حيث قدمت الكاتبة مجموعة قصصية تدور أحداثها حول علاج الوحدة والألم بأشكاله المختلفة باستخدام الطهي، من البطلة الوحيدة في رأس السنة، التي تقرر أن تطبخ لوحدتها مائدة عامرة..
وتجلس مع سنواتها الماضية والقادمة تحتفل بالحياة، والأم التي تحضر لرضيعها الرضاعة بمنتهي الحب وتتذكر أثناء ذلك كل الألم الذي عاشته في حياتها، وكونها منبوذة من عائلتها، وكيف وصلت لهذه النقطة.
جولة روائية في حياة القلب الشاب دوماً.. أحمد خالد توفيق
والكثير من القصص الأخرى، مع الربط بين قصة كل امرأة بوصفة معينة أو أكلة خاصة أو حتى فنجان من القهوة، ليصبح الطعام هو ونيس الوحدة، والشيء الوحيد الذي يخفف الألم، وتتميز المجموعة بجو شجن يليق مع الموضوع، وأسلوب يجذب القارئ، فلا يستطيع أن يتركها دون أن ينهيها.
صفحة الكتاب على  Goodreads
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

5 نصائح لبيت مرتب

في بداية الجواز البيت الجديد بيكون مثال للأناقة والترتيب، مفيش ورقة مش في مكانها، كل الأركان في أجمل أشكالها ومزينة بالتحف أو على الأقل المفارش، مع الوقت بيبتدي المنظر يتغير، أكيد ما هو فيه ناس عايشة في البيت، وحجم الفوضى بيرجع لحب ربة البيت للنظام، ولكن كل ده بيختلف تمامًا لما يدخل البيت زائر لطيف صغير، الأول ياخد وقتنا كله للرعاية وميكونش فيه وقت لترتيب أو تنظيف، وبعد كده لما يشارك هو بنفسه في عمليات البهدلة والتخريب الكبرى.

أنا بحب البيت مرتب، ولو مش مرتب ده بيأثر على حالتي النفسية جدًا، عشان كده قدرت أحافظ على المظهرالمريح للعين في بيتي، ودي شوية نصائح عشان بيتك كمان يكون مرتب ومريح نفسيًا من غير ما تضيعي وقت كتير.

1- لا للكراكيب
من أهم الحاجات اللي تخرب نظام أي بيت الكراكيب، للأسف عندنا في مصر الاحتفاظ بالكراكيب واجب قومي وبيحصل بطريقة لا شعورية، عشان كده كل مدة بعمل جرد على البيت، وكل حاجة عارفة إني مش محتاجاها فعلاً بطلعها برة وأفرزها، ده ممكن حد يحتاجه أو مفيد، وده مكانه باسكيت الزبالة، والجانبين بيتم التخلص منهم في التو واللحظة، بعد الخطوة دي هتلاحظي إن فيه مساحات فاضية أكتر في بيتك وخزائن مطبخك وملابسك.

2- كل حاجة ليها مكان
من أهم أسباب المظهر الغير مرتب في المنزل، إن مش كل حاجة ليها مكان محدد، بمعنى إن أي حد ممكن يحط حاجة على الترابيزات ويبقى الوضع على ما هو عليه، في الحقيقة ده غلط، لازم كل حاجة إنتي تحددي ليها مكان يكون خاص بيها، وبالتالي وقت انتهاء الغرض منها طبيعي إنها ترجع في مكانها، ده هيسهل عليكي عملية ترتيب المنزل، لأنك مجرد بترجعي كل حاجة لوضعها الطبيعي مش أكتر، وبيكون سهل على أولادك يساعدوكي.

3- روتين تنظيف وترتيب
البيت المرتب مش نتاج حملة تنظيف هتقومي بيها كل مدة تتخلصي بيها من الأتربة والكراكيب، بل نتاج روتين إنتي اللي بتحدديه طبقًا لإمكانياتك واحتياجاتك، لكن على الأقل لازم البيت يترتب مرة يوميًا، في بداية اليوم تلفي على الشقة وكل حاجة ترجع لمكانها اللي حددتيه في الخطوة السابقة، وأي حاجة محتاجة تنظيف سريع تقومي بيها، الخطوة دي مش هتاخد وقت زي المتوقع، لأنها أولاً روتينية، بمعنى إن كل حاجة هترجع لمكانها ليس أكثر، ثانيًا لأنها يومية وبالتالي مفيش حاجة هتتراكم عليكي.
المهم هنا هو تحديد الوقت ده يكون مناسب ليكي، مثلاً في الصباح أو بعد الرجوع من العمل مباشرة.

4- الكل مشترك
بما إن البيت المرتب مش إنتي بس اللي هتسفيد منه، وبالتالي لازم كل فرد يشترك في اتّباع الخطوات السابقة، على الأقل في نقطة كل حاجة ليها مكان، وبالتالي مش من المنطقي إن الزوج يرجع يترك ملابسه في أي مكان ولا حتى الأطفال، الروتين بيعلم الأطفال النظام، وده خلى بنتي اللى عندها سنتين متعودة تخلص الطبق اللي بتاكل منه وترجعه على الترابيزة في المطبخ.
وظيفتك بس مش تعملي روتين لترتيب البيت، وكمان تلزمي كل فرد من البيت إنه يشترك في الروتين ده ولو بخطوة بسيطة.

5- مساحات للتخزين
الطبيعي كل ما الوقت يعدي بيكون فيه حاجات مش محتاجينها دلوقت، بس لا تندرج تحت بند الكراكيب اللي هنتخلص منها، الحاجات دي محتاجة مساحات للتخزين، وبالتالي لازم تدرسي بيتك وتعرفي إيه الأماكن اللي ممكن تخزني فيها، مثلاً تحت السراير، فوق الدواليب، أوضة مش مفروشة، ولكن التخزين لازم يكون بطريقة منظمة، عشان المكان ميكونش فوضوي.

لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية

الشرق الأوسط بالنسبة للكثير من الكتاب الغربيين حقل خصب للكتابة، خصوصاً مع الكثير من الخيال الجامح، الذى يصور المدن العربية كمدن بعيدة عن التمدن لازالت الجمال هى وسيلة المواصلات التي يتم إستعمالها، بينما يهتم البعض الأخر بالأثار التى تتناثر هنا وهناك فى الدول العربية خصيصاً فى مصر والأردن، بينما البعض الأخر يركز كتابته على الأوضاع السياسية المشتعلة دوماً فى الشرق الأوسط والتى يمكن صنع رواية عظيمة المستوى منها دون أى تعب او جهد .
بل هناك كتاب تخصصوا فى الكتابة عن دول معينة مثل بول سوسمان، الروائي البريطاني الذى دارت أحداث رواياته دوماً فى مصر عن أثارها والأساطير والأسرار التى تدور حولها .
في هذه القائمة سنعرض 10 أعمال أدبية دارت أحداثها فى الدول العربية.

10 – الواحة الخلفية The Hidden Oasis


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- المخفية
أحد روايات “بول سوسمان” وهو عالم أثار وروائي وصحفي بريطاني من مواليد 1966 وتوفي عام 2012، وقد عمل لسنوات بعد إتمام دراسته فى مصر وله بعض الإكتشافات الأثرية، هذا غير عمله كصحفي فى عدد من الصحف الهامة. تجمع هذه الرواية بين العديد من المحاور التى تكفل لها تشويق شديد، فهى تبدأ بأحد الأساطير الفرعونية عن “إمتي” المبجل وتعويذة سرية لأغلاق الواحة المخفية فى الصحراء الغربية، ثم تنتقل الأحداث إلى عام 1986 وسقوط طائرة كانت تنقل مواد حربية موجهه لأحد الدول العربية، وتبدأ المخابرات الأمريكية فى التقصي عن هذه الطائرة، في حين أن جانب الغموض يزيد بوفاة أحد عالمات الأثار فى مصر، ومحاولة أختها معرفة سر هذه الوفاة. كل هذه الخطوط تلتقي فى رواية مختلفة ومشوقة تجمع بين الأسرار الفرعونية القديمة والصراعات السياسية وسرقة الأثار.

9 – الخيميائي Alchemist


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- الخيميائي
من لم يسمع عن باولو كويلو وروايته الشهيرة الخيمائي التى ترجمت إلى 67 لغة، الكاتب برازيلي الجنسية عمل قبل الكتابة فى الأخراج المسرحي والتمثيل، قبل تفرغة للكتابة الروائية، وكانت روايته الخميائي هى تميمة الحظ لنجاحه الساحق، فقبلها كتب أكثر من
كتاب وراوية لم يلاقوا نجاح يذكر ثم حطمت هذه الرواية كل التوقعات وأصبح أعماله السابقة ايضاً ضمن الأعلي قراءة .
تدور أحداث الرواية فى جو أسطوري، عن الشاب الذى يبحث عن الكنز الذى حلم به، وأنتقل فى البحث عنه من الأندلس حتى وصل إلى سفح الهرم فى مصر، ورغم كل العراقيل التى لاقاها إلا إنه كان بإيمانه يستطيع تخطيها كلها، حتى وصل فى النهاية إلى ما تمناه، لتترسخ المقولة “إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”.

8 – جريمة في بلاد الرافدين Murder in Mesopotamia


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- قتل في بلاد الرافدين
أحد روايات أجاثا كريستي، وبطلها المحبوب هريكيول بوارو، المؤلفة لظروف زواجها قد جابت معظم بلاد الشرق وعاشت بها لفترة ومنها العراق ومصر والشام، لذلك كانت لبعض روايتها صبغة شرقية مميزة ودارت أحداث الكثير منها فى هذه البلاد وتأثرت كذلك بالتاريخ الفرعوني فى بعض روايتها الأخري . وتدور أحداث هذه الرواية فى العراق عندما كانت تحت الحكم البريطاني، وهى تتعلق كالمعتاد فى روايات الكاتبة بحادثة قتل حدثت لمخدومة أحد الممرضات، وهناك العديد من المتهمين ، مع بعض الإثارة الزائدة مع شخصية الزوج الذى أتضح إنه جاسوس الماني كذلك، ويأتي حل اللغز على يد بوارو المحقق البلجيكي الشهير كالمعتاد .

 7 – رباعية الإسكندرية The Alexandria Quartet


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- اThe Alexandria Quartet
هى العمل الأشهر للروائي البريطاني، لورانس داريل، وهو من مواليد الهند وجعل من مدينة الإسكندرية المصرية محل لرباعيته التى وضعته فى مصاف كبار الكتاب امثال جميس جويس وهو من مواليد عام 1912 وتوفي عام 1990 . وهي عبارة عن ثلاث روايات بدأت أحداثهم قبل الحرب العالمية الثانية، ثم الرواية الرابعة التى تم تعرض باقي الأحداث بعد ست سنوات، وقد قارن فيها الكاتب بين الأوضاع فى الشرق والغرب، وقد تم إعتبارها من أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية .

6 – أعمدة الحكمة السبعة Seven Pillars of Wisdom


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- لورنس العرب
هذه المرة ليست رواية لكن سيرة ذاتية، كتبها توماس إدوارد لورانس المعروف “بلورانس العرب” وقد عرض فى هذا الكتاب تجربته فى الشرق الأوسط.
عاش توماس إدوارد فى الصحراء العربية أثناء الحرب العالمية الأولي وكان دوره تجنيد القبائل العربية ضد الدولة العثمانية، وقد تمكن من ذلك ،وذكر كل هذه الوقائع وأكثر فى كتابه الشهير بأسم أعمدة الحكمة السبعة والذى تم تحويله إلى فيلم سينمائي شهير من بطولة النجم المصري عمر الشريف، وأسهب كذلك فى الحديث عن الشخصية العربية الذى توصل إلى معرفتها بعمق خلال معاشرته للعرب فى هذه الفترة وقال عنهم عبارة خالدة وهى : “العربي حين يصدق بك ويؤمن برسالتك، سوف يتبعك إلى أقاصي الدنيا، ولو بذل في ذلك حياته “.

5 – جوهرة المدينة The Jewel of Medina



هذه المرة الرواية ذات صبغة دينيه عن السيدة عائشة زوجة الرسول محمد “صلي الله عليه وسلم”، وكاتبة الرواية “شيري جونز” كاتبة امريكية متخصصة فى الروايات ذات الصبغة التاريخية والتى تتحدث عن القوة الخفية لدي المرأة وقدرتها على إلهام من حولها ، و روايتنا هذه من أكثر الروايات مبيعاً فى الولايات المتحدة .
وبالطبع تدور أحداثها فى المملكة العربية السعودية، وتتبعت خلالها الكاتبة قصة حياة السيدة عائشة ودورها فى الإسلام ومأثرها العديدة، ومدى القوة التى احتاجتها حتى تصل إلى هذه المكانة رغم زواجها فى سن صغيرة إلا انها حفرت لنفسها فى التاريخ مكانة مميزة .
بالطبع الروايات الأجنبية التى تنقل الأسلام لا تتبع الدقة التاريخية ولكن على الأقل ههذ الرواية أنصفت الإسلام بعكس الكثير من الأعمال الأدبية الأخرى . من المعروف أيضاً التهديدات التي يتلقاها كتاب مثل تلك الرويات التي تحاول تجسيد شخصيات مقدسة في الدين الإسلامي من قبل متعصبيين إسلاميين.

4 – إبنة الرمال Sand Daughter


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- ابنة الرمال
هذه الرواية تعتبر مثال على روايات اخرى كثيرة، وهى التى ترى العالم العربي من وجهة النظر الغربية، حيث الرمال والبدو وقصص الحب المشتعلة والتى تقف أمام التقاليد، ويجب
أن يختطف البطل البطلة على الجمال او الخيول، هذه التفاصيل تلهب الخيال الغربي وتحقق مبيعات عالية رغم إنها عارية من الصحة إلى حد بعيد . كاتبة هذه الرواية هى “سارة برايت” كاتبة امريكية الجنسية، ولها عدد من الروايات الأخري، اما عن هذه الرواية فهي عن فتاة يجبرها أهلها على الزواج من شخص لا تعرفه، ثم تتعرف على شاب فى ظل الظروف المتوترة بسبب الحرب بين بعض القبائل، ثم تخوض مغامرة فى الصحراء بجانب هذا الشخص وتبدأ علاقة حب بينهما رغم هذه الظروف الصعبة .

3 – سيوف الإيمان The Swords of Faith


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- سيف الإيمان
الحروب الصليبيه كما ألهمت الكثير من الأعمال الأدبية والسينمائية العربية فعلت المثل فى الأدب الغربي، وتأتي هذه الرواية خير مثال على ذلك ولكن مع رؤية موضوعية بعض الشئ، فهنا الكاتب يستعرض الحروب الصليبيه ومعركة حطين، مع تسليط الأضواء على كل من صلاح الدين الأيوبي والقائد ريتشارد قلب الأسد والمبادئ التى حارب كل منهم لأجلها، فكل منهم كان يرى إنه يفعل الأفضل لدينه وبلاده مع توضيح للمبادئ التى أتبعها كل منهم .
وتتناول الرواية العلاقة بين إثنين من الجنود كل منهم تابع لجيش عدو للأخر، لكن تجمع بينهم الصداقة المستحيلة مع تسائل هل تتأثر هذه الصداقة بالمعركة المرتقبة بين الجيشين؟
الكاتب “ريتشاد وارين فيلد” امريكي الجنسية وله العديد من الروايات الأخري التى تدور أحداث بعضها فى الشرق الأوسط ايضاً .

2 – مراَة الخليفة The Khalifah’s Mirror


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية- مرآة الخليفة
كاتب هذه الرواية “اندرو كيليان” المفتون ببغداد القديمة وعصر هارون الرشيد والشاعر ابو نواس وله أكثر من رواية فى هذه الأجواء، منها هذه الرواية مراَة الخليفة التى تدور أحداثها على خلفية من الحب والموت والمغامرات مع الاجواء التى يعشقها الغربيون من الملوك والتأمر والتجسس .
والرواي هنا هو إٍسماعيل الذى يحكي قصة الشاعر ابونواس المعروف بخمرياته الشهيرة، مع نظرية يعتنقها الكاتب ان الشاعر هو جاسوس فى الحقيقة وأضفى على حياته الكثير من المغامرات والأسرار .

1 – التخصص The Profession


10 روايات عالمية جرت أحداثها فى دول عربية-التخصص
رواية من طراز الخيال العلمي فى رؤية كابوسية للمستقبل عام 2032، حيث تدور رحى الحرب بين إيران والعراق، بينما تتصارع باقي الدول فى حروب ومناوشات مستمرة على كل شئ والعالم كله يعمه الفوضى .
بينما يأتي الإنقاذ بالطبع على يد القائد الأمريكي جيمس سلاتر، الرواية من تأليف “ستيفن بريسفيلد” وهو كاتب أمريكي من مواليد عام 1943 متخصص فى الروايات الخيالية ذات الطابع التاريخي وهذه هى روايته الأولي التى تقع أحداثها فى المستقبل وتم إصدارها عام 2011.

لينك المقال الاصلي : اضغط هنا

المسلسلات الطبية.. عندما يصبح المجهول المخيف مثيرا!

ا عجب أن المسلسلات الطبية في قوائم الأعلى مشاهدة دومًا؛ فمثلًا تعدت مشاهدات الحلقة الأولى من الموسم الثالث من مسلسل “جرايز أناتومي” 25 مليون مشاهد؛ فالإنسان لايزال يجهل الكثير عن جسده، بالإضافة لعامل الخوف من الأطباء، فالمشاهد يستمتع بمشاهدة الأطباء كأناس طبيعيين، يخافون ويقلقون ويعانون مثله وليس بمظهر العالم بكل شيء الذي في يده العلاج والدواء.
لذلك؛ نجد على الساحة دومًا مسلسلًا طبيًا جديدًا، بفكرة أو تفصيلة مختلفة، حتى يصبح له مكان على الساحة الحافلة، والتي لا محل فيها لفكرة مكررة أو أداء عادي؛ فعلى سبيل المثال، عام 2014 فقط بدأت أربعة مسلسلات جديدة، وعلى الرغم من الرابط الطبي الذي يجمع بين هذه الأعمال؛ إلا أن منها المسلسلات الكوميدية على طريقة السيت كوم مثل scurbs أو الدرامية مثل greyes anatomy، Nip tuck وغيرها. واليوم نتناول أربعة من هذه المسلسلات لنعرف الفارق الذي يميز كلًا منها عن غيره، ولماذا بلغ هذا القدر من الشهرة.
1
هو مسلسل قصير تم عرض موسمين منه فقط، كل موسم من أربع حلقات، مدة الحلقة 20 دقيقة تقريبًا، وهو مقتبس عن مجموعة قصصية بنفس الاسم للكاتب الروسي Mikhail Bulgakov، وقد استلهمها من تجربته الشخصية عندما عمل في مشفى صغير في إحدى القرى الروسية وتم نشرها عام 1920.
والمسلسل مختلف تمامًا عن أي مسلسل طبي قد شاهدته من قبل؛ فهو يجمع ما بين الدراما الحزينة مع لمسة كوميدية وتاريخية كذلك، ورغم أن أحداث المسلسل تقع عام 1917 في روسيا؛ إلا أن بدايته كانت في عام 1934، عندما وجد طبيب يتم التحقيق معه مذكراته وهو شاب عندما بُعث لإحدى القرى الروسية ليترأس العمل في المشفى الوحيد بها، بين ممرض وحيد وممرضتين متشككتين به؛ بسبب مظهره وصغر سنه، بينما الطبيب الذي يسبقه كان شيخًا عجوزًا توفي أثناء العمل وترك بصمته الواضحة في المكان.
2
وأثناء عمله كطبيب لأول مرة بعد إنهاء دراسته، تحدث له العديد من المواقف الكوميدية حين يكتشف أن ما تعلمه في الجامعة وتفوق فيه شيء، والعمل بالفعل في بيئة ريفية معادية شيء مختلف تمامًا، والمسلسل كذلك تدور أحداثه في فترة هامة جدًا من تاريخ روسيا؛ حيث قامت الثورة البلشفية عام 1917، مما كان له أثر كبير على الطبيب وحياته بعد ذلك.
3
وهناك جانب فانتازي كذلك في المسلسل يعتبر من أهم مميزاته، هو أن الصورة الأكبر من الطبيب تظهر له في شبابه وتناقشه في كل قرار يتخذه؛ مما يفتح جانبًا واسعًا من الخيال، ماذا لو نعود من المستقبل في يوم من الأيام للحساب ومراجعة كل قرار خطأ اتخذناه؟ ورغم أن الفكرة فلسفية بحتة ولكن تم عرض الفكرة بطريقة مميزة للغاية مع لمسة كوميدية ومباراة تمثيل ما بين “دانيال رادكليف” في دور الطبيب في شبابه، و”جون هام” في كهولته.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=-8Wd5kvZ7Hk
Grey’s anatomy وprivate practice
5
انبثق مسلسل “برايفت براكتيس” من “جرايز أناتومي”؛ حيث قررت الكاتبة استثمار نجاح شخصية “أديسون مونتجمري” لصنع مسلسل منفصل لها بمجموعة جديدة من الأبطال، وكذلك الجو العام للمسلسلين متشابه في نفس الأسلوب في تناول الشخصيات.
في هذا النوع من المسلسلات، يكون التركيز على الأطباء وحياتهم الشخصية والعاطفية أكثر من الجوانب الأخرى؛ لنجد أننا ننسى في بعض الأحيان أننا أمام مسلسل طبي قدر اهتمامنا بالعلاقات التي تجمع بين الأبطال.
ولكن، هذا لا يمنع أن المسلسلين في غاية الإمتاع وكتبا اسم “شوندا راهيمس” بين أشهر مؤلفي المسلسلات، حتى أصبح المشاهدون يعرفون اسمها أكثر من أسماء الممثلين أنفسهم.
6
وتدور الأحداث في مسلسل جرايز اناتومي حول مجموعة من الجراحين في مشفى جرايز في مدينة سياتل، ويعرض الموسم الحادي عشر من المسلسل حاليًا، وتعرف المشاهدون في البداية على الأطباء وهم في أول سنة في ممارسة الطب، وكفاحهم وترقيهم حتى أصبحوا معلمين لأطباء جدد، ومن أكثر الأشياء المثيرة هو مشاهدة نضج الشخصيات واختلافها عن بدايتها، وربما هذا أحد أسباب استمرار المسلسل حتى الآن وربما لسنوات قادمة كذلك.
7
أما عن مسلسل برايفت براكتس، فتدور أحداثه في مدينة “لوس أنجلوس” بين مجموعة من الأطباء المخضرمين الذين يتشاركون في ملكية وإدارة عيادة خاصة، ربما عدد الأبطال الأقل أو كبر سنهم النسبي حيث أغلبهم في أواسط العمر؛ جعل المسلسل أنضج، ويناقش قضايا أعمق سواء شخصية واجتماعية مع جرعة درامية عالية مثل أغلب مسلسلات المؤلِّفة، المسلسل تم عرض ستة مواسم له آخرها عام 2013.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=baRfki0-L2Q
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=YnsE9vJNz8M
House
8
أما عن مسلسل هاوس، فهو حالة خاصة بين كل المسلسلات الطبية، ومحبو المسلسل يرفضون اعتبار أي مسلسل آخر طبيًا سواه، المسلسل تدور أحداثه حول الطبيب جريجوري هاوس أو “شيرلوك هولمز الطبي” الذي يدور عمله حول تشخيص الحالات، ويؤمن أن البشر كلهم كاذبون حتى يثبت صدقهم؛ ولذلك لا يصدق أيًا مما يقوله له المرضى ويبحث بنفسه مع فريقه الطبي حتى يكتشف في النهاية التشخيص الصحيح للمرض.
كل حلقة تدور أحداثها حول حالة جديدة، يعكف الفريق على دراستها حتى يجد الحل في النهاية، وعلى عكس المسلسلات الأخرى التي تدور أحداثها في الأساس حول الحياة الشخصية للأبطال؛ في هذا المسلسل: الحالات ومراحل تشخيص الدكتور هاوس، هم الأبطال الرئيسيون للعمل.
9
وما أضفى على المسلسل هذه الجاذبية الشديدة، هو القدرات التمثيلية المميزة لـ “Hugh Laurie” والذي جعل من شخصية هاوس مميزة لدرجة فريدة، فأصبح هاوس في حد ذاته مثالًا للشخص الذكي، المتباهي، المغرور قليلًا والساخر كثيرًا.
المسلسل استمر لثمانية مواسم انتهت عام 2012، ولكن حتى الآن عشاق المسلسلات لا يستطيعون الحديث عن المسلسلات الطبية دون ذكر هاوس والاستشهاد به كأحد أفضل الأعمال في هذه النوعية من المسلسلات.
إعلان المسلسل:
https://www.youtube.com/watch?v=7fUf3wyWBWY
ويمكنكم مشاهدة القائمة الكاملة للمسلسلات الطبية الأمريكية هنا.
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

الشعر الزائد.. أسرار ومزايا وعيوب

أيوة موضوع سري.. إحنا كبنات مش بنتكلم عنه غير في الجلسات النسائية ومع بنات إحنا عارفينهم كويس وبصوت واطي جدًا أحسن حد يسمعنا.
عشان كده أنا هتكلم هنا برضو بصوت واطي خالص.. ولو فيه راجل معدي يا ريت يعمل نفسه مش موجود ويكون لطيف.

هانتكلم عن إيه؟ هنتكلم عن الشعر الزائد في الجسم وإزاي نتخلص منه.
إيه أحسن الطرق لإزالة الشعر الزائد؟
في الحقيقة مفيش حاجة اسمها أحسن طريقة، لأن الموضوع ده زي مواضيع كتير نسائية لازم يكون فيه جانب سيئ أو عيب بمعنى أصح، فعشان كده كل واحدة ليها طريقة معينة هي المناسبة ليها وممكن تكون فيه أكتر من طريقة بتستخدمها بحيث لكل منطقة في جسمها طريقة.

نستعرض سوا إيه هي الطرق دي وإيه مميزاتها وعيوبها.
1- السويت 
ممكن تستعمل في أي مكان في الجسم، والشعر بياخد 3-6 أسابيع عشان ينمو تاني، طبعًا الموضوع ده بيختلف من واحدة للتانية حسب طبيعتها الخاصة.
المميزات: مصنوعة من مواد طبيعية وبالتالي الضرر على البشرة بيكون أقل من استخدام بدائل أخرى كيميائية، ده طبعًا بالإضافة لطول المدة اللي بيحتاجها الشعر عشان يرجع ينمو بالأضافة لأنه بيساعد على إزالة الجلد الميت، وده بيدي البشرة نعومة أكثر ولون أفتح.
العيوب: الألم، الأحمرار، الكدمات، وممكن بصيلات الشعر تلتهب، لازم تستنى لما يكون الشعر طويل بما فيه الكفاية عشان تستعمليها.
الخلاصة: لو كنتي تقدري تستحملي الألم فالحل ده مثالي جدًا بالنسبة ليكي لأنه زي ما شفتي مليء بالمميزات وممكن استخدام هذه الطريقة في أي مكان في الجسم.

2- الواكس (الشمع)
هي طريقة تشبه السويت لحد كبير في المفهوم نفسه، اللي هو مادة لاصقة بتقوم بشد الشعر من جذوره، لكن في أسهل من السويت في الحقيقة وفيه منه نوعين، الأول عبارة عن شرائح جاهزة موجودة في الصيدليات وهى عبارة عن الشريحة بالمادة اللاصقة (من الشمع) وبنفردها على مكان الشعر اللي عاوزين إزالته ونشدها، بس كده، النوع التاني هو جهاز للشمع وبنشتريله الشرائح الورقية، الجهاز بيفرد الشمع على الجسم وبعد كده بنفرد الشرائح ونشدها عكس اتجاه نمو الشعرونفس أسلوب الشرائح الجاهزة.
أهم حاجة في استخدام جهاز الواكس مراعاة حرارة الشمع، لأن لو الحرارة عالية ممكن يحرق الجلد -لا قدر الله- وكمان يُفضّل لو تم تجريبه على منطقة صغيرة من الجلد في البداية لمعرفة إذا الجلد عنده استعداد للالتهاب أو الاحمرار أو الحساسية.
المميزات: الشعر بياخد وقت طويل للنمو لأن بيتم إزالته من جذوره، يعني من 3-6 أسابيع بدون شعر.
العيوب: نفس عيوب السويت من ألم واحمرار والتهاب، بالإضافة لمخاطر الحرارة العالية وحروق الجلد بسبب جهاز الشمع.. عشان كده لازم تتأكدي إن نوع الجهاز بيفصل عند درجة حرارة مناسبة، وإن جلدك طبيعته مش حساسة من استخدام الشمع.
الخلاصة: حل مثالى خصوصًا للأماكن الكبيرة من الجسم زي الأرجل، بس لازم تكوني تقدري تستحملي الألم وممكن تستخدم هذه الطريقة في أي منطقة في الجسم.

ملاحظة أخيرة: بالنسبة للسويت والواكس بالذات ففي حالة حدوث احمرار أو كدمات أو حروق فأفضل حل إنك تستعملي الثلج بسرعة على المكان اللى حصل فيه كده، ولو بيحصل التهاب في البصيلات، فمن الممكن تستخدمي مرهم مضاد حيوي بعد فترة قصيرة من استخدام السويت أو الواكس، ساعات بعد الاستخدام.

3- السيلك-آبيل (آلة إزالة الشعر)
السيلك آبيل جهاز لإزالة الشعر من جذوره، وفي النقطة دي بتشبه السويت والواكس في الوقت اللي بيحتاجه الشعر عشان ينمو مرة أخرى، والآلة عبارة عن جهاز ورؤوس بيتم تركيبها عليه وكل رأس مخصص لمنطقة معينة في جسم المرأة حسب كثافة الشعر ودرجة حساسية الجلد في المنقطة، بالإضافة لرأس للحلاقة، وحاليًا يوجد قطع خاصة لإزالة شعر الوجه.
المميزات: الشعر بياخد وقت طويل للنمو لأنه بيتم إزالته من الجذور تمامًا بالإضافة لأنها أفضل من السويت والواكس في إنها ممكن تتعمل في أي مكان وأي وقت بدون أي استعدادات خاصة زي عمل السويت أو شراء شرائح الشمع، وكمان عملية في إنها بتستخدم وتسيبب الجلد نضيف بدون اضطرار لغسله عدة مرات لإزالة آثار الشمع أو السويت الملتصق بالجلد.
العيوب: مؤلمة زي السويت والواكس، ومن الممكن اعتبارها غالية نسبيًا، لكن بعد التفكير هيكون سعرها معقول جدًا مقابل عدد المرات اللي ممكن تشتري فيها شرائح الواكس أو آلات الحلاقة أو كريم إزالة الشعر، ده غير إن جهاز السيلك آبيل له موديلات متنوعة بأشكال وأسعار وإمكانيات مختلفة.. بعض أنواع البشرة ممكن تكون حساسة فتقدري تجربي على جزء صغير من الجلد الأول، وعند بعض النساء عندما ينمو الشعر يكون أكثر خشونة.
الخلاصة: لو عايزة حل سريع وفي منتهى العملية وبيشيل الشعر من جذوره يبقى السيلك آبيل خصوصًا إن ممكن تستعمليها في كل مناطق الجسم بالإضافة للوجه والمناطق الحساسة.

4- الحلاقة 
الحل ده مكانش مطروح لدائرة النقاش لفترة قريبة، وكانت البنت اللي تفكر في كده ممكن تعتبر مجنونة.
المميزات: حل بدون ألم، نتيجته كويسة وفعّال جدًا.
العيوب: الشعر بينمو سريعًا، ويعتبر حل مش عملي بالنسبة للسيدات اللي شعرهم تقيل وأسود لأن ممكن الجذور تكون واضحة، بالإضافة لخشونة الشعر وإنه بيكون تقيل لما بينمو.
الخلاصة: عايزة حل سريع وعملي ومن غير وجع يبقى الحلاقة، بس خلي بالك من سرعة نمو الشعر. وممكن تستخدم هذه الطريقة في أي مكان ما عدا الوجه طبعًا.

5- الكريمات المزيلة للشعر
بيتكون من مواد كيميائية بتحلل الشعرة، بيتفرد وبعد من 5-10 دقائق بيتم غسله.
المميزات: بدون ألم، رخيص، وبيستخدم بسهولة.
العيوب: الشعر بياخد وقت للنمو أكتر من الحلاقة بس أقل طبعًا من الواكس والسويت، ومن العيوب الثانية الرائحة اللي ممكن تكون مزعجة لبعض السيدات، وفي أوقات متقدرش المرأة استخدام هذه الطريقة زي أثناء الحمل.
وكمان لازم تخلي بالك لأنه لو فضل أكتر من الوقت المفروض ممكن يسبب أضرار للجلد.
الخلاصة:عايزة تشيلي الشعر بسرعة وبدون ألم ولمدة أطول من الشيفينج، يبقى ده الحل الأمثل، بس خلّي بالك دايمًا من المدة اللي بتسيبيه على جلدك. ممكن استخدام هذه الطريقة في أي منطقة في جسم المرأة ما عدا الوجه طبعًا.

6- الليزر 
هو أقرب حل للمثالية، لأنه الوحيد اللى بيدي أطول فترة ممكنة بدون شعر، لكنه للأسف مش متاح لكل الناس.
فالليزر هو نبضات ضوئية متجمعة ولازم يتم عمل جلسات الليزر على يد متخصص وموثوق فيه وفي مكان محترم.
المميزات: فيه ناس كتير بتعتبره الحل النهائي لمشكلة الشعر الزائد وده ممكن بس مش لكل الناس، وده لأن تكلفته عالية نسبيًا، وبيتعمل على عدد من الجلسات، بيتم تحديدها حسب طبيعة الشعر وكثافته في الجسم.
العيوب: مؤلمة، لكن أكيد أقل من الواكس، والتكلفة عالية نسبيًا، وللأسف الطريقة دي مش مناسبة لكل أنواع البشرة، وكل ما كان لون البشرة غامق كان الحل ده مش عملي لأن فاعلية الليزر بتقل كل ما كان الشعر أتقل وأقوى ولونه أغمق.
الخلاصة: لو قررتي إن الحل ده مناسب ليكي، يبقى لازم تدوري على المكان المناسب وتتابعي مع طبيب متخصص وتصبري، لأن الموضوع بيكون له علاقة بدورة الشعر عندك وبيحتاج أكثر من جلسة، والطريقة دي ممكن تستخدم في أي منطقة في جسم المرأة.

في النهاية زى ما هو واضح لكل طريقة مميزات وعيوب، وكل واحدة هي الوحيدة اللي تقدر تحدد أي طريقة مناسبة ليها أكثر.
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا

شيرلوك هولمز.. المحقق الذي يصلح لكل زمان

شيرلوك هولمز.. المحقق الذي يصلح لكل زمان
لمحقق هولمز الشخصية الخيالية التي أبدعها الكاتب “سير آرثر كونان دويل”، وأعطاها من روحه حتى أصبحت بالنسبة لكثيرين مجسمة وحقيقة أكثر منه هو شخصيًا.
فالباحث حول شيرلوك هولمز، سيجد أن المعجبين جمعوا من قصصه ورواياته قصاصات قليلة صنعوا منها ثوبًا كاملًا وهو حياته، ما بين طفولته، شيخوخته، علاقاته العاطفية والأهم بالطبع مغامراته مع شريكة العتيد “جون واطسون”.
1
ظهر شيرلوك أول مرة عام 1887 في رواية “دراسة باللون القرمزي”، ونُشرت أربع روايات له بالإضافة إلى 56 قصة قصيرة، وقد استوحى الكاتب الشخصية من أستاذه الدكتور “جوزيف بل”؛ حيث انبهر بقدرته على التوصل إلى استنتاجات معقدة من تفاصيل بسيطة.
ولهولمز ملامح شخصية مميزة جعلت من تقمصه في الأعمال الفنية عملًا شديد الصعوبة والسهولة في آن واحد؛ فهو ذكي، متغطرس، مغرور، ذو طبيعة باردة متباعدة، وحس دعابة حاد قد لا يفهمه كثيرون، بعيد عن مفهوم البطل حامي العدالة الذي قد نراه في شخصيات روائية أخرى، فيستشعر القارئ أن ما يفعله ليس بغرض تحقيق العدل قدر إرضاء نفسه واستعراض قدرته في الوصول للحقيقة، وهذا ما جعل تقمص الشخصية سهلًا لو اتبع الممثل هذه العلامات الواضحة، ولكن شديد الصعوبة؛ لأن من يجيد هذا الدور يجب أن يصل لروح هولمز نفسها بحيث لا يتمادى في جانب ويهمل آخر.
وبالطبع شخصية بهذه الجاذبية تم تناولها في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية، بدءًا من فيلم Sherlock Jr، الذي تم إنتاجه عام 1924، وحتى فيلم Sherlock Holmes: A Game of Shadows والذي تم إنتاجه عام 2011، واليوم نستعرض بعضًا من هذه الأعمال.
يمكنكم مشاهدة قائمة بالأعمال الفنية حول هولمز هنا.
وكانت البداية مع شيرلوك الصامت
2
Sherlock Jr، فيلم صامت من إنتاج عام 1924، وهو يعتبر من أوائل الأعمال التي تناولت قصص شيرلوك هولمز من الناحية السينمائية، الفيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي خيالي، والبطل شاب يعمل في دار عرض الأفلام ويأمل في أن يصبح محققًا في يوم من الأيام، يريد إهداء حبيبته صندوق شيكولاتة والتقدم لزاوجها، بينما غريمه يحاول أن يورطه في سرقة قام الأخير بها، وعندما يرجع العاشق الجريح لعمله ينام ليحلم بأنه أصبح المحقق الشهير شيرلوك هولمز، والذي ينجح بالطبع في التوصل للحقيقة بعد فاصل من المواقف الكوميدية.
3
الفيلم من إنتاج أمريكي، ويشبه كثيرًا أفلام شارلي شابلن في أسلوب التصوير، ومن إخراج وبطولة Buster Keaton، وتم اختياره في المرتبة 62 في قائمة أكثر الأفلام كوميديا.
شيرلوك بالنكهة الأمريكية
4
بالطبع السينما والتليفزيون الأمريكي قدما أغلب الأعمال المقتبسة من قصص شيرلوك هولمز، ولكن هنا نقصد الفيلمين الأحدث في هذا الإنتاج Sherlock Holmes وSherlock Holmes: A Game of Shadows، وتم إنتاجهما عام 2009 و2011 على الترتيب، وهما من إخراج Guy Ritchie، وبطولة Robert Downey Jr في دور شيرلوك، وJude Law في دور الدكتور واطسون، وتم ترشيح الجزء الأول لجائزتين أوسكار لم يفز بأي منهما بينما فاز روبرت داوني جونيور بجائزة الجولدن جلوب عن دوره في الجزء الأول.
وعلى الرغم من أن الفيلمين حاولا نقل روح القصص والشخصيات بالضبط والطابع الإنجليزي؛ إلا إنهما لم يفلحا في ذلك تمامًا، فظل الطابع الأمريكي مسيطرًا، سواء على الشخصيات أو الحوار أو الموسيقى التصويرية.
5
فالفيلم الأول دار حول اللورد بلاكوود الذي يتم إعدامه بسبب جرائم قتل وممارسة السحر الأسود، ولكن بعد ذلك يُكتشف إنه لم يمت؛ بل عاد للانتقام والسيطرة على العالم عن طريق التحكم في منظمة ماسونية، وهدفه هو الوصول إلى الولايات المتحدة وإعادتها للحكم البريطاني في لمسة أمريكية الطابع تمامًا، أما الجزء الثاني فدارت أحداثه حول البروفيسور “موريارتي” الذي يرغب في التحكم في العالم أيضًا ولكن هذه المرة بطريقة أكثر ذكاء وحنكة، فهو يعمل على امتلاك مصانع ضخمة مختلفة مثل مصنع لإنتاج الضمادات الطبية وآخر لإنتاج الأسلحة، ثم يصنع السوق الملائمة لهذه المنتجات وهي الحرب بالطبع، وهو الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة في الحقيقة.
الفيلمان يتميزان بخفة ظل وموسيقى تصويرية مميزة، وبالطبع إخراج رائع تم استخدام تقنيات تصوير متعددة به، ويضمنان للمشاهد ساعات من المتعة والإثارة.
إعلان الجزء الأول
إعلان الجزء الثاني
شيرلوك الأصلي
6
هذه المرة التناول عبارة عن مسلسل من إنتاج بريطاني، بدأ أول موسم عام 2010، ومستمر إلى الآن، عدد حلقات المسلسل قليلة (كل موسم ثلاث حلقات فقط)، وكل حلقة طولها ساعة ونصف مما يصنع منها فيلمًا تقريبًا، وهو من بطولة Benedict Cumberbatch في دور شيرلوك هولمز وMartin Freeman في دور دكتور واطسون.
7
من المتوقع أن العاملين على تحويل أي نص أدبي إلى سينما، عليهم أن يبحثوا في كل تفاصيل الشخصية بقراءة العمل أكثر من مرة، ولكن أعتقد أن أي فريق قام بعملية التحويل هذه لم يبذل المجهود الذي قام به كتاب مسلسل شيرلوك؛ فكل تفصيلة صغيرة في الروايات والقصص تم سردها بطريقة أو بأخرى في المسلسل حتى لو كانت في جملة عابرة قد لا ينتبه إليها المشاهد العادي غير العالم بتفاصيل الشخصية، ليصنعوا لنا في النهاية عملًا فنيًا متقنًا للغاية نقل شخصية المحقق شيرلوك كما لم يحدث من قبل.
تدور أحداث المسلسل في لندن المعاصرة على غير العادة، وبالطبع هذا أثرى المسلسل بشدة مع كل التغييرات التكنولوجية التي حدثت منذ وقت كتابة الروايات في نهاية القرن التاسع عشر، أضف على ذلك الأداء المميز للبطل الذي استطاع الوصول إلى روح هولمز الحقيقية أكثر من أي ممثل آخر قام بهذا الدور، وحس الدعابة البريطاني المختلف عن الأمريكي تمامًا، واعتماد المسلسل على التحليل المنطقي لكل تفصيله بطريقة مميزة في عرضها على المشاهد، لنجد أننا أمام أكثر عمل فني نجح في نقل أعمال آرثر كونان دويل إلى الشاشات بدون تحويلها إلى فيلم حركة؛ بل هي الإثارة والتشويق في أقصى صورها.
للمقال الاصلي: اضغط هنا

رواية غربة الياسمين.. في بعض الأحيان الأعمال الثانية تستحق القراءة !


خدعتني الكاتبة ” خولة حمدي” مرتين، الأولى عندما قرأت روايتها “في قلبي أنثى عبرية” بعد الكثير من الترشيحات والمدح وأصبت بالإحباط الشديد، والمرة الثانية عندما بدأت قراءة رواية “غربة الياسمين”، والتي قرأتها كتحصيل حاصل ليس أكثر لأكتشف فيها عملاً فنياً لم أستطع النوم قبل الانتهاء منه!

مالم يعجبني في “في قلبي أنثى عبرية”

20316309
“في قلبي أنثي عبرية” عنوان رواية يشد القارئ بالتأكيد بمختلف أنواعه، فمن يريد رواية رومانسية يتوقع ذلك، ومن يحلم برواية تنمي معارفه عن الجانب اليهودي والعبراني يأمل في الكثير، ولكن في الحقيقة هي لا تشبع أياً من الرغبتين.
تبدأ الرواية بفتاة تونسية صغيرة مسلمة تعيش في كنف عائلة يهودية وتعاني من ربة المنزل التي تخشى على أولادها من أفكار الطفلة التي بدأت تدخل في مرحلة المراهقة، لذلك تضهدها وتسعي للتخلص منها، لتبدأ قصة الفتاة في “لبنان” ما بين تشرد وتعذيب واضطهاد، بينما الشخصية الأخرى التي تتناولها الرواية هي “ندى” اليهودية التي تعشق مسلم ترفضه عائلتها ولكن يخطبا ويحاول كل منهما أن يحبب الآخر في دينه.
نبرة الوعظ في الرواية مرتفعة للغاية، لتتحول من عمل أدبي إلى كتاب أقرب للديني، والعلاقة الرومانسية التي تجمع بين الخطيبين تحولت إلى علاقة ندية بين اثنين كل منهما يحاول أن يقنع الآخر بما يؤمن به، مع الكثير من الفلسفة والأفكار ليفقد القارئ متعته تماماً ويشعر أنه قد خُدع.
بالإضافة كذلك للكثير من الأفعال غير المنطقية من الأبطال، التي تشعر القارئ طوال الوقت أنه يتعامل مع رواية خيالية، فأرض الواقع لا يتصرف بها الأشخاص بهذه الطريقة، وبالطبع من أكبر نقاط ضعف الرواية هي النهاية، حيث قررت الكاتبة أن الشخصيات اليهودية تسلم جميعاً بينما الشخصيات المسيحية تتوفي في حادث سيارة ليعيش الجميع في العالم المثالي بالشكل الذي تراه الكاتبة.
الرواية على Goodreads
ما بين سكارليت وكونتاكنتى: روايات متناقضة تناولت العبودية !

“غربة الياسمين” أخطاء تم تلافيها

24075208
من موقعي كقارئة أشكر الكاتبة التي يبدو أنها قرأت الرواية الأولى من وجهة نظري لتحاول أن تصحح كل ما أغضبني منها، لتقدم لي تجربتها الثانية التي حولت بها سخطي إلى امتنان جارف لقضاء ساعات مع رواية مشوقة للغاية.
هذه المرة تدور أحداث الرواية في فرنسا، حول العنصرية والاضطهاد الذي يعانيه المسلمون في الخارج، ورفض الكثيرين لمظهر حجاب المرأة، ولكنها لم تقع في نفس الدائرة المقيتة وتقسيم الشخصيات إلى فرق، هؤلاء مسلمون مضطهدون يدعون الآخرين للهداية، والآخرون عنصريون يذيقونهم العذاب ليل نهار ولا يتقبلون وجودهم.
بل قدمت شخصيات مختلفة غير أحادية تستحق التأمل، منها “رنيم” الفتاة المصرية التي تعمل في فرنسا ولكن لا تستطيع أن تفرقها عن مثيلاتها الفرنسيات، متحررة قليلاً، تحلم بالزواج من فرنسي يحقق الفيلم الرومانسي الذي تمنت أن تعيشه..
ولكن شخصيتها التي تنمو على مدار الأحداث تجعلها تصل في النهاية إلى منطقة أخرى تماماً، لم تتحول إلى الشخصية المثالية من وجه نظر الكاتبة، ولكنها أيضاً أصبحت أنضج وأعمق وأكثر قدرة على اتخاذ قرارات بناء على تفكير منطقي وليس عاطفي.
لا تجعل Goodreads يختار لك ما تقرأ.. الإستخدام الأمثل للموقع
أما على الجانب الرومانسي في الرواية فقد استطاعت “خولة حمدي” أن تخرج من عباءة الحب الأبدي، واللقاء الذي يجب أن يأتي في النهاية حتى يجمع الأحباب، لتقدم لنا علاقتين رومانسيتين بشكل ناضج وواقعي.
والأهم أن الرواية رغم أن محور أحداثها العنصرية والاندماج في المجتمع، إلا أنها قدمت وجهة نظر متوازنة إلى حد كبير، فالعنصرية وسوء المعاملة ليسا حكراً على المجتمعات الغربية اتجاه المسلمين، فهي موجودة في المجتمعات العربية بقسوة أيضاً اتجاه بعضهم البعض..
فهي في النهاية صفة بشرية، تحث على النفور من الاختلاف حتى لو كان في اللكنة مع تشابه اللغات أو أسلوب في ارتداء الملابس، أو درجة التدين بين أصحاب الدين الواحد. أما عن الاندماج مع المجتمع فهو أسطورة حضرية ليس أكثر، فليس هناك شخص لا يشعر أنه مستبعد في وقت من الأوقات أو يشعر أنه في غير مكانه الصحيح.
والشخصيات الغربية التي قدمتها كذلك لم تكن كلها متعصبة في عنصرية عمياء، بل كان فيها الكثير من التوازن واحترام الآخر، بل إن بعض العنصرية كانت مبررة في شخصية “باتريك” على سبيل المثال.
وأهم أجزاء الرواية بالطبع هي الخاتمة، والتي صاغتها الكاتبة بأسلوب متميز، فلم تقدم لقارئها نهاية مفبركة فقط لإغلاق كل الأبواب، ولكن تركت البعض مفتوح، لتؤكد على حقيقة أن الحياة ليس بها نهاية، بل أحداث متوالية ينتهي البعض منها ليبدأ الآخر، وأن روايتها هي قطعة من الحياة تستحق القراءة.
 الرواية على    Goodreads


لينك المقال الأصلي: رواية غربة الياسمين.. في بعض الأحيان الأعمال الثانية تستحق القراءة !