فيلم Nebraska والأحلام التي تتحقق بعد فوات الأوان

تقييم فيلم Nebraska

لدى كل انسان أحلام وامنيات يسعى لتحقيقها طوال الوقت، ولا تتوقف الاحلام إلا عند الموت او اليأس، ولكن ماذا لو عاش الشخص طوال حياته متخبطاً يحقق أحلام الآخرين، او يعيش على هامش الحياة؟ فبالرغم من ذلك يظل بداخله بصيص امل يجعله يقوى على الاستيقاظ والمتابعة ليوم آخر.
ملاحظة .. يحتوي المقال على بعض المعلومات المستوحاة مباشرة من مشاهد الفيلم
رحلة الألف ميل:
تبدأ احداث فيلم Nebraska بالعجوز “وودي جرانت” الذي يسير على الطريق وحيداً متخبطاً فيجده الشرطي ويسلمه لأبنه، فيسأله عن المكان المتجه إليه ليكتشف إنه ذاهب للنكولن في نبراسكا والتي تبعد عن مدينتهم 900 كيلومتر.
فيلم Nebraska - ملصق
السبب رسالة إعلانية تخبره إنه فاز بمليون دولار فقط لو ذهب ليتسلمها من المكتب الرئيسي، الكل يعلم ان هذه رسالة زائفة، مجرد وسيلة إعلانية ولكنه يصدق ويصر ويحاول الهروب من عائلته أكثر من مرة.
على الجانب الاخر هناك ابنه “ديفيد” المصاب بالإحباط ايضاً، يعيش حياة بلا لون او طعم تشبه الى حد كبير ألوان الفيلم الذي قدمه المخرج بالأبيض والأسود، والوحيد الذي يعامل والده ببعض الآدمية ويرفض اعتباره خرف يجب حبسه في دار رعاية مثلما تريد والدته، او محاكمته على اخطاءه في الماضي وادمانه للخمر كما يفعل أخيه.
فيلم Jurassic World .. لن يسعف السلسلة من الانقراض!
صورة 3 - فيلم Nebraska
يقرر “ديفيد” اصطحاب والده في رحلته للحصول على المليون المزعوم، ربما حتى ينهي محاولات هربه المتكررة، او رغبة في اسعاده مرة أخيرة، او ليهرب من واقعه الممل لبعض الوقت، او كل هذه الأسباب مجتمعة.
في هذه المدينة يتعرف على وجوه أخرى لأبيه، فبدلا من أن يراه الرجل العجوز الذي يعامله الجميع كما لو انه خفي، يشاهد في عيون اهله وأصدقائه الذين عرفوه شاب ذهب للحرب ورجع جريح النفس والبدن، ورجل وسيم تتعارك عليه الفتيات، والاخ والصديق الذي لا يستطيع ان يقول لا لأحد مما يجعله يفقد كل شيء بسرعة كبيرة ويدين له الجميع.
فيلم Nebraska - مشهد
تأتي خاتمة الفيلم تقليدية إلى حد كبير، فيستبدل الابن عربته بشاحنة جديدة ويكتبها باسم الأب، ليحصل في النهاية على حلمه، ولو كان الفيلم انتهي هنا لفقد الكثير من روعته، ولكن عندما اقتربا من بلدة “وودي” ترك له “ديفيد” السيارة ليقودها، ليطلب منه الاب ان يجلس في الأسفل حتى لا يراه أحد بجواره.
يقود السيارة ببطء وسط نظرات عيون اقاربه وأصدقائه الذين سخروا منه ومن جائزته، ليرى في عيونهم دهشة أشبعت توقه للاحترام، ويرفع رأسه عاليا ويحقق في النهاية حلمه الذي تمناه طوال حياته ولكن يا ترى هل فات الأوان أم لا؟
الأبيض والأسود هو سر اللعبة:
على عكس رغبة شركة Paramount المنتجة أصر المخرج Alexander Payne على تصوير الفيلم بالأبيض والأسود، وعندما تم سؤاله عن السبب لم يجب حتى اصدار الفيلم، وقال إنه أراد ان يظهر الفيلم بصورة ايقونية ليبقى للأبد.
في الحقيقة لقد استغل هذه المزية للغاية، لتظهر صورة الفيلم جذابة، مع إبراز المناظر الطبيعية خلال رحلة الاب والابن، وفي المدينتين التي جرت بهما الاحداث.
فيلم The Curious Case of Benjamin Button وشخصنة الزمن؟!
صورة 4 - فيلم Nebraska
كذلك من الناحية النفسية كان اللونين الأبيض والأسود ملائمين لسير الاحداث والشخصيات الهامشية التي جعلها المخرج من الابطال، فكل من أفراد العائلة لا يصلحوا كأبطال لعمل درامي، فهي شخصيات عادية من الممكن تواجدها داخل أي عائلة أمريكية متوسطة، لكنه المخرج والمؤلف استطاعا استخراج السحر من الأمور الأقل من العادية.
ترشّح الفيلم لستة جوائز اوسكار، منها افضل ممثل في دور رئيسي “Bruce Dern” في دور الاب “وودي جرانت” وافضل ممثل في دور مساعد “Will Forte” الذي قام بدور الابن “ديفيد”،  ورغم ان كلاهما لم يفوزا بالجائزة، إلا ان هذا لا يقلل من الأداء الأكثر من الرائع الذي تقمص فيه كل منهما شخصيته
بالإضافة بالطبع لـ “June Squibb” التي قامت بدور الأم وأضافت على الفيلم خفة ظل مميزة، لنشاهد في النهاية لوحة سينمائية عبقرية تثير المشاعر وتجعل المشاهد يراجع قرارته وخطواته حتى لا يقع في ذات الأخطاء ويجد العمر جرى دون ان يحقق أي من الاحلام التي عاش من أجلها.
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

أعمال أدبية وفنية أوضحت الفروق بين اليوتوبيا والديستوبيا

العالم مكان لا يصلح للعيش به، اعتقد ان اغلب البشر تخطر على ذهنهم هذه الفكرة من وقت لآخر إن لم يكن يومياً، يكفي ان تشاهد الأخبار اليومية، أو قراءة سريعة لعناوين الصحف، لتصطدم عيناك بالجثث من حروب ومعارك لأغراض مختلفة، الفيضانات والبراكين، الجفاف والسيول، كما لو أن الطبيعة والبشر تحالفا ليجعلا من الحياة اليومية جحيماً من الهواجس والخوف الدائم.
لذلك سيطرة الانسان على قدره، ومحاولة التحكم في التخريب الذي يصنعه هي هاجسه الأهم منذ بدأ تعلم الزراعة وتنظيم المجتمع، وسنتكلم اليوم عن رواية وفيلم سينمائي تخيلا اليوتوبيا من صنع البشر، عندما أطلق الانسان خياله ليتصوّر الحياة لو حكمتها القوانين التي تكفل سعادته، واستطاع التحكم في الطبيعة الغاشمة.

 لكن هل سيصل الانسان لليوتوبيا بالفعل، أم ستتحول المدينة الفاضلة التي يحلم بها إلى ديستوبيا او مدينة فاسدة في باطنها على الرغم من الرخاء الذي يعمّها؟
هل الأزمة الحقيقية في وجود قوانين تروّض الطبيعة، وتجعل العلم هو السيد الوحيد، أم ان الانسان هو الذي يحمل بذرة الخراب لكل ما تلمسه يداه؟

عالم جديد رائع

الفروق بين اليوتوبيا والديستوبيا - الرواية
عالم جديد رائع، او عالم شجاع رائع رواية للكاتب الإنجليزي الدوس هيكسلي كتبها عام 1931 ونشرها عام 1932، وتدور احداثها في لندن عام 2540، واتبعها بروايتين من ذات النمط عن مجتمعه المُتخيّل بعيوبه ومميزاته.
صوّر فيها العالم وقد تم التحكم في الامراض، وأصبح من الممكن الحصول على السعادة عن طريق تناول بعض الحبوب الصغيرة، وللعلم السلطة الكبرى في تنظيم المدينة.
لكن على الجانب الاخر انعدمت الشخصية الفردية للإنسان، ولم يعد هناك تميّز أو مواهب او تفكير حر، وتم اهمال الفنون والشعور الديني، وأصبح تقسيم البشر ليس على حسب إمكانياتهم الشخصية بل حسب الوظائف التي يتم اعدادهم لها، وكذلك انتفت الحاجة للعلاقة الزوجية بل يتم تخليق الاجنة في المعامل، ليفتقد العالم لمشاعر مثل الامومة والابوة.

The Giver

الفروق بين اليوتوبيا والديستوبيا - الفيلم
فيلم من انتاج عام 2014 وتدور احداثه في عالم مثالي، الحصول على الأطفال فيه عن طريق نساء مهمتهن في الحياة الحمل والولادة فقط، ويتم العناية بالمواليد الجدد على يد متخصصون في ذلك أيضاً، والطفل الذي لا يتوافق مع المعايير الخاصة بالصحة والوزن والحجم المثالي يتم إعدامه في الحال لتقليص عدد المرضى في المجتمع، وبعد سن معين يتم إعطاء كل عائلة أطفال لتربيتها وفقاً للقوانين الموضوعة من مجلس الحكماء، وفي احتفال سنوي يتم اختيار الوظيفة المناسبة لكل مواطن.
يكتشف المشاهد بعد ذلك الخطوات السابقة لإنشاء هذا المجتمع المثالي بالأبيض والأسود فقط، فقد قرر الحكماء إزالة الذكريات عن المجتمع بشكله السابق من عقول المواطنين وهم أنفسهم، مع الاحتفاظ بها مع شخص واحد يسمي The Giver ويتم اختيار تلميذ جديد له كل عشر سنوات ليتلقى منه هذه الذكريات ويحفظها، والتلميذ الجديد يكتشف ان السعادة والرضا الذي يشعر بهم المواطنون طوال الوقت بسبب الجرعة اليومية من الدواء التي يحصل عليها المواطنون قبل خروجهم من المنزل، وحين توقف عن تناولها، يكتشف ان لديه مشاعر أخرى مثل الحب، الخوف، الشجاعة في الدفاع عن أخيه الصغير المتوقع قتله بسبب سوء صحته.
يقع الشاب في ازمة أخلاقية، هل يرجع للبشر ذكرياتهم الماضية بحلوها ومرها، ليتعرفوا على جمال الألوان وروعة الحب؟ ولكن العالم في الماضي لم يكن مثالي على الاطلاق فتعرف من خلال معلمة على الجوع، والقتل والحروب، ليجد ان امامه خيارين احلاهما مر.

العملين وغيرهما من الكتب والروايات والأفلام، ابرزت وجهة النظر السائدة والتي أؤمن بها شخصياً، ان الحياة المثالية او اليوتوبيا لا محل لها على الأرض، ولو وجدت فأول من سيقاومها هو الانسان ذاته، فلا الطبيعة البشرية تحتمل كل هذه القوانين، ولا تستطيع كذلك الاستغناء عن الكثير من الاحاسيس في مقابل شعور واحد حتى لو كان السعادة الدائمة.
المعادلة الكونية تنص على ان كل شعور انساني ممتع يقابله بعض الألم، أو الفقد، والمرض والموت ضروريان لأن الأرض لا تحتمل كل هؤلاء البشر، فلو لم يموتوا لأضطر الانسان للقتل للتخلص من المرضى الذي يستنفذون الموارد المحدودة، دون القدرة على الإنتاج، والسعادة التي يحصل عليها الانسان بجرعات محددة من الممكن ايجادها في أيامنا الحالية في المخدرات، والمعروفة اضرارها، فاليوتوبيا لا مكان لها على الأرض ولا بين افراد هذا الجنس البشري، واي محاولة لتغيير الواقع لا تؤدي إلا النزول درجة أسفل في سلم الإنسانية.
لينك المقال الاصلي: اضغط هنا 

10 شخصيات عربية تفوّقت في بلاد المهجر

من جملة مايميز المجتمعات الغربية أنها خليط من الأعراق والثقافات التي يحكمها بنية تشريعية وسياسية واجتماعية تسمح لأي شخص فيها أن يتفوق لو بذل الجهد، المطلوب وعرف كيف يتعامل مع نظام البلد التي يعيش فيها، أو يهاجر إليها. عادةً يتم الحديث عن العرب المتفوقين من أصول عربية، كأن يكون آبائهم من المهاجرين، أو أجدادهم. اليوم سنتحدث عن 10 شخصيات عاشت طفولتها في بلادها العربية، ومن ثم هاجرت في وقت متأخر من طفولتها إلى بلاد المهجر لأسباب مختلفة، وأبدعت هناك، وبعضها مايزال مبدعاً ومتفوقاً حتى لحظة كتابة هذه القائمة.

10 – ديانا الحديد Diana Al-Hadid


عرب تميزوا في المهجر- دانيا الحديد
ديانا الحديد نحاته أمريكية سورية الأصل وُلدت عام 1981، ولها كذلك إنجازات في مجال الرسم التصويري. عاشت طفولتها في مدينة حلب، وتعيش حالياً في بروكلين في ولاية نيويورك، ومتزوجة من “John Lott”. في الخامسة من عمرها هاجرت مع عائلتها إلى ولاية اوهايو، وكانت دوماً مهتمة بالفنون. في سن الحادية عشر كانت متأكدة من رغبتها في احتراف الفن. دائماً ماكانت فخورة بكونها مهاجرة، وترى أن ذلك ساعدها في تعلم كيفية الكفاح لإثبات نفسها. منحوتاتها يتم عرضها حول العالم، وفي العديد من المعارض الشهيرة في الولايات المتحدة، تركز في أعمالها في النحت والرسم على استلهام الماضي والتعبير عنه بأدوات العصر الحديث.



9 – جيهان نجيم Jehane Noujaim


عرب تميزوا في المهجر- جيهان نمور
مخرجة أفلام وثائقية أمريكية مصرية، من أفلامها المعروفة Control Room ، Startup.com, Pangea Day، ،The Square والأخير ترشح لجائزة الأوسكار، وتدور احداثه حول ثورة 25 يناير وكواليس الميدان.

مولودة لأب مصري وام أمريكية وتربت ما بين الكويت والقاهرة ثم انتقلت إلى بوسطن عام 1990، ودرست في “أكاديمية ميلتون” وجامعة هارفارد، بعد ذلك عملت في قناة MTV الإخبارية والوثائقية كمنتجة، ثم تركت بعد ذلك القناة لتتفرغ لإخراج الأفلام الوثائقية في الشرق الأوسط وامريكا. ترشحت وفازت بالعديد من الجوائز العالمية، منها جائزة رابطة المخرجين الأمريكية عن فيلمها الميدان.

8 – مالك جندلي Malek Jandali


TO GO WITH AFP STORY BY RIM HADDAD US-ba
مالك جندلي مؤلف موسيقي سوري من مدينة حمص، وهو من مواليد المانيا عام 1972 لمأمون جندلي ولينا الدروبي، ومقيم حالياً في الولايات المتحدة الامريكية.

عشق مالك الموسيقى منذ طفولته، حيث بدأ بتعلمها في الرابعة، والتحق بالمعهد العربي وبعد ذلك بالمعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتعلم على يد فيكتور بونين من كونسرفتوار تشايكوفسكي.

حصل على العديد من الجوائز منها جائزة حرية التعبير عام 2011 في مدينة لوس انجلوس، وذلك عن أغنيته “وطني انا”. عام 2012 تم تكريمه بجائزة الإبداع الثقافي في مدينة نيويورك. من أهم إنجازاته توزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم والذي تم اكتشافه في مدينة اوغاريت على لوحات مسمارية حيث عزفها على البيانو وأسماها “أصداء اوغاريت”.

7 – أسامة الملولي Oussama Mellouli


عرب تميزوا في المهجر- Oussama Mellouli
أسامة الملولي سباح تونسي الأصل حصل على ثلاث ميداليات أوليمبية، الذهبية في أولمبياد عام 2008 في سباق 1500 م حرة، والبرونزية في عام 2012 في سباق 1500 متر حرة، والذهبية في أولمبياد 2012 في مارثون 10 كم سباحة، وفي عام 2009 حطم الرقم القياسي في بطولة العالم في سباق ال 1500 متر.
أسامة من مواليد 16 فبراير عام 1984 في تونس. ترك بلاده في سن الخامسة عشر للدراسة في مرسيليا بفرنسا، وبعد تخرجه أكمل دراسته في جامعة جنوب كاليفورنيا، حيث تمرن مع فريق الجامعة للسباحة. فاز بالعديد من الجوائز بالإضافة للميداليات والإنجازات السابق ذكرها، منها حصوله عام 2013 على الميدالية الذهبية في بطولة العالم في سباق مارثون 5 كم، والميدالية البرونزية في سباق مارثون 10 كم.

6 – منير نايفة


منير نايفة
د.منير نايفة واحد من أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين، وهو من مواليد ديسمبر عام 1945 في قرية الشويكة الفلسطينية. أكمل دراسته الابتدائية في قريته قبل ان يغادر للأردن، حيث استكمل دراسته الثانوية، ثم ذهب إلى لبنان ليحصل على درجة البكالوريوس من الجامعة الامريكية في بيروت، وذلك عام 1968، ثم الماجستير في مجال الفيزياء عام 1970، ثم حصل على منحة من جامعة ستانفورد الامريكية وذلك للحصول على الدكتوراه.

عمل في البداية كباحث فيزيائي في جامعة كنتاكي، ثم التحق بجامعة الينوي، وحصل على العديد من الجوائز بدئاً من عام 1979، حيث حصل على جائزة البحث التصنيعي، وتم تأسيس مؤتمر سنوي يعرض اخر التطورات والتطبيقات من ابتكاره، وله أكتر من 130 مقال وبحث علمي.

5 – محمد النشائي


محمد النشائي
د.محمد النشائي ايضاً عالم فيزياء شهير، وهو مصري الأصل. عاش في مصر خمسة عشر عاماً قبل أن يسافر إلى المانيا ليستكمل تعلميه. تخرج من جامعة هانوفر في ألمانية عام 1968، ثم بدأ مسيرته المهنية في إحدى الشركات المتخصصة في تصميم الطرق. بعد سفره إلى بريطانيا حوّل مساره من الهندسة الانشائية للميكانيكا التطبيقية، وحصل في ذلك الاختصاص على الماجستير والدكتوراه  من جامعة لندن.
عمل في لندن، والمملكة العربية السعودية، ثم أمريكا حيث التحق هناك بمعامل لاس الاموس، وحوّل مسيرته المهنية ودراسته مرة أخرى للعلوم النووية. بعد انتقاله لجامعة كامبريدج استطاع تصحيح بعض الأخطاء والمفاهيم العلمية في نظرية النسبية العامة لآينشتاين،  أهم انجازاته العلمية نظريته المسماة “القوى الأساسية الموحدة”.

4 – فاروق الباز


فاروق الباز
العالم المصري فاروق الباز من مواليد عام 1938 في مدينة السنبلاوين. حاصل على البكالوريوس في الكيمياء/جيولوجيا عام 1958 من جامعة عين شمس، وعلى شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961 من معهد علم المعادن في ميسوري بالولايات المتحدة الامريكية، وبعد ذلك شهادة الدكتوراه عام 1964. يعمل كمدير لمركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية.

كتب الباز اثنا عشر كتاباً منهم “ابوللو فوق القمر”، “حرب الخليج والبيئة”. كما أنه مساهم في عدد من المجلات العلمية المعروفة. حاصل على ما يزيد عن 31 جائزة، ونشر حوالي 540 ورقة علمية.

3 – شادية الرفاعي حبال


Shadia Habbal
تشغل الدكتورة شادية رفاعي السورية الأصل منصب أستاذ فيزياء الفضاء في جامعة ويلز البريطانية، وكذلك تترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء. بدأت مسيرتها المهنية من مسقط رأسها دمشق، حيث حصلت هناك على البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات، ثم التحقت بالجامعة الامريكية في بيروت، ونالت منها ماجستير الفيزياء، ثم انتقلت إلى جامعة سنسناتي في الولايات المتحدة الامريكية حيث حصلت على شهادة الدكتوراه.


للدكتورة شادية العديد من الإنجازات العلمية، حيث تقود فرقاً علمية لرصد الكسوف حول العالم، وهي رئيسة لحركة اكاديمية لنساء العلم باسم “النساء المغامرات”، وقدمت أكثر من 60 ورقة بحثية لمجلات علمية، وشاركت بثلاثين بحث في المؤتمرات العلمية المختلفة.

2 – الياس ادم الزهروني

(الصورة بالدقة المطلوبة غير متوفرة)
دكتور الياس ادم الزهروني الجزائري من اهم الشخصيات العربية في المجتمع العلمي، فهو يتبوأ منصب مدير معاهد الصحة القومية الامريكية في ولاية ميرلاند، وهو العربي الأول الذي يشغل مثل هذا المنصب في تلك المنظمة العملاقة التي تقدر ميزانيتها بحوالي 27 مليار ومائتي مليون دولار، أي تفوق مرتين ميزانية دولة الجزائر.


د.الياس من مواليد قرية ندرومة قرب الحدود الجزائرية المغربية.والده كان أستاذاً للرياضيات.انتقل إلى العاصمة الجزائر، ودرس بها الطب وتخرج عام 1975 بمرتبة الشرف الأولى. نصحه عمه بالذهاب إلى الولايات المتحدة لإتمام دراسته، ليسافر وهو في الرابعة والعشرين من عمره ويدرس في جامعة هوبكنز، حيث بدأت مسيرته العلمية والمهنية من هناك.

1 – صالح جواد الوكيل


271350_e.png
د. صالح جواد الوكيل عالم كيمياء عراقي، درس في بغداد حتى اتم الدراسة الإعدادية، ثم حصل بعد ذلك البكالوريوس من الجامعة الامريكية في بيروت، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة وتنقل بين المناصب حتى ترأسء قسم الكيمياء الحيوية بكلية بايلور في هيوستن لثلاثين عاماً. وكذلك، هو عضو في الاكاديمية الوطنية للعلوم. من أهم انجازاته العلمية أنه عام عام 2001 قاد فريق من الباحثين لاكتشاف الجين الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم، كان في السبعين من عمره وقتها.
استطاع د. صالح المزج بين علم الكيمياء الحيوية وعلم الفيزياء الحيوية، لينشي علم جديد باسم الاحياء الجزئية.  ونشر د. صالح نحو 200 بحث منها 24 تعتبر مراجع أساسية في البحوث العلمية في مجاله.
للمقال الاصلي: اضغط هنا 

4 وصفات للأطفال أقل من سنتين

خلال الشهور الأولى من رحلة الأمومة إحنا كأمهات بنكون متحمسات جدًا لكل خطوة جديدة، وطبعًا الأكل الصلب من أهم الحاجات اللي بنستناها، لكن لو نعرف الحقيقة المرة كان حماسنا ده قل كتير.

الأطفال مش زي ما إحنا معتقدين، كائنات هتحب الأكل من أول نظرة، وكل اللي هنقدمه ليها بتقبله، الطفل زي الشخص البالغ، عنده حاسة التذوق نشطة وفعّالة، وممكن يبقى انتقائي جدًا في أكله، ولكن للأسف على عكس الشخص البالغ مش كل حاجة بتصلح معاه، وده سبب حيرة أمهات كتير في أكل أطفالها، خصوصًا في السن من عام لعامين.

السن المثالي لأكل الأطفال واللي بينصح بيه الأطباء من ست شهور، والفترة من ست شهور لسنة بتقدم الأم الأكل لطفلها كل نوع لوحده، ولما الطفل يتقبل النوع ده وتتأكد إنه مش بيسبب حساسية تقدر تدخّل النوع التالي، وطبيب الأطفال ممكن يساعد الأم في الفترة دي، وينصحها بالأكل المناسب في الوقت المناسب.

هنا إحنا بنتكلم عن المرحلة التالية، الطفل قادر على أكل كل أنواع الطعام من بروتينات ونشويات وخضراوات وفاكهة، ولكن بقاله إرادة حرة مطلقة، ويقدر يرفض كل اللي بتقدميه، وهنقترح عليكي هنا مجموعة وصفات للأطفال من سن سنة، شهية ومفيدة وسهلة التنفيذ.

فطائر البطاطس المهروسة
المكونات:
- 2 كوب من البطاطس المهروسة.
- ربع كوب من جبن البارميزان (ممكن تبدليه بأي نوع جبن موجود).
- بيضة مخفوقة.
- 7 ملاعق من الدقيق.
- زيت أو زبد للقلي.


الطريقة:
- استخدمي طبق عميق، واخلطي البطاطس المهروسة مع الجبن مع البيضة مع 3 ملاعق من الدقيق، وقلبي حتى الامتزاج التام.
- خدي كرة متوسطة من خليط البطاطس وشكليه في شكل فطيرة صغيرة.
- ضعي باقي الدقيق في طبق.
- كل قطعة من فطيرة البطاطس ضعيها في الدقيق.
- ضعي طبقة رفيعة من الزيت أو الزبدة في مقلاه على درجة حرارة متوسطة.
- حمّري كل الفطائر لمدة 3 دقائق على كل وجه أو حتى تحولها للون الذهبي.
- لو بتحبي توفير الوقت، ممكن تعملي كمية كبيرة وتخزنيها في الفريزر لمدة تصل لأربع شهور.

شوربة الجزر والقرنبيط
المكونات:
- ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
- بصلة صغيرة مقطعة.
- 2 كوب من الشوربة المصفاة سواء خضار أو لحم أو دجاج.
- 3 أكواب ماء.
- أربع أكواب من القرنبيط المقطع.
- ثلاث أكواب من الجزر المقطع.
- ملعقة ونصف صغيرة من الكاري.
- ملعقة صغيرة من القرفة.
- ملعقة صغيرة من الملح.

الطريقة:
- سخني الزيت على نار متوسطة، واتركي البصل لمدة ثلاث دقائق.
- ضعي الماء والشوربة.
- ضعي باقي المكونات.
- سيبيها على النار لمدة من ربع لتلت ساعة أو لما الخضروات يمكن هرسها بالشوكة.
- استخدمي الخلاط أو البليندر في هرس المكونات حتى تختفي كل الكتل.

أصابع الفرينش توست:
المكونات:
- 2 بيضة.
- نصف كوب من اللبن.
- ملعقة صغيرة من القرفة.
- 2 ملعقة صغيرة من العسل.
- 5 شرائح توست بدون حواف ومقطعة بعرض 2 سم.
- ملعقة كبيرة من الزبدة.
الطريقة:
- في طبق متوسط العمق، اخلطي البيض مع الحليب والقرفة والعسل.
- ضعي كل قطعة توست في مزيج البيض.
- سخّني مقلاه أو الشواية على حرارة متوسطة وضعي الزبدة، وحمري قطع التوست لمدة 3 دقائق على كل جانب أو الوصول للون الذهبي.
- قدّميه مع العسل.

أصابع الجزر المقرمشة
المكونات:
- كوب من الدقيق.
- 2 ملعقة كبيرة من جبن البارميزان أو أي نوع تاني.
- نص ملعقة صغيرة من الباكينج باودر.
- نصف ملعقة صغيرة من الملح.
- نصف كوب من الجزر المقطع أصابع.
- ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

الطريقة:
- سخني الفرن على درجة حرارة 200.
- اخلطي الدقيق مع الجبن والباكينج باودر والملح.
- ضعي الجزر في الخليط.
- امسحي إيدك بالزيت وامسكي كل قطعة بحيث خليط الدقيق يتشرب الزيت قدر الإمكان، وممكن تستخدمي كمية أكبر من الزيت.
- ضعي قطع الجزر في صينية ودخليها الفرن ربع ساعة، واتركيه يبرد قبل التقديم.
- ممكن تحضري كمية وتجمديها لكن هيحتاج دقيقتين أو ثلاثة أكثر في الطهي.

المصدر: أضغط هنا 
للمقال الاصلي:اضغط هنا 

4 نصائح لتجنب الحياة المحبطة

من أسبوع وبعد ما بدأت الأجازات الصيفية، اكتشفت حقيقة حزينة قوي.
أنا خلاص مبقتش طالبة زي زمان، من حقي أخلص الدراسة وامتحانات، وآخد أجازة ثلاث شهور في آخر السنة وأسبوعين في نص السنة، عمر ما حد هييجي يقولي إنتي شاطرة اجتزتي امتحان الأمومة والزواج بنجاح خديلك أجازة أسبوعين، انبسطي وانسي كل حاجة وابقي ارجعيلنا تاني عشان تكملي.

وغير الأجازة افتقدت كمان فكرة المراحل، إن فيه في الدراسة المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، الحياة كانت متقسمة وكان ينفع أقف في أي وقت وأعرف أنا فين وسكتي الجاية إيه، وأقيّم نفسي هل نجحت ولا لأ؟

نقارن ده بحياتي الحالية، نلاقي إن مفيش أي أجازات من أي نوع، حتى لو فيه، بتكون على الأكثر أجازة من الشغل، ووقت أكتر لبقية الأدوار كزوجة وأم، والأهم مبقاش فيه محطات، بحيث أقدر أقف وأقيّم نفسي وأشوف أنا ناجحة في كل الأدوار البهلوانية اللي بقوم بيها ولا لأ.
أكمّل بنفس الأسلوب وأنا متأكدة إنه صح؟ ولا أمشي وأكتشف الخطأ بعد فوات الأوان؟

اكتشفت إني مقدرش أحتفل بأي نجاح، لأنه لحظة مش أكتر، وبعدها هكمل الحياة عادي وممكن الدقيقة اللي بعدها أكتشف أكبر فشل في حياتي، ومفيش شهادة تفكرني إني في لحظة كنت متفوقة في شيء ما يخليني أقدر أكمل بحماس.

أفكار كتير محبطة خطرت على بالي، وكان لأزم أقاومها عشان أقدر أقوم الصبح أكمل المشوار، وحاربتها بمجموعة إستراتيجيات صغيرة نفعتني إلى حد ما.

حددي لنفسك أهداف صغيرة وسهلة:
مشكلة الحياة اللي من غير محطات واضحة إنها محبطة ومبنقدرش نقيم نفسنا أو نلمس نجاحنا بإيدينا، عشان كده لازم نحدد لنفسنا أهداف صغيرة، نستمتع وإحنا بنسعالها ومتكونش ضاغطة على أعصابنا، ولما نحققها نحتفل بيها ونعتبرها أوسمة نطلعها في الأيام الصعبة اللي اليأس بيحاوطنا فيها من كل ناحية.

سجّلي يومياتك:
الحياة اليومية رحلة طويلة، بنحقق فيها نجاحات صغيرة لكن مش بناخد بالنا، فتسجيلها سواء في يومياتك أو بكتابة كلمات قليلة في نوت على موبايلك أو حتى في بوست على الفيسبوك تقدري ترجعيله بعد سنة هيفكرك بإنجازات إنتي عملتيها وتستحق الاحتفال.

أحتفلي بنفسك:
فيه أوقات كتير لما بنحقق حاجة بنتكسف نحتفل بيها، ونقول إحنا كبرنا على الكلام ده، أو مجبناش الديب من ديله وهنعمل فرح على حاجة الناس كلها بتعملها كل يوم، التفكير ده غلط تمامًا، من حق كل إنسان إنه يفخر بأي نجاح بيقوم بيه، ويحتفل بنفسه ويكافئها كمان.
عشان كده قررت إني لما أحقق أي هدف حتى لو صغير هحتفل بيه، وأشتري لنفسي جايزة وافتكر اليوم ده بسعادة.

الحياة رحلة مش سباق:
النقطة دي مكنتش هكتبها غير لما شفت فيديو لمجموعة من الممثلات في حفل الأوسكار بيجاوبوا على سؤال تنصحي بإيه البنات، الأجوبة كانت كلها ملهمة بشكل أو بآخر، لكن اللي مسني فعلاً جملة إن الحياة رحلة مش سباق، فمتفكريش طول الوقت في الكاس اللي مفروض هتفوزي بيه في الآخر، ركّزي على المراحل اللي هتعدي بيها واحتفلي باجتياز كل خطوة.

أنا حاولت أغيّر تفكيري عشان أقدر أتعامل مع الوضع اللي كنت شايفاه مستحيل، وفكرت إن الشخصيات العظيمة اللي بقتدي بيها أكيد كانت حياتهم العادية اليومية مش عظيمة زيهم، والأهم إنهم من المؤكد مكانوش عارفين إنهم بيكتبوا تاريخ في كل خطوة بيخطوها، همّ عاشوا حياتهم وبذلوا فيها أقصى جهدهم ونجحوا عشان تعبوا في تحقيق أهداف صغيرة متتالية، هي اللي صنعتهم بالشكل اللي عرفناهم بيه.

لينك الفيديو: أضغط هنا
للمقال الاصلي: اضغط هنا

10 معلومات قد لا تعرفها عن الممثل كريستوفر لي

بعض الناس لا تعرف الممثل كريستوفر لي -الذي ترك عالمنا منذ أيام قليلة-إلا بدوره الشهير “سارومان” في ثلاثية ملك الخواتم، ولكن مسيرته الفنية تمتد قبل ذلك بسنوات عديدة، فهو من صنع الشكل الايقوني لشخصية الكونت دراكيولا، بالإضافة لتأديته الكثير من الأدوار الأخرى التي جعلته أحد أفضل الممثلين في جيله، وكذلك حياته الشخصية تحتوي على العديد من الاسرار التي قد لا يعلمها محبوه.
  1. اشترك في القوات الخاصة

الممثل كريستوفر لي 1 كان كريستوفر لي شابا عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، ومثل الكثيرين من جيله، ذهب ليحارب، ولكن قصته أكثر روعة.
ففي بدايات الحرب عاش لي لوقت في “فنلندا” وتطوع لكن لم يشترك في أي معركة خطرة، وبعد عودته لإنجلترا اندمج مع الجيش رسمياً، واشترك في مهمات سرية كان يقول عنها عند سؤاله “أستطيع اخبارك، ولكن في هذه الحالة سأضطر لقتلك”.
وعمل بعد ذلك في “SAS” وهي واحدة من أوائل وحدات القوات الخاصة في الحرب الحديثة، والمهام التي أداها خلال هذه الفترة لم يصرح بنشرها حتى الان، ولكن من المؤكد انه عاش أكثر مما شاهده العديد من المقاتلون الاخرين.

  1. التقى بالكاتب تولكين

الممثل كريستوفر لي - تولكين اشتهر “لي” بأدائه لدور الساحر “سارومان” في “ملك الخواتم”، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون انه الوحيد من الذين مثلوا في هذه الأفلام الذي قابل الكاتب “تولكين” مبدع تلك الروايات الرائعة، كان لي مع مجموعة من أصدقائه في حانة عندما قابلوا الكاتب، وصُدم من مقابلة بطله المحبوب.
ولي كمحب لقصص تولكين أرسل صورته وهو مرتدي ملابس ساحر لبيتر جاكسون مخرج الأفلام، اثناء طلب الممثلين لأداء الأدوار، وكان الامر بالنسبة له يشبه الدعابة فقد تمني لزمن طويل ان يلعب دور الساحر جاندالف، وعندما قرأ جزء من السيناريو امام بيتر جاكسون اختار مشهد لجاندالف، ولكن جاكسون اختاره لدور سارومان، واعتقد “لي” ان ذلك الاختيار بسبب كبر سنه، ولكون دور جاندالف يتطلب بعض مشاهد الحركة وامتطاء الخيول.
وقد وافق على اختيار المخرج، ولكن أصابه الإحباط عندما حُذف مشهده في الجزء الثالث “عودة الملك”، وللتغيرات التي حدثت في القصة.
  1. سجل ألبومات من موسيقى الهيفي ميتال


سجل الممثل كريستوفر لي ألبومات من موسيقى الهيفي ميتال، وعلى عكس الكثير من الممثلين الذين يدخلون في مجال الموسيقى لإحراز المزيد من الشهرة فهو كان يريد الاستمتاع بشيء جديد، والبوماته ذات جودة عالية وملهمة لمحبي موسيقى الهيفي ميتال.

في 2014 اصدر نسخة هيفي ميتال من اغنية فرانك سيناترا “My way”، وأحرزت هذه الاغنية نجاحا كبيرا، وأصدر ألبومه الأول عام 2010 Charlemagne: By The Sword And The Cross، ثم البوم ثاني باسم Charlemagne: Omens Of Death، والذي فاز عنه بجائزة Spirit of Metal award..
  1. كان من أطول وأكثر نجوم هوليود غزارة في الإنتاج

الممثل كريستوفر لي 3 بلغ طول الراحل “كريستوفر لي” 196 سم، والقليل من الممثلين في هوليود يفوقوه في الطول، وعلى الاغلب المخرجون يستخدمون حيل لجعل الممثلين يبدون أطول قامة، لكن مع “لي” العكس هو الذي يحدث.
والأكثر اثارة للأعجاب كون “لي” من أغزر ممثلي هولييود انتاجاً، حيث مثل 250 دور حسب موقع IMDB بينما هناك مصادر أخرى تشير إلى اشتراكه في اكثر من 350 عمل فني.

  1. لم يرد الاستمرار في تمثيل دور الكونت دراكيولا

الممثل كريستوفر لي - دراكيولا
في بداية مسيرته الفنية، لعب دور الكونت داركيولا في سلسلة من الأفلام من انتاج شركة “هامر” البريطانية، وقد اخذ مستوى هذه الأفلام يتراجع بسبب ضعف السيناريوهات، واستعجب الكثيرون، لماذا ممثل عظيم مثله يظهر في أفلام تزداد سوءاً الفيلم بعد الاخر؟

في الحقيقة هو ايضاً لم يكن معجباً بالسيناريوهات المكتوبة لهذه الأفلام، ولم يرغب في الاستمرار في تمثيلها، وقال ذلك للمنتج، ولكن تم ابتزازه عاطفياً لكون هذه الأفلام اشتهرت بسبب اشتراكه بها، وإن توقف سيخسر الكثيرون عملهم، وعلى الرغم من ضيقه إلا إنه أكمل تمثيلها.

  1. الأوبرا


يسري في دماء عائلته فن الاوبرا، وجده بدأ اول شركة للأوبرا في استراليا، وقد امتلك لي موهبة طبيعية في الموسيقي والغناء منذ شبابه، والتينور الشهير Jussi Bjorling رغب في تبنيه فنيا ودعاه للانضمام للأوبرا.

ولسوء حظ الاوبرا وحسن حظ الشاشة الفضية، قرر لي احتراف التمثيل، ولكن ظل على حبه للغناء.

  1. قابل قاتل راسبوتين

الممثل كريستوفر لي - راسبوتين تنص الأسطورة المعروفة على ان راسبوتين تم اطلاق النار عليه، وتسميمه وطعنه وضربه واغراقه ولكنه ظل على قيد الحياة، ولكن هذه القصة تحتوي على الكثير من المبالغة بالطبع، وهناك بعد الحقائق التاريخية التي تدل على مقتل راسبوتين على ايدي جواسيس بريطانيين، وان الأمير يوسوبوف Yusopov هو من ألف هذه القصص، ليظهر راسبوتين في شكل الساحر الشيطاني، ويعطي لنفسه دافع لخيانته.
وفي منتصف أحد الليالي ايقظت والدة كريستوفر لي ابنها، وجعلته يقابل ضيف غريب، وهو الأمير يوسوبوف وصديق له، وعلى الرغم من عدم تذكره الكثير من تفاصيل هذه الزيارة إلى انه كون انطباع قوي عن هذا الرجل، اثر به عند أدائه دور راسبوتين بعد الكثير من السنوات.
ولم يقابل يوسوبوف مرة أخرى، لكن اثر على حياته ، حيث اعلن ان فيلمه عن راسبوتين لم يقدم القصة بحذافيرها لأن الأمير كان يقاضي كل من يقدم شخصيته بطريقة لا تعجبه.

  1. كان يمتلك مكتبة متخصصة في أمور ما وراء الطبيعة

ربما لتاريخه الطويل في تقديم شخصيات شديدة الشر مثل الكونت دراكيولا وراسبوتين وسارومان والكونت دوكو وحبه لموسيقي الهيفي ميتال، الكثير من الناس اقتنعوا انه يؤمن بأمور ما وراء الطبيعية والسحر، وسرت شائعات حول امتلاكه أكبر مجموعة من الكتب شديدة السرية والغموض، والتي يتراوح عددها ما بين 2000 إلى 20000 كتاب، وعند سؤاله حول هذا الامر في احدى المقابلات، قال ان هذه الشائعات ليست صحيحة بالكامل.
حيث اعترف باهتمامه بما وراء الطبيعة، وامتلاكه تقريباً خمسة كتب حول هذا الموضوع، ولكن بهدف الاطلاع وليست صنع مكتبة.

  1. كان يعرف تماما صوت المطعون بالظهر

على الرغم من اننا لا نستطيع سوى تخمين الأشياء التي خاضها خلال الحرب العالمية الثانية، هناك حادثة خلال تصوير فيلم ملك الخواتم تعطي لمحة عما عاشه خلال هذه الفترة.
فعند أحد المشاهد التي تم حذفها من فيلم عودة الملك، كان المخرج بيتر جاكسون يدرب الممثلين على المشهد، عندما سأله كريستوفر هل يعرف كيف سيكون صوت المطعون من الخلف؟ وأكمل “لأني أعرف”.
وتبعاً لبيتر جاكسون، قام بعد ذلك بالحديث حول الحرب العالمية الثانية، لكن بدون الكثير من التفاصيل، وأخبره عن صوت المطعون وكيف أنه لا يستطيع التنفس، وكيف يستطيع الممثل القيام بهذا المشهد على الوجه الأمثل.

  1. كانت تسري في عروقه دماء ملكية

الممثل كريستوفر لي 6 تعود أصول السير كريستوفر لي إلى الجنرال “روبرت لي” احد قواد الحرب الاهلية الامريكية الشهيرين، وكذلك يتصل بصلة قرابة ل “إيان فليمنج” ذي الاسم الشهير في عمليات الحرب العالمية الثانية وكاتب روايات “جيمس بوند” ، ويعتقد الكثيرون أن هذه الروايات تحتوي على أجزاء من مغامرات كريستوفر لي مع وحدة ال SAS.
وأراد فيلمنج ان يقوم لي بأداء دور بوند في الأفلام المقتبسة عن رواياته، حيث امن بقدراته التمثيلية، ولكن القائمين على الإنتاج رفضوا ذلك لاعتقادهم ان فيلمنج اختاره لقرابته له، ولكن اشترك في تمثيل واحدة من أفلام بوند وهو The Man With the Golden Gun. وقدم أحد أروع الأدوار الشريرة في هذه السلسلة.
المصدر
للمقال الاصلي: اضغط هنا

10 لاعبي كرة قدم عالمييّن من أصول عربية


على الرغم من كون كرة القدم العربية ومنتخباتها ضعيفة -إن لم تكن معدومة- الوجود على الخريطة العالمية، إلا أن هناك العديد من اللاعبين المنحدرين من أصول عربية يحترفون في أهم المنتخبات والأندية العالمية، مما يدل على أن مشكلة الكرة العربية ليست في نقص المواهب بقدر ماهي في نقص رعايتها.

 زين الدين زيدان

الملك، زين الدين زيدان لاعب كرة قدم فرنسي من أصول جزائرية، وهو من مواليد 23 يونيو 1972 في مدينة مرسيليا. يعتبر زيدان اسطورة في كرة القدم، حيث فاز بكأس العالم مع المنتخب الفرنسي ثم كأس أمم أوروبا، وكأس القارات، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، وتم التصويت له كأفضل لاعب في القارة الاوربية خلال الخمسين عام الماضية. حالياً، يدرب فريق ريال مدريد للشباب، واختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في 2004.  هاجر والدا زين الدين “إسماعيل” و”مليكة” والذين ينتميان إلى منطقة القبائل في شمال الجزائر إلى فرنسا عام 1953 وذلك قبل بدء الحرب الجزائرية.

 كريم بنزيما 

لاعب كرة قدم فرنسي من أصل جزائري من مواليد 19 ديسمبر 198 في مدينة ليون الفرنسية، والده “حافظ بن زيما” فرنسي المولد ايضاً، وجده “ايات بن زيما” هاجر من الجزائر في خمسينات القرن العشرين. يلعب كريم في خط هجوم نادي ريال مدريد الاسباني، وكذلك في المنتخب الفرنسي، وبدأ اللعب مع اكاديمية الشباب في ليون، ثم انتقل للعب مع الفريق الأول.
شارك بن زيما في كأس أوروبا عام 2008 وفازة بجائزة هداف الدوري في موسم (2007-2008)، وفي يوليو 2009 انتقل رسميا إلى نادي ريال مدريد، وقدرت الصفقة ب 35 مليون يورو. تنقل بنزيما للعب في المنتخبات الفرنسية في كل الفئات العمرية بدءا من تحت 16 عاماً وحتى المنتخب الأساسي.

 سامي خضيرة 

سامي خضيرة لاعب كرة قدم ألماني، والده تونسي ووالدته المانية وهو من مواليد 4 ابريل عام 1987، ويلعب في مركز خط الوسط الدفاعي في نادي ريال مدريد، ولعب كذلك في منتخب المانيا لكرة القدم سنة 2009 وتم اعتباره من أفضل لاعبي خط الوسط في المنتخب.
سجل حضوره الأول في المنتخبات في قيادة فريق ألمانيا تحت 21 سنة عام 2009 في بطولة كأس الأمم الاوربية وفازوا بها، كما تم اختياره للاشتراك في كأس العالم 2010، وفي مباراته امام الفريق الهنجاري أدى أداء مميز وتسبب ذلك في تثبيته بشكل دائم في تشكيلة المنتخب الألماني حيث خاض مع المنتخب كأس العالم 2014 أيضاً وسجل في نصف النهائي أمام البرازيل.

 حاتم بن عرفة 

حاتم بن عرفة لاعب كرة قدم فرنسي من أصول تونسية، وهو من مواليد 7 مارس عام 1987 في مدينة باريس، ويلعب لنادي هال سيتي ومنتخب فرنسا في مركز الجناح الايسر.
سجل 16 هدف في 22 مباراة مع المنتخب الفرنسي للناشئين تحت 17 سنة، وذلك قبل بداية كأس الأمم الاوربية تحت 17 سنة، وتوجوا بلقب هذه البطولة بعد خمسة انتصارات أحرزها مع فريقه، وسجل ثلاث اهداف في مرمي ايرلندا وتركيا والبرتغال.
حاتم بن عرفة حاصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي الأول، وقد التحق بكل من نادي ليون منذ 2004 وحتى 2007، ثم نادي مرسيليا منذ 28 يونيو 2008.

 سمير نصري 

سمير نصري لاعب كرة قدم فرنسي من أصول جزائرية وبالتحديد مدينة مسكبانة، وهو من مواليد 26 يوليو عام 1987 في مدينة مرسيليا، ويلعب في فريق اوليمبيك مرسيليا والمنتخب الفرنسي. الكثير من المتابعين يعتبرونه خليفة زيدان.
هاجر جدّي اللاعب إلى فرنسا وبالتحديد مدينة مرسيليا وهي المدينة التي شهدت مولد اللاعب وبدايته الكروية، بدأ في الطرقات ثم سجله ابواه في نادي محلي صغير، إلى أن انضم عام 1996 إلى نادي مارسيليا.
لعب لجميع الفئات العمرية في المنتخب الفرنسي، بداية من فريق الناشئين الذي حقق معهم كأس أمم أوربا للناشئين عام 2004، وقد سجل هدف الفوز، وسجل كذلك هدف التعادل في مرمى منتخب إنجلترا خلال كأس الأمم الاوربية عام 2012.

عادل رامي 

عادل رامي لاعب كرة قدم فرنسي من أصول مغربية من مواليد 27 ديسمبر 1985 في مدينة باستيا في فرنسا، ويلعب لنادي أي سي ميلان الإيطالي منذ عام 2013، ومركزه قلب الدفاع، ولعب ايضاً لنادي ليل الفرنسي عام 2006، ولعب لنادي فالنسيا حتى عام 2011، ثم كان انتقاله الأخير لاي سي ميلان. يشارك رامي بفعالية في المنتخب الوطني الفرنسي منذ عام 2010، واشترك كذلك في كأس العالم 2014.

 إبراهيم أفيلاي 

إبراهيم أفيلاي لاعب كرة قدم هولندي من أصل مغربي، من مواليد 2 أبريل عام 1986، انتقل من نادي ايندهوفن الهولندي إلى برشلونة الاسباني عام 2010 بسعر ثلاثة مليون يورو، وانضم لفريقه الجديد في يناير 2011، ولعب مع المنتخب الهولندي منذ عام 2007.
إبراهيم من مواليد المغرب، انتقل إلى هولندا مع عائلته، ثم حصل على الجنسية الهولندية، وأصبح واحد من أهم اللاعبين في المنتخب الهولندي، يلعب كصانع الألعاب في الجناح الأيسر في الفريق الهولندي الأول.

صبري لموشي 

صبري لموشي لاعب كرة قدم فرنسي سابق من أصل تونسي، ومن مواليد 9 نوفمبر عام 1971 في مدينة ليون الفرنسية، وبدأ حياته المهنية كلاعب خط وسط في فريق أوليمبك ال اس الفرنسي، ولعب بعد ذلك في موناكو وبارما الإيطالي. لعب مع المنتخب الفرنسي، واشترك معه في بطولة الأمم الاوربية عام 1996، وكذلك في كأس العالم عام 1998.
بعد اعتزاله عمل كمدير فني لمنتخب ساحل العاج، وتأهل معه ثم اشترك في كأس العالم 2014، وبعد خروج الفريق من البطولة استقال، ويدرب حالياً فريق الجيش القطري.

 أنيس بن حتيرة 

أنيس بن حتيرة لاعب كرة قدم ألماني من أصل تونسي، ويلعب حاليا في نادي هيرتا الألماني، وهو من مواليد 18 يوليو عام 1988، في برلين، وبدأ لعب كرة القدم في نادي محلي قبل ان ينتقل إلى تي بي برلين، والذي امضي به فترة طويلة، ثم انتقل لنادي هيرتا، ولعب كذلك في فرق هامبورج وويستهام لفترات قليلة.
لعب لعدة مرات في المنتخب الألماني للشباب، وفاز بكأس الأمم الأوربية مع الفريق تحت 21 عام في السويد عام 2009، ولكن تم استدعائه للمرة الأولى للمنتخب التونسي لكرة القدم في 21 فبراير 2012، وبعدها بثمان أيام اشترك في مباراة ودية ضمن المنتخب التونسي ضد بيرو.

 كريم رقيق 

كريم رقيق لاعب كرة قدم هولندي من أصل تونسي يلعب في مركز الدفاع، وهو من مواليد 2 ديسمبر عام 1994 في مدينة لاهاي الهولندية، ويلعب حاليا في الدوري الهولندي الممتاز، ضمن صفوف فريق بي إس في إيندهوفن، ولعب قبل ذلك في إنجلترا في اندية مانشستر سيتي وبرتسموث، بلاكبيرن روفرز، وايضاً لعب في هولندا مع فريق فينورد روتردام وشيفيغين، واشترك كريم مع المنتخب الهولندي لسن تحت 19 عام.

لهذه الأسباب.. لا تريد المرأة شيئًا


يقول عني زوجي إني امرأة محظوظة، فما أتمناه يحققه لي الله، وهي حقيقة بشكل أو بآخر، بالفعل بعض أحلامي تتحقق بطريقة سحرية، لكن لا تأتي خالصة بالطبع، فطبيعة الحياة أن المر يأتي مع الفرح مثل خطّين متوازيين، فكلما أردت شيئًا وحصلت عليه يأتي معه بعض الحزن أو القلق أو الخسارة، لكن ذلك لم يردعني عن تمني المزيد، فبجانب أنني محظوظة أو "فيه عمار بيني وبين ربنا" مثلما يقول زوجي، فأنا امرأة متطلبة، أريد الكثير من الأشياء سواء معنوية أو مادية، لي أو لعائلتي أو لأصدقائي.

ولكن تأتي بعض الأوقات، عندما أواجه السؤال "إنتي عايزة إيه؟"، يكون الرد "لا أريد شيئًا"، ليس عن زهد مفاجئ، أو رضا بالموجود.
وهذه ليست حالي وحدي، فالكثير من السيدات عندما تسألهن ماذا تريدين هدية في عيد ميلادك أو عيد الام، تخبرك "لا أريد شيئًا، يكفيني وجودكم حولي"، أو أي من الأجوبة الأخرى التي تدل على التسليم، دون وجود الجرأة على طلب المزيد، وعندما بحثت عن سبب وصولي إلى هذه الحالة من وقت لآخر وجدت بضع إجابات.

التعب

تحقيق الاحلام والوصول لما نريد، ليس بالشيء الهيّن، فلا توجد جنيات سحرية، وعلى الاغلب قليلون جدًا هم الأشخاص الذي يمدّون لنا يد المساعدة، فنجد أنفسنا في دوامة دائمة، من عمل وبحث وتفكير، لتحقيق أهدافنا، وليس فقط الأهداف الكبيرة أو المصيرية، فمجرد عيش الحياة، ومجابهة كل يوم للخروج منه بأقل الخسائر، يستنزف من جهدنا الكثير.
لأستيقظ في يوم من الأيام مع الشعور بأني لا أريد شيئًا، أتمنى أن أكف عن الأحلام، فالتفكير بها مرهق، ومحاولها تحقيقها أكثر إرهاقًا، الإحباط واليأس والنوم في الفراش وتأمل سقف الحجرة قد يبدو خيارًا أكثر راحة لبعض الوقت، والذي قد يمتد لكل الوقت، لو لم يأتِ ما يوقظني ويذكرني بهدف قديم لم يتحقق بعد، أو أرى كتلة الأحلام التي تسمي ابنتي، والتي من أبسط حقوقها أن أقفز من فراشي لأبدأ سعيًا جديدًا لي ولها.

السباحة ضد التيار

للأسف لدى مجتمعنا مجموعة من الأهداف الجاهزة للمرأة، يجب أن تحققها في مواعيد محددة، وإلا اعتبرها متخلفة عن الجدول الكوني الموضوع لها، بينما أنا جدولي الخاص قد يحتوي ذات المتطلبات لكن ليست بنفس الترتيب، أو أهداف أخرى يستسيغها من حولي بصعوبة، فمن المتوقع من المرأة في سني أن تريد طفلاً أخر، وتركن في المنزل لتبحث لطفلتها الأولى على مدرسة أو حضانة، يصبح هدفها الأكبر في الحياة هو دعم مستقبل زوجها المهني، ولكن أن تعلن أنها مشغولة بعملها أيضًا، وهذا ليس الوقت المناسب لشيء يعتبره من حولها من الأولويات، لن يجذب إليها إلا الاستنكار، أو على الأقل مصمصة الشفاه، والحديث عنها في غيابها وعدم تقديرها لنعمة الزوج والمنزل والأطفال.

أغلب الوقت لا يهمني ذلك، وأسعى للحصول على المزيد من الحرية، والقوة، وأطلب ممن حولي تفهّمًا أكثر، ثم بدأت أشعر أنني أسبح ضد التيار، وحتى لو شعور المقاومة يدفع في عروقي الإثارة والشعور بالقوة، لكن بعد أيام وشهور تشعر ذراعاي بالوهن والتعب، وأحتاج أن أستريح قليلاً على أي صخرة التقط انفاسي، لأبدأ من جديد حربًا عرفت بعدما خبرتها أنها ليست اختيارية بل إجبارية، فلا يوجد أمامي سوى خيارين، أن أعيش كما يريد مني الآخرون وأفقد نفسي لأجد أنني لا أميّز ملامحي بعد فترة، أو أصمد لأحتفظ بحياتي كما أريد وأتحمل في سبيل ذلك الطاقة السلبية التي يصدرها لي الاخرين من وقت لآخر.

الخوف من الخذلان

للأسف ما نريده لا يعتمد علينا فقط، على سبيل المثال، عيد ميلادي السابق أتممت الثلاثين، وبما أن الرقم مهم بالنسبة لي وأردت أن أحتفل به بالطريقة اللائقة، أخبرت من حولي بما أريد والهدايا المطلوبة، وكان في رأسي تفاصيل أخرى لم أصرّح بها في انتظار أن تحدث على سبيل المفاجأة لأفرح بها أكثر، ولكن ما حدث أن ما طلبته قد تم تنفيذه، ولكن ما انتظرته لم ينتبه له أحد، هذا بالضبط ملخص ما يحدث في كثير من الأحيان، تتعب المرأة كثيرًا في إخبار من حولها بما تريده، فمن ناحية هي لا تحب أن تشعر أنها كثيرة الطلبات، ومن ناحية أخرى ترغب في أن تلقى التقدير والمحبة دون طلب ذلك مباشرة، ومع تكرار التجارب المحبطة يتولد لديها شعور الخذلان، وحتى تحمي نفسها من هذا الإحساس تتوقف عن تمني الأشياء، حتى لو كان بداخلها فقط دون تصريح، وحتى لو كانت أشياء بسيطة لن تتعب أحدًا في تلبيتها.

الست المثالية لا تطلب الكثير

وهذه تعتبر من أكثر النقط التي تستفزني، هناك معتقد موروث، أن الفتاة والمرأة المثالية هي قليلة الطلبات، ويفضّل أن لا تطلب شيئًا من الأساس، فنجد أن الأمهات الأكبر في السن يخجلن عندما يدللهن أبناؤهن يوم واحد في السنة بهدية في عيد الام، كأنهن يأخذن شيئًا أكثر من حقهن، والأسوأ أن هدايا عيد الام على الأغلب تكون أدوات في المنزل يحتجنها، كأن المرأة التي تحولت لأم ليس من حقها أن يكون لها طلبات شخصية.

وهناك أسباب كثيرة تختلف من امرأة لأخرى حسب شخصيتها أو ظروفها، وللأسف يعتقد الكثيرون أن المرأة التي لا تريد شيئًا -كما قلت- امرأة مثالية، أو لديها كل ما تريد، ولا يعلمون أنها عندما تصل إلى هذا النقطة فهي تعطي من حولها والدنيا بأكملها ظهرها، ترفض أن تحتاجهم، أو تطلب منهم، ثم بالتدريج تتوقف عن العطاء بذات الهمة والحماسة، ثم في يوم من الأيام تكتشف أنها تحوّلت لآلة تمنح من حولها ولا تأخذ شيئًا. 

كاملة شمسي والظلال المحترقة.. رحلة امرأة خاضت كل الحروب !

الكاتبة البريطانية/ الباكستانية “كاملة شمسي” قدمت في روايتها الوحيدة التي تمت ترجمتها إلى العربية “الظلال المحترقة” بانوراما لأهم حروب العالم، عرفتنا على الآم البشر العاديين، الذين يتم سحقهم تحت الأقدام لأهداف ومصالح لا يفقهون عنها شيئاً..
واستخدمت في ذلك شخصية رئيسية هي “هيروكو” اليابانية التي بدأت بها الحكاية وانتهت أيضاً، وعاش معها القارئ العديد من المراحل والمحطات الحزينة منها والسعيدة، في رواية ممتعة قوية وتسحق القراءة بكل تأكيد.
كاملة شمسي والظلال المحترقة.. رحلة امرأة خاضت كل الحروب !

لماذا امرأة

تحفل الرواية بالعديد من الشخصيات، لكن يمكن اعتبار “هيروكو” هي البطلة الأساسية للرواية، فيأتي هنا السؤال لماذا البطلة امرأة؟
اعتقد أن رغبة الكاتبة في تضمين روايتها للعديد من الصراعات في أماكن مختلفة من العالم جعل من الضروري أن تكون بطلتها امرأة، فالأنثى هي الأقدر على مد جذورها في الأرض الغريبة، وإيجاد الاستقرار بعيداً عن وطنها وإهدائه لعائلتها. وقد كانت هيروكو مناسبة تماماً لهذا الدور، بقدرتها على تعلم اللغات وتعليمها بسهولة، فأصبحت مواطنة عالمية دون جهد.

رحلة هيروكو

تتضمن الرواية محطات رئيسية في حياة هيروكو نتناولها هنا ببعض الاختصار لنتعرف على رحلتها التي تشبه الاوديسة، ولكن لم تكن مثل اوديسوس تحلم بالعودة لوطنها، بل كان كل هدفها ان تجد محلاً للاستقرار بعيداً عن الجنون العالمي بالأسلحة النووية والقتل والتدمير.
ناجازكي: تبدأ الروية بهيروكو الشابة في نجازاكي في نهايات الحرب العالمية الثانية والتي تجمعها قصة حب بكونراد الألماني الشاب الذي يحيا في مزرعة أخته “إليزابيث”، ولكن تسقط القنبلة الذرية لتنهي الحياة كما عرفتها، وتفقد كل من كونراد وأبيها الذي شاهدته يموت أمامها وهو أقرب للزواحف منه للبشر بعد ما شوهته القنبلة.
هذا الفصل لم تتعد صفحاته العشرين صفحة، ولكنه كان البداية الموفقة، فبعد تجربة القنبلة النووية تغير كل من العالم وحياة هيروكو بلا رجعة.
دلهي: صارت الحياة لا تطاق بالنسبة لهيروكو في نجازاكي، وقد تركت القنبلة جروحاً في كل من قلبها وجسدها، لذلك تركت اليابان إلى الهند في رحلة لشفاء روحها، ولكن غيرت مجرى حياتها للأبد، هناك التقت إليزي أخت كونراد التي تعيش زواج مملاً، وتتعرف كذلك على “سجاد”، الشاب الذي التقى به كونراد في إحدى زياراته للهند، وعرفه على زوج أخته ورشحه ليعمل معه، ليصبح كما لو أنه أحد أفراد العائلة وتجمعه علاقة قوية بكل من الزوج والابن هنري.
يبدو الأمر كما لو أن كونراد كان وجوده في حياة كل من هيروكو وسجاد فقط ليجمعهما سوياً في يوم من الأيام، لتبدأ قصة حب جديدة في حياتها، ولكن أيضاً في فترة عصيبة من تاريخ الهند، حيث أن وقت رحيل بريطانيا عن الأخيرة، ولكن أيضاً بدأ تقسيمها وفقا لعوامل ديموغرافية دينية، لتظهر باكستان المسلمة، وقد كان من ضحايا هذا التقسيم عام 1947 فقط ما بين عشرة إلى عشرين مليون نسمة.
وقد حاول الزوجان الحديثان الهروب من هذا الصراع المرير، فرحلا إلى تركيا في رحلة شهر عسل مهداة من الزوجية جيمس وإليزابيث، ولكن عندما قررا العودة وجد سجاد أن الهند أغلقت أبوابها في وجه.
خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها
باكستان: تقفز الاحداث هنا 36 سنة، لتصبح هيروكو امرأة في منتصف العمر وأماً لصبي مراهق، وتعمل لسنوات كمعلمة، وتحيا مع سجاد في باكستان المكان الوحيد الذي فتح لهما ذراعيه. ونتعرف كيف مدت هي وزجها جذورهما في الأرض الجديدة، وشعورهما طوال الوقت أنهما مهاجرين غرباء، هي بملامحها اليابانية، ووسم القنبلة التي ينظر لها الجميع بعيونه، وابنها ذو الملامح المختلطة الذي يجعل الجميع ينظر له مرة واثنين حتى يستطيع أن يحدد من أي عرق هو.
الجزء من الرواية الذي دارت أحداثه في باكستان هو الأطول والأكثر إيلاماً في الرواية، حيث نقترب من أزمة هوية كل من أفراد العائلة، وينتهي كذلك بطريقة مأساوية.
نيوريوك – أفغانستان: انتهت أحداث الجزء الخاص بباكستان من الرواية في ثمانينات القرن العشرين، ليبدأ الجزء التالي في نيويورك وأفغانستان في بداية الألفيات، ولكن الكاتبة ملأت الفراغ بين الحقبتين بالكثير من الفلاش باك والتفاصيل..
لنعرف الكثير من الصراع الهندي الباكستاني الذي كاد ينتهي بإلقاء قنبلة ذرية جديدة، وهو السبب الوحيد الذي دفع هيروكو لترك باكستان لتبدأ بناء جذور جديدة وهي في شيخوختها، فحياتها لا تحتمل مأساة نووية أخرى بعد ناجازاكي.
ولكن حتى نيويورك ليست بعيدةً عن المصائب التي كما لو أنها تطارد هيروكو شخصياً! فيسقط البرجين، وابنها يعمل مع ابن إليزابيث في شركة أمنية في أفغانستان، لتجد نفسها طرفاً في الصراع الأمريكي الأفغانستاني رغماً عنها.
4 كتب أدبية تطيـر بك إلى عوالم ساحــرة

شخصيات تبحث عن هوية

أغلب شخصيات الرواية تجمع بين أكثر من جنسية وعرق، ربما إشارة من الكاتبة لأن أزمة الحروب والقتال هي عالمية وليست خاصة بجنس معين أو أصحاب سياسة معينة، العيب في البشر أنفسهم وليس في دولة بحد ذاتها.
هيروكو: يابانية عاشت في نجازاكي والهند وباكستان واليابان، تزوجت من هندي، وأنجبت ابناً باكستانياً وعاشت شيخوختها في الولايات المتحدة الامريكية.
كونراد: الألماني الذي لم يظهر سوى في فصل واحد ولكن تأثيره ظلل الرواية بأكملها. زار الهند وزيارته غيرت في تاريخ العائلة، واستقر حتى مقتله في اليابان، ونُبذ هناك بسبب جنسيته في الأيام الأخيرة من الحرب.
إليزابيث برتون/ إليزي فايس: شخصية مركبة ومعقدة كباقي الشخصيات. تعرف عليها القارئ في البداية كسيدة نصف إنجليزية نصف ألمانية، تعيش في الهند حياة لايدي إنجليزية حقيقة، ولكن من داخلها ترفض العلاقة التعيسة التي تجمعها بزوجها، لتقرر أن خروج إنجلترا من الهند إشارة إلى انتهاء زواجها، لتهاجر إلى الولايات المتحدة وتصبح إليزي فايس المرأة البوهيمية الجريئة القوية، والصديقة المقربة من هيروكو مهما بعدت بينهم المسافات ومأواها في النهاية.
سجاد: الهندي الذي حُرم من وطنه ومدينته المفضلة، ولكن حاول التأقلم مع حياته الجديدة.
رضا: باكستاني هندي ياباني، ورث قدرة أمه على تعلم اللغات بسهولة، لذلك أصبح مواطناً عالمياً، لكن ملامحه المختلفة وقدراته لم تساعده أو تحميه في العالم، بل ورطته في العديد من الكوارث، وكانت محركاً رئيسياً لأحداث النصف الثاني من الرواية.
هاري/ هنري بروتون: الطفل صديق سجاد وابن إليزابيث، والذي بدأ حياته كبريطاني أصيل يدرس في إحدى المدراس الداخلية التي أرسله إليها والده. ولكن بعد طلاق والديه أصبح مواطناً امريكياً حتى النخاع، ولكن ظلت ميوله للمجتمع الهندي الذي عاش به طفولته كامنة في نفسه، ليعاني منها خصوصاً مع عمله في المخابرات الامريكية.
لينك المقال الاصلي : اضغط هنا 

10 اختراعات قدمها المسلمون الأوائل للعالم

الكثير من الاختراعات والاكتشافات يعتقد العالم –والعرب كذلك- إنها غربية بالكامل، ولكن في الحقيقة، إنها عربية الأصل، أو كانت بدايتها على أيدي المسلمين. فعلى سبيل المثال، عندما تشرب كوب من القهوة تظن أن بداية القهوة كانت إيطالية مثلا، أو من أمريكا اللاتينية، ولكن الواقع أن استخدام القهوة كمشروب بدأ في اليمن. الكثير غيرها، مثل أول جامعة، وأول فرشاة أسنان كلها اكتشافات واختراعات إسلامية وعربية الجذور.

سنعرض 10 اكتشافات واختراعات، غزت العالم وهي ذات بدايات عربية وإسلامية.

10 – الجراحة


Inhaler
حوالي عام 1000 ميلادي، الطبيب العالم “الزهرواي” نشر موسوعة من 1500 صفحة عن الجراحة، وهذه الموسوعة استخدمها بعد ذلك الأطباء والعلماء الأوربيين واعتمدوا عليها لمدة 500 عام. ومن ضمن اكتشافاته الطبية العديدة، استخدامه لأمعاء القطط في خياطة الجروح، لما لها من قدرة على الذوبان بعد الالتئام، قبل ذلك كانت تجري جراحة اخري لأزاله الخيوط المستخدمة في القطب، ويقال كذلك إنه اجري أول عملية ولادة قيصرية وصنع أول ملاقط جراحية.

الزهرواي عالم اندلسي عاش في قرطبة وهو من مواليد عام 936 وتوفي عام 1013 ولُقب بأبو الجراحة الحديثة، والعديد من اختراعات وادواته لازالت تستخدم حتى الان في الشرق والغرب.

 9 – القهوة


Roasted_coffee_beans
هناك اعتقاد شائع بأن القهوة هي اختراع إيطالي، هي بالفعل وصلت إلى الأوروبيين عن طريق إيطاليا، ولكن رحلتها في العالم سبقت ذلك بكثير. فقد بدأ تحميص القهوة واستخدامها كمشروب في اليمن في القرن التاسع، حيث كان يستخدمها الصوفيون لتساعدهم على البقاء مستيقظين أثناء صلاتهم الطويلة، وبعد ذلك جلبها بعض التلامذة إلى القاهرة، ومن هنا بدأ العالم يتعرف على هذا المشروب الساحر والذي له ألف طريقة وطريقة في الإعداد. في القرن الثالث عشر تعرفت تركيا على هذا المشروب لأول مرة، ولكن حتى القرن السادس عشر لم تكن جربت القهوة، حتى وصلت لإيطاليا عند طريق التجار الفينيسين.

 8 – الطيران


اخترعات قدمها المسلمون للعالم-طيران
ألف سنة قبل الأخوين رايت، وقبل دافنشي الذي ينسب له أول مخطط لطائرة، شاعر مسلم/ عالم فلك/ موسيقي/ مهندس اسمه “عباس ابن فرناس” صنع عدة محاولات لآلات طيران، وفي عام 852 قفز من مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدماً عباءة فضفاضة مركبة على هيكل خشبي، وأمل أن يطير كالعصافير، في الحقيقة هو لم يفعل لكن العباءة التي صنعها أبطئت هبوطه ليحظى بأول هبوط بالباراشوت على مر التاريخ، وليصل للأرض بجروح وكدمات طفيفة.

في عام 875 عندما كان في السبعين من عمره صنع من الحرير وريش النسور نموذج اخر ليجرب الطيران مرة اخرى، ولكن هذه المرة بالقفز من جبل، وطار بالفعل لمدة عشر دقائق قبل أن يصطدم بالأرض ويهبط بسبب عدم وجود ذيل للنموذج الذي اخترعه، ليعطيه الثبات والتوجيه في عملة الهبوط، وقد تم تسمية مطار بغداد الدولي، وفوهة على القمر باسمه.

عباس ابن فرناس عالم مسلم اندلسي، عاش في اسبانيا أثناء حكم الدولة الأموية في الأندلس. وُلد عام 810 وتوفي بعد اصطدامه الأخير عام 887.

7 – الصابون


58936728_2
النظافة من العادات التي يحث عليها الدين الإسلامي، وربما لهذا السبب اجتهد المسلمون باختراع كيفية صنع الصابون، والذي لازال يستخدم حتى الان بنفس التركيبة تقريباً، القدماء المصرين كان لديهم نوع من الصابون، والرومان كذلك، ولكن العرب هم من مزجوا بين الزيوت النباتية وهيدروكسيد الصوديوم والعطور ليصنعوا الصابون بشكله الحالي. أما عن الشامبو، فقد وصل لإنجلترا عن طريق شاب مسلم ايضاً الذي أفتتح حمام بخار في برايتون عام 1759.

6 – البصريات


discover-1
اليونانيون القدماء كان لديهم اعتقاد أن الرؤية تحدث بسبب أشعة تصدر من العين فتقع على الأشياء ونراها، ولكن الأول الذي توصل إلى أن النور هو من يقع على العين ولا يصدر منها هو عالم الرياضيات/ الفيزياء/ الفلك المسلم “ابن الهيثم”، وذلك في القرن العاشر، وهو كذلك من نقل دراسة البصريات من كونها نشاط فلسفي إلى المختبرات.

ابن الهيثم هو عالم مسلم من مواليد البصرة في العصر الذهبي للإسلام، وُلد عام 354 وتوفي عام 965، وقد كان هذا العالم سابق لعصره في العديد من المجالات غير البصريات والفيزياء، فقد كان لديه مشروع لتنظيم مياه النيل، وهو نفس الفكرة التي قام عليها بعد ذلك خزان أسوان، وعندما دعاه الخليفة الفاطمي لتنفيذ هذا المشروع وجد أن الإمكانيات الحالية لا تستطيع تنفيذ فكرته الخيالية بمقاييس عصره، فأدعي الجنون ولزم منزله خوفاً من بطش الخليفة، وخلال فترة اعتزاله في منزله ألف كتابه “المناظر“.

5 – الكيمياء


scientific_chemistry_05
التقطير، أو فصل عناصر السوائل أثناء غليها، عملية كيميائية تم اكتشافها عام 800 على يد العالم المسلم “جابر ابن حيان” وهو الذي حول الكيمياء من شيء ما يشبه العطارة إلى حد كبير إلى علم متكامل ذو قواعد، وأكتشف العديد من العمليات الأساسية ووصفها وعرفها ويتم استخدام هذه العمليات حتى الان بنفس القواعد منها التمييع، التقطير، التنقية، الاكسدة، التبخر وغيرها. وكذلك، اكتشف الكبريتات، وحمض النتريك، واخترع أداة الأمبيق وهي أداة تستخدم في عملية التقطير، وله الفضل في حصولنا اليوم على العطور فهو أول من توصل إلى ماء الورد والعطور. في الحقيقة، فإن علم الكيمياء يدين لجابر ابن حيان بالكثير والكثير الذي لا يمكن سرده في هذه القائمة.

 4 – الجبر


cbl_ar_3035_f_105b106a-lores
كلمة Algebra عُرفت في القرن التاسع من كتاب “الجبر والمقابلة”، وهذا الكتاب جمع معلومات عن الأرقام والمقادير الهندسية. “الخورازمي” هو صاحب هذا الكتاب، والعديد من الاكتشافات الرياضية الأخرى. يتضمن الكتاب أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية.

الخورازمي عالم مسلم وُلد عام 781 وتوفي عام 847، وله العديد من الإسهامات الأخرى في مجالات الجغرافيا وعلم الفلك، ورسم الخرائط، بالإضافة بالطبع للجبر وحساب المثلثات وقد كان المسئول عن دار الحكمة في عهد الخليفة المأمون وقد عهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها، وقد ساعدته هذه الكتب على معرفة أخر ما توصل إليه العلماء ليكمل من حيث انتهوا.

 3 – البارود لأغراض حربية


اخترعات قدمها المسلمون للعالم-بارود
على الرغم من أن البارود تم اكتشافه على يد الصينين، واستخدموه في الألعاب النارية، لكن المسلمين هم من استخدمه في الحروب كأسلحة، حيث أرهبوا الصليبين بأسلحة لم يعرفوها من قبل، وفى القرن الخامس عشر اخترعوا الصاروخ والطوربيد الذي كان يأخذ شكل الكمثري حتى يثبت نفسه في سفن الأعداد ثم ينفجر وهو الشكل القريب لشكله الحالي. وقد استخدم البارود كذلك في القرن السابع في نسف الحصون، وكذلك في حصار سرقسطة عام 1118 تم استخدام المدافع الضخمة على ايدي المسلمين.

2 – التلقيح


Universal-Flu-Vaccine1
التقنية المستخدمة في التلقيح ليست من اختراع باستور، ولكن بدايتها كانت في العالم الإسلامي، ووصلت إلى أوربا عن طريق زوجة السفير الإنجليزي في تركيا عام 1724، حيث وجدت أن الأطفال الأتراك يتم تلقحيهم بجدري البقر حتى يتم حمايتهم من الجدري، وذلك قبل خمسين عام من تفعيل هذا النظام في أوروبا.

 1- قلم الحبر


اخترعات قدمها المسلمون للعالم- قلم الحبر
قلم الحبر تم اختراعه عام 953 بناء على طلب سلطان مصر المعز لدين الله الفاطمي، الذي كان يريد قلم لا يؤدي إلى حدوث بقع من الحبر على يديه وملابسخ، فتم اختراع القلم بشكل قريب من شكله الحالي، حيث يحتوي على مخزن للحبر، ويصل الحبر للسن أو الريشة الأمامية بسبب الجاذبية بإمالة القلم.

لينك الموضوع الأصلي: اضغط هنا