يا أجازة الصيف.. آنستينا

انتهت الدراسة سواء المدرسية أو الجامعية، وهجم حر الصيف على أشدّه بعد انتهاء رمضان، وآن أوان رحلة المصيف السنوية، في الخمسينيات والستينيات كان من الطبيعي أن تكون رحلة المصيف لمدة ثلاثة أشهر الإجازة، حيث تقطن الأم مع أطفالها في الإسكندرية أو أي مدينة ساحلية أخرى، ويأتي زوجها إليها نهاية الأسبوع، ولكن بسبب الأعباء المادية المتزايدة على كل أسرة، أصبحت رحلة الصيف لا تتعدى الأسبوع أو عشرة أيام لأفراد الطبقة المتوسطة.

هذه الأيام القليلة هي ما ننتظره طوال العام، وتهوّن علينا شهور الصيف الصعبة، ولذلك نتمنى أن تكون إجازة سعيدة ممتعة دون أي منغّصات، ولذلك يجب أن نعد لها جيدًا ونأخذ كل احتياطاتنا، وهذا ما نهدف له في هذا المقال من خلال النقاط التالية:

التخطيط الجيد:
- التخطيط الجيد هو نصف النجاح لأي مشروع في الدنيا، والإجازة السنوية تحتاج إلى تنظيم ليتم الاستمتاع بكل لحظة خلالها، والتخطيط يبدأ من اختيار موعد الرحلة حتى يكون مناسبًا لكل أفراد الأسرة، سواء من في الدراسة أو يعملون ويحتاجون إلى الحصول على إجازات من قبلها بفترة طويلة.

- النقطة التالية بعد تحديد الموعد هو معرفة الميزانية المطروحة للمصيف، حتى يتم اختيار مكان الرحلة ومستواها على أساسها.

- الحجز المسبق: الحجز المسبق لمكان الإجازة ومعرفة مكان الإقامة سواء شقة مفروشة أو لدى الأصدقاء أو في فندق أيضًا نقطة ضرورية للغاية، فبدون ترتيب مثل هذه الأمور سيضيع يوم على الأقل في البحث عن مكان للمبيت، بالإضافة لتعب السفر، مما يزيد من عصبية أفراد الأسرة وقد تفسد الإجازة قبل أن تبدأ.

تحضير الحقائب:
حتى لو كانت الإقامة لمدة أسبوع واحد فقط فأنت تحتاجين إلى تحضير حقائب سفر تحتوي على كل احتياجات الأسرة خلال الإجازة، وإليك بضعة نقاط تساعدك:

- القائمة: اكتبي قائمة بكل احتياجاتك واحتياجات أولادك التي يجب أن تتضمنها الحقيبة خلال الأيام قبل الرحلة، يمكنك أن تلصقي الورقة على الثلاجة وكلما تذكرتِ شيئًا أضيفيه، حتى يأتي وقت التحضير يكون فقط عليكِ ترتيبها دون تعب.

- الملابس: لا تنسي تحضير ملابس السباحة الخاصة بكِ وبأولادك، ومناشف كافية لو كنت ستقيمين في شقة وليس في فندق يوفر لكم مناشف، وفي الحالة الأخيرة لا تنسي شراشف للفراش، ورغم الصيف الحار للغاية في باقي المدن فإن المدن الساحلية قد تصبح باردة قليلاً في المساء، فيمكنك أن تأخذي ملابس خريفية بالذات لو لديك أطفال صغار.

- الأدوية: على الأرجح يوجد صيدليات في كل مكان في مصر، ولكن في بعض الأحيان قد تكون مغلقة في الليل أو الصباح الباكر، مما يؤدي إلى مواقف صعبة، لذلك احتياطًا لا تنسي مجموعة بسيطة من الأدوية مثل المسكنات وخافض حرارة للكبار وآخر مناسب لعمر أطفالك ومضاد للإسهال وفوط صحية.

احتياجات الأطفال:
لو لديك أطفال فاحتياجاتهم أثناء السفر قد تزيد عن احتياجاتك وزوجك، وكلما صغر سنهم كثرت أشياؤهم الضرورية:

- الملابس: ستحتاجين إلى أخذ مجموعة كبيرة من ملابس طفلك، لأن مع البحر والخروج أكثر من مرة أثناء اليوم، وكذلك عدم وجود فرصة لغسل الملابس أو وقت لذلك، في حال توافر غسالة ملابس ستكون الملابس الزائدة مفيدة للغاية.

- الحفاضات: قد لا تتوافر الحفاضات التي تستعملينها في المدينة التي تزورينها، لذلك من الأفضل أن تأخذي كمية كافية.

- أدوات العناية الشخصية: الأطفال يستخدمون أدوات للعناية الشخصية متخصصة لهم، مثل الشامبو، فرشاة الشعر، زيت الأطفال، وغيرها، فلا تنسيها وأنت تحضّرين حقيبتك.

- الطعام: في حالة أن طفلك أكبر من ستة أشهر وبالتالي يحتاج إلى طعام خارجي، فيجب أن تحددي ما تحتاجين بالضبط، فلو كان يأكل الفواكه طازجة ستحتاجين إلى مبشرة أو عصارة فاكهة، وعلى الأغلب فطفلك يستخدم نوعًا معينًا من السريال فأيضًا حددي احتياجك منه خلال الرحلة، ويمكن أن تستخدمي البرطمانات الصغيرة من الطعام المحضّر والتي يتم بيعها في الصيدليات والمتاجر الكبيرة.

احتياجاتك:
الأم أو ربة الأسرة أو الزوجة، أيًا كان المسمى، هي أكثر الشخصيات التي تحتاج إلى إجازة في الأسرة، لذلك يجب أن لا تنسي نفسك خلال زحام الترتيب للإجازة.

- الاحتياجات الشخصية: لو كنتِ عملية في ملابسك طوال الوقت، ترتدين ما يريحك ويتلاءم مع عملك أو عنايتك بأطفالك، فالمصيف وقت مناسب لتجددي اهتمامك بأناقتك وجمالك، فأضيفي إلى حقيبة سفرك بضع قطع مميزة من الملابس وأحذية مفتوحة، ولا تنسي حقيبة المكياج الصغيرة، ودللي نفسك أسبوعًا واحدًا في العام.

- الطعام: في حالة أنك ستقيمين مع عائلتك في شقة مؤجرة فأنت غير ملزمة بطهي الطعام، يمكنكم تناول الطعام من الخارج في حدود الميزانية الموجودة، وأي شطائر بسيطة ستكون كافية، وخذي إجازة من نشاط الطبخ اليومي.

- الأطفال: الإجازة هي الوقت المناسب لتقوية علاقة زوجك بأطفالك، فاتركي جزءًا كبيرًا من أعبائهم عليه، لترتاحي بعض الوقت ويقدّر تعبك معهم طوال العام.

في النهاية الإجازة الصيفية هي فرصة من الفرص القليلة أثناء العام، التي ستتحررين خلاله من أعبائك المختلفة وتستمتعين بوقتك، لذلك ابدئيه بنية الاستمتاع بالوقت، ولا تنسي أخذ الكثير من الصور لتتذكري رحلتك خلال العام.
للمقال الاصلي: اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق